الدكتورة بر الوالدين نائبة المدير العام
المزاج : المهنة : الهواية : البلد : الولاية أو البلدية : البليدة عدد الرسائل : 1535 العمــــر : 49 المستوى الدراسي : دكتوراه الإهتمامات : التنمية البشرية-حفظ القرآن الكريم- البرمجة اللغوية العصبية نقاط القوة: : 8084
| موضوع: فن المذاكرة دليل الطالب الذكي نحو التفوق.. الأحد 29 مارس 2009, 13:23 | |
| فن المذاكرة دليل الطالب الذكي نحو التفوق.. - لابد من إدراك وفهم الموضوع الدراسي حتى يمكن أن تتذكره فيما بعد ـ يقصد بالحفظ احتفاظ الطالب بما حصله من المعلومات التي تعلمها وبذا يكون النسيان هو ماتوضحه المعادلة التالية مقدار النسيان ـ مقدار التعلم ـ مقدار الحفظ عن ظهر قلب . ـ أهمية الحالة النفسية أثناء الحفظ فكلما كان الطالب مسترخيا ومهتما بموضوع الحفظ ارتفع معدل الحفظ وتراجع معدل النسيان ـ ثبت أيضا أن هناك بعض المواد أسهل في الحفظ لسهولة معانيها ولوجود الإيقاع والوزن بها مثل الشعر وما إلى ذلك ـ تثبيت الحفظ بعد تمامه والتأكد منه .
احذر من هذا الخطأ الشائع ـ عندما تنتهي من حفظ موضوع في مادة معينة وتفرح لهذا الإنجاز فلا تسارع بعد الانتهاء مباشرة وأنت في غمرة الحماس بحفظ موضوع آخر من نفس المادة فإن هذا سيؤدي إلى تراجع معدلك في الحفظ عن الموضوع الأول بسبب حدوث تداخل بين الموضوعين لذلك يجب أن تكون هناك فترة راحة بين الحفظ ومن ثم يجب على الطالب أن يجمع ما يريد حفظه في بناء وتناسق او ينظمه على شكل متكامل.
ـ أثبت الابحاث الحديثة أن درجة الحفظ تكون عالية في الأيام الأولى للتعلم وسرعان ما تضعف إذا لم يتم تأكيدها بالمراجعة والتكرار.
ـ ثبت ان الحفظ على ظهر قلبأي بدون فهم حقيقي يكون أكثر عرضة للنسيان في الحفظ للمادة المفهومة فلاشك أنه من السهل أن يحفظ الطالب جملة مفيدة مفهومة في لغته الأصلية بعكس الحال عندما يحاول تعلم جملة أخرى لا تزيد عنها في الكلمات والحروف ولكنها من لغة أجنبية مجهولة.
ـ أيضاً ثبت أن لفهم القصيدة الشعرية دوراً كبيراً في تسهيل حفظها ـ ومن المهم التمرين على التطبيق لما تم حفظه لتثبيته فعلاً مثلاً يستطيع الطالب أن يحفظ معانيألف كلمة إنجليزية لكن إذا لم يتمرن على استخدامها فعلياً فتقل درجة حفظه لهذه الكلمات تدريجاً الحفظ أنواع من أهم أنواع الحفظ الحفظ المتواصل والحفظ الموزع الطريقة الأولى ـ أن يقوم الطالب بالحفظ بشكل متواصل بدون أن يتخللها أي فترة للراحة وهو ما يطلق عليه التمرين المتصل الطريقة الثانية ـ أي الحفظ المتوزع فهو مهم حتى لا تتداخل المعلومات حتى لا تنسى من أجل حفظ سليم يثبت في الذاكرة تذكر أهمية الانتباه إلى ما يلي:-
ـ توافر النية في الحفظ أي الاهتمام الحقيقيفله دور حيوي في ثبوت الحفظ وقوة التذكر. ـ احرص على استعمال وسائل الإيضاح المختلفة ومن خرائط ورسوم بيانية وما إلى ذلك وايضاً استدعاء الصور الذهنية لتثبيت المعلومات في الذهن. ـ تأكد من ضرورة الربط بين المعلومات الجديدة والمعلومات التي تعرفها وتتشابه معها ولو بدرجة قليلة يساعد على تدعيم التذكر فيما بعد. ـ حاول ايجاد أي نوع من الوزن والإيقاع أثناء الحفظ فذلك يسهل الأمر كثيراً لاتنس أهمية تقسيم الدرس إلى وحدات مجزأة مثلاً عند حفظ قصيدة شعرية لماذا لا تجزئها إلى عدة مقاطع ثم تحفظها بالتكرار ـ وتزداد أهمية التجزئة بزيادة طول المادة المطلوب تعلمها وزيادة درجة صعوبتها ـ اهتم بالتسميع الذاتي فقد ثبت أن طريقة التسميع الذاتي أفضل من القراءة المجردة حيث يتضاعف منها تركيز انتباه الطالب. ـ لاتنس أهمية المراجعة الدورية فهي تؤثر في الحفظ تأثيراً إيجابياً وتدعمه بصورة فائقة لتستدعي المعلومات في أي وقت تريد وبكفاءة عالية | |
|
أمولة الحلوة المديرة العامة
المزاج : المهنة : الهواية : البلد : الولاية أو البلدية : غليزان عدد الرسائل : 361 العمــــر : 43 المستوى الدراسي : أستاذة الإهتمامات : التنمية البشرية-حفظ القرآن الكريم نقاط القوة: : 7969
| موضوع: رد: فن المذاكرة دليل الطالب الذكي نحو التفوق.. الخميس 02 أبريل 2009, 02:34 | |
| موضوع قيم ويه كل طلبتنا الأعزاء وأنصح من لم يدخل إلى دورة مثل مهارات التفوق الدراسي أن لا يفوت الأمر لما فيه فائدة لمستقبله فهي تحتوي على هذا الطرح وبقصص مشوقة ومثيرة وحضرها كثير من تلامذتي الذين رأيت منهم العجب وسمعت منهم كل جميل وأحسست بأنهم يعرفون الطريق الصحيح الآن. | |
|
mostafa_kinawy عضومهتم
الولاية أو البلدية : ALG عدد الرسائل : 17 العمــــر : 38 المستوى الدراسي : بمجال التسويق والبيع الإهتمامات : ادارة الاعمال نقاط القوة: : 5731
| موضوع: رد: فن المذاكرة دليل الطالب الذكي نحو التفوق.. الأحد 26 أبريل 2009, 01:57 | |
| موضوع جيد وشيق، شكرا وفي انتظار المزيد | |
|
الدكتورة بر الوالدين نائبة المدير العام
المزاج : المهنة : الهواية : البلد : الولاية أو البلدية : البليدة عدد الرسائل : 1535 العمــــر : 49 المستوى الدراسي : دكتوراه الإهتمامات : التنمية البشرية-حفظ القرآن الكريم- البرمجة اللغوية العصبية نقاط القوة: : 8084
| موضوع: رد: فن المذاكرة دليل الطالب الذكي نحو التفوق.. الأحد 26 أبريل 2009, 13:21 | |
| شكرا أخ مصطفى بارك الله فيك شكرا لمرورك بموضوعي | |
|