منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
الماركسية المحــدثة Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا الماركسية المحــدثة 829894
[b]ادارة المنتدى الماركسية المحــدثة 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
الماركسية المحــدثة Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا الماركسية المحــدثة 829894
[b]ادارة المنتدى الماركسية المحــدثة 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


 

 الماركسية المحــدثة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 13805

الماركسية المحــدثة Empty
مُساهمةموضوع: الماركسية المحــدثة   الماركسية المحــدثة Emptyالأحد 08 نوفمبر 2009, 21:29

السلام عليكم إخوتي الكرام
أقدم لكم اليوم شرحا حول موضوع عن فكرة فلسفية وهي:




الماركسية المحــدثة
( لويس كوزر  رالف داهرندورف )

مقدمـــة :
تطرق بعض العلماء الاجتماعيون إلى دراسة الصراع ، واهتم علماء الاجتماع الغرب بدراسة الصراع دراسة وظيفية .
نشأ هذا الاتجاه من خلال عاملين :
- تحرر علم الاجتماع لدراسة الصراع والتغير من التحيز الإيديولوجي .
- الربط بين البنائية الوظيفية والماركسية في نسق نظري واحد ( الاتجاه التوفيقي ) .
لويس كوزر ووظائف الصراع :
في عام 1956 نشر كتاب ( وظائف الصراع الاجتماعي ) وتأثر بجورج زيمل حول مفهوم ووظائف الصراع .
الصراع : هو طرح مباشر يتحكم في أهدافه أحد طرفي الصراع وتكون وظائفه إيجابية أو سلبية أو كليهما .
المنافسة : هي صراع غير مباشر ووظائفها إيجابية باستمرار .
كما تأثر بجورج سيمون في مؤلفه : " الصراع والمجتمع المحلي " 1937 .
والربط بين أفكار جورج زيمل عن الصراع وأفكار دوركايم في التكامل الاجتماعي .
هناك نوعان من الصراع :
صراع مشترك : موجه خارج الجماعة .
صراع غير مشترك : يحدث بين مكونات المجتمع نفسه .
تعريف الصراع عند كوزر : إنه عملية اجتماعية ضرورية لفهم العلاقات الاجتماعية وهو نضال حول القيم والمكانات ومصادر القوة .

تحليل آلية الصراع عند لويس كوزر : الصراع خادم أمين للبناء الاجتماعي يؤدي باستمرار إلى إعادة تكيف المعايير وبناء القوة داخل الجماعات فالصراع نوعان :
صراع داخلي : مرتبط بالأهداف والقيم والمصالح الرئيسية للجماعة فالقيم المتنافرة تهدد البناء الاجتماعي للمجتمع ولذلك فالمجتمع هنا عليه بإعادة النظر في القيم ( قيم جديدة ) وهذا ما يسمى بـ " درجة الانتظام المعياري" للصراع داخل النسق مما يؤدي إلى قيم متكاملة وبالضرورة يكون هناك تكامل بسبب الصراع .
صراع خارجي : وهو صراع الجماعة مع الجماعات الخارجية فالصراع يؤدي إلى تماسك داخلي مما يعني قلة الصراع الداخلي فالجماعات المترابطة ( لها درجة عالية من التفاعل والاندماج الشخصي ) يكون فيها كبت الصراع متراكم عندما يظهر يكون عنيفا .
الجماعات الانقسامية : يتسع بناؤها لصراعات متعددة ، طاقات الجماعة تتحرك في اتجاهات متعددة ولا تتجمع في خط صراعي واحد .
صراع الجماعات المفتوحة البناء :
من مميزاته :
 يخفف حدة التوتر بين الأطراف المتصارعة .
 إعادة المعايير أو يساعد على ظهور معايير جديدة .
 توازن مستمر في بناء القوة أي قوة المصالح المتعارضة .
 تقليل العزلة الاجتماعية بين الجماعات والأحزاب .
 المحافظة على الحدود الفاصلة بين هذه الجماعات مركز كل جماعة فردية داخل النسق .
رالف داهرندورف والحتمية السياسية :
نقده للوظيفية ونظرية لويس كوزر :
انطلقت نظريته من منظور ماركسي " إن الصراع كامن في النظم " ، استبدل علاقات الإنتاج بعلاقات السلطة أي دراسة في سوسيولوجيا الصراع ، قدم نظريته في الصراع ونقده للفكر السوسيولوجي الغربي ( المجتمع اليوتوبي ) .
اليوتوبيا : أنها تشترك في عنصر واحد يميز بناءها هو أنها جميعا تصور مجتمعات لا يظهر فيها التغيير أي تصور لمجتمع ثابت ومثالي يحقق أكبر قدر من وحدة الجماعة .



خصائص اليوتوبيا :
- تفصل المجتمع عن سياقه التاريخي وتعزله مكانيا .
- إجماع عام على القيم يؤدي إلى استقرار المجتمع .
- الأشخاص اللامنتمين ليسو إنتاج للبناء الاجتماعي .
كيف نشكل مجتمــع يوتوبــي :
- ضمان تكاثر الأفراد .
- تعليم وتربية الأفراد .
- تقسيم العمل .
 هل هذه الخصائص البنيوية موجودة دون صراع ؟
 هل يمكن إيجاد المجتمع اليوتوبي دون صراع ؟
من المحقق أننا لسنا بحاجة إلى مناقشة هذه الأسئلة ومن الواضح أن مثل هذه المجتمعات لا توجد ، نجد أن كل مجتمع معروف لنا يغير من قيمه ونظمه باستمرار وقد يكون هذا التغيير سريعا أو تدريجيا عنيفا أو منظما شاملا أو محدودا ، إذا بناءا على هذا لابد من إعادة صياغة النظرية السوسيولوجية لتخرج من عالم اليوتوبيا ، كيف ذلك ؟ .
إن الطريق خارج اليوتوبيا يبدأ من الاهتمام بالواقع الاجتماعي ومن خلال تناول المشكلات التي تفرزها الحقائق الاجتماعية فالمجتمع هنا له نموذجان :
أ‌- الاستقرار والاتفاق العام .
ب‌- التغير والصراع .
وهنا نحن بالضرورة أمام تفاعل جدلي بين الثبات والتغير أو التكامل والصراع يتضح من خلال نظرية داهرندورف أنه يركز على علاقات السلطة في تكوين نظرية الصراع .
السلطة عند داهرندورف :
السلطة : هي احتمال طاعة أشخاص معنيين لقائد جماعة معينة .
 تتحدد السلطة من علاقة التفوق .
 يحدد الجانب الأعلى الجانب الخاضع في بعض مظاهر السلوك في صورة كبح أو أمر .
 السلطة هي علاقة شرعية بين السيطرة والخضوع .
 حق استخدام السلطة مقصود على جماعة معينة وأشخاص معنيين .
 هناك نسق قانوني يضمن تأثير السلطة .



إذن نحن أمام نمطين من شاغلي الأدوار :

شاغلي أدوار السيطرة الإيجابية المالكين للسلطة
شاغلي أدوار السيطرة السلبية الممتثلين للسلطة
( وبينهما يتولد الصراع )
آلية الصراع عند رالف داهرندورف :
كيف يتحرك الصراع :
- يكون شاغلي ادوار السيطرة السلبية والإيجابية شبه الجماعات لها مصالح كامنة متعارضة ترتبط مصلحة السيطرة الإيجابية بالمحافظة على الوضع القائم بينما ترتبط مصلحة السيطرة الأخرى بتغييره .
- تتبلور ( شبه الجماعات ) في جماعات منظمة كالأحزاب والنقابات وما تلبث المصالح الكامنة أن تتضح وتصبح ظاهرة وتتشكل في برامج وإيديولوجيات .
- تدخل جماعات المصلحة التي تتكون بهذه الطريقة في صراع مضاد فيما يتعلق بالمحافظة على الوضع .
- يؤدي هذا الصراع إلى تغيرات في بناء العلاقات الاجتماعية من خلال علاقات السيطرة أما نوع وسرعة وعمق هذا التغير يعتمد على ظروف التغير البنائي ( الاتصال بين أعضاء الجماعات ، توفر أساليب التعبئة ، مؤسس الجماعة ، الإيديولوجية ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورة بر الوالدين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الدكتورة بر الوالدين


الوسام1 وسام الاشراف العام
انثى
المزاج : ملاك
المهنة : مهندس
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : البليدة
أدعية مختارة سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1535
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية-حفظ القرآن الكريم- البرمجة اللغوية العصبية
نقاط القوة: : 7874

الماركسية المحــدثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الماركسية المحــدثة   الماركسية المحــدثة Emptyالإثنين 09 نوفمبر 2009, 10:40

الماركسية المحــدثة Af3809b0af
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الماركسية المحــدثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز  :: أبحاث ودراسات :: قسم الدراسات و البحوث الجامعية :: قسم علم الإجتماع-
انتقل الى: