المشرفة لقمان الحكيم مشرفة
المزاج : المهنة : الهواية : البلد : الولاية أو البلدية : عين الدفلى عدد الرسائل : 204 العمــــر : 41 المستوى الدراسي : ليسانس لغة وأدب عربي الإهتمامات : مواضيع التربية والتعليم نقاط القوة: : 7309
| موضوع: مقالات في مادة الفلسفة الجمعة 02 أكتوبر 2009, 11:19 | |
| الطريقة:جدلية الدرس: الطبيعة والثقافة. الإشكالية: هل الثقافة ما يضيفهالإنسان إلى الطبيعة أم هي ما يقابلها به؟. نشأ الفرد في أحضان الطبيعة وخضعلمؤثراتها وقوانين التطور الطبيعي وتكيف مع شتى المؤثرات الطبيعية مثل بقيةالكائنات الحية ولأن الوجود الإنساني قائم في أساسه على الجدلية بين الثقافةوالطبيعة, والإنسان بحكم طبيعته مطالب بتحقيق وجوده من خلال تأثيره على محيطه وهكذاعندما يقذف بالفرد في الجماعة فانه يأخذ في اكتساب ألوان من التصرفات المختلفة بحيثأنه يتصل بالثقافة وتراثها ومن هنا يتبادر إلى أذهاننا الإشكال التالي:هل هذاالاتصال هو عبارة عن أشياء يضيفها الإنسان إلى الطبيعة أم يقابلها به ؟ يرىأنصار الاتجاه الذي ينادي بالإضافة أن الطبيعة ليست الحياة البيولوجية ولاالفيزيولوجية التي يولد عليها الفرد فحسب بل أيضا البيئة الفيزيائية التي يستقرفيها المجتمع، إن الثقافة متعددة المفهوم, فهي في اللغة الفرنسية تعني العنايةبالأرض أي بفلاحتها وزراعتها ويفهم من هذا أن الأرض من غير ما يضاف إليها من نشاطإنساني لا تنتج شيئا يستجيب لمطالب الإنسان، فالثقافة إذا هي ما يضاف إلى الطبيعةالجغرافية من نباتات أو أنها تتمثل في منتجات الأرض, وإذا نظرنا نظرةالانثروبلوجيين قلنا بان الثقافة ما تنطوي عليه من لغة وتقنية ومؤسسات اجتماعيةكثيرة تبقى مدة طويلة بعد موت الأفراد الذين أنتجوها وفي هذا السياق يقول جوزيففغتر أن الأفراد يذهبون ويجيئون ولكن الثقافة تبقى مستقرة) وكأن الثقافة كل مستقلبذاته له كيانه وقيمته باعتبار أنها (صفة الكائنات الإنسانية مهما كان المكان الذييحيون فيه أو أسلوبهم في الحياة ) على حد تعبير هوسكو فيتز، فالفرد زاد على البقعةالجغرافية أشياء يسميها بعضهم بالبيـــئة الاصطناعية وهي التي عملت على تخليده انهخالد في الطبيعة بانتاجاته الفنية ومؤلفاته الأدبية والعلمية ومعتقداته الدينية،إلا أن الثقافة تفقد معناها بانعدام الجنس البشري ونجد مارغريت مد إحدىالأنثروبيولوجيات في أمريكا ترى أن الثقافة عبارة عن (استجابة الإنسان لإشباعحاجاته الأساسية فهي عبارة عن الوسائل التي يلجأ إليها الإنسان ليعيش معيشة مريحةفي العالم) إذا فالثقافة تسمح للمكتسب بالتلاؤم مع الوسط الطبيعي وتبقى جزءا أساسيامن الحياة الإنسانية. إن هذا الرأي رغم كل الحجج والأدلة لم يصمد للنقد لأنالواقع يشهد أن الإنسان لم يترك زمام مصيره للطبيعة بل أراد أن تكون له اليد الطولىفي تقرير مصيره واستطاع بذلك الخروج من دور التاريخ الطبيعي إلى دور التاريخالحضاري. وعلى عكس الرأي السابق نجد أنصار الاتجاه المنادي بالتضاد بحيث يرونأن الإنسان ما كان ليوجد ذلك الصرح الثقافي إلا من اجل التكيف مع البقعة الجغرافيةومن مظاهر التكيف الدفاع ضد العوامل الفيزيائية القاسية من برودة وحرارة وجبالوبحار, وكذلك خرق ستار الألغاز الطبيعية وتجاوزها. إن تطور العلوم وظهور الأديانأعطت السيطرة للإنسان فتطور الفرد ثقافيا واجتماعيا جعله ينفصل شيئا فشيئا من آثارالبيئة فهو يحاول دائما ابتداع الكثير من الوسائل التي تمكنه من مغالبة سيطرتهاضمانا لبقائه واستقرارا لحياته وقد استطاعت المجتمعات أن تقهر الطبيعة وتذللصعوباتها فشقت الأنفاق وجففت البحيرات وعمرت الصحاري وغيرت مجاري الأنهار, وكذلكنجد أن الثقافة تغير الكثير من ميولنا الفطرية وتعدل اتجاهاتنا حتى تتمشى في وفاقمع المجتمع ذلك لان معظم الصفات الطبيعية توجد عند الطفل في شكل قدرات كامنةوالبيئة الثقافية هي التي تنميها وتغذيها وقد أمكن لحد كبير التدخل في عامل الوراثةوإخضاعه للرقابة الاجتماعية بفضل ما توفره الثقافة من شروط وهذا إن دل على شيءفإنما يدل على أن الثقافة تقف في وجه الخصائص البيولوجية الفيزيولوجية كمراقب صارمكأنها تنافس الطبيعة ويجدر بنا إذا أن نقابل الثقافة بالطبيعة وذلك من خلالالمنجزات الايجابية التي حققها الإنسان فقد كان اقل من الطبيعة فأصبح أعظم منها, لايعنيه غضبها ولا رضاها لقد أنقذه الدين من الخوف والعجز العقلي كما أن الفن ساعدهعلى الانفلات من الواقع بفضل الخيال من اجل الترويج على النفس وتسليتها. هذاالرأي هو الآخر لم يصمد للنقد لأنه لا يمكن نفي الرأي الأول بالإضافة إلى ذلك نجدآن العلاقة تارة في صورة إضافة, وتارة أخرى في صورة مقاومة. انه من العسير عليناالوقوف على الحد الفاصل بين الثقافة والطبيعة فالتباين الذي يخيل لنا انه موجودبينهما ليس بالتباين المطلق لأن القوانين التي تسيطر على نمو الحياة الطبيعية هينفسها التي تسيطر على تكوين الحياة الثقافية. وخلاصة القول يمكننا أن نقول أنالثقافة تبدو علاقتها بالطبيعة تارة في صورة إضافة وتارة أخرى في صورة تضاد وصراعغير انه لا يجب علينا أن نقابل الثقافة بالطبيعة مقابلة مطلقة لأنهما كل متكاملومتشابك يستعصي التمييز فيه بين الفطري من جهة والمكتسب من جهة أخرى. قالالبروفيسور شاربل عميد كلية الحقوق في جامعة فيينا:<<إن البشرية لتفخربانتساب محمد إليها ذلك الأمي الذي استطاع أن يأتي بشريعة سنكون نحن الأوربيون اسعدما نكون, لو وصلنا إلى قمتها بعد ألفي عام >> يقول مالك بن نبي في كتابه (مشكلة الثقافة):<< الثقافة هي ذلك الدم في جسم المجتمع يغذي حضارته و يحملأفكاره (الصفوة)كما يحمل أفكار(العامة)و كل من هذه الأفكار منسجم في سائل واحد منالاستعدادات المتشابهة والاتجاهات الموحدة والأذواقالمتناسبة>>. | |
|
الدكتورة بر الوالدين نائبة المدير العام
المزاج : المهنة : الهواية : البلد : الولاية أو البلدية : البليدة عدد الرسائل : 1535 العمــــر : 49 المستوى الدراسي : دكتوراه الإهتمامات : التنمية البشرية-حفظ القرآن الكريم- البرمجة اللغوية العصبية نقاط القوة: : 8084
| موضوع: رد: مقالات في مادة الفلسفة الإثنين 05 أكتوبر 2009, 10:40 | |
| | |
|
مريومة المخلصة مشرفة
المزاج : المهنة : الهواية : البلد : الولاية أو البلدية : غليزان *الجزائر* عدد الرسائل : 219 العمــــر : 33 المستوى الدراسي : طالبة الإهتمامات : المطالعة نقاط القوة: : 6698
| موضوع: رد: مقالات في مادة الفلسفة الجمعة 04 ديسمبر 2009, 18:19 | |
| السلام عليكم اشكرك على اجتهادك في المساعدة ولكن ينقصني بعض المصطلحات التاريخية تخص البرنامج الجديد اذا كان ممكن ولكي مني اغلى تحية اختك في الله مريومة المخلصة | |
|