منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
¦¦ " الضرب " وسيلة المعلم الفاشل ¦¦ Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا ¦¦ " الضرب " وسيلة المعلم الفاشل ¦¦ 829894
[b]ادارة المنتدى ¦¦ " الضرب " وسيلة المعلم الفاشل ¦¦ 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
¦¦ " الضرب " وسيلة المعلم الفاشل ¦¦ Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا ¦¦ " الضرب " وسيلة المعلم الفاشل ¦¦ 829894
[b]ادارة المنتدى ¦¦ " الضرب " وسيلة المعلم الفاشل ¦¦ 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


 

 ¦¦ " الضرب " وسيلة المعلم الفاشل ¦¦

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 13797

¦¦ " الضرب " وسيلة المعلم الفاشل ¦¦ Empty
مُساهمةموضوع: ¦¦ " الضرب " وسيلة المعلم الفاشل ¦¦   ¦¦ " الضرب " وسيلة المعلم الفاشل ¦¦ Emptyالخميس 29 أكتوبر 2009, 20:40

رغماً من منع الضرب للطلاب في المدارس إلا أننا لا زلنا نسمع ونشاهدممارسات لا مسؤولة ضد الطلاب داخل أسوار المدارس . ونقرأ في الصحف من يكتب مدافعاًومشجعاً لعودة الضرب في المدرسة . سنعرض لبعض آراء أنصار الضرب وحججهم من أجلإبقائه قائماً في التعليم وسنناقشها بموضوعية :الرأي الأول / أن الضرب يثيرانتباه الطلاب ، ويجعلهم على أهبة الاستعداد لأداء الواجبات واستيعاب المعلوماتوحفظها .الحقيقة أن الدراسات النفسية أثبتت أن الثواب أقوى وأبقى أثراً منالعقاب في عملية التعليم ، وأن الضرب يترك أثراً على جسم الطفل ونفسيته بل ورغبتهفي الدراسة والتعلم ، والقول بأنه يحقق لانتباه وأداء الواجب وحفظ الدرس ، نقول : إن الغاية الجيدة لا تبرر الوسيلة السيئة ، وهذه النتائج لطيبة ستتوقف بمجرد انتهاءوزوال التهديد والخوف ، لأن السلوك في حالة التهديد يتسم بالآلية الميكانيكية ) إذيتم تحريكه من الخارج ، فالدافعية للتعلم لا تنبعث من دخيلة المتعلم . والتعليمالإكراه لا يمس صميم السلوك بل القشرة الخارجية منه، ويبقى اللب يتأثر بالإقناعوالحوار .والمدرسة لا تقدم كل المعرفة التي توصل إليها العلم أو التي يحتاجهاالإنسان في حياته وبالتالي تجبر الطالب في الوقوف عليها ولو بالضرب ، وإنما تقدم لهالأدوات الكفيلة بالتعلم الاكتشافي وحب المعرفة ، والمعلم الذي يعي الأهدافالاستراتيجية للتعليم يعمل على هندسة البيئة التعليمية المنتجة ، وغرس بذور المعرفةورعايتها لتنمو مع الحياة وتثمر العلم والمعارف .الرأي الثاني / الضرب مفيد فيقمع الناشز من السلوك ، ويمنع ظهور التصرفات السيئة فيالفصل . والمدرسة جزء منالمجتمع الذي لا يستغني عن العقاب في القضاء على السلوك الفاسدوإيقاف الخارجينعلى القواعد والأخلاق .لا غرو أن المدرسة حقيقة قطعة من المجتمع لكنّ مجتمعالمدرسة مجتمع تربوي خلق من أجل أفراد ونفسيات الطلاب ، وإن ما يحققه الضرب من قمعالسلوك الناشز وإشاعة النظام وضبط الصف إلا أنه لا يقضي على نوازع الشر لأنه يقمعالسلوك الظاهر فقط . والمدرسة لا تحاول إخفاء السلوك الردى بمقدار استئصاله ومعالجةاعوجاجه بتعديل الدوافع المخبوءة التحتية المستخفية ، والمعلم الذي يشعر أنه بالضربقضى على السلوك المعوج ويفرح بذلك إنما هو كالطبيب الذي يفرح بمسكنات المرض بينماتتدهور حالة المريض .الرأي الثالث / أن من يقرر خطأ استخدام الضرب في المدارسهم من لا يعمل في التعليم ، لعلهم لو عانوا من مضايقات الطلاب لكان لهم رأياً آخر،فالضرب يقضي مضايقات الطلاب ، ولولا لضرب لما استطاع المعلم أن يصمد في الميدانالتربوي حيث سيتعرض للانهيار العصبي . (وكأن الضرب عامل تنفيس للمعلم !) .نقولللمعلم عليه أن يتصف بالحلم والأعصاب الهادئة والضبط الانفعالي وثمة مجموعة كبيرةمن المعلمين من لا يستخدمون الضرب على الإطلاق ويحظون بحب كبير واحترام من الطلاب ،لكن لاحترام القائم على الخوف ليس باحترام . والمعلم المتمتع بشخصية قوية تفرضنفسها واحترامها يس بحاجة إلى إيقاع العقوبات البدنية على الطفل أو المراهق ، ولعجزبعض المعلمين عن فرض لسيطرة النفسية على الطالب وتقديم المناسب من الخبرة والمعرفةيلجأ للعوقبات البدنية بيد أن قدرة المعلم على السيطرة وإمساكه بزمام الموقفالتعليمي يغنيه عن الضرب الذي يعد وسيلة رديئة سواء في تعديل السلوك الأخلاقي أوالتحصيلي .وصفوة القول قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن الله يعطي علىالرفق ما لا يعطي على العنف ) وقوله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شئ إلازانه ولا كان العنف في شئ إلا شانه ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورة بر الوالدين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الدكتورة بر الوالدين


الوسام1 وسام الاشراف العام
انثى
المزاج : ملاك
المهنة : مهندس
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : البليدة
أدعية مختارة سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1535
العمــــر : 48
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية-حفظ القرآن الكريم- البرمجة اللغوية العصبية
نقاط القوة: : 7866

¦¦ " الضرب " وسيلة المعلم الفاشل ¦¦ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ¦¦ " الضرب " وسيلة المعلم الفاشل ¦¦   ¦¦ " الضرب " وسيلة المعلم الفاشل ¦¦ Emptyالإثنين 09 نوفمبر 2009, 10:48

¦¦ " الضرب " وسيلة المعلم الفاشل ¦¦ Af3809b0af
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
¦¦ " الضرب " وسيلة المعلم الفاشل ¦¦
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» """""""""""عشر اسرار تجدب الاشخاص باتجاهك"""""""""""
» حلوى القلوب اللذيذة .. أروع وسيلة لقضاء عيد الحب مع أطفالك ..؟؟
» محاضرات في التنمية البشرية الطريق إلى التغيير و اكتشاف قدرات العقل الجبارة ...1
» أروع قصة حب .... "بكيت لما قرأتها" مهمة كتير
» انظر يا ادم نساء الجنة "الحور العين"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز  :: أبحاث ودراسات :: قسم الثانويين :: فضاء الأساتذة:المذكرات ـ المناهج التربوية ـ الوثائق المرفقة ـ دليل الأستاذ ـ الكتب المدرسية-
انتقل الى: