منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
دروس العربية * توابع المرفـوع * Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا دروس العربية * توابع المرفـوع * 829894
[b]ادارة المنتدى دروس العربية * توابع المرفـوع * 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
دروس العربية * توابع المرفـوع * Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا دروس العربية * توابع المرفـوع * 829894
[b]ادارة المنتدى دروس العربية * توابع المرفـوع * 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


 

 دروس العربية * توابع المرفـوع *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمولة الحلوة
المديرة العامة
المديرة العامة
أمولة الحلوة


الوسام1 المدير العام
انثى
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيئ قدير
عدد الرسائل عدد الرسائل : 361
العمــــر : 42
المستوى الدراسي : أستاذة
الإهتمامات : التنمية البشرية-حفظ القرآن الكريم
نقاط القوة: : 7764

دروس العربية * توابع المرفـوع * Empty
مُساهمةموضوع: دروس العربية * توابع المرفـوع *   دروس العربية * توابع المرفـوع * Emptyالجمعة 24 مايو 2013, 16:12

Very Happy
دروس العربية * توابع المرفـوع * Lessons-title
دروس العربية * توابع المرفـوع * 5
دروس العربية * توابع المرفـوع * 1



توابع المرفوع



النعت الصفة
وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به وقال تعالى
وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله
إعراب الشاهد في الآية الكريمة السابقة
الواو على ما قبلها قال
فعل ماض مبني على الفتح


رجل
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة


مؤمن
نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة


من
حرف جر مبني
آل اسم
مجرور
بمن وعلامة جره
الكسرة الظاهرة


فرعون
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع
من الصرف


وشبه
الجملة من الجار والمجرور: من آل .. في محل رفع نعت (شبه جملة) لكلمة رجل


يكتم
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة


والفاعل ضمير مستتر
تقديره هو


إيمانه
إيمان
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الظاهرة والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه


وجملة
يكتم في محل رفع نعت لكلمة رجل أيضا لابد من
اشتمال النعت الجملة عل ضمير يعود على المنعوت النكرة مطابقا له في


العدد والنوع
يسمى رابطا والرابط في الجملة الكريمة هو الضمير هو المستترأي يكتم هو



القاعدة تقول
الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال


ولابد أن تعلم أن هذه
الجمل وأشباهها ليست من أركان الجملة الرئيسة التي لا يمكن الاستغناء عنها كالخبر
مثلا


بل لابد أن تكون فضلة
ومن هنا نعلم أن النعت يأتي مفردا وجملة وشبه جملة والنعت المفرد لابد أن يطابق
المنعوت في
العدد الإفراد أو التثنية أو الجمع
والنوع التأنيث أو التذكير
وحالة الإعراب الرفع أو النصب أو الجر


التعريف
والتنكير

لو جاء المنعوت جمعا لغير العاقل جاز أن يتطابق مع
النعت أو أن يأتي النعت مفردا


كقولنا مكثت في مكة
أياما معدودات أو أياما معدودة


أما النعت الجملة وشبه
الجملة فإنه لابد أن يكون منعوته نكرة فقط


وإلا صار النعت حالا
انطلاقا من القاعدة السابقة الجمل وأشباه الجمل بعد
النكرات


وأن يشتمل على ضمير
يعود على المنعوت ويطابقه في العدد والنوع كما ذكرنا


المثال الذي مثلنا به
جاء الطالب المثالي أو المثالي أبوه لابد أنك لاحظت


في المثالي أبوه أن
النعت هنا يعود على أبو الطالب وليس الطالب وهذا ما نسميه النعت السببي لأنه نعت
لسببي المنعوت وليس المنعوت نفسه


العطف

وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتيـة



الواو- الفاء – ثم – حتى – أو – أم – بل – لكنْ – ل
ا


كقوله تعالى
قل لا يستوي الخبيثُ والطيبُ
قل: فعل أمر مبني على
السكون والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت


لا
حرف نفي لا عمل له


يستوي
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة


الخبيث
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة


الواو
حرف عطف،
الطيب معطوف
مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة


وجملة لايستوي
جملة مقول القول لا محل لها من الإعراب



التوكيد



التوكيد نوعان لفظي
وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه نحوجاء محمدٌ محمد



ومعنوي
وله سبعة ألفاظ مرتبطة بضمير المؤكَّد نفس
عين كلا كلتا كل
جميع عامة



نحو جاء مدرسنا نفسه ومعه الخير كله



التوكيد المعنوي لابد
أن يشتمل على ضمير يعود على المؤكد يطابقه في العدد والنوع


والتوكيد فضلة يمكن أن
يُسْتغنى عنه وإلا فلا تكون هذه الألفاظ السبعة توكيدا



ففي نحو قولنا ضرب محمد نفسه أو فقأ الولد عينه لا يمكن
حذف كلمتي: نفسه وعينه، وهما هنا في موقع المفعول به

مثال
الفتاتان كلتاهما مهذبتان



الفتاتان
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى


كلتاهما
كلتا توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأن
ملحق بالمثنى


هما
ضمير مبني في محل جر مضاف إليه


مهذبتان
خبر مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى



اعلم أن كلمتي: كلا وكلتا إذا أضيفتا إلى ضمير فإنها
تعرب إعراب المثنى أما إذا أضيفتا إلى اسم ظاهر في نحو


كلا الطالبين ناجحان
فتعرب إعراب الاسم المقصور بعلامات مقدرة رفعا ونصبا وجرا



البدل


وهو التابع المقصود
بالحكم بلا واسطة وهو ثلاثة أنواع


مطابق
بعض من كل
اشتمال



مطابق نحو نجح أخوك
محمدٌ
بعض من كل ظهرت
السفينةُ شراعُها
اشتمال أعجبتني الفتاةُ
حياؤُها.

أعجبتني الفتاةُ حياؤُها
أعجبتني أعجب فعل ماض
مبني على الفتح


التاء
تاء التأنيث حرف لا محل لها من الإعراب


النون
نون الوقاية حرف لا محل لها من الإعراب


الياء
ضمير مبني في محل نصب مفعول به


الفتاة
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة


حياؤها
حياء بدل اشتمال مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة


ها
ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس العربية * توابع المرفـوع *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس العربية * اسم التفضيل *
» دروس العربية * اسم الآلة *
» دروس العربية * اسم الزمان والمكان *
» دروس العربية * الفعل المعتل *
» دروس العربية * المذكر والمؤنث *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز  :: أبحاث ودراسات :: منتدى التعليم الإبتدائي :: التحضيري ورياض الأطفال-
انتقل الى: