منتدى علاء الدين السابع للتعليم والتنمية البشرية وتطوير الذات لأكاديمية المنارة للإبداع الفكري
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى علاء الدين السابع للتعليم والتنمية البشرية وتطوير الذات
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا
[b]ادارة المنتدى [/b


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


شاطر | 
 

 الإكتئاب_أعراضه_أسبابه وطرق الشفاء منه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nina11
مشرفة
مشرفة


الوسام1 المشرفة المميزة
انثى
المزاج : ممتازة
المهنة : جامعي
الهواية : الرسم
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان-زمورة
أدعية مختارة اللهم إغفرلي..
عدد الرسائل عدد الرسائل : 361
العمــــر : 26
المستوى الدراسي : ثالثة جامعي تخصص تعليمية اللغة
الإهتمامات : منتدى رائع
نقاط القوة: : 2865

مُساهمةموضوع: الإكتئاب_أعراضه_أسبابه وطرق الشفاء منه   الأحد 24 فبراير 2013, 19:38

الإكتئاب_أعراضه_أسبابه وطرق الشفاء منه



السلام عليكم




الاكتئاب

الاكتئاب هو تغير النفس وانكسارها من شدة الهم والحزن ، وهو مرض روحاني وينقسم الى عدة اقسام : وهي على النحو التالي : الاكتئاب الظاهري ، الاكتئاب الباطني ، الجنون المؤقت ، الهلوسة ، الانفصام في الشخصية ، نوبات العصبية . اما بالنسبة للاكتئاب الظاهري فهو الحالة الواضحة ، واحوال هذا المرض واعراضه واضحة للعيان ، وتكون تصرفات المريض غير سوية وفي الغالب ما تكون الاعراض عنده فاضحة كمثل الرجفة ، الكلام مع النفس ، الكلام مع آخرين لاوجود لهم ، التسكع بالشوارع والجلوس في الاماكن القذرة ، القوة الزائدة التي تبلغ قوة ثلاثة رجال ، الهيجان والعصبية الزائدة ، عدم القدرة على الصلاة ، الاستياء من سماع قراءة القرآن ، الخروج من البيت وعدم العودة الا بعد وقت طويل ، الذكاء البائن في بعض الاحيان ، الغباء اللا محدود في بعض الاحيان . اما بالنسبة للاكتئاب الباطني فهو خفي ولا يشعر بوجوده عند الشخص الا المقربون ، لانه يتصرف مع العامة بحرص شديد ، ولكن غالبا ما يكون مكشوفا لدى زوجته واولاده . ومن الاعراض التي توجد عند المريض بالاكتئاب الباطني ، الانعزال ، كراهية العلاقات الاجتماعية ، النفور من الجميع ، الاحساس بالعدائية للجميع ، الشعور بالعظمة والتعبير عن ذلك ، عدم الاكتراث بالآخرين ، الانانية ، الهزال والكسل ، التقلب بالشخصية ، التردد الدائم ، الاجابة بنعم ولا في الآن نفسه . اما بالنسبة للجنون المؤقت فيكون الانسان الطبيعي غير مصاب بأي مرض ، وينقلب فجأة من انسان بالغ عاقل راكز راشد ، الى انسان لايفقه من الدنيا غير بعض الكلمات التي تعلق في عقله ولسانه ويبدأ يكررها ، وفي اغلب الحالات تكون لصاحب هذه الحالات حركات بالرأس او الرقبة او الايدي ، ومنهم من يقول : انا الملك ، او انا الامبرطور ، او انا فلان الجبار ، او انا رسول من الله ، او انا المهدي المنتظر ، او انا من الملائكة العلوية ، او انا من الجن الطيار ، او انا من الجن الارضي ، والى آخره . اما بالنسبة للهلوسة عند الانسان فتأتي في حالتين منفصلتين . الحالة الاولى : عند ارتفاع الحرارة عند الانسان لاربعين درجة مئوية ، فيبدأ الانسان بالهلوسة واما الحالة الثانية فهي : الهلوسة الناتجة عن الاكتئاب الروحاني ، فيبدأ الانسان بالهلوسة ، فلايعرف ماذا يقول او ماذا سيقول ، او ماذا يفعل او ماذا سيفعل ، فيتحول ليكون انسانا غير طبيعي ، وغريب الاطوار ، وغريبا عن اقرب الناس اليه في احواله الجديدة . اما بالنسبة للانفصام بالشخصية ، فهي تقتصر على الانسان مع نفسه فهناك من يحاوره ، علما بان لا صاحب الحالة يعلم او يسمع او يرى من يحاوره ، ولا حتى من حوله من اقاربه ، فهذه الحالة لها علاقة بالتاثير الشيطاني ، واصلها وسوسة في الصدور ، اما بالنسبة للنوبات العصبية فهي من اصل طبيعة عصبية للانسان ، فهي تنمو ولها ابعاد خطيرة قد تصل في بعض الاحيان الى نوبات الصرع .
علامات وأعراض الاكتئاب

- عدم المبالاة والإكتراث بشكل عام.
- تدنّي مستويات النشاط بشكل متواصل.
- وجع الظهر.
- حزن دائم.
- ضعف في الذاكرة.
- الصداع.
- إضطراب المعدة.
- مزاج سيء بإستمرار.
- عدم القدرة على مواجهة الصعاب.
- الأرق أو الإستيقاظ باكرآ في الصباح(رغم ان البعض يميل إلى الإفراط في النوم).
- فقدان الرغبة في ممارسة الجنس.
- فقدان الشهية( رغم ان البعض قد ينتابه شهية مفرطة للطعام).
- فقدان التركيز
- قلة الإعتداد بالنفس.
- الشعور بالذنب.
- القلق.
- وساوس سقيمة وخيالات وهمية وأفكار غير عقلانية
- التفكير في إيذاء النفس.
- الهياج وعدم الإستقرار البدني.



أسباب الإكتئاب




- اثناء الفترات الإنتقالية الكبرى بالحياة: مثل الطلاق أو الإنتقال من فترة المرهقة إلى سن الرشد.
- ضغوط عصبية شديدة.
- العيش مع أفراد آخرين من الأسرة مصابين بالإكتئاب.
- يعاني غالبآ الأشخاص المصابون بالقلق والوسواس القهري والإضطرابات النفسية الأخرى من الإكتئاب.
- فقدان أو وفاة أحد الأحبّاء أو المقربون منا.
- مشاكل في العلاقات مع الاخرين.
- ضعف الصحة.
- الإعتناء بصحة شخص لفترات طويلة.
- متاعب ومشاكل مادية.
- مشاكل لها علاقة بالعمل.
- نزاعات مازالت عالقة
- تراكم المشاكل لدرجة لا يستطيع معها الشخص أن يتحملها.
- عوامل فيزيولوجية كتدني مستويات هرمون الدرقية(قصور الغدة الدرقية).
- مشاكل هرمونية يمكن ان تحدث بعد الولادة أو في فترة إنقطاع الطمث.
- عوامل متعلقة بنمط الحياة كالإسراف في تناول الكحول أو تعاطي المخدرات.
- يمكن ان يظهر الاكتئاب فجأة دون أن تتوفر اية عوامل واضحة وهذا يعرف بالإكتئاب الداخلي المنشأ.
- هناك دليل على أن لبعض الأشخاص ميلآ جينيآ للاكتئاب تثيره حادثة أو مجموعة من الأحداث.


كيفية علاج الاكتئاب

يستمر علاج الاكتئاب لمدة خمسة ايام وهي على النحو التالي : في اليوم الاول : وبعد صلاة الفجر قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة الضحى قراءة مجموعة التسابيح ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " الشعراء " ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة الاذكار المسائية ، وبعد صلاة العشاء قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة قيام الليل قراءة مجموعة الاستغفار ثم يختم بالدعاء الذي يريده .

وفي اليوم الثاني : وبعد صلاة الفجر وقبل بزوغ الشمس الاغتسال بماء الوضوء غسلا شرعيا ثم قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة الضحى قراءة سورة " الضحى " سبع مرات ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " لقمان " ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة التسابيح ، وبعد صلاة المغرب قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة العشاء قراءة الاذكار المسائية ، وبعد صلاة قيام الليل قراءة سورة " الليل " ثلا مرات .

وفي اليوم الثالث : وبعد صلاة الفجر قراءة سورة " الفجر " ، وبعد صلاة الضحى قراءة الاذكار الصباحية ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " السجدة " ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة العشاء قراءة سورة " الاحزاب " ، وبعد صلاة قيام الليل قراءة مجموعة الاستغفار ثم الختام بالدعاء الذي يريده .

وفي اليوم الرابع : وبعد صلاة الفجر وقبل بزوغ الشمس الاغتسال بماء الوضوء غسلا شرعيا ثم قراءة مجموعة التسابيح ، وبعد صلاة الضحى قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " يس " ، وبعد صلاة العصر قراءة مجموعة المعوذات ، وبعد صلاة المغرب قراءة الاذكار المسائية ، وبعد صلاة العشاء قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة قيام الليل قراءة مجموعة الاستغفار ثم يختم بالدعاء الذي يريده .

وفي اليوم الخامس : وبعد صلاة الفجر قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة الضحى قراءة سورة " الصافات " ، وبعد صلاة الظهر قراءة سورة " ق " ، وبعد صلاة العصر قراءة الرقى الشرعية ، وبعد صلاة المغرب قراءة الاذكار المسائية ، وبعد صلاة العشاء قراءة سورة " الرحمن " ، وبعد صلاة قيام الليل قراءة مجموعة الاستغفار ثم يختم بالدعاء الذي يريده .
ففي مجال التداوي بالرقية الشرعية لقد برز الدكتور محمد في هذا المجال حيث عالج جميع الأمراض النفسية وخاصة المستعصية منها بالرقية الشرعية ومستخلصات طبيعية نباتية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإكتئاب_أعراضه_أسبابه وطرق الشفاء منه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتب الشيخ الالبانى الالكترونيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع للتعليم والتنمية البشرية وتطوير الذات لأكاديمية المنارة للإبداع الفكري  :: تجارب وإستشارات :: العيادة النفسية والعصبية-
انتقل الى: