منتدى علاء الدين السابع للتعليم والتنمية البشرية وتطوير الذات لأكاديمية المنارة للإبداع الفكري
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى علاء الدين السابع للتعليم والتنمية البشرية وتطوير الذات
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا
[b]ادارة المنتدى [/b


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


شاطر | 
 

 أسئلة في الإعجاز - ما هو سر الرقم سبعة، ولماذا تتكرر كلمات القرآن بأعداد محددة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nina11
مشرفة
مشرفة


الوسام1 المشرفة المميزة
انثى
المزاج : ممتازة
المهنة : جامعي
الهواية : الرسم
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان-زمورة
أدعية مختارة اللهم إغفرلي..
عدد الرسائل عدد الرسائل : 361
العمــــر : 27
المستوى الدراسي : ثالثة جامعي تخصص تعليمية اللغة
الإهتمامات : منتدى رائع
نقاط القوة: : 3286

مُساهمةموضوع: أسئلة في الإعجاز - ما هو سر الرقم سبعة، ولماذا تتكرر كلمات القرآن بأعداد محددة؟   الأحد 24 فبراير 2013, 20:48

أسئلة في الإعجاز - ما هو سر الرقم سبعة، ولماذا تتكرر كلمات القرآن بأعداد محددة؟

ما هو سر الرقم سبعة، ولماذا تتكرر كلمات القرآن بأعداد محددة؟

هذا سؤال يتكرر كثيراً، فكل مؤمن يلفت انتباهه هذا الرقم خصوصاً في عبادة الحج حيث نطوف حول الكعبة سبعة أشواط ونسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط ونرمي إبليس بسبع حصيات...

وأقول والله أعلم إن هذا الرقم هو الرقم الوحيد الذي يصلح لبناء نظام كوني عليه، فقد كشف العلماء حديثاً أن عدد طبقات الذرة هو 7 طبقات، وعند محاولتهم زيادة عدد الطبقات على السبعة وجدوا أن الذرة لا تستقر وتنشطر!

ولذلك أيقنوا أن الكون مصمم على هذا الرقم، ولهذا الرقم ميزات لا توجد في غيره، فهو عدد أولي لا يقبل القسمة إلا على نفسه وعلى واحد، وهو آخر الأرقام الأولية في النظام العشري الفردي، أي لو أننا أخذنا أساس النظام العشري الذي نتعامل به وهو:

0 1 2 3 4 5 6 7 8 9

نلاحظ وجود أربعة أرقام أولية أكبرها الرقم سبعة، والعدد الأولي هو عدد فردي لا يقبل القسمة إلا على نفسه وعلى واحد.

أما لماذا تتكرر بعض الكلمات بأعداد محددة في القرآن فهذا له حكمة عظيمة، ليبين لنا الله تعالى أن كتابه محكم وأن كل كلمة نزلت بمقدار وحساب وإحكام، أي أنه لا مصادفة في كتاب الله بل إعجاز وإحكام.

ولنأخذ مثالاً على ذلك: كلمة (القيامة) في القرآن تكررت 70 مرة وهذا العدد من مضاعفات الرقم سبعة فهو يساوي:

70 = 7 × 10

ويظهر السؤال من جديد: لماذا الرقم 7 ولماذا الرقم 10 ؟ يمكننا القول والله أعلم، إن الرقم سبعة هو الرقم الكوني الذي يشهد على أن الله خالق الكون، وأن هذا الخالق العظيم لابد أن يجمع الناس ليوم لا ريب فيه هو يوم القيامة، ولذلك نجد أن كلمة (القيامة) تسبقها دائماً كلمة (يوم) أي أن عبارة (يوم القيامة) تكررت في 70 آية.

والرقم عشرة يدل على الكمال من قوله تعالى (تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ) [البقرة: 196]. فكأن الله يريد أن يقول لنا إن يوم القيامة حق ولابد أن يأتي، وأن الذي صمم هذا الكون وعلى الرقم 7 وجعل أكمل نظام عددي هو النظام العشري الذي أساسه الرقم 10 هذا الإله العظيم سوف يجمعكم في يوم القيامة، وما العدد 7 × 10 إلا دليلاً وإشارة إلى صدق ذلك اليوم، والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة في الإعجاز - ما هو سر الرقم سبعة، ولماذا تتكرر كلمات القرآن بأعداد محددة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع للتعليم والتنمية البشرية وتطوير الذات لأكاديمية المنارة للإبداع الفكري  :: أبحاث ودراسات :: سر الرقم سبعة (7)في الحياة-
انتقل الى: