منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
 أطروحات جامعية Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا  أطروحات جامعية 829894
[b]ادارة المنتدى  أطروحات جامعية 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
 أطروحات جامعية Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا  أطروحات جامعية 829894
[b]ادارة المنتدى  أطروحات جامعية 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


 

  أطروحات جامعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرفة صحبة الأخيار
مشرفة
مشرفة



الوسام1 وسام التقدم
انثى
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : عين الدفلى
أدعية مختارة اللهم إغفرلي..
عدد الرسائل عدد الرسائل : 361
العمــــر : 50
المستوى الدراسي : ليسانس علم النفس
الإهتمامات : الحجامة والرقية الشرعية والمواضيع الاسلامية
نقاط القوة: : 5213

 أطروحات جامعية Empty
مُساهمةموضوع: أطروحات جامعية    أطروحات جامعية Emptyالأحد 24 فبراير 2013, 18:38

أطروحات جامعية



بسم الله الرحمن الرحيم


أطروحات جامعية


سوف اقدم اليكم بعض بعض الرسائل الجامعيه المهمة .


عنوان الأطروحة الجامعية:
أدب الرّسائل في الأندلس من القرن السادس حتّى سقوط غرناطة "أنواعه واتجاهاته وخصائصه الفنية".
المرحلة: الدكتوراه
التقدير:الشرف الأولى
تاريخ المناقشة: 1416هـ/08/26
عدد المجلدات:1
عدد الصفحات:822

ملخص تعريفي للأطروحة الجامعية
قسم الباحث أطروحته الجامعية إلى تمهيد، وثلاثة أبواب، وخاتمة:
التمهيد: واشتمل على دراسة عن الحالة العامة للعصر وتطور عن الرسائل في الأندلس منذ الفتح الإسلامي حتى مطلع القرن السادس.
الباب الأول: أنواع الرسائل من القرن السادس حتى سقوط غرناطة، وفيه ثلاثة فصول:
الرسائل الديوانية، الرسائل الإخوانية، والرسائل الأدبية.
الباب الثاني: اتجاهات أدب الرسائل من القرن السادس حتى سقوط غرناطة، وفيه خمسة فصول:
الاتجاه الديني، الاتجاه السياسي، الاتجاه الحربي، الاتجاه الاجتماعي، الاتجاه الوصفي.
الباب الثالث: الخصائص الفنية لأدب الرسائل، وفيه فصلان:
الخصائص الفنية في جانب الشكل، والخصائص الفنية في جانب المضمون.
الخاتمة: واشتملت على أبرز نتائج الباحث:


1ـ ضخامة النتائج الترسلي في جانبيه الرسمي والشخصي في فترة ما بعد القرن الخامس حتى سقوط غرناطة.
2ـ أدب الرسائل أبرز فنون النثر في الحياة الأدبية والعلمية في هذه الفترة.
3ـ ظهور الضعف والتكلف في أساليب الرسائل الأندلسية، وهي ظاهرة في النثر المشرقي المعاصر لها.
4ـ قلة عناية الدارسين بهذه الفترة وضآلة البحوث المتخصصة في دراسة أدبها بصورة عامة وأدبها النثري بصورة خاصة.
5ـ كثرة نصوص الأدب النثري المخطوطة في هذه الفترة وهي بحاجة إلى تحقيق يجعلها تسهم في رسم صورة متكاملة عن هذا الأدب.
6ـ كثرة أعلام النثر في هذه الفترة وهم بحاجة إلى دراسة مستقلة تجمع نتاج من لم يجمع منهم.


عنوان الأطروحة الجامعية: أسلوب القرآن الكريم بين الهداية والإعجاز البياني.


المرحلة: الدكتوراه
تاريخ المناقشة: 1407هـ/08/02
التقدير:الشرف الثانية.
عدد المجلدات: 1

عدد الصفحات: 495

ملخص تعريفي للأطروحة الجامعية:

قسم الباحث أطروحته الجامعية إلى مقدمة وخطبة وتمهيد وأربعة أبواب وخاتمة:
الباب الأول: الآراء حول قضية الإعجاز في القرآن، وفيه ثلاثة فصول:
الأقدمون وقضية الإعجاز، وإعجاز القرآن في آراء المحدثين، ومن دراسات المحدثين في القرآن الكريم.
الباب الثاني: المنهج القرآني في الهداية والتوجيه، وتحته أربعة فصول:
عنصر الزمان في توجيهات القرآن، عنصر المكان في الهداية والتوجيه، الهداية القرآن بين أسلوبي الترغيب والترهيب، الجانب الأخلاقي في أسلوب القرآن الكريم.
الباب الثالث: الإعجاز البياني في أسلوب القرآن، وفيه خمسة فصول:
أسلوب الجدل والحوار، القسم في أسلوب القرآن، الأمثال في أسلوب القرآن، أسلوب القصة في القرآن الكريم، الصور البيانية في أسلوب القرآن الكريم: التشبيه-الاستعارة-الكناية.
الباب الرابع: الأسلوب القرآني بين حقائق الإعجاز وشبه المبطلين، وتحته أربعة فصول:
أباطيل وشبهات حول أسلوب التكرار في القرآن الكريم، أباطيل وشبهات حول أسلوب القصة في القرآن الكريم، أباطيل القائلين بالإعجاز بالصرفة في أسلوب القرآن والرد عليهم، أباطيل القائلين بإمكانية المعارضة في أسلوب القرآن مع الرد عليهم.
الخاتمة:
1ـ إعجاز القرآن الكريم في هدايته التي عبر عنها أسلوب المعجز البديع.
2ـ انفراد القصص القرآنية من نواح فنية، وخصائص إبداعية.
3ـ مقتضى الحال هو الباعث في ظاهرة التكرار في القرآن الكريم.
4ـ الوقائع في القصة القرآنية تصوير حقيقي حتى إن حذف حدث من أحداث القصة قد يخل بكيانها.
5ـ مناقشة دعوى المستشرقين وافتراءاتهم حول القرآن الكريم.

عنوان الأطروحة الجامعية:

حدائق البيان في شرح كتاب التبيان لعلي بن عيسى - دراسة وتحقيق-



المرحلة: الدكتوراه

تاريخ المناقشة: 1410هـ/11/02 التقدير:الشرف الأولى.

عدد المجلدات: 4
عدد الصفحات: 1742





ملخص تعريفي للأطروحة الجامعية:

قسم الباحث أطروحته الجامعية إلى مقدمة، وتمهيد، وقسمين، وخاتمة:
القسم الدراسي: واشتمل على سبعة أبواب: غرض الشيخ علي بن عيسى من وضع هذا الشرح وعن المصادر التي اعتمد عليها فيه، وجهود الشارح في دراسة الفصاحة والبلاغة، جهود الشيخ في دراسة علم المعاني، وعلم البيان، وجهود الشيخ في دارسة علم البديع، والسرقة الأدبية، وحسن ملاءمة الكلام.
القسم التحقيقي: وقد اعتمد فيه الباحث على خمس نسخ:
1ـ نسخة مصورة بجامعة أم القرى بمكة، تحت رقم (51 بلاغة) عن مكتبة الإسكوريال بإسبانيا، برقم (224)، وعدد أوراقها (222) ورقة، مسطرتها (27) سطراً.
2ـ نسخة مصورة بمعهد إحياء المخطوطات العربية التابع لجامعة الدولة العربية بالقاهرة برقم (ف 714 من 105) مصورة سنة (1368هـ) عن النسخة الأصلية بمكتبة ولي الدين جار الله باستنبول تحت رقم
(1839) وهي نسخة كاملة عدد أوراقها (174) ورقة، وتم نسخها سنة (743هـ).
3ـ نسخة ناقصة ومعها نسختين أخريين ناقصتين في مجلد واحد في المكتبة المحمودية التابعة لمكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة تحت رقم (2319/416) وعدد أوراقها (73) ورقة، من القطع الكبيرة في كل صفحة (31) سطراًِ.
4ـ نسخة ناقصة جاءت مع النسخة السابقة وهي بالمكتبة المحمودية تحت رقم (2319/416)، وعدد أوراقها (105) ورقة.
5ـ نسخة في مجلدين بين النسختين السابقتين بالمكتبة المحمودية تحت الرقم السابق، وهي ناقصة أيضاً، وعدد أوراقها (89) ورقة تبدأ من أول علم البيان.



عنوان الأطروحة الجامعية:
شرح ديوان المتنبي لأبي اليُمن الكندي ـ دراسة وتحقيق
ـ


المرحلة: الدكتوراه
تاريخ المناقشة: 1415/07/19 هـ
التقدير:الشرف الأولى.
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 1059


ملخص تعريفي للأطروحة الجامعية
*****
قسم الباحث رسالته إلى قسمين: دراسي وتحقيقي.
القسم الدراسي: واشتمل على بابين:
الباب الأول: دراسة المؤلف، وفيه فصلان: عصر المؤلف، وحياة المؤلف.
الباب الثاني: دراسة الكتاب، وفيه تسعةفصول: التعريف بالكتاب، ومنهج المؤلف في الكتاب، والمسائل النحوية والصرفية، والمسائل البلاغية، والمسائل العروضية، والمسائل النقدية، وموارد المؤلف في الكتاب، وقيمة الكتاب العلمية، ومخطوطات الكتاب ونماذج منها.
وقد اعتمد الباحث علىنسختين:
1ـ نسخة فيضل الله باستنبول وتتكون من مجلدين، رقم المجلد الأول (1647)، ورقم المجلد الثاني (1648) وهي تامة.
2ـ نسخة المكتبة الظاهرية بدمشق تحت رقم (8733)، وهي أجزاء متفرقة من المجلد الأول من النسخة (أ)، وهي تتكون من
(76)ورقة، ومسطرتها (15) سطراً، وفي كل سطر (Cool كلمات تقريباً.


عنوان الأطروحة الجامعية:
"شعر الدعوة الإسلامية في العصر الأيوبي ـ جمعا ودراسة نقدية"



المرحلة: الدكتوراه

التقدير:الشرف الأولى.

تاريخ المناقشة: 1417هـ/08/22


ملخص تعريفي للأطروحة الجامعية:
قسم الباحث أطروحته الجامعية إلى قسمين يسبقهما تمهيد وتتلوهما خاتمة، عرض في التمهيد للأوضاع السياسية في العالم الإسلامي قبيل الغزو الصليبي وبعده، مع دراسة الحياة الاجتماعية والثقافية والأدبية في العصر الأيوبي.

والقسم الأول: في جمع شعر الدعوة الإسلامية في ذلك العصر، واشتمل على شعر العقيدة وال والأخلاق والزهد والمواعظ وشعر الرثاء.
والقسم الثاني: في الجوانب النفسية في شعر الدعوة الإسلامية واشتمل على دراسة الشكل والمضمون.
وختم البحث بذكر أهم النتائج التي توصل إليها ومنها:
1- بروز شعر الدعوة الإسلامية في ذلك العصر وتوفر مادته الشعرية.
2- تعدد موضوعات شعر الدعوة في ذلك العصر.
3- تفاعل الشعراء مع الانتصارات المتوالية التي حققها المسلمون.


عنوان الأطروحة الجامعية:
"شعر الدعوة الإسلامية في العصر العباسي الثالث - جمع ودراسة نقدية -"



المرحلة: الدكتوراه

التقدير:الشرف الأولى.
تاريخ المناقشة: 1418هـ/06/14
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 722

ملخص تعريفي للأطروحة الجامعية:


قسم الباحث أطروحته الجامعية إلى مقدمة، وقسمين، وخاتمة:
القسم الأول: الدراسة النقدية، وفيه بابين:
الباب الأول: موضوعات شعر الدعوة الإسلامية، وفيه خمسة فصول: العقيدة الإسلامية، العبادات الإسلامية، الأخلاق الإسلامية، ال في سبيل الله، هجاء الأعداء وتهديدهم.
الباب الثاني: السمات الفنية في شعر الدعوة الإسلامية، وفيه فصلان: سمات الشكل في شعر الدعوة الإسلامية، وسمات المضمون في شعر الدعوة الإسلامية.
القسم الثاني: جمع ما لم يجمع من شعر الدعوة الإسلامية في العصر العباسي الثالث، وفيه تسعة فصول: العقيدة الإسلامية، العبادات الإسلامية، والأخلاق والآداب الإسلامية، وال في سبيل الله، والفخر بالقيم الإسلامية، والمدح بالخلال الإسلامية، الهجاء، الرثاء العزاء، الزهد والمواعظ.
الخاتمة:
1ـ تصحيح الباحث آراء بعض الباحثين في شعر الدعوة الإسلامية.
2ـ القصور في المجموع السابق من شعر الدعوة الإسلامية في العصر العباسي الثالث وكثرة شعر هذا العصر وتنوع موضوعاته وكثرة قائليه.
3ـ شعر الدعوة الإسلامية يتسم بسمات فنية عالية لجمعه بين قوة التأثير بالإسلام، والجودة الفنية.
4ـ كثرة شعر ال في بيئة الشام، وقلته في المغرب، وندرته في المشرق.
5ـ عمق إيمان أبي العلاء المعري مما يؤكد رأي الخوارزمي ود/ حامد عبد الحميد وقد بُعد المعري عما وصم به من شك وإلحاد.



عنوان الأطروحة الجامعية:
الصّور الفنّيّة في المفضليّات "أنماطها وموضوعها ومصادرها وقيمتها الفنية"


المرحلة: الدكتوراه

التقدير:الشرف الأولى
تاريخ المناقشة : 1418هـ/10/20
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 725


ملخص تعريفي للأطروحة الجامعية
قسم الباحث أطروحته الجامعية إلى مقدمة، وتمهيد، وفصول، وخاتمة:

الفصل الأول: أنماط الصورة الفنية في المفضليات، وفيه ثلاثة مباحث: أنماط الصورة حسب قالبها الفني، أنماط الصورة حسب صلتها بالحواس، الصورة الفنية حسب حجمها.
الفصل الثاني: موضوعات الصورة الفنية في المفضليات، وفيه خمسة موضوعات: المرأة، الناقة، الخيل، الفخر، الفردي، الحرب.
الفصل الثالث: مصادر الصورة الفنية في المفضليات، وفيه مبحثان: المصدر الإنساني، والمصدر الطبيعي.
الفصل الرابع: سمات الصورة الفنية في المفضليات، وفيه مبحثان: السمات المعنوية، والسمات الإبداعية.
الفصل الخامس: التقويم العام للصورة الفنية في المفضليات، وفيه محاور ثلاثة: أثر الصورة الفنية في تكامل المعنى في القصيدة، تطور استخدام الصورة الفنية لدى شعراء المفضليات، أثر الإسلام في صور المخضرمين.
الخاتمة: جاء فيها أهم النتائج
1ـ النقد القديم لم يهتم إلا بنمط واحد من أنماط وهو النمط البياني.
2ـ تخبط الدارسين في فهم الصورة الرمزية ومسمياتها الصورة التشبيهية.
3ـ الصور الجزئية هي الغالبة في صور قصائد المفضليات، وهي في الكثرة على الترتيب الآتي: التشبيه والاستعارة، والكناية، والمجاز المرسل والعقلي، والرمز.
4ـ التشبيه التفضيلي والتشبيه الرمزي مصطلحان أضافهما الباحث إلى مصطلح الصور التشبيهية.
5ـ مصادر الصورة في المفضليات: مصادر إنسانية ومصادر طبيعية.[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أطروحات جامعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز  :: أبحاث ودراسات :: قسم الدراسات و البحوث الجامعية-
انتقل الى: