منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
الخيال فـي الأدب المعاصر  Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا الخيال فـي الأدب المعاصر  829894
[b]ادارة المنتدى الخيال فـي الأدب المعاصر  103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
الخيال فـي الأدب المعاصر  Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا الخيال فـي الأدب المعاصر  829894
[b]ادارة المنتدى الخيال فـي الأدب المعاصر  103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


 

 الخيال فـي الأدب المعاصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 13810

الخيال فـي الأدب المعاصر  Empty
مُساهمةموضوع: الخيال فـي الأدب المعاصر    الخيال فـي الأدب المعاصر  Emptyالإثنين 17 أكتوبر 2011, 06:09

الخيال فـي الأدب المعاصر  2008-07-13-09_29_20sh-yi

كان الخيال والحكاية والاسطورة جزءاً لا يتجزأ عن الأدب على مر العصور. ومثال على هذه النصوص المجازية المبكرة كانت حكاية ملكة الجن لادموند سبنسر التي استخدمت في اعمال معاصرة مثل مسلسل "هاري بوتر" لـ "جي. كي. رولنغ" ،

إذ استخدم الكُتاب الخيال في الرواية والشعر والقصة القصيرة. على الرغم من ان الخيال يُدرس غالباً بوصفه جنساً ادبياً، لا سيما في مناقشات الكتب التي تركز على ادب الخيال العلمي، إذ استخدام الخيالي (غير الواقعي) على انه عنصر أدبي في الكتب والاشعار والمسرحيات، فكان اتجاهاً مناسباً عبر الاجناس الادبية الاخرى وعبر قرون عديدة. في القرن العشرين بالخصوص، حاز الخيال على مكانة اساسية في الأدب خصوصاً كنصر بنائي ومجازي يسمح للمؤلفين من مختلف الأصول ان يسردوا قصصهم لجمهور عالمي.
لتوضيح اهمية الخيالي في الادب الحديث، علق "تي. إي. أبتر" على التناسب في الخيال، فكتب ان الهدف الاساسي منه في الادب هو، في الواقع، نفسه في الواقعية، باستثناء ان الخيال في الادب، غالباً ما يعتمد قصصاً منطقية من واقع منطقي للخيالي. مع ذلك، كانت تعليقات أبتر ضد التأويل الحرفي جداً للارتباط بين الخيال والواقع، فلا يوجد شيء بعينه في الادب المعاصر، فالخيال هو عنصر مكمل لجهود أي مؤلف في نقل افكاره للقراء. وتأثير الخيالي يعتمد الحقيقة التي يقدمها العالم في هذه القصص فتبدو وكأنها واقع، على الرغم من ان كل شيء فيها مختلف. فانعدام التواصل وانعدام الاتصال يتشربان في كل عبارة وفي كل صورة في النص ضمن مستويات المعاني والافكار التي تتداعى لتخلق لغة جديدة تقريباً. ان مناقشات الخيال في الأدب لا سيما في الأدب النسوي، غالباً ما تركز على هذه القضية. فأعمال توني موريسون وسوزان كوبر واني رايس واخرين كانت تُنتقد لما يتعلق بمكانتها في ادب الخيال وكنماذج على الاعمال التي تستخدم اللغة بشكل مبدع من خلال بنية الخيالي. وقد بينت لوسي ارمت ان الكاتبات غالباً ما يستخدمن عناصر الخيال، والاساطير التقليدية والحكايات لنقل وجهات نظر بديلة. وبشكل مماثل بينت نانسي أي. ولكر ان الخيال والتهكم او السخرية يستخدمان في كثير من الاحيان كأدوات سردية تعتمد على بعضها بعض لدى الكاتبات، اللواتي غيرن في الاستخدام التقليدي للغة في اعمالهن بطرق محددة ومعقدة لنقل رسالة النص. وقد ذكرت مارغريت اتوود في روايتـها "حكايـة خادمة Handmaid's Tale" (1985)، فاشارت ولكر لذلك في عباراتها الافتتاحية حول العمل لتدل على الطريقة التي قلبت فيها اتوود ميثيولوجيات الحياة اليومية من خلال استخدامها للغة.
على الرغم من ذلك كان لعناصر الخيالي حضور مستمر في الادب خلال القرون ، خصوصاً في أثناء العصر الرومانسي والقوطي، في هذه النظرة العامة في الادب المعاصر ، علق ريتشارد ألين ستيوارتز بشكل خاص على اهمية الخيال في الادب الحديث. فوفقاً له ، الكثير من الكتاب المعاصرين فكروا في عالم الخيالي "بوصفه طريقة لمقاومة الجوانب الكئيبة القاسية في عصرنا" وذكر ان الاعمال من أمثال عمل جون بارت " Sot-Weed Factor " (1967) وتوماس بنكون " The Crying of Lot 49 " (1966) كنماذج على كيف "يمكن استخدام الخيالي للتعامل مع عدم ثبات الحقيقة". وقد وضع نيل كورنويل أيضاً في دراسته عن تنامي الخيالي الادبي، ملاحظاته عن الحقيقة التي جعلت الخيالي عنصراً سائداً في الكثير من اعمال الادب المعاصر في بدايات القرن العشرين. ان تعريف ادب الخيال العلمي وادب الرعب كتماسات مهمة في ادب الخيالي، تشترك اعمال الخيالي المحض معها بالكثير من الخصائص او الصفات، وقد حدد كورنويل الفرق بين نوعين من الكتابة، مبيناً ان الاعمال التي تعود الى عالم الخيالي المحض غالباً ما "تشدد على عوالم الحدود المشتركة" التي تبدو انها تقع في كل مكان ولكنها تمتلك "ارتباطات غامضة مع .. الواقع الحقيقي".
في حين يبين عدد من النقاد ان استخدام الخيالي يأتي بوصفه وسيلة مؤثرة لمواجهة القضايا التي تعد مهمة في الواقع، وعدد مماثل لهم من النقاد والمؤلفين يؤمن بقوة الخيال المتواصلة لأنه يمثل هروباً وانعتاقاً. وقد لخصوا في مقالاتهم الاسباب التي تقع وراء شعبية او شهرة شخصيات مثل "هاري بوتر" والنجاح التجاري للفلم ثلاثي الأجزاء "سيد الخواتم" اشار مكيتا بروتمان وديفيد ستيريت لقوة االخيال كوسيلة للمشاركة في عوالم تمثلها انظمة مختلفة، أحدها ذلك الذي له تواريخه ولغته ومفرداته. وبالقوة ذاتها، يضع بروتمان وستيريت نظريتهما وهي اجبار الانسان على "ان ينغمس في حياة الاخرين" لاسيما حالات ح حصول بطل الرواية على لجوء مرحب به من تفاصيل الحياة اليومية الاعتيادية. بالاضافة الى تقديمها للهروب، تتناول الروايات والقصص الخيالية بشكل روتيني التعامل مع القضايا ذات الاهمية الاجتماعية والنظرية. لهذا كتب بروتمان وستيريت، ان الخيالات القوية جداً تعمل على مستوى مزدوج، مستخدمة توحد المجاز مع المعنى الحرفي لتكشف صراعات الانسان المتميزة وثيقة الصلة به في محيط متخيل او بارع التصوير المجازي واستثنائي او فوق الاعتيادي.


ترجمة / فضيلة يزل
المصدر : النقد الأدبي المعاصر

الخيال فـي الأدب المعاصر  2008-07-13-09_30_47sh-vc
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخيال فـي الأدب المعاصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحانات الأدب العربي
» نظرية التناص في النقد العربي المعاصر
» الامتحان الأول في مقياس الأدب العربي الحديث للسنة الثالثة أدب عربي
» الأدب في العصر الأموي
» الأدب في العصر الأموي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز  :: أبحاث ودراسات :: قسم الدراسات و البحوث الجامعية :: قسم الأدب واللغة العربية-
انتقل الى: