الدكتور أبوعلاء الدين المدير العام
المزاج : المهنة : الهواية : البلد : الولاية أو البلدية : غليزان عدد الرسائل : 2282 العمــــر : 50 المستوى الدراسي : دكتوراه الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم نقاط القوة: : 14015
| موضوع: نماذج امتحانات في اللغة العربية السنة الرابعة متوسط الثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 00:34 | |
| نماذج امتحانات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
| |
امتحان نموذجي في اللغة العربية النص: لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت ( أن تتكلم ) لأسمعتنا من كل صوب حاجتها لأن تستغل و تستثمر . الأرض الخصبة ملت الراحة ) و هي تصرخ ) طالبة الزراعة النشيطة المنتجة , المعادن تتحرك في جوف الأرض و تضطرب شوقا لأن تستخرج . المياه تدعو لأن تجمع و توفر الشواطئ و السهول و الأودية , بل جميع مواردنا الطبيعية قابلة للإنتاج , و عقل الإنسان أول عوامل التنظيم فإذا أردنا تنظيما صحيحا وجب أن نقوي فينا هذا العقل و نعمقه و نعمم أثره , و وجب ( أن نفسح) له المجال ليشعّ نوره فكرا , باحثا في مشكلاتنا القومية المستعصية رابطا بين جهودنا المبذولة في شتى الميادين منسقا عملنا و موجها إياه إلى الغاية القومية الصحيحة . و نحن ( نطمح ) إلى أن نبني كيانا يثبت على الدهر , فليكن همنا ( أن نزرع الأشخاص ) , فالأشخاص هم في الوقت ذاته نتيجة الإبداع و التنظيم و مصدر كل إبداع و تنظيم .
الأسئلة * البناء الفكري: 1-مم تشتكي مواردنا الطبيعية ؟ 2-إيت بمرادف الكلمات التالية من النص : جهة - حنانا - منظما 3-ما الغاية التي تطمح إليها الأمة ؟
* البناء اللغوي: 1- ما محل اعراب الجمل بين قوسين؟ 2- أعرب ما تحته سطر إعراب مفردات. 3- استخرج من النص اسمي فاعلين مختلفي الصيغة. * البناء الفني:
1- ما نمط النص ؟ علل. 2- حدد نوع الصورة البيانية مما يلي ثم اشرحها " الأرض الخصبة ملت الراحة و هي تصرخ" * الوضعية الادماجية: قيل " الأرض كنز لا يفنى " اكتب موضوعا حجاجيا تبين فيه مدى أهمية خدمة الأرض و دور الشباب المتعلم في ذلك. موظفا : المجاز و جملة موصولة و خبرين مقدمين وجوبا و جوازا.
************************************************** ******* السنة الدراسية:2008/2009 السنة الرابعة متوسط
امتحان نموذجي في اللغة العربية .I نص الانطلاق :
ما أنت و من أنت أيها العلم؟ أخرقة من نسيج باتت( تصفق) في مهب الريح، أم فلذة من شغاف القلب (تخفق) في مثار العواطف؟ أرمز أنت رفعتك الأرض في وجه السماء؟ إعلان كبر و إعجاب و تضحية، أم وحي أهبطته السماء مرفرفا فوق البشر، رسالة شرف و عزة و سمو؟ من أنت أيها العلم، حتى أدنو منك و أمرغ جبهتي بك؟ العلم رمزنا، يعرّف بنا شعوب الأرض كلها، شعارنا عنفواننا، عزتنا، عنوان أصالتنا، و رمز سيادتنا واستقلالنا، محرك نفوسنا، و جامع قلوبنا. " نخدمك بكل قوانا أيها العلم المحبوب، و فداؤك بمهجنا ، عهد أخذناه على أنفسنا، و نموت هاتفين: سلام عليك يا علم البلاد، سلام عليك" * المرجع:أنطون الجميل:عن‹ أروع ما قيل في الوطنية › إعداد إميل ناصيف. دار الجبل بيروت ص: 88-89 بتصرف II الأسئلة: أولا البناء الفكري: 1. اقترح عنوانا للنص: 2. اشرح بالمرادف: مهجنا =.و بالضد: جامع ≠ 3. حدد مجال النص 4. ما العهد الذي أخذه الكاتب على نفسه نحو بلاده؟ ثانيا: البناء اللغويّ: 1. اشكل الفقرة الأخيرة من النص بعد نقلها على ورقة التحرير. 2. استخرج من النص ما تملأ به الجدول التالي:
مصدر أضيف إلى فاعله معموله اسم فاعل عامل صيغ من الثلاثي معموله اسم مفعول صيغ من الثلاثي فعله و وزنه 3 - صغ اسم مكان من الفعل ″استقرّ ″ و ركبه في جملة مفيدة. مع الشكل ثالثا : البناء الفني: 1- استخرج من النص: أسلوب إنشائي و بيّنه. 2- حدد نوع الصورة البيانية مما يلي : قالت الخنساء ترثي أخاها صخرا: رفـــيـــــع العــــــــماد طـــويل النـــــجاد. . . ســـــــاد عـــشــــيـــــــــرتــــ ه أمـــــــردا رابعا: الوضعية الإدماجية: وقف تلاميذ مؤسستك وقفة إجلال و تحية لعلم وطنك، صف فضاء هذا المشهد و مكوناته في خمسة عشر سطرا ، مستثمرا ما اكتسبته في مهارة الوصف موظفا ( استعارة و كناية و جملة موصولة و مبتدأ تقدّم وجوبا)[/size] | |
|