منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
مهارات البيع والتسويق Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا مهارات البيع والتسويق 829894
[b]ادارة المنتدى مهارات البيع والتسويق 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
مهارات البيع والتسويق Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا مهارات البيع والتسويق 829894
[b]ادارة المنتدى مهارات البيع والتسويق 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


 

 مهارات البيع والتسويق

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 13825

مهارات البيع والتسويق Empty
مُساهمةموضوع: مهارات البيع والتسويق   مهارات البيع والتسويق Emptyالخميس 11 ديسمبر 2008, 16:49

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إخواني أخواتي أعضاء
منتدى علاء الدين السابع

أقدم لكم اليوم برنامجا رائعا يهم الأشخاص و المؤسسات لتطوير آدائها فالحصول على نتائج جد رائعة في الميدان و ذلك من خلال ثلاثة عناصر أساسية
أولاها:
مهارات البيع والتسويق


ما هو التسويق؟
التسويق هو مجموعة من الأنشطة تقوم بها الأفراد و المنظمات بغرض تسهيل و تسريع المعاملات و المبادلات في السوق في إطار البيئة و ظروف السوق.
ويركز التسويق علي احتياجات العملاء عن طريق جهود تسويقية متكاملة ينتج عنها حسن توقع احتياجات العملاء و حسن إرضاء هذه الاحتياجات، ويتم فيها تحقيق أهداف المؤسسة عن طريق رضاء العملاء.
وتعتبر عملية البيع جزء من الجهود التسويقية، إلا أنها تركز علي المنتج من السلع أو الخدمات، من خلال جهود البيع و الترويج ، ويتم تحقيق أهداف المؤسسة فيها من خلال حجم المبيعات.

ومن التعريف السابق نجد أن التسويق يقوم علي الجهود الآتية:



  1. التعرف علي فئة العملاء المستهدفين.
  2. دراسة خصائصهم و سلوكياتهم و عاداتهم الحياتية و الشرائية.
  3. التعرف علي احتياجاتهم و رغباتهم و تطلعاتهم.
  4. توجيه جهود المنشأة نحو إنتاج السلع و الخدمات التي تشبع هذه الرغبات، بالكم وفي الوقت ، و بالجودة الملائمة لهذه الشريحة المستهدفة من العملاء.
  5. توجيه جهود المؤسسة نحو إعلام هذه الفئة بتوفر السلع.
  6. توجيه جهود رجال البيع نحو استخدام الأساليب الملائمة لكل من المنتج و العميل.
  7. توجيه جهود المنشأة نحو طرق قياس رضاء العميل.
  8. توجيه جهود المنشأة نحو طرق زيادة رضاء العاملين بهدف الاحتفاظ بهم و إضافة عملاء جدد.
  9. توجيه الجهود نحو التسعير الملائم.


من هو العميل المستهدف؟

هم مجموعة الأفراد أو المؤسسات تتوفر فيهم الشروط الآتية:

  1. لديهم الرغبة في الشراء (أو الاحتياج).
  2. لديهم القدرة علي دفع ثمنها.
  3. تتوفر لهم القدرة علي اتخاذ القرار.

وعلي المستثمر عدم إهدار موارده أو وقته مع العميل غير المناسب، وفي بعض الأحيان يكون عليه التعامل مع أكثر من طرف في نفس الصفقة حيث يكون من يحدد الاحتياج مختلفا عمن في يده اتخاذ القرار النهائي.
كيف تنافس منتجات الآخرين؟



    1. حاول أن تكون مختلفا
    2. أدخل تحسينات علي ما يقدمه الآخرون
    3. ابتكر أفكار جديدة

    .
    1- حاول أن تكون مختلفا

    البديل الوحيد للدخول في صراع النافسة هو تقديم شئ مختلف عما يقدمه الآخرون، بحيث يشتري منك العميل، بحيث تستقطب شريحة من السوق تستهدف هذا الاختلاف.
    وهذا يعني أن السلعة أو الخدمة التي تقدمها يجب أن تكتسب صفة فريدة، ويجب ان تعرفها أنت و تعرفها لعملائك.
    ويجب ألا يكون هذا التميز قائما علي الغش، لأن العميل ذكي، وسيعرف ذلك إن آجلا أو عاجلا
    .
    2- أدخل تحسينات علي ما يقدمه الآخرون


    يعتبر هذا مدخلا بديلا عن ابتكار أفكار جديدة، فمثلا ماكينة الخياطة سنجر لم تخترع الماكينة، و لكنها أضافت اليها تطوير الحركة الميكانيكية بالرجل بدلا من اليد. كذلك قام مضرب الأرز ببني مزار من ادخال عبوة الخمسة كيلوجرامات، و بعد أن لاحظ أنها سهلة الفتح قام بابتكار وضع الخمسة كيلو جرامات داخل كيسين كل كيس 2.5 كيلوجرام ثم تغليفهم داخل كيس واحد.
    3- ابتكر أفكار جديدة

    تعتبر شركة تميمة مثالا للابتكار حيث تقوم بشراء براءات الاختراع ثم تصنعها بكميات صغيرة و تقوم بتسويقها من خلال نظام خاص و مبتكر للتسويق.
    كذلك ابتكرت شركة برسيل حلا لمشكلة تغير الألوان بعد تكرار الغسيل مما زاد الطلب علي منتجاتها.
    التميز في خدمة العميل


    كيف تتميز في تقديم الخدمة
    من أهم الوصايا للتميز في خدمة العميل والمحافظة عليه ما يلي :




    1. العميل هو الشخص الأكثر أهمية في مؤسستك .
    2. لا يعتمد العميل عليك ، بل أنت تعتمد على العميل ، وأنت تعمل لديه .
    3. لا يشكل العميل مصدراً للإزعاج لك ، إن العميل هو هدف عملك.
    4. يطوقك العميل بفضله عندما يزورك في المؤسسة أو يتصل بك إنك لا تتفضل عليه بتقديم الخدمة له .
    5. يشكل العميل جزءاً من عملك ، مثله مثل أي شيء آخر في ذلك مخزونك من المنتجات وموظفيك ومكان عملك ، واذا قمت ببيع مؤسستك فإن العملاء يذهبون معها .
    6. ليس العميل مجرد عدد إحصائي جامد ، إن العميل شخص لديه مشاعره وعواطفه مثلك تماماً، لذا عامل العميل بصورة أفضل مما تود أن تعامل به .
    7. إن العميل ليس هو الشخص الذي يحسن أن تتجادل معه .
    8. واجبك الوظيفي يحتم عليك أن تعمل على إشباع حاجات ورغبات وتوقعات عملائك ، وأن تعمل بقدر المستطاع على إزالة مخاوفهم وأسباب شكاواهم .
    9. يستحق العميل أعلى قدر من الانتباه والمعاملة المهنية المهذبة التي يمكنك أن تقدمها له .
    10. العميل هو شريان الحياة الرئيس في عملك ، تذكر دائماً أنه دون عملاء لن يكون لك عمل ، فأنت تعمل من أجل العميل.


  1. ~
التسعير :


إن السعر المناسب للسلعة هو السعر الذي يحقق كم من المبيعات يساعد علي تحقيق أهداف المنشأة.
ويلاحظ من التعريف أنه لم يتعرض مباشرة للتكلفة، إلا أن تحقيق أهداف المنشأة - و منها الربح بالطبع – يجعل عملية التسعير تتعرض للتكلفة بطريقة غير مباشرة .
ويلاحظ أن التخفيض الواضح للسعر قد يدفع بعض العملاء لتفضيل منتجنا، إلا أن هذا قد لا يكون الحل الأمثل في جميع الحالات، و خاصة للمشروع الصغير. كما أن المنافسين الآخرين قد تستفزهم هذه السياسة فيتكاتفون ضدنا بهدف إخراجنا من السوق.

وهناك العديد من الطرق المتبعة في التسعير مثل :



    1. إضافة هامش ربح علي التكاليف الفعلية.
    2. حساب قيمة السلعة أو أقصي سعر يمكن أن يتحمله المشتري.
    3. الالتزام بالأسعار السائدة في السوق ( تم تحديدها بواسطة ملوك السوق).
    والطريقة الملاءمة للمشروع الصغير هي المستمدة من تعريف السعر الملائم، و تبدأ بالتعرف علي السعر الذي تكون شريحة العملاء المستهدفة مستعدة لدفعه، و الشراء بكميات تغطي التكاليف و تحقق ربحا ملائما، ودراسة مدي توافق هذا السعر مع الأسعار السائدة .
    الإعلان

    لن يعرف المستهلك أنك قد افتتحت مشروعك ما لم تصل إليه و تخبره بذلك، كذلك فلن يعرف نوعية السلع التي تنتجها و تشكيلتها و أسعارها.
    ويجب العناية بصيغة و شكل و توزيع الإعلان .
    و يكون الإعلان ناجحا إذا حقق الأهداف الآتية:




    1. جذب الانتباه.
    2. إثارة الاهتمام.
    3. إيجاد الرغبة.
    4. يوجه نحو الفعل (الشراء).
    و يجب العناية بوسيلة الاتصال الملائمة، مثل المجلات و الصحف، والتليفزيون و الإذاعة، وإعلانات الطرق، و المراسلات المباشرة، والمقابلات الشخصية.
    وهناك وسائل الدعاية المفيدة للعميل مثل مفكرات الجيب و الأقلام و غيرها، وتأثيرها ملحوظ في الدعاية و تذكر اسم المعلن.
    كذلك يجدر الإشارة الي أهمية التكرار في الإعلان، وأن معدل الاستجابة في حالات كثيرة يكون حول 1% من المستهدفين.
    مراحل عملية الشراء



  1. اكتشاف الاحتياج. ( أنا جوعان) .
  2. البحث عن البدائل ( مطعم فول و طعمية – بائع سندوتشات جبنة).
  3. المفاضلة بين البدائل ( التكلفة – الطعم – الاشباع).
  4. تحديد البديل الملائم (اتخاذ القرار بالشراء من مكان معين).
  5. التقييم بعد الشراء (هل كان الطعام صحيا – هل كانت الخدمة جيدة).

أخطاء مندوب التسويق



  1. الجهل بالمنتج
  2. اضاعة وقننه ووقت العميل.
  3. سوء التخطيط للمقابلة.
  4. الإلحاح.
  5. عدم الثقة.
  6. عدم اللياقة.
  7. الوعود الكاذبة أو المبالغ فيها.

  8. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمولة الحلوة
المديرة العامة
المديرة العامة
أمولة الحلوة


الوسام1 المدير العام
انثى
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيئ قدير
عدد الرسائل عدد الرسائل : 361
العمــــر : 42
المستوى الدراسي : أستاذة
الإهتمامات : التنمية البشرية-حفظ القرآن الكريم
نقاط القوة: : 7779

مهارات البيع والتسويق Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات البيع والتسويق   مهارات البيع والتسويق Emptyالجمعة 19 ديسمبر 2008, 01:42

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMINE
المراقب العام
المراقب العام
AMINE


الوسام1 مشرف مميز-ذهبي متحرك-
ذكر
المزاج : مضبوط
المهنة : طالب
الهواية : السفر
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
عدد الرسائل عدد الرسائل : 90
العمــــر : 36
المستوى الدراسي : طالب
الإهتمامات : التنمية الشرية - برامج الكمبيوتر
نقاط القوة: : 6426

مهارات البيع والتسويق Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات البيع والتسويق   مهارات البيع والتسويق Emptyالجمعة 16 يناير 2009, 11:16

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.INSFP48.MAM9.COM
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 13825

مهارات البيع والتسويق Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات البيع والتسويق   مهارات البيع والتسويق Emptyالإثنين 23 مارس 2009, 02:47

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostafa_kinawy
عضومهتم
عضومهتم
mostafa_kinawy


ذكر
الولاية أو البلدية : ALG
أدعية مختارة أذكر الله
عدد الرسائل عدد الرسائل : 17
العمــــر : 37
المستوى الدراسي : بمجال التسويق والبيع
الإهتمامات : ادارة الاعمال
نقاط القوة: : 5541

مهارات البيع والتسويق Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات البيع والتسويق   مهارات البيع والتسويق Emptyالإثنين 20 أبريل 2009, 15:27

لا استطيع اخفاء مدي اعجابي بموضوعك لانك استطعت ببساطة تجميع معظم عناصر التسويق وذكر نبذ بسيطة عنهم ،ولكن سيكون موضوعك اكثر تميزا لو ركزت علي موضوع واحد وقمت بالتوسع فية.
ولكن هذا لا يخفي مدي اعجابي بك لقيامك بايجاز التحدث ومحاولتك للاحكام علي موضوعك.
وننتظر المزيد من التالق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 13825

مهارات البيع والتسويق Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات البيع والتسويق   مهارات البيع والتسويق Emptyالسبت 30 مايو 2009, 18:39

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات البيع والتسويق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز  :: التنمية البشرية :: قسم التسويق و المبيعات وإعلانات مراكز التدريب والتسويق-
انتقل الى: