منتدى علاء الدين السابع للتعليم والتنمية البشرية وتطوير الذات لأكاديمية المنارة للإبداع الفكري
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى علاء الدين السابع للتعليم والتنمية البشرية وتطوير الذات
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا
[b]ادارة المنتدى [/b

منتدى علاء الدين السابع للتعليم والتنمية البشرية وتطوير الذات لأكاديمية المنارة للإبداع الفكري

منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger

شاطر | 
 

 مفهوم البنية عند ديسوسير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام


الوسام1 وسام الإدارة
ذكر
المزاج: رايق
المهنة: أستاذ
الهواية: السفر
البلد: جزائر
الولاية أو البلدية: غليزان *الجزائر*
أدعية مختارة لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
عدد الرسائل عدد الرسائل: 2271
العمــــر: 40
المستوى الدراسي : طالب دكتوراه
الإهتمامات: التنمية البشرية والتطوير الشخصي
نقاط القوة:: 10260

مُساهمةموضوع: مفهوم البنية عند ديسوسير   الأحد 06 ديسمبر 2009, 10:59



السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أهدي لطلبتي الأعزاء في قسم اللغة العربية وآدابها
مقياس اللسانيات العامة
هذا البحث
عن مفهوم لبنية عند دي سوسير

وقد طالبت الطلبة إعداده في التطبيق وها هو بحلة أجمل وأمانة علمية مثلما طلبت

لم يبق لكم إلا التحميل أسفله

مفهوم البنية عند دي سوسير


ولكم مني جزيل الشكر على روح البحث
والسلام
أخوكم الأستاذّ أبوعلاء الدين

____________________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aladdin.7olm.org
رنيم
عضومهتم
عضومهتم


الوسام1 العضو المميز-كأس ذهبي-
انثى
المزاج: عادي
المهنة: جامعي
الهواية: الرياضة
البلد: جزائر
الولاية أو البلدية: الجزائر
أدعية مختارة أذكر الله
عدد الرسائل عدد الرسائل: 18
العمــــر: 22
المستوى الدراسي : طالبة جامعيه
الإهتمامات: الرياضه
نقاط القوة:: 1059

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم البنية عند ديسوسير   السبت 05 نوفمبر 2011, 20:43

مش مفهوم اخي ا>ا ممكن تسخه هنا في المنتدى يكون احسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام


الوسام1 وسام الإدارة
ذكر
المزاج: رايق
المهنة: أستاذ
الهواية: السفر
البلد: جزائر
الولاية أو البلدية: غليزان *الجزائر*
أدعية مختارة لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
عدد الرسائل عدد الرسائل: 2271
العمــــر: 40
المستوى الدراسي : طالب دكتوراه
الإهتمامات: التنمية البشرية والتطوير الشخصي
نقاط القوة:: 10260

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم البنية عند ديسوسير   السبت 05 نوفمبر 2011, 22:47

(تقاطعات).. البنيوية.. أرادوها شرابا.. فكانت سرابا..!



المفهوم:

اشتقت البنيوية من لفظ (البنية)، التي تعني: تكوين الشيء، أو الكيفية التي شُيِّد عليها. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ويُقصد بها في علم اللغة مجموعة مركبة من العناصر المتماسكة، والمتداخلة فيما بينها، بحيث تُلغى فكرة التفرّد؛ بل يتوقّف كل عنصر على بقية العناصر الأخرى، ومدى علاقته بها؛ فتكون البنيوية عبارة عن دراسة العلاقات بين البنى المختلفة في النص الأدبي.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وقد لخّص القول (دي سوسير) – الذي يُعدّ أبو البنيوية- بأنها (تنظيم ... يعبّر عن تماسك العلاقات داخل ذلك النص الموحّد).[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أما عالم الاجتماع ليفي شتراوس فإنه يعرّفها بأنها (مجرد منهج أو نسق يمكن تطبيقه على أي نوع من الدراسات)[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يُفهم من ذلك أن البنيوية نظرية قائمة على تحديد وظائف العناصر المترابطة الداخلة في النص.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



البنيوية الغربية:

إن أول من أسس منهج البنيوية العالم اللغوي السويسري (فردينان دي سوسير 1913م)، في محاضراته التي ألقاها عن ثنائية اللغة والكلام، وثنائية المحور التاريخي التطوري، والمحور التزامني الوصفي، إضافة إلى ثنائية علمي اللغة: الداخلي و الخارجي.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وقد قامت البنيوية على هذه الثنائيات اللغوية المتقابلة، وإن كان سوسير –كما أشرت سابقاً- لم يعبِّر بلفظ (البنية) وإنما (نظام)[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]؛ ولكن اختلاف اللفظ لا يُشكِل مادام يقصد المعنى نفسه للبنية. وقد استفاد سوسير من مبادئ المذهب التجريبي الذي تبنته الدراسات اللغوية.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وبعد حقبة من الزمن تنقلنا من سويسرا إلى الشكلانيين الروس؛ الذين وضعوا أسساً منهجية مستقلة عما يريده النظام الشيوعي من تركيز على المضمون. وذهبوا إلى أن قيمة الوسيلة الأدبية تعتمد في الأساس على علاقتها مع الوسائل الأدبية الأخرى.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ومن المؤسسين لهذه المدرسة (رومان جاكبسون)؛ الذي التحق بعد ذلك بمدرسة (براغ)، وقد عمد إلى رسم بياني كامل بيّن فيه عوامل التواصل الكلامي بتوزيع المرسل والمرسل إليه، الذين يعدهما من أهم عناصر التواصل الستة في الوظائف اللغوية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وقد كان السبّاق بلفظة (البنيوية) كمنهج نقدي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

وبعد براغ والشكلانيين أثبتت مدرسة (النقد الجديد) في أمريكا وإنجلترا ضرورة عزل النص عمّا يؤثر فيه، وعدُّوا الأعمال الأدبية أشياء مجردة بعيدة عن العوامل الخارجية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]!!!

أما ليفي شتراوس العالم الأنثروبولوجي فقد جعل النموذج اللغوي مقوِّماً في دراسة الكليّات، وهذا الاعتماد يسّر تمازج العلوم الإنسانية؛ الذي تجسّد بلقاء هذا العالم بـ(جاكبسون) ليتعاونا في تحليل نص لبودلير (القطط)، يصبح وقتها الميلاد الفعلي للمنهج البنيوي في النقد الأدبي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

بعد ذلك كان اهتمام علماء النفس بالشعور واللا شعور على أساس أنهما بنى لغوية، فنجد (جاك لاكان) يؤسس علم النفس البنيوي القائم على أن البنية الشاملة للغة هي بنية لا شعورية، وأن لا وجود لأية علاقة مباشرة بين النفس و التجربة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

وكذلك الفرنسي (جان بياجيه) ، الذي جعل للبنية ثلاث خصائص لا بد أن تتسم بها: هي الكلية؛ فتتكون البنية من عناصر داخلية خاضعة لقوانين النسق. والتحول؛ وهو سلسلة من التغيرات الباطنة تحدث داخل النسق. والتنظيم الذاتي؛ فتنظم البنية نفسها لتحفظ لها وحدتها، وتساهم في طول بقائها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

وكان للناقد الفرنسي (رولان بارت) إسهامات في البنيوية، ولكنه في آخر عمره انتقدها، ونأى عنها إلى التفكيكية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: لسان العرب مادة (بني)-نسخة إلكترونية/ ومشكلة البنائية، د. زكريا إبراهيم/ دار مصر للطباعة د.ط د.ت:32. و البنيوية بين العلم والفلسفة، د. عبد الوهاب جعفر/ دار المعارف-مصر د.ط 1989م:2. والمدخل اللغوي في نقد الشعر قراءة بنيوية، د.مصطفى السعدني/ منشأة المعارف-مصر د.ط د.ت:11.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: المعجم المفصل للغة والأدب، إميل يعقوب، وميشال عاصي/دار العلم للملايين-بيروت 1987م: 1/334/ وقضية البنيوية دراسة ونماذج، د. عبد السلام المسدّي/ دار أمية-تونس د.ط د.ت، والنقد الأدبي الحديث رؤية إسلامية، د. سعد أبو الرضا/ المتحدة للطباعة د.ط 2004م:93-94/ ونظرية البنائية في النقد الأدبي، د. صلاح فضل/ دار الشروق-القاهرة ط2 د.ت:120-121، ومعجم المصطلحات اللغوية والأدبية، د. علية عزت عياد/ المكتبة الأكاديمية-القاهرة د.ط 1994: 141-142.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] البنيوية، سمير عبد الفتاح/ مجلة العربي-الكويت ع419 أكتوبر 1993م:151.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السابق.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: المعجم الأدبي، جبّور عبد النور/ دار العلم للملايين-بيروت ط2 1984م: 52.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: النقد الأدبي الحديث،د. سعد أبو الرضا: (95-97)، ومناهج النقد المعاصر، د.صلاح فضل/أفريقيا الشرق-المغرب ط1 2002م:69-70. ومعرفة الآخر: مدخل إلى المناهج النقدية الحديثة، عبد الله إبراهيم، سعيد الغانمي، عواد علي/ المركز الثقافي العربي-بيروت ط1 1990م:8-9.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: البنيوية لجان بياجيه، ترجمة: عارف منيمنه، ود. بشير أوبري/ منشورات عويدات-بيروت ط4 1985م:64.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: المرايا المحدبة من البنيوية إلى التفكيك، د. عبد العزيز حمّودة عالم المعرفة-الكويت ع232 1418هـ:180.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: نظرية النقد الأدبي الحديث، د. يوسف عوض/ الأمين-القاهرة ط1 1414هـ:16، ومدخل في قراءة البنيوية، د. عبد الملك مرتاض/ مجلة الموقف الأدبي-دمشق ع333 رمضان 1419هـ:35،ومعرفة الآخر:9-10.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: النقد الأدبي الحديث، د. سعد أبو الرضا97، والخطيئة والتكفير، د. عبد الله الغذامي/ الهيئة المصرية العامة للكتاب ط4 1998: 9-10، والأسلوبية لجورج مولينيه، ترجمة: د. بسام بركة/ المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ط1 1420هـ:15.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: المرايا المحدّبة: 187.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: النقد الأدبي الحديث، د. سعد أبو الرضا:98. ومعرفة الآخر: 16-17.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: النقد الأدبي الحديث، د. سعد أبو الرضا:98-99، ومعرفة الآخر: 18-19، ومناهج النقد المعاصر:72، وعصر البنيوية من ليفي شتراوس إلى فوكو، إديث كيروزيل، ترجمة: جابر عصفور/ المركز الثقافي العربي-الدار البيضاء ط2 1986م:18، وفي البنيوية والمنهج البنيوي، حسين قبيسي/ مجلة الباحث-باريس سنة1 عدد3 1978: 131.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: مناهج النقد المعاصر:73، والخطيئة والتكفير:53.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: البنيوية لجان بياجيه: 8، والنقد الأدبي الحديث، د. سعد أبو الرضا:92-93، ومشكلة البنائية:33.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: النقد الأدبي الحديث، د. سعد أبو الرضا:94-95، و رولان بارت رائد المدرسة البنيوية، د. سامية أحمد أسعد/ مجلة الفيصل-الرياض، ع45 1401هـ:71.

____________________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aladdin.7olm.org
أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام


الوسام1 وسام الإدارة
ذكر
المزاج: رايق
المهنة: أستاذ
الهواية: السفر
البلد: جزائر
الولاية أو البلدية: غليزان *الجزائر*
أدعية مختارة لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
عدد الرسائل عدد الرسائل: 2271
العمــــر: 40
المستوى الدراسي : طالب دكتوراه
الإهتمامات: التنمية البشرية والتطوير الشخصي
نقاط القوة:: 10260

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم البنية عند ديسوسير   السبت 05 نوفمبر 2011, 23:22

البنيوية العربية التراثية:

لم يكن النقد العربي القديم بأدواته يستطيع تحليل النص الأدبي كما يقوم به أصحاب البنيوية الآن؛ إلا أن هناك بعض البدايات والنظرات التي تشابه إلى حدٍ ما ما يقوم به البنيويون اليوم.

فحينما يكشف هؤلاء عن العلاقات المتشابكة في النص فأولئك بدورهم كانوا يبحثون عنها أيضا وإن لم تكن نفس العلاقات. فعبد القاهر الجرجاني في دلائل الإعجاز تحدّث عن العلاقات النحوية في النص، وتأثيرها في التعبير الأدبي. إضافة إلى أن نظريته الشهيرة (النظم) كانت تشبه إلى حدٍ كبير ما يعرف بالتوليد في النص، و أن ليس للمفردة المجردة مزية حتى تدخل في سياق معين، وهذا ما عرفناه لدى البنيويين؛ الذين يعتمدون في أسسهم على أن العلاقات بين العناصر في النص هي المحور، ولا يعتدّ بالعنصر الواحد بذاته.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ويرى حسام الخطيب أنه كما دافع ابن قتيبة والمرزوقي وابن خلدون عن وحدة البيت في القصيدة، فإن البنيويون أيضا يهتمون بهذا الأمر،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلا أنني أخالفه هذه الفكرة؛ فما عرفته عن هذا المنهج هو اهتمامه بالنص الأدبي كوحدة متكاملة.

أيضاً ممن كانت له إشارات ولمحات فيما يتصل بهذا المنهج الناقد العربي (حازم القرطاجني ق6 هـ) حين أشار إلى البعض عناصر الاتصال في النص لدى البنيويين[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. إضافة إلى محاولاته في النظرة الكلية للنص الأدبي.



البنيوية العربية الحديثة:

لم تنتشر البنيوية في العالم العربي كما كانت في الغرب تتوزع في كل المجالات، سواء العلوم الإنسانية، أم غيرها من البحتة. فقد تمركز هذا المنهج في النقد الأدبي دون غيره.

وقد بدأت في أواسط الستينيات حين نشر (محمود أمين) في مجلة (المصور) مطلِقاً على هذه المناهج: (الهيكلية)، وبعدها توقف الزحف حتى نهاية السبعينيات فقد نشر العديد من النقاد والأدباء العرب دراساتهم التي اتجهت اتجاهي البنيوية: الشكلاني، والتكويني، وإن كان للتكوينية النصيب الأكبر من الانتشار.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وهاهو ذا شكري عيّاد في مقالته (موقف من البنيوية) يوضح مدى تقبّل النقاد العرب لهذا المنهج حين يحاول وضع تصور للبنيوية بين مناهج النقد الأخرى معلِّلاً لولادتها، ومدى علاقتها بالمناهج الأخرى كالسميولوجية.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

بينما هناك من يرى أن هذا الاستقبال قد توزّع لثلاثة مشارب مختلفة:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

1- الترجمة من النظريات النقدية الغربية إلى اللغة العربية.

2- مراجعة الموروث العربي؛ للخروج بأوجه اتصال وتقابل بينه وبين ما لدى النقد الغربي.

3- التطبيق، وتناول النصوص العربية القديمة والحديثة، وإسقاط النظريات النقدية عليها.



وقد ظهرت المحاولات النقدية إلا أنها ظلت محدودة ومتواضعة، رغم تحفّزها وطموحها المتردّد للتوازي مع ما وصل إليه النقد الغربي.. هل هذا الجهد من أجل تحقيق معرفة بعلاقات النص، أم أنه مجرد مواكبة للتطور النقدي؟[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وبعدها نجد مقالات د. الغذامي، قبل كتابه (الخطيئة والتكفير) يؤكد فيها أن لا ثمة ناقد بنيوي صرف؛ وإنما البنيوية كمنهج نقدي حاضرة في أغلب الممارسات النقدية. ولا يكتفي بهذا الجانب التنظيري، وإنما يحاول التطبيق على بعض النصوص الأدبية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: البنيوية والنقد العربي القديم، حسام الخطيب/ مجلة الموقف الأدبي- دمشق عدد 181-182-183 1986م السنة 16: 18-19، والبنيوية سمير عبد الفتاح:152.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: البنيوية والنقد العربي القديم، حسام الخطيب:20.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: الخطيئة والتكفير:17.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: استقبال الآخر، د. سعد البازعي/ المركز الثقافي العربي-الدار البيضاء ط1 2004: 173-174.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: موقف من البنيوية، شكري عيّاد/مجلة فصول مج1ع2 ربيع أول 1401هـ:193وما بعدها. انظر: النقد الأدبي الحديث، د. سعد أبو الرضا:104-105.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: النقد الأدبي الحديث، د. سعد أبو الرضا:104-105.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: في معرفة النص، يمنى العيد/ دار الآفاق الجديدة-بيروت 1958: 121.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر:النقد الأدبي المعاصر في المملكة، د. محمد صالح الشنطي/ دار الأندلس-حائل ط1 1422: 1/(822-824).

____________________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aladdin.7olm.org
أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام


الوسام1 وسام الإدارة
ذكر
المزاج: رايق
المهنة: أستاذ
الهواية: السفر
البلد: جزائر
الولاية أو البلدية: غليزان *الجزائر*
أدعية مختارة لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
عدد الرسائل عدد الرسائل: 2271
العمــــر: 40
المستوى الدراسي : طالب دكتوراه
الإهتمامات: التنمية البشرية والتطوير الشخصي
نقاط القوة:: 10260

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم البنية عند ديسوسير   السبت 05 نوفمبر 2011, 23:24

آراء بعضهم:



· يرى د. المسدّي أن البنيوية تجرأت على النص وأزاحت ما كان يحيط به من هالة قدسية تعيق عن الرؤية الموضوعية المتأنية، إضافة إلى أن (موت المؤلف) كانت الفكرة الجانية عليها.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



· لـ د. سعد أبو الرضا لمحات:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

1. أن النظرة المادية لواقع النص أو ما يتصل به تجعل الاتجاه البنيوي يتجاوز حدوده في تحليل النصوص المقدسة.

2. حينما يؤمن هذا الاتجاه بالواقع دون غيره في تحليل النص، فيتجاهل ما فوق الواقع والقيم الأخلاقية؛ فذلك –بلا شك- ينافي تحقيق التفاعل بين النص والمتلقي فضلا عن الإخلال بالاعتقاد الإسلامي.

3. الإيمان الأعمى والمطلق من أصحاب هذا المنهج بما يكتبون، يجعلهم رافضين لكل نقد أو ملحوظة؛ مما يمنع التواصل المثمر للرفع من قيمة النقد.

4. حرص البنيويين على عزل النص عن صاحبه (موت المؤلف) يمنع من معرفة ظروف هذا النص المساهمة في تحليله.



· يقول شكري عيّاد إن هذا التناقض هو ديدن الحضارة، الساعية لتحويل كل عمل إنساني إلى نظام مجرد؛ لكن الأدب اصطدم بها، فهو –كما نعلم- يعبر عن حالة الإنسان الشعورية.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



· ويعتقد د. حمودة أن فشل البنيوية الحقيقي هو عجز المنهج عن تحقيق المعنى، وإن سلّم بنجاحه في تحليل اللغة إلا أنه ينفي كفاءته في تحليل النصوص[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].





وبعد هذا..

· نشأة البنيوية لم تكن نقدية، وإنما لغوية.

· لم يستأثر النقد الأدبي الغربي بهذا المنهج؛ وإنما شمل أغلب العلوم من إنسانية وغيرها؛ بعكس انحصاره عربيا في النقد الأدبي.

· بعض من النقاد الذين تبنوا البنيوية في بداياتها، نفضوا أيديهم عنها بعد أن تبين قصورها في تحليل النصوص، كالفرنسي رولان بارت.

· لا يحق تجاهل وجود بعض نقاط الالتقاء بين النقد العربي القديم على بساطة أدواته، والغربي الحديث في هذا المنهج.

· ظهور ما يسمى بـ (ما بعد البنيوية)، نشأت على أنقاض البنيوية، وحاولت تفادي ما كان في الأولى من عيوب؛ كقضية (موت المؤلف) التي ساهمت بشكل كبير في زوال المنهج.



أخيرا.. تبقى البنيوية أحد المناهج التي حلّت على ساحة النقد بعد العلوم الإنسانية، وانتشرت كالنار في الهشيم في أصقاع الغرب، وحاول أصحابها الرفع من شأنها، وإطالة عمرها. إلا أن مبادئها نفسها هي من اغتالتها؛ لعدم استطاعتها الوفاء بما يستحقه النص الأدبي.

فاندثرت بعدما كُتب لها الحياة والاستمرار حقبة من الزمن.. إذ هكذا سنة الحياة.

وستظل البنيوية منهجاً له حسناته كما سيئاته، يُستفاد منه بشكل جزئي –كما هو حال أغلب المناهج النقدية-؛ مما يؤكد الدعوة إلى الاستفادة من جميع المناهج بعيداً عن سيئاتها المضرة بالنص الأدبي.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: البنيوية، د. عبد السلام المسدّي:59-63.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: النقد الأدبي الحديث، د. سعد أبو الرضا:106-107.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: موقف من البنيوية: 198.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المرايا المحدبة:281-282.

____________________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aladdin.7olm.org
رنيم
عضومهتم
عضومهتم


الوسام1 العضو المميز-كأس ذهبي-
انثى
المزاج: عادي
المهنة: جامعي
الهواية: الرياضة
البلد: جزائر
الولاية أو البلدية: الجزائر
أدعية مختارة أذكر الله
عدد الرسائل عدد الرسائل: 18
العمــــر: 22
المستوى الدراسي : طالبة جامعيه
الإهتمامات: الرياضه
نقاط القوة:: 1059

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم البنية عند ديسوسير   الإثنين 07 نوفمبر 2011, 17:47

مشكووووووووور اخي جعله الله في ميزان حسناتك
انا بحثي ه>ا هو هل ه>ه هي المعلومات التي تخص البحث ام في معلومات اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام


الوسام1 وسام الإدارة
ذكر
المزاج: رايق
المهنة: أستاذ
الهواية: السفر
البلد: جزائر
الولاية أو البلدية: غليزان *الجزائر*
أدعية مختارة لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
عدد الرسائل عدد الرسائل: 2271
العمــــر: 40
المستوى الدراسي : طالب دكتوراه
الإهتمامات: التنمية البشرية والتطوير الشخصي
نقاط القوة:: 10260

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم البنية عند ديسوسير   الإثنين 07 نوفمبر 2011, 21:02



شكرا لك أختاه على ردك على المقال لأنه فيه الشروط التي بحثتي عنها ويمكنك أن تضيفي له ما تشائين،
وهذا بحسب طلب أستاذك في المقياس لأني أعرف الكثيرين لا يحبون بحثا مطولا دون شرحه جيدا,
فإن كان أستاذك كذلك فهذا يكفي وإن أردت الإضافة ففي المنتدى الكثير من الإضافات
حاولي أن تعرجي عليها مع تمنياتنا لك بالتوفيق والنجاح

____________________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aladdin.7olm.org
رنيم
عضومهتم
عضومهتم


الوسام1 العضو المميز-كأس ذهبي-
انثى
المزاج: عادي
المهنة: جامعي
الهواية: الرياضة
البلد: جزائر
الولاية أو البلدية: الجزائر
أدعية مختارة أذكر الله
عدد الرسائل عدد الرسائل: 18
العمــــر: 22
المستوى الدراسي : طالبة جامعيه
الإهتمامات: الرياضه
نقاط القوة:: 1059

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم البنية عند ديسوسير   الثلاثاء 08 نوفمبر 2011, 10:30

مشكور اخي على المجهودات الرائعه جعله الله في ميزان حسناتك ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هامليت
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
المزاج: مثقف
المهنة: أستاذ
الهواية: المطالعة
البلد: مغرب
الولاية أو البلدية: القنيطرة
أدعية مختارة اللهم إغفرلي..
عدد الرسائل عدد الرسائل: 3
العمــــر: 41
المستوى الدراسي : جامعي
الإهتمامات: التنشيط التربوي واللسانيات
نقاط القوة:: 1004

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم البنية عند ديسوسير   السبت 10 ديسمبر 2011, 22:54

موضوع جد مميز وفقك الله وسدد خطاك أخي الكريم اماط اللثام عن مجموعة من المعيقات التي كانت تعترض سبيلي لسبر أغوار اللسانيات وكل املي ان ان اعمق البحث في موضوع الكفايات التواصلية عموما ومن مبحث اللسانيات على وجه الخصوص وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hana20
عضو جديد
عضو جديد


انثى
المزاج: عادي
المهنة: جامعي
الهواية: المطالعة
البلد: جزائر
الولاية أو البلدية: العاصمة
أدعية مختارة اللهم إغفرلي..
عدد الرسائل عدد الرسائل: 1
العمــــر: 24
المستوى الدراسي : جامعية
الإهتمامات: المطالعة والكتابة
نقاط القوة:: 958

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم البنية عند ديسوسير   السبت 21 يناير 2012, 22:55

شكرا لك اخي على هذا الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مفهوم البنية عند ديسوسير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ما هو مفهوم الجوده في التعليم
» مفهوم الجودة من المنظور الاسلامى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع للتعليم والتنمية البشرية وتطوير الذات لأكاديمية المنارة للإبداع الفكري  ::  ::  :: -