منتدى علاء الدين السابع للتعليم والتنمية البشرية وتطوير الذات لأكاديمية المنارة للإبداع الفكري

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى علاء الدين السابع للتعليم والتنمية البشرية وتطوير الذات
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا
[b]ادارة المنتدى [/b

منتدى علاء الدين السابع للتعليم والتنمية البشرية وتطوير الذات لأكاديمية المنارة للإبداع الفكري

منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger

شاطر | 
 

 صيغ المبالغة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الياس
المشرف العام
المشرف العام


الوسام1 عضو مميز
ذكر
المزاج: مثقف
المهنة: طالب
الهواية: السفر
البلد: جزائر
الولاية أو البلدية: العامرة عين الدفلى
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل: 1535
العمــــر: 20
المستوى الدراسي : نهائي
الإهتمامات: التنمية البشرية-حفظ القرآن الكريم- البرمجة اللغوية العصبية
نقاط القوة:: 4210

مُساهمةموضوع: صيغ المبالغة   الأحد 29 مارس 2009, 14:04

الهدف التعلمي : القدرة على صياغة صيغ المبالغة وتوظيفها .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 182 , السبورة .
وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق :
• تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه.
• تقديم الدرس : علام يدل اسم الفاعل ؟ ماالفرق بين : كاذب وكذَّاب ؟
• الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ الفرق بين اسم الفاعل وصيغة المبالغة .
بناء التعلم :
• عرض الأمثلة :
أ) 1- أي منظر يسحر اللب كهذا المنظر الفتَّان .
2- إن الله غَفُورٌ رَحِيمٌ .
3- هذا الرجل سِكِّير .
4- كن حرصا على تنظيم وقتك .
ب) 5- أنت صديق معوان .
6- كان رسول الله بشيرا ونذيرا .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج :
 تعريف صيغ المبالغة : لاحظوا المثال الأول . حولوا كلمة [الفتانة] إلى اسم فاعل .ماالفرق بين الصيغتين ؟
صيغ المبالغة هي أسماء مشتقة من الأفعال للدلالة على معنى اسم الفاعل بقصد المبالغة [أي تدل على من يقوم بالفعل بكثرة أويتصف بالحدث اتصافا شديدا . مثال : محمد صوَّام قوَّام . هذا الرجل جبَّان .
 أوزانها : لاحظوا المجموعة: أ . استخرجوا صيغ المبالغة . ماهي أوزانها ؟ مانوع أفعالها ؟ ماهي صيغ المبالغة في المجموعة: ب ؟ ماأوزانها ؟ مانوع أفعالها ؟
1- تصاغ صيغ المبالغة من الأفعال الثلاثية على الأوزان التالية :
أ- فعَّال : كذب – كذَََّاب
ب- فعول : أكل - أكول
ج- فعِيل : علم – عليم
د- فِعِّيل : قدس – قِدِّيس
ه- فعِلٌ : فطِنَ – فطِنٌ
و- مفعال: بذل - مبذال
2- وتصاغ قليلا من الأفعال الثلاثية على الوزنين التاليين :
أ- مفعال : أتلف – متلاف
ب- فعيل : بشَّر – بشير , أنذر- نذير
 تنبيهات :
1- الفعل الأجوف تقلب عينه واوا أو ياء حسب أصلها . مثال : عام – عوَّام , سار – سيَّار
2- الفعل الناقص تقلب لامه همزة . مثال : بكى- بكَّاء , نسي – نسَّاء
3- وردت لصيغ المبالغة أوزان أخرى غير التي ذكرنا وقد اعتبرها الصرفيون
القدماء غير قياسية إلا أنها ورد في القرآن الكريم ، وهذه الأوزان هي :
أ – فُعّال : قال تعالى : { ومكروا مكراً كُبّاراً } .
ب- فُعال : قال تعالى : { إن هذا لشيءٌ عجاب } .
ج – مِفعيل ، مثل : قال تعالى : { فمن لم يستطع فإطعام ستين مِسكيناً } .
د – فُعَلة : قال تعالى :{ ويل لكل همزةٍ لمزةٍ } , { وما أدراك ما الحطمة } .
هـ – فاعول : فاروق .
و – فيعول : قال تعالى : { الله لا إله إلا هو الحي القَيُّوم } .
ز – فُعّول : قال تعالى : { الملك القُدُّوس } .
ي – فَعّالة : علاَّمة ، فهَّامة .
 تقويم بنائي :
 صوغوا صيغ مبالغة من الكلمات : أقدم , هذَّر , بذَّر , غدر , أحجم , أنثى , زوج , ردَّ , خان , شكر , رأف , عدَّ , نام .
 ركبوا جملا بتوظيف صيغ المبالغة مع تنويع الوضعيات.
 الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في صياغة صياغة المبالغة وتوظيفها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chaachouailyes07.com
أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام


الوسام1 وسام الإدارة
ذكر
المزاج: رايق
المهنة: أستاذ
الهواية: السفر
البلد: جزائر
الولاية أو البلدية: غليزان *الجزائر*
أدعية مختارة لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
عدد الرسائل عدد الرسائل: 2266
العمــــر: 39
المستوى الدراسي : طالب دكتوراه
الإهتمامات: التنمية البشرية والتطوير الشخصي
نقاط القوة:: 10115

مُساهمةموضوع: رد: صيغ المبالغة   السبت 06 يونيو 2009, 00:45



____________________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aladdin.7olm.org
بن حمو بشير
عضو برونزي
عضو برونزي


الوسام1 فارغ
ذكر
المزاج: رايق
المهنة: طالب
الهواية: الرياضة
البلد: جزائر
الولاية أو البلدية: relizane
أدعية مختارة أذكر الله
عدد الرسائل عدد الرسائل: 219
العمــــر: 23
المستوى الدراسي : أولى ثانوي
الإهتمامات: التنمية البشرية
نقاط القوة:: 4646

مُساهمةموضوع: رد: صيغ المبالغة   الأحد 26 يوليو 2009, 00:10

شكرا جزيلا على هدا الموضوع

____________________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khadidja
مشرفة
مشرفة


الوسام1 عضوة مميزة
انثى
المزاج: مستمتع
المهنة: طالب
الهواية: الرياضة
البلد: مغرب
الولاية أو البلدية: غليزان
أدعية مختارة أستغفر الله العظيم وأتوب إليه
عدد الرسائل عدد الرسائل: 322
العمــــر: 25
المستوى الدراسي : ثالثة ثانوي
الإهتمامات: حفظ القران الكريم
نقاط القوة:: 4683

مُساهمةموضوع: رد: صيغ المبالغة   الثلاثاء 28 يوليو 2009, 09:46

شكرا لك استادي الياس بلرك الله فيك انا حقا استفدت منك

____________________________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صيغ المبالغة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع للتعليم والتنمية البشرية وتطوير الذات لأكاديمية المنارة للإبداع الفكري  :: أبحاث ودراسات :: منتدى لغة الضاد-