منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
مذكرات الفصل الاول Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا مذكرات الفصل الاول 829894
[b]ادارة المنتدى مذكرات الفصل الاول 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
مذكرات الفصل الاول Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا مذكرات الفصل الاول 829894
[b]ادارة المنتدى مذكرات الفصل الاول 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


 

 مذكرات الفصل الاول

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدكتورة خيرة بوطالب
مشرفة
مشرفة
الدكتورة خيرة بوطالب


الوسام1 وسام التقدم
انثى
المزاج : ملاك
المهنة : محامي
الهواية : السفر
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم إغفرلي..
عدد الرسائل عدد الرسائل : 392
العمــــر : 43
المستوى الدراسي : دكتوراه فخرية في التنمية البشرية / محامية
الإهتمامات : التنمية البشرية، السفر، المطالعة، ..
نقاط القوة: : 6652

مذكرات الفصل الاول Empty
مُساهمةموضوع: مذكرات الفصل الاول   مذكرات الفصل الاول Emptyالإثنين 27 يوليو 2009, 12:39

رقم الدرس الوحدة : 02 النشاط الموضوع المستوى
01 طلب العلم 1 ـ نص تواصلي العودة س1م
الهدف ألتعلمي :
القدرة على : - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات :حافل,باغت,توارى,تمثَّل,لاح,كفَّ في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 8 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : أين نطلب العلم ؟ لماذا ؟ ما هي واجبات طالب العلم ؟
• تقديم الدرس : كيف قضيتم العطلة ؟ بم شعرتم أثناء عودتكم إلى المدرسة ؟
الهدف الوسيطي ¤ يدرك التلميذ أن حب العلم وطلبه واجبان عليه .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : يبدو كأن التلميذ لم يصدق أنه عاد إلى المدرسة . لماذا ؟ فيم صار يفكر وهو في المدرسة ؟ ماسبب فرح التلميذ ؟ ماذا استفاد التلاميذ من أول حصة ؟
? الفكرة العامة : وصف الكاتب عودته إلى المدرسة وتبيان فرحته بها .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة.
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة:علام تدل الأسئلة التي طرحها الكاتب على نفسه ؟بم استدل على أن العطلة انتهت بسرعة ؟ يبدو أن التلميذ لم يشبع من العطلة.ماالعبارة الدالة على ذلك ؟بم شبه التلميذ المدرسة ؟ لماذا ؟ لمن خصصت حصص أول فترة صباحية ؟
? شرح المفردات :
حافل: مملوء - باغتنا :فاجأنا - توارى : اختفى - نتمثلها :نتخيلها - لاح :ظهر , بدا - نكف : نـتوقف
? المغزى من النص : لكل وقت نشاطه سواء كان الوقت للراحة أو للنشاط .
? الرسم الإملائي :
- لاحظوا الفقرة الأولى .هناك علامات تربط بين الجمل أو تحدد نهايتها . ماهي ؟
علامات الترقيم : تساعد على القراءة والفهم الصحيحين ومنها :
1- علامة التعجب : ما أجمل الشجرة !
2- علامة الاستفهام : أين قضيت العطلة ؟
3- النقطة : توضع في نهاية الجملة .
4- النقطتان : توضعان بعد :
- فعل القول أو ما يفيد معناه : قال عمر : " أنا سعيد بعودتي إلى المدرسة " .
- وعند الشرح والتفسير والتفصيل : يتكون بيتنا من أربع غرف : مطبخ وحمام وحجرة نوم وقاعة استقبال .
5- النقاط المتتابعة : تدل على حذف وقع في الجملة .
تقويم بنائي E وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
E ماهو الهدف من أخذ عطلة ؟كيف يجب أن يقضيها التلميذ؟ما واجبه بعد عودته إلى المدرسة ؟
E ركبوا جملا مختلفة مع استيفاء علامات الترقيم .
الهدف الوسيطي ¤ يدرك التلميذ أن لكل زمن نشاطه سواء كان وقت الجد أو وقت الراحة.
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي Eماهي النشاطات المناسبة للعطلة؟كيف يستعد التلميذ للدخول المدرس؟ماذا تمثل المدرسة له؟
E إنجاز التمرين 1 ص 10 .
الهدف الوسيطي ¤ يدرك التلميذ أن من واجبه استغلال العطلة لأخذ نصيب من الراحة والاستعداد لاستئناف
النشاط .
المطلوب E إنجاز التمرين 2 ص 10 .
ملاحظات














مذكرات الفصل الاول %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9%2520%D8%AE%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%A1%2520%D8%AA%D8%B4%D8%B9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورة خيرة بوطالب
مشرفة
مشرفة
الدكتورة خيرة بوطالب


الوسام1 وسام التقدم
انثى
المزاج : ملاك
المهنة : محامي
الهواية : السفر
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم إغفرلي..
عدد الرسائل عدد الرسائل : 392
العمــــر : 43
المستوى الدراسي : دكتوراه فخرية في التنمية البشرية / محامية
الإهتمامات : التنمية البشرية، السفر، المطالعة، ..
نقاط القوة: : 6652

مذكرات الفصل الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات الفصل الاول   مذكرات الفصل الاول Emptyالإثنين 27 يوليو 2009, 12:41

رقم الدرس الوحدة : 01 النشاط الموضوع المستوى
02 طلب العلم 2- قراءة مشروحة صماء بكماء تتحدى س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات :أصرت,الركون,رهينة,نائية,عائق,آبه,التكيف,تترقب,بزوغ,تحظى,في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- إدراك أهمية الإرادة والتسلح بالصبر في التغلب على المصاعب .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 11 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه . (ت2ص10)
• تقديم الدرس : ماهي الصعوبات التي تواجهنا في طريق العلم ؟ كيف نواجهها ؟ لنطلع على
مشكلة فرح ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن طلب العلم يحتاج إلى إرادة واجتهاد وصبر .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : مامشكلة فرح ؟ كيف تغلبت عليها ؟ ما أمنيتها ؟
 الفكرة العامة : تحدي فرح لمشاكلها الصحية والاجتماعية وتفوقها في طلب العلم .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : ما هي صفات فرح ؟ ما أهمها ؟ لماذا ؟ تعاني فرح من مشاكل طبيعية واجتماعية . ما هي ؟ كيف تعاملت مع إعاقتها ؟ هل كل المعاقين يتغلبون على إعاقاتهم ؟ ماذا يجب علينا تجاه المعاقين ؟
 شرح المفردات :
أصرَّت : ألحت , عزمت - الركون : الميل , الاستسلام- رهينة : حبيسة , أسيرة - نائية : بعيدة - عائقا : مانعا , حاجز - آبهة : مهتمة , مبالية - التكيف : التعايش , التلاؤم - تترقب : تنتظر- بزوغ : شروق , طلوع - تحظى : تنال
 الأفكار الأساسية :
1- إصرار فرح على طلب العلم رغم إعاقتها.
2- تحدي فرح لإعاقتها السمعية النطقية ومشاكلها الاجتماعية .
3- اعتماد فرح على نفسها للتغلب على إعاقتها .
4- طموح فرح إلى استكمال دراستها في الجامعة .
 المغزى من النص : التسلح بالإرادة يصنع المعجزة .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 ما رأيك في المتعلمة فرح؟ما قولك في معلميها الذين أخذوا بيدها على الرغم من إعاقتها؟كيف ينبغي أن يواجه المرء صعاب الحياة؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن العزيمة القوية تحطم الصعاب،و تفتح أبواب التفوق و التألق.
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  كيف ينبغي أن نعامل المعوّقين و قد رأيت أنّ فرحا تتمتع بكفاءات عالية.
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن المعوقين لهم من القدرات ما يؤهلهم على دخول معترك الحياة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورة خيرة بوطالب
مشرفة
مشرفة
الدكتورة خيرة بوطالب


الوسام1 وسام التقدم
انثى
المزاج : ملاك
المهنة : محامي
الهواية : السفر
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم إغفرلي..
عدد الرسائل عدد الرسائل : 392
العمــــر : 43
المستوى الدراسي : دكتوراه فخرية في التنمية البشرية / محامية
الإهتمامات : التنمية البشرية، السفر، المطالعة، ..
نقاط القوة: : 6652

مذكرات الفصل الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات الفصل الاول   مذكرات الفصل الاول Emptyالإثنين 27 يوليو 2009, 12:42

رقم الدرس الوحدة : 01 النشاط الموضوع المستوى
03 طلب العلم 3 ـ البناء اللغوي الفعل والميزان الصرفي س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على معرفة ضبط الأفعال باستعمال الوزن الصرفي والتمييز بين المجرد منها والمزيد .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه :
- يعرف التلميذ الميزان الصرفي للكلمة .
- ويذكرالأوزان الصرفية للأفعال المجردة في الماضي والمضارع مع الشكل الصحيح لعين الفعل
- ويميز بين الأحرف الأصلية والأحرف الزائدة بالاعتماد على الوزن.
الوسائل : نص القراءة ص11 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
• تقويم مبدئي : ما هي أقسام الكلمة ؟ علام يدل الفعل ؟ والاسم؟
• تقديم الدرس الجديد : هاتوا من الفعل : فتح كلمات أخرى . فيم تشترك هذه الكلمات ؟ عينوا الأحرف الزائدة في كل كلمة .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ تشابه هذه الكلمات في أحرف واختلافها في أحرف أخرى .
بناء التعلم • عرض الأمثلة:من نص القراءة ) صماء بكماء تتحدى) ص 11,تستخرج الأمثلة عن طريق
المناقشة .
أ) 1- فرضت فرح لغة خاصة بها على معلميها . 2- تطلب فرح العلم رغم إعاقتها . 3- تطمح فرح إلى
مواصلة تعليمها في الجامعة .
ب) 4- لاأحد غيرها يفهم هذه اللغة .5- فطنت فرح إلى أهمية طلب العلم .
ج) 6- من يحسن خلقه يحسن عمله .
د) 7- تنتظر فرح الفرج .
ه) 8- طمأن الطبيب المريض .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها
• التحليل والاستنتاج :
 تعريف الميزان الصرفي : لاحظوا الكلمات : فتح , يفتح , فاتح , مفتوح , مفتاح .... , فيم تشترك هذه الكلمات ؟ فيم تختلف ؟ كيف نميز الحروف الأصلية من الأحرف الزائدة ؟
1- الميزان الصرفي هو القالب الذي توزن به الكلمة للتعرف على أحرفها الأصلية والزائدة .
2- الأحرف الأصلية في الميزان الصرفي هي (فعل) للثلاثي و(فعلل) للرباعي .
3- الأحرف التي يمكن إضافتها للأحرف الأصلية عشرة مجموعة في كلمة ( سألتمونيها) .
 الميزان الصرفي للفعل : ماوزن الفعل (خرج) ؟ كيف تسمى أحرف كل من الوزن والفعل ؟ لنقارن بين صورتي الفعل والوزن وتشكيليهما ؟
1) الحرف الذي يقابل فاء الوزن يسمى فاء الفعل , والحرف الذي يقابل عين الوزن يسمى عين الفعل, والحرف الذي يقابل لام الوزن يسمى لام الفعل .
2) الوزن يجب أن يطابق الكلمة في عدد الحروف وحركاتها وسكناتها.
3) الحروف التي نزيدها في الفعل نزيدها في الوزن في نفس المكان .
تقويم بنائي  زنوا الأفعال ماضيا ومضارعا :غرس,سلخ ,نظر,يبس,نقص,حسب,وسوس,انفصل,احترق,
تسامح ,استعمل
 هاتوا أفعالا وزنوها .
الهدف الوسيطي  يزن التلميذ الأفعال المجردة والمزيدة باستعمال الأوزان الصحيحة .
المرحلة الختامية • قراءة الاستنتاجات ومقارنتها بما ورد في كتاب التلميذ .
تقويم ختامي  تنجز التمارين : 1 , 2 ص 13 .
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب  تطبيق منزلي : تمرين 3 ص 13 .
ملاحظات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورة خيرة بوطالب
مشرفة
مشرفة
الدكتورة خيرة بوطالب


الوسام1 وسام التقدم
انثى
المزاج : ملاك
المهنة : محامي
الهواية : السفر
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم إغفرلي..
عدد الرسائل عدد الرسائل : 392
العمــــر : 43
المستوى الدراسي : دكتوراه فخرية في التنمية البشرية / محامية
الإهتمامات : التنمية البشرية، السفر، المطالعة، ..
نقاط القوة: : 6652

مذكرات الفصل الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات الفصل الاول   مذكرات الفصل الاول Emptyالإثنين 27 يوليو 2009, 12:43

رقم الدرس الوحدة : 01 النشاط الموضوع المستوى
04 طلب العلم 4 ـ نص أدبي المدارس ونهجها س1م
الأهدف التعلمية : القدرة على :
- القراءة قراءة الشعر وحسن الأداء .
- استخراج أفكار النص ومغزاه .
- إدراك أهمية المدرسة في بناء الفرد الصالح .
- شرح الكلمات: استقصى , درَّ, شروى, الثرى, مغوار, مزدرع, منطيق , مرتجل وتوظيفها في جمل .
- التمييز بين الشعر والنثر .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 14 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الدرس : ماذا تمثل المدرسة لكم ؟ ماذا يجب علينا كمجتمع تجاه المدارس ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أهمية وجود المدرسة في المجتمع .
بناء التعلم  التعريف بالشاعر : معروف الرصافي شاعر عراقي ولد سنة 1875م ببغداد ونشأ بها في حي الرصافة , نظم الشعر في الاجتماعيات والثورة ضد الظلم , اشتغل بالتعليم والصحافة.من مؤلفاته : ديوان الرصافي ومحاضرات في الأدب العربي.توفي سنة 1945م .
• قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : علام يحثنا الشاعر؟ ماذا تُخرج لنا المدارس ؟ علام يحث الشاعر في البيت الأخير؟
 الفكرة العامة : تبيان الشاعرأثر المدرسة في حياة الفرد والمجتمع والحث على طلب العلم والتحلي بحسن الخلق .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : من يبني المدارس ؟ ماذا يداوي العلم ؟ بم شبه الشاعر المدرسة ؟ لماذا ؟ بم شبه التلاميذ ؟ ما علاقة التعليم بالتربية ؟
 شرح المفردات :
استقصى الأمل : بلغ الغاية - درت : أنتجت كثيرا - شروى : مثل - ثراها : أرضها - مغوار: شجاع , كثير الإغارة على العدو - ازدرع : غرس الأشجار أو زرع الحب - المنطيق : الخطيب البليغ الفصيح
خطاب مرتجل : غير محضَّر
 الأفكار الأساسية:
1- حث الشاعر على بناء المدارس وتجهيزها . [2.1]
2- تبيان الشاعر أهمية العلم والحث على طلبه . [6….3]
3- تبيان الشاعر دور المدرسة في تكوين أفراد صالحين لأنفسهم ونافعين لمجتمعهم.[8.7]
4- حث الشاعر على ربط التعليم بالتربية الحسنة . [9]
 المغزى من النص : من فتح مدرسة فكأنما أغلق سجنا .
 البناء الفني :
لنقرأ الفقرة والبيت الشعري ص 15 . ما الفرق بينهما ؟ ماهو النثر؟ ماهو الشعر؟
ـ الأدب نوعان: نثر وشعر .
ـ النثر هو كلام غير موزون وغير مقفًّى .ـ الشعر هو كلام موزون ومقفًّى .
تقويم بنائي وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 ماهي المدرسة الأولى للطفل ؟ ماذا يتعلم فيها ؟ أين يستكما تربيته وتعليمه؟ أيهم يسبق : التعليم أم التربية ؟ لماذا ؟ لماذا يقال : من فتح مدرسة كأنما أغلق سجنا ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ ضرورة وجود المدرسة في أي مجتمع .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على حسن الأداء .
تقويم ختامي  استخرجوا من النص النصائح التي قدمها الشاعر لنا . اختاروا من النص أساليب جميلة وبينوا
سر جمالها . هاتوا عنوانا آخر للنص .
الهدف الوسيطي  يحب التلميذ المدرسة ويحافظ عليها ويحرص على طلب العلم .
المطلوب  حفظ النص .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورة خيرة بوطالب
مشرفة
مشرفة
الدكتورة خيرة بوطالب


الوسام1 وسام التقدم
انثى
المزاج : ملاك
المهنة : محامي
الهواية : السفر
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم إغفرلي..
عدد الرسائل عدد الرسائل : 392
العمــــر : 43
المستوى الدراسي : دكتوراه فخرية في التنمية البشرية / محامية
الإهتمامات : التنمية البشرية، السفر، المطالعة، ..
نقاط القوة: : 6652

مذكرات الفصل الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات الفصل الاول   مذكرات الفصل الاول Emptyالإثنين 27 يوليو 2009, 12:45

مذكرات الفصل الاول 1159521027
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 13804

مذكرات الفصل الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات الفصل الاول   مذكرات الفصل الاول Emptyالسبت 01 أغسطس 2009, 18:16

مذكرات الفصل الاول Noor720155
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشرف العابث الأخير
مشرف
مشرف
المشرف العابث الأخير


الوسام1 وسام التقدم
ذكر
المزاج : رايق
المهنة : موظف
الهواية : الرياضة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة أذكر الله
عدد الرسائل عدد الرسائل : 219
العمــــر : 26
المستوى الدراسي : ماستر
الإهتمامات : التنمية البشرية، العلوم الشرعية
نقاط القوة: : 8309

مذكرات الفصل الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات الفصل الاول   مذكرات الفصل الاول Emptyالجمعة 07 أغسطس 2009, 15:45

شكرا الوحداة المذكورة والدروس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرات الفصل الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرات تخرج
» الفصل بين السلطات
» مذكرات الماجستير...للتحميل
» سحر الشخصية الفصل الأول
» مذكرات ماجستير أدب عربي2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز  :: أبحاث ودراسات :: قسم الصف المتوسط :: اللغة العربية :: السنة الأولى متوسط-
انتقل الى: