منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
سلسلة دروس الكورت(نظم التفكير) Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا سلسلة دروس الكورت(نظم التفكير) 829894
[b]ادارة المنتدى سلسلة دروس الكورت(نظم التفكير) 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
سلسلة دروس الكورت(نظم التفكير) Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا سلسلة دروس الكورت(نظم التفكير) 829894
[b]ادارة المنتدى سلسلة دروس الكورت(نظم التفكير) 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


 

 سلسلة دروس الكورت(نظم التفكير)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 13825

سلسلة دروس الكورت(نظم التفكير) Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة دروس الكورت(نظم التفكير)   سلسلة دروس الكورت(نظم التفكير) Emptyالإثنين 17 نوفمبر 2008, 14:45

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


إذا أعطيت رجلا سمكة فسوف يأكل يوما ، وإذا علمته صيد السمك فسوف يأكل طيلة حياته "

إن التعليم المباشر لمهارات وعمليات التفكير تساعد على رفع مستوى الكفاءة التفكيرية للطالب مما ينعكس على مستوى تحصيله ، وقد أشارت الدراسات إلى أن تعليم المحتوى الدراسي مقرونا بتعليم مهارات التفكير يترتب عليه مهارات أعلى ،

لذلك وحتى تعم الفائدة للجميع اخترت لكم برنامج الكورت cortلتعليم مهارات التفكير للدكتور إدوارد دي بونو ، وهو من أشهر البرامج المطبقة في كثير من دول العالم ، وديبونو من أبرز علماء التفكير الذين يدافعون بقوة عن منهجية تدريس مهارات التفكير وأدواته بطريقة مباشرة .( يعني تعليم التفكير كمادة مستقلة لأن هناك اتجاه آخر لتعليم مهارات التفكير و هو دمجه ضمن المنهج الدراسي ... و للإتجاهين منافعهما الجمة غير أنني أميل بعد دراستي للإثنين إلى برنامج كورت أكثر )

يتكون برنامج الكورت من ست وحدات تعليمية تغطي جوانب عديدة للتفكير وهي :
توسيع الإدراك التنظيم ، التفاعل ، الإبداع ، المعلومات والمشاعر ، العمل . وتتألف كل وحدة من عشرة دروس صممت بحيث يغطي كل منها خلال حصة صفية تمتد إلى 35دقيقة تقريبا . وقد طبق البرنامج على طلبة تتراوح أعمارهم من 8 سنوات إلى 22سنة .

وهو برنامج ينمي لدى التلاميذ مهارة عملية تتطلبها الحياة الواقعية وتؤهلهم أن يكونوا مفكرين فاعلين ومتفاعلين في الوقت نفسه .

البرنامج مصمم على شكل دروس أو وحدات مستقلة تخدم كل منها أهدافا محددة ، مما يسهل على المعلمين فهمها وتقديمها للتلاميذ بصورة متدرجة .

ولنتعرف معا علي الدرس الأول في الوحدة الأولى من البرنامج

الوحدة الأولى : (توسيع مجال الإدراك ) ( تضم الوحدة ستة دروس )

الدرس الأول في الوحدة : معالجة الأفكار (PMI) ( موجب – سالب _ مثير )

يعطي الاستخدام المتروي لأداة معالجة الأفكار التلاميذ الوسيلة في عبور ردة الفعل الانفعالية نحو فكرة ما ، فلا يتخذون قرارا أو موقفا إلا بعد النظر إلى الموقف من جوانب مختلفة ، ودرس معالجة الأفكار درس أساسي في البداية حتى نتمكن من استخدام عملية معالجة الأفكارفي الدروس اللاحقة
(P = plus , M = MINES , I = interesting)

وهذه الأداة توجه عملية التفكير للنظر إلى النقاط السيئة والنقاط الجيدة والنقاط الملفتة للنظر أو الهامة ( ليست جيدة ولا رديئة ) عن الفكرة ، وبعد التدرب على هذه الأداة تتغير أهداف التلاميذ من ردود فعل انفعالية إلى مهارة في عملية اتخاذ القرار بعد النظر إلى جانبي المسألة ، وبدونها تكون ردة الفعل انفعالية وضيقة .

مثال :- يجب أن تصنع الشبابيك من البلاستيك الشفاف بدلا من الزجاج .

الجانب الإيجابي : إذا انكسرت لا تشكل الخطورة التي يشكلها الزجاج .لا تنكسر بسهولة .

الجانب السلبي : يتأثر البلاستيك بإمكانية قشطه بسهولة أكثر من الزجاج البلاستيك باهظ الثمن قياسا بالزجاج .

الجانب المثير : ربما من المسلم به أن الزجاج هو الأحسن لأننا اعتدنا استخدامه ، لكن يمكن أن تتلون الشبابيك إن كانت من البلاستيك .

تمرين :

يجب أن تدهن جميع السيارات باللون الأصفر الساطع حسب القانون .

تقوم كل مجموعة بمعالجة الأفكار من 3-5 دقائق .مجموعة تطرح النقاط الإيجابية ، مجموعة تطرح النقاط السلبية ، مجموعة تطرح النقاط المثيرة ، وتشارك كل المجموعات في تبادل الآراء .

حلول مقترحة :-

النقاط الإيجابية :

× يكون من الأسهل رؤية السيارات الصفراء في الليل ، أو في ساعات الضباب وبذلك تقل احتمالية وقوع الحوادث .

× يفضل أن ينظر للسيارة على أنها وسيلة نقل ، وليست رمزا للمكانة الاجتماعية .

النقاط السلبية :

× سيكون ذلك مملا .

× سيمر أصحاب مصانع وإعلانات الأصباغ بأوقات عصيبة .

× سيكون من الصعب على رجل الشرطة مطاردة سيارة معينة تم سرقتها

النقاط المثيرة :

× هل سيكون لون السيارة ذا فائدة للمالك أو لآخرين ؟

× هل تتغير قيادة السيارات بتغير ألوانها ؟

ويمكن أن يدوم النقاش من ( 5-7 دقائق) و يكفي تخمين نقطتين إيجابيتين واثنتين سلبيتين وما هو مثير ، وفي النهاية تقترح كل مجموعة اقتراحاً واحداً بالإيجاب أو السلب أو ما هو مثير . ويشير المعلم للنقاط المتبقية في حال عدم توفر المزيد من النقاط .
الدرس الثاني في وحدة كورت 1 ( توسيع مجال الإدراك )

الدرس الثاني إسمه :- (COF) (اعتبار جميع العوامل )

يحول استخدام عملية (اعتبار جميع العوامل) ( CONSIDER ALL FACTORS) بطريقة مدروسة اهتمام الفرد من التركيز على أهمية العوامل المتوفرة لديه ، إلى البحث عن جميع العوامل الممكنة من خلال التركيز على النواحي التالية :

× العوامل التي تؤثر على الفرد نفسه .

× العوامل التي تؤثر على الآخرين .

× العوامل التي تؤثر على المجتمع بشكل عام .

وفي هذا الدرس يحاول التلاميذ إيجاد أكبر عدد ممكن من العوامل الهامة ، وكذلك فإنهم يحاولون تحديد العوامل التي أهملت .

والهدف الأساسي من اعتبار جميع العوامل هو الحصول على أكبر قدر من العوامل الهامة دون النظر إلى كونها عوامل مفضلة أو لا .

ويختلف درس " اعتبار جميع العوامل " عن درس " معالجة الأفكار " التي هي عبارة عن ردة فعل مباشرة للموقف ، في حين أن " اعتبار جميع العوامل " عبارة عن أداة تستخدم لاستكشاف الوضع العام للموقف وذلك قبل الإتيان بفكرة ما .

ويعتبر درس " اعتبار جميع العوامل " درسا صعباً من حيث طريقة تعليمه ، حيث يجد المعلم صعوبة في عرض العديد من العوامل حول موقف ما على الطلاب ، لذلك يكون التركيز على ما تبقى من عوامل ، بحيث تقوم كل مجموعة من الطلاب بإيجاد العوامل التي أهملتها المجموعة الأخرى ولم تأخذها بعين الاعتبار.

مثال :-

منذ فترة أصدرت إدارة المدرسة قرارا بمنع دخول السيارات الخاصة إلى الموقف داخل المدرسة ، وذلك لتسهيل حركة ركوب التلاميذ إلى الحافلات ومنعا للحوادث . بعد فترة غيرت إدارة المدرسة هذا القرار لأنهم وجدوا أنه غير مناسب . لماذا ؟

لقد نسوا اعتبار عامل مهم ، وهو أن منع دخول السيارات الخاصة يسبب ازدحاما في الطريق العام أمام المدرسة .

تمرين (1):-



يذهب رجل وزوجته لشراء سيارة مستعملة لأسرتهم . إنهم يأخذون جميع العوامل التالية بعين الاعتبار :

× أن البائع هو نفس المالك للسيارة .

× سعر السيارة .

× نوع السيارة ولونها .

× قوة المحرك وسرعة السيارة .

× صلاحية الأجزاء الميكانيكية في السيارة .

× اتساع السيارة للعائلة .

ما هي العوامل التي لم يأخذوها بعين الاعتبار.

يطلب المعلم من مجموعات التلاميذ محاولة إيجاد العوامل التي تركها الشخصان اللذان يريدان شراء السيارة خلال (5) ، وتستطيع المجموعات الأخرى إضافة عوامل أخرى .

مقترحات :-

× ربما لا تعجب السيارة أطفالهما .

× مدى استهلاك السيارة للوقود .

× قد لا تتناسب السيارة مع المرآب .

تمرين (2):-

قام أحد المخترعين باختراع فطور على شكل حبة دواء ، وهي حبة صغيرة جدا ،إلا أنها تحتوي على جميع عناصر الغذاء والفيتامينات التي يحتاجها الجسم .بعد أن يتناول الإنسان تلك الحبة لا يشعر بالجوع لمدة 5 ساعات. هل يجب أن يسمح بمثل هذه الحبوب ؟ ما هي العوامل التي يمكن أن تؤخذ بعين الاعتبار ؟

تقوم كل مجموعة بتحضير أكبر عدد ممكن من العوامل خلال ( 5-7 دقائق )، وتقوم بعرض هذه العوامل على باقي المجموعات ، وتضيف باقي المجموعات العوامل التي تجاهلتها أو نسيتها المجموعة .

مقترحات :-

× هل يستطيع الفرد التأكد من أن وجبة الإفطار تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للإنسان ؟

× ماذا يمكن أن يحدث لكل المزارعين ، ومنتجي ومصنعي الأغذية ، والمحلات التجارية ؟

× لن يكون هناك أية صحون ليتم غسلها .

× يمكنك تناول فطورك أثناء ذهابك للعمل .

× قد لا يكون الفطور ممتعا ، والناس بحاجة إلى متعة .

× هل سيؤثر ذلك على حجم المعدة عند الفرد بحيث يقل حجمها مثلا ؟

× إذا كانت هذه الحبوب تستخدم لوجبة الإفطار فقط ، أليس من الممكن استخدامها لجميع الوجبات ؟ وهل يعتبر ذلك ضروريا للفرد الذي يتناولها؟

تمرين (3) :-

ما هي العوامل التي تأخذها بعين الاعتبار عند إقدامك على شراء منزل ؟

تمرين (4) :-

حفر رجل بئراً في بيته بسبب نقص في كمية الماء الذي يصل إلى البيت . ما الاعتبارات أو العوامل التي يجب أن يأخذها بعين الاعتبار ؟

تمرين (5) :-

قررت جماعة من شباب الإمارات القيام برحلة يطوفون فيها على دول الخليج العربي ، ما العوامل التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار ؟

( ملاحظة : البرنامج يقدم على شكل كروت كبطاقات عمل و لكل وحدة لون مميز يعني الوحدة الأولى التي نشرحها حاليا لونها زهري ).

وقريبا ان شاء الرحمن باقي دروس الكورت وارجو ان تساعدوني في ذلك

منقول

مع تحيات المدير العام للمنتدى
أبو علاء الدين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورة محبة الخير
المشرفة العامة
المشرفة العامة
الدكتورة محبة الخير


الوسام1 وسام التقدم
انثى
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : باتنة
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 366
العمــــر : 44
المستوى الدراسي : دكتورة
الإهتمامات : المطالعة
نقاط القوة: : 6851

سلسلة دروس الكورت(نظم التفكير) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس الكورت(نظم التفكير)   سلسلة دروس الكورت(نظم التفكير) Emptyالإثنين 23 مارس 2009, 19:23

استاذي الفاضل مشكور على الموضوع وعلى الجهد المبذول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلمة سوسن
مشرفة
مشرفة
المعلمة سوسن


الوسام1 عضوة مميزة
انثى
المزاج : ملاك
المهنة : أستاذ
الهواية : السباحة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : وهران
أدعية مختارة أذكر الله
عدد الرسائل عدد الرسائل : 99
العمــــر : 43
المستوى الدراسي : أستاذة
الإهتمامات : كشافة سابقا . منشطة مخيمات قبل الزواج. نشاط مدرسي .
نقاط القوة: : 6454

سلسلة دروس الكورت(نظم التفكير) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس الكورت(نظم التفكير)   سلسلة دروس الكورت(نظم التفكير) Emptyالثلاثاء 24 مارس 2009, 01:02

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 13825

سلسلة دروس الكورت(نظم التفكير) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس الكورت(نظم التفكير)   سلسلة دروس الكورت(نظم التفكير) Emptyالجمعة 03 يوليو 2009, 20:22

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة دروس الكورت(نظم التفكير)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فكرة عن نظم التفكير (برنامج الكورت)
» رد على سلسلة دروس :: قضايا في اللسانيات الحديثة ::
»  البرنامج التدريبي (الكورت لتعليم مهارات التفكير cort) بقيادة المدرب الفاضل : أ/محمد ممتاز11/12هـ(مجاناً للجميع )
» البرنامج التدريبي (الكورت لتعليم مهارات التفكير cort) بقيادة المدرب الفاضل : أ/محمد ممتاز11/12هـ(مجاناً للجميع )
» الدرس الأول والثاني في الكورت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز  :: التنمية البشرية :: قسم النجاح و التفوق الشخصي-
انتقل الى: