منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
المعجمية و دورها في الدراسات الأسلوبية Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا المعجمية و دورها في الدراسات الأسلوبية 829894
[b]ادارة المنتدى المعجمية و دورها في الدراسات الأسلوبية 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
المعجمية و دورها في الدراسات الأسلوبية Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا المعجمية و دورها في الدراسات الأسلوبية 829894
[b]ادارة المنتدى المعجمية و دورها في الدراسات الأسلوبية 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


 

 المعجمية و دورها في الدراسات الأسلوبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 13805

المعجمية و دورها في الدراسات الأسلوبية Empty
مُساهمةموضوع: المعجمية و دورها في الدراسات الأسلوبية   المعجمية و دورها في الدراسات الأسلوبية Emptyالثلاثاء 28 يناير 2014, 14:28

Very Happy 

إنّ المعنى المعجمي يُشكّلُ المدخلَ الأوّلَ لتحليل النّصوص وفهمِها، والمعنى الأساسي للجملة هو حاصل المعنَيَيْن (المعجمي والنحوي) ، كما أنّ بذرة المعنى الدّلالي تكمُنُ في المعجم [1].
ولهذا فالمعجم الشّعريُّ يختلفُ عن المعجم اللّغويّ في أنّ كليهما مصدرُه اللغة، إلا أنّ المعجم الشّعري لا يتوقّف عند المعنى المعجمي للكلمة، ولكنّه يخرجُ بها عن دلالتها الأصليّة إلى أخرى مُشتقــّة من الجذر اللغويّ ومنحرفةٍ عنه في بعض الأحيان .

كيف تؤثرُ المعجمية على الأسلوبية:
أولاً : انتقاءُ المعجم اللغويّ وتوظيفِه ضمن سياق معيّن يدلُّ على دراية أسلوبيةٍ لأنّ إحدى مميزات اللغة الأدبية تعويلُها المطلق على طاقتها الإيحائية دون الطاقة التصريحية[2] .
وبهذه الطاقة نكشفُ عن لغة المؤلف وأسلوبه، فالكلمات تكتسبُ مدلولاتها الخاصةَ والمميزة عبر العمل المشترك للسياق[3].
ثانياً : يُعدّ المعجم الشعري من أهمّ· الخواصّ الأسلوبية التي على أساسها يمكن الحكم على الشاعر، فهو القاموس اللغوي للشاعر يتكوّنُ من خلال ثقافته وبيئتِه ومناخه الذي عايشه .
ثالثاً : تظهرُ قيمةُ الكلمةِ المعجمية في النص من أنها لا تقوم وحدها بعملية الاتصال اللغوي بين أطراف الحديث، إلا أنّه من الواضح أنّ شطراً من ذلك الاتصال تقومُ به الإمكانيةُ الدلاليةُ للكلمات المعجمية المقتضية عقلاً ولغة من المتلقّي[4] .
رابعاً : للكلمات المعجمية بخلاف الكلمات التركيبية دلالةٌ أخرى تسمّى الدلالة الإيحائية، وتنبعُ هذه الدلالة الإيحائية من التركيب الصّوتي للكلمة.
وهذه الدلالة الإيحائية دلالةٌ سياقية، ذلك أنّ الكلماتِ وهي قابعةٌ في المعجم لا تُــثير أو لا توحي بمثل هذه الدلالة[5].

آلية استفادة الأسلوبية من المعجمية:
ونُلخــّص هذا المحورَ ضمن النقاط الآتية :
أولاً : إنّ النظر إلى المعجم الشعري الفني للشاعر لا يتأتّى إلا بمنهجيةٍ إحصائيةٍ وتسهمُ هذه الأخيرة بدورِ فعّالٍ في إظهار الترددات التي تُشكّلُ محاورَ معجميةً، أو حقولاً دلاليةً تضمنُ انسجام النّص مع نفسه، ومع غيره من النصوص [6].
ثانياً : لا بُدّ من متابعة الشقّ الكمّي والشّقِّ الكيفي، ويُقصد بالشق الكمي :كمّ الألفاظ التي تكوّنت في ذاكرة الشاعر من خلال قراءته وتجاربه وبيئته ؟ والشقّ الكيفي يعني كيفية توظيف الشاعر لهذه الألفاظ وانتظامها في نسقٍ لغويٍّ له دلالته التي من أهمّها أسلوبيّة الشاعر ولمستُه الجمالية[7] .
ثالثاً : مساوقة الصيغة للمعنى : وهي هنا ليست دلالةً صوتية فونيمية وإنما إشارةً في اختصاص الأبنية ببعض الدلالات لتوافقَ ما بين الصيغة الصرفية (بجملتها) والمعنى الذي سُكبَ فيها، ونضربُ أمثلةً على ذلك :

تكرر العين لتكرير الفعل، في مثل :
- كسّر وفتّح وغلّق , والعلّة في ذلك كما ذكر ابن جنّي" أقوى اللفظ ينبغي أن يُقابل به قوةَ الفعل، والعين أقوى من الفاء واللام، وذلك لأنها واسطةٌ لهما، ولمّا كانت الأفعال دليلة المعاني كرّروا أقواها، وجعلوه دليلاً على قوّة المعنى المُحدّث به "[8].
- ومثالٌ آخر على بنية الفعل (فعلان) فقاس ابن جني على كلام سيبويه بأنّ صيغة فعلان للاضطراب والحركة : إنّ توالي حركات الصيغة تقابلُ حركات الأفعال [9] .
التطبيق على دور المعجمية في الأسلوبية:

فنأخذُ مثالاً من القرآن الكريم في سورة يوسُف في قوله تعالى:" تالله تفتأُ تذكرُ يوسُفَ حتى تكونَ حرضاً أو تكونً من الهالكين" (85)، فاستخدم القرآنُ ألفاظاً معجمية لتدلّ على قوة التعجّب والاستغراب، وتلك الألفاظ قد تكون غير شائعة.
فاستخدم الفعل ( تفتأ) وهو أغرب أخوات (كان)، وكذلك لفظة··· ( حرضاً ) الذي هو أغرب ألفاظ الهلاك [10].
وكذلك نأخذ مثالاً آخر في الشعر العربي، ونخصّ به أبياتٍ من شعر ابن الرومي، الذي كانت ألفاظه تدلّ في أغلب الأحيان على الإغتراب وسط ألفاظٍ سياقية تدلّ عليها، مثل : الأسفار، و الدّهر، فنأخذ مثلا منها الأسفارَ، فالأسفارُ دائما عند الشاعر بعثٌ للخوف والمشقة والفراق والجبن، فهو في مقدمة قصيدته التي بعث بها إلى أحمد بن أبي ثوابة يبدؤها بتسويغ تقاعسه عن السفر، إذ يقول:
دعِ اللّومَ إنّ اللومَ عونُ النّوائب .... ولا تـتجاوزْ فيه حدّ المعاتب
فما كلُّ مَنْ حطَّ الرّحالَ بمخفِقٍ .... ولا كُلُّ من شدَّ الرّحالَ بكاسِبِ
جعل الشاعر من اللفظة المحورية (الرحال) قطبا يجذب بعض الألفاظ السياقية مثل: الجبن – الحرص – الخوف – التردد – وكل كلمة من هذه الكلمات تعدُّ كلمة محورية أيضا لما يجاورها من الألفاظ السياقية.
فوزي فهيم حسن



-------------------
الحواشي :




[1] دور الرتبة ,22
[2] قضية البنيوية ,48
[3] أمبرتو أيكو، المرسلة الشعرية، مجلة الفكر المعاصر، عدد18, 19 بيروت، لبنان 1982 , 103
[4] دلالة السياق، ردة الله بنه ردة الطلحي  1/286
[5] دلالة السياق  1/289
[6] تحليل الخطاب الشعري، عبد القادر معمري 60
[7] بواكير الدرس الأسلوبي في دواعي التأليف المعجمي لإيهاب النجمي
[8] الخصائص، ابن جني :2/157
[9] الخصائص، ابن جني :2/155 
[10] انظر إعراب القرآن الكريم وبيانه للاسناد، محيي الدين درويش ,4/28 ، وانظر بحث منشور في جامعة قناة السويس (لغة الحوار في سورة يوسف دراسة أسلوبية) د. أحمد جمال الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعجمية و دورها في الدراسات الأسلوبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن العين و دورها فى عملية القراءة
» عناصر الأسلوبية في تحليل الخطاب السردي
» مدخل تاريخي إلى الدراسات اللغوية قبل ظهور علم اللسان الحديث *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز  :: أبحاث ودراسات :: قسم الدراسات و البحوث الجامعية :: قسم الأدب واللغة العربية :: فرع طلبة ماستر لغة وإعلام-
انتقل الى: