منتدى علاء الدين السابع للتعليم والتنمية البشرية وتطوير الذات لأكاديمية المنارة للإبداع الفكري
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى علاء الدين السابع للتعليم والتنمية البشرية وتطوير الذات
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا
[b]ادارة المنتدى [/b


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


شاطر | 
 

 تعريف بالمدارس الادبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nina11
مشرفة
مشرفة


الوسام1 المشرفة المميزة
انثى
المزاج : ممتازة
المهنة : جامعي
الهواية : الرسم
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان-زمورة
أدعية مختارة اللهم إغفرلي..
عدد الرسائل عدد الرسائل : 361
العمــــر : 27
المستوى الدراسي : ثالثة جامعي تخصص تعليمية اللغة
الإهتمامات : منتدى رائع
نقاط القوة: : 3161

مُساهمةموضوع: تعريف بالمدارس الادبية    الجمعة 08 مارس 2013, 21:14

تعريف بالمدارس الادبية
المدارس الادبية كما عرفها الهويمل
المرجع كتاب اتجاهات الشعر المعاصر في نجد للدكتور حسن الهويمل
مميزات مدرسة المحافظين
تلتزم بالعمود الشعر العربي ولكنها لا تسير على منهج الذي ذكره ابن قتيبة في كتابة الشعر والشعراء
ابرز من يعارض شعر العمود العربي العقاد وذلك من خلال هجومه على احمد شوقي

والشعر عند العقاد ( مدرسة الديوان ) له ثلاث شروط
1- ان الشعر قيمة انسانية قبل ان يكون لفظ وصناعة فيحتفظ الشعر بقيمة ولو ترجم الى لغات العالم
2- الشعر تعبير عن نفس صاحبة الشاعر
3- القصيدة بنية حية وليست اجزاء متناثرة يجمعها الوزن والقافية
ويرى العقاد مدرسة شوقي انها انطباعات شتى لوقوع الشاعر في حالات نفسية مختلفة لذلك فقدت الوحدة العضوية
وهاجم العقاد شوقي لانعدام التجربة الذاتية للشاعر ويرى العقاد ان الشاعر لابد يرجع الى مصدر اعمق من الحواس والا فهو شعر القشور والطلاء
لهذا حارب العقاد شعر المناسبات وجعلو ا الشعر القادر على البقاء هو الذي يتبع وجدان الشاعر وذاته
ان الحملات على شوقي اوضحت ابعاد هذه المدرسة ومهما قيل في شوقي فهو شاعر الجيل

وعلى هذه المدرسة سار ابناء نجد عليها ومن ابرزهم الجهيمان وعثمان بن سيار
ومدرسة شوقي تلتزم الوزن والقافية وترتفع عن الإسفاف وتهتم بالمناسبات وتزخر بالموضوعية والواقعية وتمجد الاسلام وتقدس التراث
طبعا لا تخلو من الماخذ ولكنها ليست كماخذ مدرسة الديوان
وشوقي من رموز مدرسة البارودي لكن فاق استاذه ومدرسة حافظ والبارودي وشوقي واحدة

ثانيا مدرسة مطران هو اول من وعى التجديد فهو اول من دعى الوحدة العضوية
من اقوالة هذا شعر عصري وهذا الشعر لا تحمله ضرورات الوزن
وتدعوا الى الوحدة العضوية وتبعة مدرسة الديوان والمهجر وجماعة ابولو
وتجلت في قصائد الحجي والامير عبدالله الفيصل وعبدالله بن ادريس
سمات هذا الاتجاة تجلت في التجارب الشعرية للشعراء

مميزات مدرسة الديوان
1- التخلص من صخب الحية وضجيجها والتعبير عن الذات
2- الدعوة الى الوحدة العضوية
3- التحرر من القافية الواحدة والدعوة الى تنويع القوافي وكتب شكري قصائد كثيرة يتحرر من وحدة القافية واحيانا يتحرر من القافية على الاطلاق
4- العناية بالمعاني واخال الافكار الفلسفة
5- تصوير لباب الاشياء وجوهرها والبعد عن الاعراض
6- تصوير الطبيعة والغوص الى ما وراء الطبيعة
7- التقاط الاشياء العابرة والتعبير عنها تعبيرا جميلا
هذه ابرز سمات مدرسة الديوان العقاد وابراهيم المازني وعبدالرحمن شكري

للعقاد رايين في الشعر المتحرر
ان القيود الصناعية ستجري عليها التغير والتنقيح فان اوزاننا وقوافينا اضيق من ان تفسح لشاعر تفتحت مغاليق نفسه وقرا الشعر الغربي ووجد فيها الاقاصيص المطولة والمقاصد المختلفة وكيف تلين القوالب الشعرية فيودعونها وتراجع عن راية صدر يوم توقع ان الاذان العربية تالفها
اشتهر العقاد بنقد شوقي واسرف إسراف لا يطاق وان كنت اخذ على العقاد شيئا فهو تحامله على شوقي

وجماعة الديوان متحمسة للادب العربي لكنها متاثرة بالادب الانجليزي

المدرسة الثالثة مدرسة ابولو وهي ذات نزعات عاطفية وتاملية واجتماعية وانسانية
ومن يقرا لابو شادي الانفتاح لكل الاوزان والاتجاهات وليس ادل على ذلك من رئاسة شوقي لها في اخر حياته

ترتبط هذه المدرسة بالادب العربي الا ان وضوحها لم يكن بذلك الاشراق بحيث يمكن ربطها بالقديم
والشكل الخارجي فمن شعرائها من يلتزم بالقافية مع المزج بين البحور ومنهم من يلتزم بالبحر دون القافية ومنهم من لا يلتزم لا وزن ولا قافية
وتهتم جماعة ابولو بالتجديد في البناء الداخلي والتنسيق بين الافكار والصور الشعرية ومراعاة الانسجام بين هذه الاشياء والشكل الخارجي
وتمتاز بالنزعة الانسانية والدفاع عن الكرامة الانسانية والدفاع عن كل الكائنات الحية
من ابرز من تاثر في نجد سعد البواردي , والعيسى
يقول احمد زكي في قضايا الشعر المعاصر يقدر الشعر المتجرد والمرسل والحر والرمزي والسرياني ويدافع عن الشعر المتصوف والوجداني وحق الشعور الانساني مطلقا
وهو مع الشعر الفصيح والعامي
فطلبة الابداع والاصالة والتحرر هذا مطلبه
وهو لم يضع خدود لمدرستة وهي اكثر المدارس انفتاحا
لم تلقى أي معارضة الا من بعض الايادي لاسباب غير ادبية مما جعله زعيمها يضطر ان يهاجر الى امريكا
وينضم الى المهجريين
من كتاب اراء في قضايا ساخنة ( جوائز ادبية الادب النسائي ) المؤلف صالح خيري
وهو صحفي بالاهرام اجرى حوارات مع 120 من ابرز الادباء العرب
عمل مراسلا للاهرام بالرياض
وعن مدرسة البنيوية الادبية
البنيوية
مقدمة
مدرسة فكرية كان لها اهتمام عند ظهورها ثم بدات بالاندثار في البلد التي انطلقت منها وكان من الممكن ان تختفي نهائيا لولا ان ان بعض النقاد العرب قد اعادوا الاحتفاء بها

يقول رجاء النقاش
في الغرب البنيوية تاخذ حجمها المحدد اما العرب تقدم الدراسات والتطبيقات بصورة ملامحها غامضة معقدة للقارئ بترجمة تحوي انها ترجمة رديئة لنسخة غربية وهولاء النقاد لا اسلوب لديهم ولا موقف بالنسبةالى مجتمعاتهم وقضاياهم الرئيسية
في الغرب البنيونية قائمة ولها دور محدد وليست تلغي المدارس الاخرى وليس بديلة لها
اما العرب يريدون منها ان تكون المدرسة الوحيدة السائدة وان يكون لها نفوذ اوسع بكثير من حجمها وقدرتها
والذين يمثلونها هم اشباة نقاد
اما الموقف من البنيوية فهي منهج هدام يريد ان يقصر جهدنا على النص الخارجي اللغوي ويحرم الدراسة الادبية من الاهتمام بشخص الاديب وبواقع المجتمع
وهذه ردة نقدية فظيعة لا يجوز ان نتسامح معها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف بالمدارس الادبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع للتعليم والتنمية البشرية وتطوير الذات لأكاديمية المنارة للإبداع الفكري  :: أبحاث ودراسات :: قسم الدراسات و البحوث الجامعية-
انتقل الى: