منتدى علاء الدين السابع للتعليم والتنمية البشرية وتطوير الذات لأكاديمية المنارة للإبداع الفكري
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى علاء الدين السابع للتعليم والتنمية البشرية وتطوير الذات
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا
[b]ادارة المنتدى [/b


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


شاطر | 
 

 مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فرقان امال
مشرفة
مشرفة
avatar

الوسام1 وسام الاشراف العام
انثى
المزاج : ملاك
المهنة : طالب
الهواية : الرسم
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان الجزائر
أدعية مختارة سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
عدد الرسائل عدد الرسائل : 79
العمــــر : 25
المستوى الدراسي : أولى ثانوي
الإهتمامات : اخذ معلومات
نقاط القوة: : 3086

مُساهمةموضوع: مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط   الثلاثاء 03 مايو 2011, 13:39


الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية


السند : قصيدة في سبيل الوطن أحمد شوقي ص 123 من الكتاب المقرر

البناء الفكري
دعا الشاعر الى التآخي ونبذ التعصب .استخرج ثلاث عبارات لكل منهما
ما المعنى الذي يفيده البيت الشعري الأول .؟
في النص عوامل وحدة الأمة .أذكر البيت الذي تضمنها

البناء الفني
ما نوع الصورة البيانية في البيت الثامن ؟ بين تأثيرها في المعنى
أكتب عروضيا ، وقطع البيت ابثاني مع ذكر التفعيلات وتسمية البحر

البناء اللغوي
ما الوظيفة الإعرابية للجملة الواقعة بين قوسين :ولكن جهل الجاهلين( طحا بهم-
أعرب تفصيليا المفردة التالية : مهد
صغ الفعل لكل مصدر مما يأتي : التخذل – إيمان – اعتقاد –إحسان

الوضعية الإدماجية
لاحظت تهاون زميل لك في تأدية تحية العلم .أكتب نصا حواريا لا يقل عن عشرة أسطر تقنع فيه زميلك بأن تحية العلم من البر بالوطن ،موظفا صيغة للمبالغة ، وأدوات للاستفهام وكذا أسلوبا للتعجب


التصحيح النموذجي

البناء الفكري
عبارات التآخي هي نسيان الضغائن و رمي التخاذل و التعاون

عبارات نبذ التعصب هي يدعو مفرقا و جهل الجاهلين و بهتان

معنى البيت هو يدعو الشاعر إلى التآخي والتآزر ونبذ العصبية الجاهلية

البيت الذي تضمن عوامل وحدة الأمة هو
إذا القوم عمتهم أمور ثلاثة لسان وأوطان وبالله إيمان

البناء الفني
الصورة البيانية هي تشبيه
الأثر : تمتين أواصر القربى بين الفرد و وطنه

الكتابة العروضية
أما أأن أن ير فتتخاذل جانبن
0110111011010101101011
فعولنمفاعيلنفعولمفاعلن

فتكسب عززن بتتناصر أوطانو
0101011101101010111011
فعول مفاعيلن فعول مفاعيلن

البحر : الطويل

البناء اللغوي
طحا بهم : جملة فعلية في محل رفع خبر لكن

مهد : مبتدأ مؤخر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة

صياغة الأفعال : تخاذل – آمن- اعتقد – أحسن

الوضعية الادماجية
المؤشرات المنتج يتحدث عن : واجب تحية العلم .

مظاهر الاستعداد للتحية

البر بالوطن .

المنتج يستعمل الحوار

يوظف الحجاج .

يوظف صيغة المبالغة .

ًًًًًًأدوات الاستفهام .

أسلوب التعجب .

ترابط الأفكار .

استعمال أدوات الربط.

شكل الحوار .

توظيف قواعد اللغة توظيفا سليما.

العرض اللائق

الخط الواضح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع للتعليم والتنمية البشرية وتطوير الذات لأكاديمية المنارة للإبداع الفكري  :: أبحاث ودراسات :: قسم الدراسات و البحوث الجامعية-
انتقل الى: