منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
 قواعد وثوابت إعرابية Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا  قواعد وثوابت إعرابية 829894
[b]ادارة المنتدى  قواعد وثوابت إعرابية 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
 قواعد وثوابت إعرابية Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا  قواعد وثوابت إعرابية 829894
[b]ادارة المنتدى  قواعد وثوابت إعرابية 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


 

  قواعد وثوابت إعرابية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرفة صحبة الأخيار
مشرفة
مشرفة



الوسام1 وسام التقدم
انثى
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : عين الدفلى
أدعية مختارة اللهم إغفرلي..
عدد الرسائل عدد الرسائل : 361
العمــــر : 51
المستوى الدراسي : ليسانس علم النفس
الإهتمامات : الحجامة والرقية الشرعية والمواضيع الاسلامية
نقاط القوة: : 5247

 قواعد وثوابت إعرابية Empty
مُساهمةموضوع: قواعد وثوابت إعرابية    قواعد وثوابت إعرابية Emptyالثلاثاء 19 فبراير 2013, 18:35

قواعد وثوابت إعرابية

قواعد وثوابت إعرابية

1-الاسم الواقع بعد ( أيها أو أيتها ) يعرب نعتا مرفوعا .
أنت- أيها القائدُ - محبوب .
2- الاسم المعرف ( بال ) الواقع بعد اسم الإشارة يعرب بدلاً مطابقاً .
مررت بهؤلاء الطلابِ .
3- النكرة المنصوبة الواقعة بعد اسم التفضيل تعرب تمييزاً ملحوظاً .
العلماء أكثر الناس إيماناً .
4- الاسم الموصول الواقع بعد معرفة يعرب نعتاً .
كافأت الطالب الذى تفوق .
5- عند توالى معرفتين - غالباً - ما تعرب الثانية نعتاً للأولى .
المعلم الموهوب ناجح .
6- عند توالى نكرتين منونتين - غالباً - تعرب الثانية نعتاً للأولى .
أحمد تلميذٌ مؤدبٌ .
7- حب ، خير ، شر - أسماء تفضيل حذفت همزتها والنكرة المنصوبة بعدها تمييز :
المهذب حب الطلاب سلوكاً .
الصهيوني شر الناس
8- كافة - قاطبة - معاً - جميعاً - سوياً( بمعنى معاً ) - وحده -
أولاً - ثانياً - ثالثاً .......... عاشراً : تعرب حالاً منصوبة .
9- أبداً - قط أو فقط - أمس - قديماً - حديثاً - عند : تعرب ظروفاً للزمان.
دون - حيث - ثَمّ - لدى - وسط - هنا : تعرب ظروفاً للمكان .
10- الفعل ( رأى ) :
يتعدى لمفعول واحد ( رؤية بالعين ) رأيت الطائرة عالية .
يتعدى لمفعولين ( الرؤية عقلية ) رأيت العلم نافعاً .
11 - الياء والكاف والهاء : إذا اتصلت بالاسم تعرب مبنية فى محل جر مضاف إليه.
كتابي - كتابك - كتابه - نافع لطلابي.
الياء والكاف والهاء : إذا اتصلت بفعل تعرب مبنية فى محل نصب مفعول به
كرمني طلابي - كرمك المدير - المتفوق كافأه والده .
الياء والكاف والهاء : إذا اتصلت بحرف جر تعرب ضميراً مبنياً فى محل جر اسم مجرور
بي يستفيد الطلاب - بك يعلو شأن الوطن - به يستفيد الطلاب .
الياء والكاف والهاء : إذا اتصلت ب( إن واخواتها ) تعرب ضميراً مبنياً فى محل نصب اسم
إن وأخواتها .
إني مجتهد - إنك مهذب - إنه متفوق .
الضمير المتصل ب( كان وأخواتها ) يعرب ضميراً مبنياً فى محل رفع اسم كان أو أخواتها
كونوا عباد الله إخوانا.
" نا " إذا دخلت على الفعل الماضي وكان الفعل مبنياً على السكون تعرب ضميراً مبنياً فى محل رفع فاعل .
فهمْنا الدرس بإتقان .
" نا " إذا دخلت على الفعل الماضي وكان الفعل مبنياً على الفتح تعرب ضميراً مبنياً فى محل نصب مفعول به.
عاقبَنا الأستاذ .
تاء الفاعل - نا الفاعلين - نون النسوة - ألف الاثنين - ياء المخاطبة - واو الجماعة
إذا اتصلت بالأفعال تعرب ضمائر مبنية فى محل رفع فاعل .
قاً - المعلم خير مربياً - فالله خير حافظاً12- النكرة المنصوبة التى تاتى بعد الأفعال الآتية :
كفى - ازداد - قرّ - طاب - امتلأ - : تعرب تمييزاً منصوباً .
كفى بالله وكيلاً - ازداد المؤمن صلاحاً - قرّ الناجح نفساً
طابت مصر مناخاً - امتلأ الرأس علماً .
13 - الاسم الواقع بعد ظرف المكان يعرب : مضافاً إليه
الحق فوق القوة .
14 - اسم الإشارة أو الاسم الموصول إذا جاء أحدهما بعد نكرة يعرب : مضافاً إليه
فكرة هذا المشروع بديعة . كتاب الذي أسلوبه سهل مفيد.
15- اللهم : تعرب هكذا :
" الله " لفظ الجلالة منادى مبنى على الضم
والميم المشددة : لا محل لها من الإ عراب عوضاً عن أداة النداء المحذوفة .
16- " ابن " إذا وقعت بين علمين تعرب دائماً صفة ويحذف منها ألفها ،
كما يعرب العلم الواقع بعدها مضافاً إليه
محمدُ بنُ عبد الله نبي الرحمة .- وَلَكِنْ : من أخوات إنّ الناسخة وبطل عملها لأنها مخففة بالسكون ويعرب ما بعدها حسب
موقعه فى الجملة وتسبق بالواو دائماً للتفريق بينها وبين لكن العاطفة
ولكنْ أبو بكر قضى على المرتدين0
18- مع : تعرب ظرف زمان أو مكان وما بعدها مضافاً إليه إلا إذا نونت بالنصب فتعرب حالاً
استيقظت مع شروق الشمسِ 0
تجولت مع الزملاءِ 0
حضر الطلاب معاً0
19 - السين وسوف : حرفان للاستقبال وليس لهما أي تاثير إعرابي فيما بعدهما
ستكشف الأيام الأسرار الكونية0
سوف أساعد طلابي حتى التفوق 0
20- الفعل الصحيح الآخر المعتل الوسط : يجزم بالسكون ويجب حذف حرف العلة لعدم التقاء
الساكنين
لم يقلْ الشاهد كذباً
افهم تنلْ أعلى الدرجات0
21- الفعل الثلاثي المعتل الآخر : يكتب آخره ألفاً إذا كان أصل الألف واواً
رجا - يرجو
أما إذا كان أصل الألف ياء فيكتب آخره ياء
قضى - يقضي
وإذا كانت الألف رابعة فأكثر فتكتب ياء
الضمائر:من الأسماء المبنية أي ضمير من الآتي ( تاء الفاعل-نا الفاعلين-نون النسوة-ألف الاثنين– واو الجماعة– ياء المخاطبة)
إذا اتصل بفعل يكون ضميرا مبنياً فى محل رفع فاعل ( نجحت – نجحنا- نجحن-نجحا- نجحوا ).
& أي ضمير من الآتيهاء الغيبية- ياء المتكلم-ك الخطاب) إذا اتصل بفعل يكون ضميرا مبنياً فى محل نصب مفعول به ( ضربـه – ضربني- ضربك ).
& أي ضمير يتصل باسم يكون ضميرا مبنياً فى محل جر مضاف إليه سيارته – سيارتك- سيارتهم- سيارتكم – سيارتنا وهكذا.
&الكلمتان (اثنان-اثنتان ) تسمى ملحقاً بالمثنى وتعرب بعلامات المثنى رفعاً بالواو ونصباً وجراً بالياء دون شروط.
& الكلمتان (كلا-كلتا) تسمى ملحقاً بالمثنى وتعرب بعلامات المثنى رفعاً بالواو ونصباً وجراً بالياء، توكيد معنوي بشرط أن يتصل بهما ضمير الولدان كلاهما ,,, الفتاتان كلتاهما / إن الولدين كليهما ,,, إن البنتين كلتيهما.
&الكلمات( أهلون-سنون-عالمون-أرضون-أولو-الأعداد من عشرين إلى تسعين )تسمى ملحقا بجمع المذكر السالم وتعرب بعلاماته رفعاً بالواو ونصباً وجراً بالياء أولو العلم محبوبون - إن أولي العلم محبوبون .
& أسماء الإشارة وهي هذا-هذه-هذان-هاتان-هؤلاء)كلها من الأسماء المبنية عدا (هذان-هاتان) فتعربان بعلامات المثنى.
& الاسم المعرف بأل الذي يأتي بعد أي اسم إشارة يعرب الاسم (بدلا) الرجل , هذه المرأة , هذان الولدان.
& إذا أتى اسم الإشارة بعد اسم معرفة يعرب اسم الإشارة نعتاً - الرجل هذا , المرأة هذه , الرجلان هذان.
&الأسماء الموصولة وهي: (الذى-التى-اللذان-اللتان-الذين-اللاتى-اللائى) )كلها من الأسماء المبنية عدا(اللذان-اللتان) فتعربان بعلامات المثنى ,, ولا بد أن يأتي بعدها جملة أو شبه جملة توضح معناها وتسمى جملة الصلة وهي لامحل لها من الإعراب فهو دونها لا معنى له فليس للاسم الموصول معنى فى الجملة التالية( حضر الرجل الذي) أما عندما نقول ( حضر الرجل الذى تفوق فى الامتحان ) أو(حضر الرجل على وجه السرعة) أو (حضر الرجل الذي أخلاقه عالية) اتضح معنى الاسم الموصول . ما تحته خط صلة الموصول وليس لها محل من الإعراب.
& إذا أتى الاسم الموصول بعد اسم معرفة يعرب الموصول نعتاً الرجل الذى تفوق, المرأة التي تفوقت , الرجلان اللذان 000
& الاسم الذى يأتى بعد كلمتي (أيها-أيتها) يعرب نعتاً أيها المؤمن ,, أيتها المؤمنة
& الجملة التى تقع بعد (إذا-إذ – حيث ) تكون فى محل جر بالإضافة إذا ذاكرت تفوقت , جلست حيث الظل وارف
& إذا وجدت أي من الكلمات الآتية فى جملة تعرب حالا منصوبا (جميعا-أجمعين-مجتمعين-جمعاء-عامة-كافة-قاطبة-معا-عوضا -دائما- معا-عمدا-قصدا-سياسيا-اجتماعيا…..)وكلمة ( وحد ) المتصل بها ضمير أيضا وحدك-وحدى وحدنا ومثلها .
& إذا وجدت أي من الكلمات الآتية فى جملة تعرب مفعولاً مطلقاً ( شكراً-عفوا-بعدا-سبحان-معاذ-أيضا-فضلا-رويدا-عموما-البته- لبيك-سعديك-دواليك-حنانيك).
& يعرب الاسم تمييزا فى الحالات التالية:
1- النكرة المنصوبة فى جملة واحد من الأفعال التالية( كفى-قل- كثر- طال- طاب-زاد-ازداد- قرّ-كبر-صغر-فاض-امتلأ ) مثل كفى بالموت واعظاً ,, زاد النيل فيضاً ,, كثرت مصر خيراً.
2- النكرة المنصوبة بعد كم المستخدمة فى السؤال كم كتاباً ….؟
3- الاسم الذى يأتي بعد العدد سافرت سبع سنين , قرأت ستة عشر كتابا , معي مئة جنيه .
&اسم نكرة + اسم نكرة يعرب الثاني نعتاً : هذا رجل متميز ,, اسم معرفة+اسم معرفة يعرب الثاني نعتاً قابلت الرجل المتميز.
& اسم نكرة + اسم معرفة يعرب الثاني مضافاً إليه : قابلت رجل العلم ,, اسم معرفة+ اسم نكرة يعرب الثاني حالا حضر الرجل ماشياً ,,اسم معرفة +اسم نكرة يعربان مبتدأ وخبر مثل الشمس ساطعة –القمر منير-الجو جميل وهكذا
& الظروف:منها ظرف الزمان ( فجرا-ظهرا-عصرا-مغربا-عشاءً-صبحا-صباحا-مساء-ليلة-يوما...) تعرب ظرف زمان منصوب
ومنها ظرف المكان( أمام-قدّام-خلف-وراء-جانب-شمال-جنوب-شرق-غرب-فوق-تحت-بين-يمين...)تعرب ظرف مكان منصوب أما الظروف (حيث-منذ-الآن –أمس)فهي أسماء مبنية
الاسم الذى يأتي بعد الظرف يعرب مضافا إليه مجرورا: يغرد الطائر فوق الشجرة
&أي كلمة من الآتي (أهلا-سهلا-مرحبا-ويحك-ويلك)تعرب مفعولا به لفعل محذوف .
الاسم الواقع بعد (إذا – لو ) الشرطيتين يعرب غالباً فاعلا لفعل محذوف قال تعالى : ( إذا السماء انشقت ... )
& كلمة (ابن) إذا جاءت بين علمين تعرب نعتا أو بدلا ولا يكتب لها ألف محمد بن علي
وإن لم تقع بين علمين كأن تأتي فى بداية جملة: ابن الهيثم عالم عربي أو جاءت بين فعل وعلم: ألّف ابن الهيثم يكتب لها ألف ,وعامة ما يأتي بعدها يعرب مضافاً إليه .
الأفعال ( ظن-حسب-زعم-خال-وجد-علم...) أفعال تنصب مفعولين كان أصل المفعولين قبل دخول هذه الأفعال وفاعلها مبتدأ وخبراً. ظن على الجو صحوا .
1-الفعل الماضي : مبنى دائما ولكن تختلف علامات بنائه كالتالي :
الفــتح :إذا لم يتصل به شيء أو ألف الاثنين أو تاء التأنيث ( كتب ) ( كتبا )(كتبت) فعل ماض مبني على الفتح .
الســكون إذا اتصلت به تاء الفاعل( كتبت ), نا الفاعلين ( كتبنا ) , نون النسوة ( كتبن ) فعل ماض مبني على السكون
الضم إذا اتصل به واو الجماعة ( كتبوا ) فعل ماض مبنى على الضم . الفعل المضارع يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد والله لينجحنّ المجتهد . فعل مضارع مبنى على الفتح و يبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة الفتيات نجحنْ . فعل مضارع مبنى على السكون وإن لم يتصل به(نون التوكيد- نون النسوة ) يكون مرفوعا إن لم يسبقه شيء يكتب الولد أو منصوبا إذا سبقته أداة نصب( أن-لن-كي-لام التعليل-حتى....)يجب أن نجتهد ,, ذاكر كي تنجح ,, ذاكر لتنجح . أو مجزوما إذا سبقته أداة جزم ( لم- لا الناهية- لام الأمر-لمّا) لم يهمل ,, لا تكذب ,, لتجتهد فى عملك ,,, ذهبت إلى المدرسة ولمّا يدق الجرس
3- فعل الأمر مبني دائما ولكن تختلف علامات بنائه كالتالى : الســكون إذا لم يتصل به شيء وكان صحيح الآخر أو اتصل به نون النسوة
اجتهد فى عملك ,,, أيتها الفتيات اجتهدن .
حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر: ادنُ -- اجرِ --- ارضَ حذف النون إذا اتصل به ( ألف الاثنين-واو الجماعة- ياء المخاطبة)أديا -- أدوا -- أدى .
أموت ويبقى كل ما كتبته ذكرى::::فياليت كل من قرأ كلماتي دعالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد وثوابت إعرابية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز  :: أبحاث ودراسات :: منتدى لغة الضاد-
انتقل الى: