منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
تكنولوجيا تعليم و تعلم اللغة العربية Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا تكنولوجيا تعليم و تعلم اللغة العربية 829894
[b]ادارة المنتدى تكنولوجيا تعليم و تعلم اللغة العربية 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
تكنولوجيا تعليم و تعلم اللغة العربية Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا تكنولوجيا تعليم و تعلم اللغة العربية 829894
[b]ادارة المنتدى تكنولوجيا تعليم و تعلم اللغة العربية 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


 

 تكنولوجيا تعليم و تعلم اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 13804

تكنولوجيا تعليم و تعلم اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: تكنولوجيا تعليم و تعلم اللغة العربية   تكنولوجيا تعليم و تعلم اللغة العربية Emptyالأربعاء 24 يونيو 2009, 02:46

تكنولوجيا تعليم و تعلم اللغة العربية
تحديات تواجه تعليم اللغة العربية
إذا قارنا بين تدريس لغتنا العربية واللغة الانكليزية، مثلاً، نجد ...
فجوة واسعة
تعود إلى
تميز اللغة الانكليزية بمختبرها اللغوي وأشرطتها المسجلة والمصورة وبلوحاتها التوضيحية الملونة و ألعاب الفيديو والحاسوب و مواقع الانترنت المتميزة.
بينما نجد لغتنا العربية تفتقر إلى هذه التقنيات، فما زالت موضوعات النحو والصرف و الشعر و التعبير و القراءة تدرس بصورها القديمة ولابد من جديد يعيننا على تطوير تعليم لغتنا العربية.
تحديات تواجه تعليم اللغة العربية
 التهميش المتعمد و الغير متعمد للغة، لقصور البعض عن استخدامها كلغة بحث و عمل وتواصل على مختلف الأصعدة.
 التقدم العلمي و التقني و ما نتج عنه عن من ظهور قنوات معلومات و اتصال و مجتمعات تعلم تخطت الحدود الجغرافية و الثقافية.
 عدم الاهتمام باستخدامات اللغة العربية في سياقاتها الوظيفية والمعاصرة في القراءة والكتابة والاستماع والتحدث.
 الاقتصار على أنواع محددة من النصوص والتعامل معها بطريقة تضيق الخناق عليها عند التلقي والتحليل والنقد.
 الفصل بين تدريس اللغة العربية وبين تنمية مهارات التفكير العليا والتفكير الناقد (حل المشكلات، التفريق بين الحقيقة والرأي أو الاعتقاد والفرضية).
 عدم اقتناع الطلاب بجدوى تعلم القواعد النحوية ومجافاة هذه المادة لصعوبتها وابتعادها عن الوظيفية.
”أما النحو فلا تشغل قلب الصبي منه إلا بقدر ما يؤديه الى السلامة من فاحش اللحن ومن مقدار جهل العوام في كتاب إن كتبه وشعر إن أنشده وشيء إن وصفه، وما زاد على ذلك فهو مشغلة عما هو أولى به ...“
 الصعوبات الفنية و التقنية اللغوية التي يواجهها الطلاب عند التعامل مع تكنولوجيا الاتصال و المعلومات (الانترنت).
 عدم الاهتمام الكافي بتطويع تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات لصالح اللغة العربية نظراً لأن هذه التكنولوجيا تؤثر على الطفل العربي وتعد سلاحاً ذا حدّين.
 عدم الاهتمام الكافي بالترجمة والتعريب كونهما أساسها لوضع المصطلحات العلمية والتقنية المقابلة لتلك التي تغرقنا بها العولمة.
فما أحوجنا اليوم لوضع خطة لتطوير تعليم لغتنا وتحديثها تطويراً يبدأ من الصف ومن الطالب ومن المعلم تضع لها أساساً استخدام تكنولوجيا التعليم و الاتصال في تعليم اللغة العربية.
استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في تعليم اللغة العربية
عن طريق:
 دمج المختبرات اللغوية والحاسوب و برامج العروض المتعددة.
 اعتماد طرائق البحث والاستقراء المعتمدة علي الحاسوب.
 التركيز على أهمية مراكز مصادر التعلم الرقمية.
 تشجيع الطلاب علي الكتابة و التواصل مع الآخرين عبر تكنولوجيا الاتصال المختلفة.
 مساعدة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم عن طريق النشر والإلقاء.
 الاستفادة من نظم البرمجة والتطبيقات المعدّة للمستخدم العربي مثل نظم
 الصرف الآلي الذي يقوم على تحليل الكلمة إلى عناصرها الاشتقاقية والتصريفية.
 الإعراب الآلي والتحليل الدلالي الآلي الذي يستخلص معاني الكلمات من سياقها ويحدّد مدى ارتباط وتناسق الجمل مع بعضها بعضاً.
 قواعد البيانات من المعاجم والقواميس الالكترونية.
 معالجة اللغة كالتدقيق الإملائي والنحوي.
متطلبات تعليم اللغة العربية في عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
إن ثقافة عصر المعلومات والاتصالات تتطلب:
 إبداعاً لغوياً جديداً في جميع الفنون اللغوية ومعالجتها كي تنصهر جميعها في بوتقة واحدة مع أنساق رموز الاتصال الأخرى غير الخطية كالوسائط المتعددة.

 تقديم العروض اللغوية بطريقة ممتعة وشائقة ومثيرة لاهتمام الطلبة ممّا له الأثر الواضح في فهم هذه الدروس وترسيخها في أذهانهم وتمكين الطلبة من التعلّم الذاتي.
 استخدام الحاسوب و الانترنت في توفير التعلّم النشط الذي يعتمد علي استخدام الصوت مع الصورة والحركة ومشاهدة بعض التطبيقات العملية و ممارسة اللغة.
 الاهتمام بتنمية المهارات الأربع للغة العربية (الاستماع والمحادثة والتعبير والقراءة) بشكل عصري يتماشى مع ما يوفره الحاسوب والانترنت من:
 حس استكشافي وتجريبي عند المتعلم.
 اثارة للتفكير واشباع للميول.
 استخدام للبرامج الشائقة والقصص المعبّرة المدعمة بالصوت و الصورة.
 فرصاً غنية للتعرّف إلى الأخطاء ومعالجتها.
 الاهتمام بتنمية المهارات الأربع للغة العربية (الاستماع والمحادثة والتعبير والقراءة) بشكل عصري يتماشى مع ما يوفره الحاسوب والانترنت من:
 ثقة بالنفس و قدره علي اتخاذ القرار لأنه يقيّم عمله بنفسه.
 تنمية لمهارات التعلّم الذاتي.
 وفرة هائلة في مصادر المعلومات من كتب الكترونية، الدوريات، قواعد البيانات، الموسوعات، معاجم.
 الاهتمام بتنمية المهارات الأربع للغة العربية (الاستماع والمحادثة والتعبير والقراءة) بشكل عصري يتماشى مع ما يوفره الحاسوب والانترنت من:
 أساليب اتصال غير مباشر (غير متزامن) باستخدام البريد الالكتروني و اتصال مباشر (متزامن) باستخدام غرف الدردشة النصية و الصوتية.
تطبيقات

تطبيقات الحاسوب و الانترنت في تعليم اللغة العربية
برامج التطبيقات (معالجة الكلمات – قواعد البيانات)
العروض المتعددة (عرض الشرائح – القصص الرقمية – البرامج المعلمة)
الانترنت (محركات البحث – المدونات - المنتديات)
تطبيقات الحاسوب و الانترنت في تعليم اللغة العربية
 برامج التطبيقات
¨ معالجة الكلمات (النماذج - التتبع - الماكرو)
¨ قواعد البيانات (الجداول و النماذج و التقارير)
 العروض المتعددة
¨ عرض الشرائح (العروض المخصصة – الماكرو – الصوت و الصورة)
¨ القصص الرقمية (اعداد قصة رقمية باستخدام Photo Story)
 الانترنت
¨ محركات البحث (محركات البحث و امكاناتها في اللغة العربية)
¨ المدونات (انشاء مدونة)
¨ المنتديات (انشاء غرفة مناقشة)
 برامج التطبيقات
¨ معالجة الكلمات (النماذج - التتبع - الماكرو)

 كتابة خطابات المراسلات الرسمية
 إعداد النشرات الإخبارية و التوعوية المدرسية
 نماذج الاختبارات و الواجبات المنزلية
 كتابة التعبير و نشره و تبادله
 أنشطة التدقيق الإملائي و النحوي
 إعداد السير الذاتية و القصص المصورة
¨ قواعد البيانات (الجداول و النماذج و التقارير)
 قواعد بيانات الصرف
 قاعدة بيانات النحو
 قواعد بيانات المعاني والدلالة
 قواعد بيانات الجمل القرآنية
 قواعد بيانات الأدباء و الشعراء
 قواعد بيانات القصص
 قواعد بيانات الشعر
 الانترنت
¨ محركات البحث (محركات البحث و امكاناتها في اللغة العربية)
 البحث عن السير الذاتية و انتاج الشعراء
 البحث عن البيانات و المعلومات لكتابة موضوعات التعبير
¨ المدونات (انشاء مدونة)
 نشر الانتاج الأدبي من قصة و نثر و شعر
 تحليل و نقد ابداعات الآخرين من أدباء و شعراء
 نشر النشطة الصفية
¨ المنتديات (انشاء غرفة مناقشة)
 تبادل الآراء و الأفكار مع الآخرين
 طرح القضايا الأدبية و إيجاد حلول لها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورة بر الوالدين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الدكتورة بر الوالدين


الوسام1 وسام الاشراف العام
انثى
المزاج : ملاك
المهنة : مهندس
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : البليدة
أدعية مختارة سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1535
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية-حفظ القرآن الكريم- البرمجة اللغوية العصبية
نقاط القوة: : 7873

تكنولوجيا تعليم و تعلم اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تكنولوجيا تعليم و تعلم اللغة العربية   تكنولوجيا تعليم و تعلم اللغة العربية Emptyالسبت 04 يوليو 2009, 23:34

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMINE
المراقب العام
المراقب العام
AMINE


الوسام1 مشرف مميز-ذهبي متحرك-
ذكر
المزاج : مضبوط
المهنة : طالب
الهواية : السفر
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
عدد الرسائل عدد الرسائل : 90
العمــــر : 36
المستوى الدراسي : طالب
الإهتمامات : التنمية الشرية - برامج الكمبيوتر
نقاط القوة: : 6405

تكنولوجيا تعليم و تعلم اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تكنولوجيا تعليم و تعلم اللغة العربية   تكنولوجيا تعليم و تعلم اللغة العربية Emptyالثلاثاء 07 يوليو 2009, 15:20

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.INSFP48.MAM9.COM
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 13804

تكنولوجيا تعليم و تعلم اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تكنولوجيا تعليم و تعلم اللغة العربية   تكنولوجيا تعليم و تعلم اللغة العربية Emptyالجمعة 24 يوليو 2009, 02:58

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكنولوجيا تعليم و تعلم اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مــــواقع تعليم اللغة الإنجليزيه
» تعلم اللغة الألمانية بدون معلم..
» كتب في اللغة العربية
» اللغة العربية...الى أين؟
» بعض معاجم اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز  :: أبحاث ودراسات :: القوانين التربوية والتعليمية-
انتقل الى: