منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
مسؤولية المعلم Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا مسؤولية المعلم 829894
[b]ادارة المنتدى مسؤولية المعلم 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
مسؤولية المعلم Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا مسؤولية المعلم 829894
[b]ادارة المنتدى مسؤولية المعلم 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


 

 مسؤولية المعلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 13804

مسؤولية المعلم Empty
مُساهمةموضوع: مسؤولية المعلم   مسؤولية المعلم Emptyالخميس 29 أكتوبر 2009, 21:50

مسؤولية المعلم


إن المعلم صاحب رسالة سامية وعليه أن يكون مخلصا في هذه الرسالة مدركا للمسؤولية الكبرى الملقاة على عاتقه .,والمعلم أمين على أبناء الأمة ومسؤولية المعلم كبيرة جدا فهي لا تقل خطورة عن مسؤولية الطبيب فالطبيب يستطيع أن يهلك مريضه إذ. أساء علاجه عن إهمال أو جهالة , وكذلك الفلاح قد يهلك زرعه إذا أساء خدمته ورعايته عن إهمال أن سوء تدبير وكذلك المعلم يحطم تلاميذ إذا أساء أو أهمل في عمله والمعلم نائب عن الوالدين وموضع شفقتهما لأنهما قد وكلا إليه تربية ابنهما فهو يقوم في المدرسة بدور الوالدين .


التمكن من المادة العلمية


والتمكن من المادة العلمية صفة ضرورية ولازمة لكل معلم. فالتمكن من المادة أمر ضروري لحفظ مركز المدرس من جهة وقدرته على التعليم من جهة أخرى . والتمكن من المادة العلمية يبعث في نفس المعلم نشاطا وإقبالا على عمله كما يجب أن يكون للمعلم ولا سيما معلم اللغة العربية ويجب فوق هذا أن يكون واسع الحفظ من شعر العرب ونثرهم .


سمات الطريقة الناجحة للتدريس

هناك مقومات وأسس للطريقة الناجحة للتدريس وهذه أسس والمقومات هي :
1.
أن تؤدي الغاية في أقل وقت وأيسر جهد يبذله المعلم والمتعلم
2.
أن تثير التلاميذ وتحفزهم وتدفعهم إلى العمل الإيجابي والمشاركة الفعالة في الدرس
3.
أن تشجع التلاميذ على التفكير
4.
أن تكون الطريقة مرنة وغير جامدة فتارة في صور العاب ومسابقات وتارة في صورة محاورات و تمثيليات وتارة في صورة العاب ومسابقات لأن استمرار الطريقة على وتيرة واحدة يؤدي إلى الملل والسآمة داخل الفصل ولذلك فالتنويع مطلوب
5.
أن تراعي الفروق الفردية بين الطلاب في الذكاء والميول والقدرات والتحصيل كما تراعي ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية فما يصلح لتلاميذ المدن قد لا يصلح لتلاميذ القرى
6.
أن تربط الطريقة بين المادة وبين واقع الطلاب
7.
أن تربي الطريقة في التلاميذ الاعتماد على النفس و لا تخلو الطريقة من وسائل متنوعة ومناسبة
8.
أن تكون الطريقة مبنية على أساس مبادئ علم النفس وعلى الخصائص النفسية للتلاميذ
9.
أن تعمل على جعل التلميذ هو محور العملية التعليمية فلا يليق بالمعلم إهمال تلاميذه أثناء الدرس
10.
وهكذا نعرف اختيار الطريقة المناسبة للدرس أمر علمي قائم على أصول معينة لا يمكن مجانبتها

معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه


هناك فواصل عميقة بين المعلم وتلاميذه بوسائل قائمة على السلطة المباشرة والقسوة من قبل المعلم وتكاد تنعدم العلاقة المطلوب إيجادها وهناك معوقات تقف أمام هذه العلاقة منها :
1.
اقتصار المعلم على تقديم المعلومات
2.
العلاقة الفوقية من قبل المعلم
3
صرامة المعلم وقسوته على تلاميذه
4.
عدم عدل المعلم بين تلاميذه


5.
سخرية المعلم من تلاميذه
6.
جمود العلاقة بين المعلم وتلاميذه وتواضعة لهم


هذا وقد قام أحد التربويين بعمل استبانه يكشف فيها عن اتجاهات التلاميذ نحو مفاعلتهم وأظهرت النتائج ما يلي :

1.
كثير من المعلمين غير قادرين على إفهام الدرس
2.
لا يهتم بعض المعلمين بالطلاب
3.
الملل والسآمة داخل الفصل
4.
بعض المعلمين لا يشجعونهم
5.
لا يهتم بعض المعلمين بآراء الطلاب
6.
لا توجد علاقة صداقة بين المعلم والطلاب
7.
أن المعلمين يسخرون منهم
8.
أن المعلمين لا يعطونهم الثقة
9.
بعض المعلمين لا يهتمون بمشكلات التلاميذ

عوامل مساعدة في التغلب على الملل والسآمة داخل الفصل:

1.
التنويع في طرائق التدريس
2.
استخدام الوسائل المتنوعة
3.
إثارة المدرس بالحوار والنقاش
4.
إجراء المسابقات الخفيفة داخل الفصل .
5.
التشجيع والثناء داخل الفصل
6.
الخروج عن الدرس بسرد قصة مناسبة للتلاميذ
7.
تحريك التلاميذ بالأناشيد التي يميلون إليها
8.
عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر
9.
زرع الثقة في التلاميذ وتقبل آرائهم ومناقشاتهم
10.
تمثيل بعض النصوص داخل الفصل
11.
تغير مكان الدرس ( الفصل ) 0 فإذا كان هناك مكان مناسب للدرس في المكتبة مثلا أو المصلى أو الساحة فلماذا يكون الدرس في الفصل دائما
12.
استضافة معلم أخر يقوم مع المعلم بالحديث حول الدرس على شكل حوار بين الاثنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورة بر الوالدين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الدكتورة بر الوالدين


الوسام1 وسام الاشراف العام
انثى
المزاج : ملاك
المهنة : مهندس
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : البليدة
أدعية مختارة سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1535
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية-حفظ القرآن الكريم- البرمجة اللغوية العصبية
نقاط القوة: : 7873

مسؤولية المعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسؤولية المعلم   مسؤولية المعلم Emptyالجمعة 06 نوفمبر 2009, 20:45

شكرا وبارك الله فيك على الطرح المميز حقا مسؤولية الأسات>ة عظيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 13804

مسؤولية المعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسؤولية المعلم   مسؤولية المعلم Emptyالسبت 07 نوفمبر 2009, 02:23

شكرا لك مشرفنا العزيز إلياس على اطلاعك على هذه التوجيهات والنصائح الخاصة بالإخوة المدرسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسؤولية المعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المعلم وأساليب التدريس
» الدورة التدريبية (المعلم الفعال ) بقيادة المدربة الفاضلة :أ/هيفاء خوجة 2/24هـ(مجاناً للجميع )
» ¦¦ " الضرب " وسيلة المعلم الفاشل ¦¦

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز  :: أبحاث ودراسات :: قسم الثانويين :: فضاء الأساتذة:المذكرات ـ المناهج التربوية ـ الوثائق المرفقة ـ دليل الأستاذ ـ الكتب المدرسية-
انتقل الى: