منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
 النظام التربوى الجزائرى Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا  النظام التربوى الجزائرى 829894
[b]ادارة المنتدى  النظام التربوى الجزائرى 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
 النظام التربوى الجزائرى Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا  النظام التربوى الجزائرى 829894
[b]ادارة المنتدى  النظام التربوى الجزائرى 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


 

  النظام التربوى الجزائرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرفة صحبة الأخيار
مشرفة
مشرفة



الوسام1 وسام التقدم
انثى
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : عين الدفلى
أدعية مختارة اللهم إغفرلي..
عدد الرسائل عدد الرسائل : 361
العمــــر : 51
المستوى الدراسي : ليسانس علم النفس
الإهتمامات : الحجامة والرقية الشرعية والمواضيع الاسلامية
نقاط القوة: : 5247

 النظام التربوى الجزائرى Empty
مُساهمةموضوع: النظام التربوى الجزائرى    النظام التربوى الجزائرى Emptyالثلاثاء 19 فبراير 2013, 14:58

النظام التربوى الجزائرى

كتبهامحمد عقونى ، في 1 ديسمبر 2008 الساعة: 17:59 م


syst

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية
وتحسين مستواهم
@ ًىiغa@âbؤنغa@ٌ‡yë
سند تكويني
لفائدة مديري مؤسسات التعليم الثانوي والإآمالي
4. شارع أولاد سيدي الشيخ – الحراش –الجزائر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : الموقع على الانترنت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : البريد الإلكتروني
فهرس المواضيع
المواضيع الصفحة
-1 النظام التربوي في الجزائر 5
-2 التحليل النظامي 10
-3 النظام التربوي في الجزائر 16
-4 البرامج التعليمية 25
-5 التخطيط التربوي 31
-6 أساليب التقويم ومجالاته 35
-7 مشروع المؤسسة 39
-8 تقنيات الاتصال والإعلام 52
-9 المناجمانت 58
-10 المربي 63
-11 التوجيه المدرسي 68
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 5 وحدة النظام التربوي
النظام التربوي في الجزائر
النصوص المرجعية
• معجم علوم التربية مصطلحات البيداغوجيا والديداكتيك.
• المبادئ العامة للسياسة التربوية الجديدة وإصلاح التعليم الأساسي للمجلس الأعلى للتربية.
. 76 المتضمن تنظيم التربية والتكوين في الجزائر بتاريخ 16 أفريل 1976 / • الأمر رقم 35
تعريفه
إن النظام التربوي هو أساس النظم الأخرى الموجودة في المجتمع ومحورها، إذ
أنه يتكفل ببناء أهم رأسمال في الأمة وهو الإنسان.
فإذا كان النظام قائما على أسس قيمية وعلمية فاعلة، انعكس ذلك على نوعية
الإنسان وكفاءته، ومن ثم على أدائه كعضو يساهم إيجابا في تطوير مجتمعه وإنتاج
حضارته والعكس كذلك.
والنظام التربوي في مفهومه العلمي هو نظام يتكون من العناصر والمكونات
والعلاقات التي تستمد مكوناتها من النظم السوسيو ثقافية والسياسية والاقتصادية وغيرها
لبلورة غايات التربية وأدوار المدرسة ونظام سيرها ومبادئ تكوين الأفراد الوافدين إليها.
ويتشكل كل نظام تربوي من مستويين أساسيين هما المستوى البنائي الواصف للنظام،
والمستوى الوظيفي الواصف لعملياته.
1. المستوى البنائي
كليات من العناصر المتفاعلة تشكل عنصرا من عناصر النظام وتتفاعل فيما بينها
لأجل أداء وظائف معينة تمكن من تحقيق الغايات البعيدة المدى والقصيرة المدى من
وجود النظام ذاته.
يمكن التمييز في هذا الصدد بين بنيات مختلفة:
1.1 بنيات سياسية تشمل وظيفة اتخاذ قرارات السياسة التعليمية
2.1 بنيات إدارية تدير شؤون النظام وتسيره.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 6 وحدة النظام التربوي
3.1 بنيات بيداغوجية تخطط للبرامج والطرق والوسائل أو تنفذها أو تقومها.
ويمكن كذلك تحديد بنيات أخرى:
أ- بنية التكوين وهي تاريخ تكون النظام وتطوره.
ب- بنية تسيير الموارد المادية والإدارية.
ج- البنية التربوية الساهرة على تنفيذ المناهج والبرامج.
د- البنية النظرية الواصفة لمكونات النظام التربوي وعناصره.
المستوى الوظيفي: وهو مستوى الوظائف التي يشغلها النظام والتي تحدد على مجموعة
من المستويات هي:
1.2 مستوى سياسي يشمل تخطيط الغايات وتحديد الاختيارات .
2.2 مستوى إداري يشمل تسيير النظام وتدبير الموارد والخدمات وإصدار القرارات
التنظيمية .
3.2 مستوى إداري يشمل عمليات التكوين والتأطير التربوي والتدريس .
والنظام التربوي في الجزائر يسعى إلى تحقيق جملة المطامع والغايات السامية
تضمنتها المواثيق الرسمية للدولة الجزائرية لاسيما ما جاء منها في أمرية 16 أفريل
1976 المنتظمة تنظيم التربية والتكوين.
2. غاياته
قبل التطرق إلى غايات النظام التربوي في الجزائر يجدر بنا أن نشير إلى المبادئ
الأساسية التي بنيت عليها السياسة التربوية في الجزائر في الجزائر، ونوجزها فيما يلي:
أ- البعد الوطني
إن الإسلام والعروبة والأمازيغية هي المكونات الأساسية لهوية الأمة الجزائرية
التي تكرس أصالتها. ويتعين على المنظومة التربوية أن تعمل على ترسيخها والنهوض
بها لضمان الوحدة الوطنية والمحافظة على الشخصية الجزائرية، كما يتعين عليها – وهي
تتطلع نحو المستقبل – أن تعمل على إحكام التلاحم العضوي بين هذه القيم الأصيلة
وتوقان الأمة إلى التقدم والحداثة.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 7 وحدة النظام التربوي
ب- البعد الديمقراطي
يتجلى هذا البعد في التوجهات الجديدة للبلاد الرامية إلى بناء نظام ديمقراطي
يعمل على نشر الثقافة الديمقراطية قيما وسلوكا.
ويتعين على النظام التربوي أن يتكفل في مناهجه بالنهوض بهذا البعد، أن يكرس
في الوقت ذاته مبدأ ديمقراطية التعليم.
ج- البعد العلمي والتكنولوجي
ينبغي إعادة تأكيد الاختيار العلمي والتقني كأحد الأسس التي تقوم عليها المدرسة
الجزائرية. غير أن هذا البعد يجب أن يتجسد علميا من خلال تخصيص توقيت مناسب
للمواد العلمية والتكنولوجية خاصة في أطوار التعليم الأساسي.
د- البعد العالمي
يتميز عالم اليوم بالترابط في كل المجالات وبوفرة المعلومات والخدمات. وقد أدى
النمو الشديد للمعارف العلمية على تطوير طرق العمل والتشجيع على الإبداع. ومن
الطبيعي أن يقوم النظام التربوي بالتفاعل مع هذه المستجدات مما يتطلب تحديث المناهج
وعصرنة الوسائل، قصد الإسهام في التنمية المستديمة، والاشتراك في بناء سرح التراث
الإنساني بمراعاة الامتداد المغاربي والعربي الإسلامي والتعايش السلمي الإيجابي وحقوق
الإنسان والتعاون الدولي والاحترام المتبادل بين الأمم والشعوب.
انطلاقا من هذه المبادئ يرمي النظام التربوي في الجزائر إلى تحقيق الغايات الآتية:
1.2 بناء مجتمع متكامل متماسك معتز بأصالته وواثق في مستقبله يقوم على:
أ- الهوية الوطنية المتمثلة في الإسلام عقيدة وسلوكا وحضارة والذي يجب إبراز
محتواه الروحي والأخلاقي وإسهامه الحضاري والإنساني وتعزيز دوره كعامل موحد
للشعب الجزائري. وفي العروبة حضارة وثقافة ولغة، التي تجسدها اللغة العربية والتي
يجب أن تكون الأداة الأولى للمعرفة في كل مراحل التعليم والتكوين وعالم الشغل
ووسيلة للإبداع والاتصال، والتفاعل الاجتماعي والمهني. وفي الأمازيغية ثقافة وتراثا
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 8 وحدة النظام التربوي
وجزءا لا يتجزأ من مقومات الشخصية الوطنية التي يجب العناية والنهوض بها
وإثراؤها في نطاق الثقافة الوطنية.
ب- روح الديمقراطية والتي ترمي إلى ترسيخ القيم الآتية:
- احترام حقوق الإنسان وحقوق الطفل.
- حرية التفكير والتعبير واحترام الرأي الآخر.
- العدالة الاجتماعية.
- حسن التعايش والتكافل الاجتماعي ونبذ العنف.
- المساواة وعدم الإقصاء والميز.
ج- روح العصرنة والعلمية التي تمكن المجتمع من مواكبته التطورات العصرية وذلك
ب:
- التحكم في العلوم الجديدة والتكنولوجيات المستحدثة.
- التحلي بالقيم الإنسانية النبيلة.
- الإسهام في بناء الحضارة الإنسانية.
2.2 تكوين المواطن وإكسابه الكفاءات والقدرات
التي تؤهله ل :
أ- بناء الوطن في سياق التوجهات الوطنية ومستلزمات العصر.
ب- توطيد الهوية الوطنية بترسيخ روح الانتماء للوطن والدفاع عن وحدته وسلامته
والعقيدة الإسلامية السمحاء.
ج- ترقية ثقافة وطنية تنبع من مقومات الأمة وحضارتها وتكون متفتحة على الثقافة
العالمية الهادفة إلى:
- تربية النشء على الذوق السليم والتطلع إلى قيم الحق والعدل والخير والجمال وحب
المعرفة.
- تنمية التربية من أجل الوطن والمواطنة، بتعزيز التربية الوطنية والتاريخ الوطني.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 9 وحدة النظام التربوي
- امتلاك روح التحدي لمواجهة رهانات القرن الجديد والتكيف مع مستلزمات العصر
والتأقلم مع مقتضيات العولمة.
3. مرجعيته
لقد وجدت الجزائر نفسها بعد الاستقلال في مواجهة التخلف الاجتماعي والثقافي بكل
أشكاله المختلفة من فقر وحرمان وتفش للأمية والمرض وغيرهما من العقبات الكبرى
التي على رأسها المنظومة التربوية الأجنبية البعيدة عن واقعنا الحضاري والتاريخي من
حيث مضامينها وغاياتها.
وكان لزاما على الجزائر أمام هذا التحدي أن تجسد طموح الشعب في التقدم والتنمية،
وأن تستفيد مكونات هويته وبعده الثقافي الوطني من خلال بناء منظومة تربوية جزائرية
شكلا ومحتوى.
وقد استلهمت الدولة الجزائرية ملامح هذه المنظومة من الأصالة الحضارية للأمة
ومن مختلف المواثيق الرسمية التي نذكر منها ما يلي:
. - نداء أول نوفمبر 1954
. - مؤتمر الصومام 20 أوت 1956
. - مؤتمر طرابلس جوان 1962
. - ميثاق الجزائر أفريل 1964
. - الميثاق الوطني 1976
. - الميثاق الوطني 1986
- الدساتير الجزائر منذ 1962 إلى يومنا هذا.
- أمرية 16 أفريل 1976 والمراسيم التابعة لها.
وهذه المواثيق والنصوص في مجموعها حددت التوجهات الأساسية للنظام
التربوي الجزائري التي تم ذكرها سلفا.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 10 وحدة النظام التربوي
التحليل النظامي
النصوص المرجعية
• كتاب التخطيط التربوي للدكتور فاروق شوقي البوهي.
• مدخل إلى الإدارة التربوية للدكتورين وليد هوانة وعلي تقي.
• معجم علوم التربية تأليف مجموعة من الأساتذة.
مفهوم النظام أو النظم
يشمل مصطلح النظام الكثير من العناصر المتشابكة والمترابطة فيما بينها في تفاعل
( Kaufman) مستمر لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف مشتركة، لذلك يعرفه كوفمان
بأنه المجموع الكلي للأجزاء والعناصر التي تعمل بطريقة مستقلة أو تكاملية لتحقيق
النتائج أو المخرجات الموجودة على أساس حاجات ومتطلبات هذا النظام.
ويمكن في هذا السياق أن نضرب مثلا للنظم بالنظام التعليمي الذي هو مجموعة من
الأجزاء والعناصر المرتبطة التي تتفاعل مع بعضها من أجل تحقيق غايات وأهداف
معينة، بيد أن هذا النظام بمفهومه الواسع ( أي النظام التعليمي العام ) يتكون بدوره من
النظم الفرعية الصغيرة مثل التعليم الابتدائي أو الإكمالي أو التعليم الثانوي العام والتقني
كما أن هذه النظم أيضا تنقسم إلى نظم أصغر منها وهكذا.
خصائص النظم
تتميز النظم بخصائص منها
أن كل النظم تتكون من أجزاء وعناصر متفاعلة ومتكاملة وأن هذا التفاعل هو الذي يميز
النظام بالعمق والثراء ويجعل تحليل أدائه عملية مشوقة وممتعة لأن الارتباط بين عناصر
النظام عال جدا ومتفرع إلى درجة أن أي تغيير أو تعديل في قيمة أي عنصر يؤثر في
العناصر الأخرى كما يؤثر في النظام كله، فتغيير المنهاج الدراسي مثلا يؤثر بالضرورة
في تحصيل التلميذ وفي وسائل التعليم وغيرها من العناصر الأخرى المكونة للعملية
التربوية.
ب – إن النظم غرضية أي أن لها أهدافا محددة مسبقا وتسعى لتحقيقها.
1 وحدة النظام التربوي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 1
ج – إن للنظام خصائص يتميز بها تجعله يختلف عن غيره لأنه عبارة عن مجموعة
من التغيرات التي لها هدف وبينها علاقات متكاملة ومتفاعلة.
د – إن لكل نظام سلطات ومسؤوليات مختلفة يترتب عنها وجود اهتمامات متصارعة
وقرارات لتحقيق الأهداف التي يريد هذا النظام بلوغها.
ه – إن لكل نظام تركيبا هرميا يربط عناصر النظام ببعضها، كما يرتبط هذا النظام
والنظم الفرعية التحتية بالبيئة المحيطة، وتتحول بعض مخرجاتها إلى مدخلات لنفس
النظام أو النظم الأخرى.
و- إن لكل نظام بيئته التي تؤثر فيه وتحدده وتتفاعل معه، وأن الوصف الدقيق لأداء
النظام يقتضي معرفة العلاقات والتفاعلات بين عناصره ومعرفة مميزات كل عنصر
على حدة، لأن هناك كثيرا من المتغيرات والعوامل البيئية التي يتأثر بها النظام، والتي
ينبغي ضبطها والتحكم فيها كلما كان ذلك ممكنا
تعريف التحليل النظامي أو تحليل النظم -III
تحليل النظم كما عرفه كوفمان هو عملية تمكننا من تحديد الحاجات واختيار
المشكلات وتعيين متطلبات لحل هذه المشكلات وكذا اختيار الحلول من البدائل وتحديد
الوسائل والطرق وتقويم النتائج من أجل القيام بالمراجعات والإصلاحات المطلوبة لكل
النظام أو جزء منه، وكذلك يعد تحليل النظم طريقة منطقية ومفضلة لحل المشكلات
التعليمية الهامة لأنه أداة وطريقة في التفكير لتحليل الكل إلى أجزائه من أجل اكتشاف
طبيعة اتساقها وتفاعلها ووظيفتها والعلاقات بينها.
أسسه واستعمالاته - IV
يستعمل تحليل النظم في مجالات عدة نذكر منها بالنسبة للنظام التعليمي ما يلي:
- أنه محاولة للوصول على قرارات لا تتعلق فقط بالأجزاء أو العناصر الفردية
وإنما تتعلق بالنظام ككل من خلال خطوات منظمة منطقية.
1 وحدة النظام التربوي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 2
- انه يعني بوضوح نماذج عامة تتضمن علاقات مشتركة بين جزئيات أو متغيرات
وينظر إلى التعليم كنظام يتأثر بمجموعة كبيرة من المتغيرات والمؤثرات الداخلية
والخارجية التي تؤثر في نوعيته ومدخلاته ومخرجاته.
- يساعدنا على القدرة على التنبؤ بالتغيير الذي يحدث في أي عنصر من عناصر
النظام ويتم ذلك من خلال بناء نماذج للنظام توضع تحت الدراسة، ثم يتبع ذلك
بناء علاقات بين أي من العناصر والمتغيرات للنظام بعناية فائقة وأخيرا يتم
إحداث تعديل في أي متغير وملاحظة الأثر الذي تحدثه على قيم المتغيرات
الأخرى.
- يتناول ويعالج ويشخص المشكلة التي تواجه النظام بالرجوع إلى العناصر التالية:
الهدف أو مجموعة الأهداف التي يسعى النظام تحقيقها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النظام التربوى الجزائرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النظام التمثيلي
» النظام الداخلي لمؤسسة تربوية
» النظام الجبائي الجزائري وتحديات الألفية الثالثة
» #دورة خطوات بناء النظام المالى و أسس تطويره
» تعريف الضريبة و نطاق فرضها و ماهية النظام الضريبي و السياسة الضريبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز  :: أبحاث ودراسات :: القوانين التربوية والتعليمية-
انتقل الى: