الحكيم -. عضو جديد
المزاج : المهنة : الهواية : البلد : الولاية أو البلدية : سوريا . دمشق عدد الرسائل : 7 العمــــر : 56 المستوى الدراسي : بكالوريا وعلوم شرعيه الإهتمامات : أهتم بكل أثر يخص الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام . والعنايه باليتيم . وأهتم بكل علم ينهض بمن حولنا -. نقاط القوة: : 4865
| موضوع: حال القرب والمحبه لله تعالى -. الإثنين 17 يناير 2011, 11:28 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير الأنام حبيب الله - قلبي لا يخشع وأحس أنه قاس لا يتأثر رغم محافظتي على الصلوات الخمس في أوقاتها وحرصي على أعمال الخير هوسؤال وردني وأنا أحب منكم نشر مافيه الخير لمن حولكم وخير الجزاء عند الله - فمـا الحـل ؟؟؟ الجــــواب الحمد لله والصلاة على رسول الله - وبعد إن الحرص على الإحساس بالخشوع دلالة خير في نفسك ولله الحمد ولكن الأمر يحتاج لمجاهدة النفس وتوطين القلب ولعل من أسباب خشوع القلب ما يلي 1- صفاء القلب من الحقد والكبر والاستحقار لأي شخص مسلم فإن العواطف السلبية المذمومة إذا ما حلت في قلب الإنسان حرمته من لذة صفاء القلب والخشوع 2- التدبر نعم تدبر القرآن وتدبر الكون بما فيه من صور عظمة الخالق سبحانه وتعالى وتدبر حياتك والمواقف التي تمر بها فوالله إن تدبر حياتنا يوجد في نفوسنا تعظيماً وإجلالاً لله وبالتالي يوجد خضوعاً وخشوعاً لمدبر الأمر سبحانه
3- احرص على الإخلاص في كل عمل تعمله فربما اطلعت إلى شيء من المدح والثناء والعطاء من البشر في بعض الأعمال فعوقبت بالحرمان من الخشوع 4- عليك بالصدق واحذر من الكذب فالكذب داء يقسي القلب 5- تجنب الذنوب والمعاصي فهي نكتة سوداء في القلب وإذا كثرت الذنوب طغت على القلب فقسته وأفسدته 6- تطلع للخدمة المحتاجين من الفقراء والأيتام والمرضى والضعفاء بشكل عام فإن ذلك يرقق القلب وقد يثيبك الله على ذلك بسلامة الصدر وخشوع القلب 7- عليك بالدعاء والإلحاح فيه بالإستعاذه من قلب لا يخشع وعين لا تدمع ودعاء لا يستجاب الأسباب العشرة الموجبة لمحبة الله الحمد لله والصلاة والسلام على النبى الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم اللهم أنى أسالك حبك وحب من يحبك و العمل الذى يبلغنا حبك السبب الاول - قراءة القرآن بالتدبر و التفهم لمعانيه وما أريد له كتدبير الكتاب الذى يحفظه العبد و يشرحه ليتفهم مراد صاحبه السبب الثانى - التقرب إلى الله بالنوافل بعد الفرائض فإنها مواصلة إلى درجة المحب السبب الثالث - دوام ذكره على كل حال باللسان و القلب والعمل و الحال فنصيبه من المحبة على قدر نصيبه من الذكر السبب الرابع - ايثار محابه على محابك عند غلبات الهوى والتسنم الى محابه وان صعب المرتقى السبب الخامس - مطالعة القلب لاسمائه وصفاته ومشاهداتها و معرفتها وتقلبه فى رياض هذه المعرفة فمن عرف الله بأسمائه و صفاته و أفعاله أحبه الله لا محاله السبب السادس - مشاهدة بره وإحسانه وآلائه ونعمه الباطنة والظاهره فإنها داعية إلى محبته السبب السابع - هو انكسار القلب بكليته بين يدى الله تعالى وليس فى التعبير عن المعنى غير الأسماء و العبارات السبب الثامن - الخلوة به وقت النزول الالهى لمناجاته وتلاوة كلامه السبب التاسع - مجالسة المحبين الصادقين وإلتقاط أطياب ثمرات كلامهم كما ينتقى أطايب الثمر ولاتتكلم إلا إذا ترجحت مصلحة الكلام وعلمت أن فيه مزيداً لحالك و منفعه لغيرك السبب العاشر- مباعدة كل سبب يحول بين القلب و بين الله عز و جل --- أسأل الله للجميع صفاء القلب وسلامة الصدر وأن يمتعكم بلذة الخشوع والإنابة من عجائب السجود ..... يا سبحان الله إذا كنت تعاني من الإرهاق .. أو التوتر .. أو الصداع الدائم .. أو العصبية وإذا كنت تخشى من الإصابة بالأورام .. فعليك بالسجود .. فهو يخلصك من أمراضك العصبية والنفسية هذا ما توصلت إليه أحدث دراسة علمية أجراها د. محمد ضياء الدين حامد أستاذ العلوم البيولوجية ورئيس قسم تشعيع الأغذية بمركز تكنولوجيا الإشعاع معروف أن الإنسان يتعرض لجرعات زائدة من الإشعاع .. ويعيش في معظم الأحوال وسط مجالات كهرومغناطيسية .. الأمر الذي يؤثر على الخلايا .. ويزيد من طاقته .. ولذلك كما يقول د. ضياء .. فإن السجود يخلصه من الشحنات الزائدة التي تسبب العديد من الأمراض التخاطب بين الخلايا هو نوع من التفاعل بين الخلايا .. وهي تساعد الإنسان على الإحساس بالمحيط الخارجي والتفاعل معه وأي زيادة في الشحنات الكهرو مغناطيسية التي يكتسبها الجسم تسبب تشويشاً في لغة الخلايا و تفسد عملها مما يصيب الإنسان بما يعرف بأمراض العصر مثل الشعور بالصداع .. والتقلصات العضلية .. .. والتهابات العنق والتعب والإرهاق إلى جانب النسيان والشرود الذهني .. .. ويتفاقم الأمر إذا زادت كمية هذه الموجات دون تفريغها فتسبب أوراماً سرطانية و يمكنها تشويه الأجنة لذلك وجب التخلص من هذه الشحنات وتفريغها خارج الجسم بعيداً عن استخدام الأدوية والمسكنات وآثارها الجانبية الحــــــــــــل ..؟؟؟ لا بد من وصلة أرضية لتفريغ الشحنات الزائدة والمتوالدة بها .. وذلك عن طريق السجود للواحد الأحد كما أمرنا ... حيث تبدأ عملية التفريغ بوصل الجبهة بالأرض ففي السجود تنتقل الشحنات الموجبة من جسم الإنسان إلى الأرض السالبة الشحنة وبالتالي تتم عملية التفريغ .. خاصة عند السجود على السبعة الأعضاء الجبهة .. والأنف .. والكفان .. والركبتان .. والقدمان وبالتالي هناك سهولة في عملية التفريغ تبين من خلال الدراسات أنه لكي تتم عملية التفريغ للشحنات لابد من الاتجاه نحو مكة في السجود وهو ما نفعله في صلاتنا - القبلة لأن مكة هى مركز اليابسة فى العالم وأوضحت الدراسات أن الاتجاه إلى مكة في السجود هو أفضل الأوضاع لتفريغ الشحنات بفعل الاتجاه إلى مركز الأرض الأمر الذي يخلص الإنسان من همومه ليشعر بعدها بالراحة النفسية يا سبحان الله الحمد لله على نعمة السجود فلا تنس ذكر الله ... لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ... سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر إذا ابتليت فثق بالله ولا تجزع وإذا عوفيت فاشكر الله ولا تقطع وإذا وقف بك أمر فلا تيأس ولا تطمع وفوض أمرك إلى الله فنعم المرجع هو هو وليي بالتوفيق -. | |
|
الدكتور أبوعلاء الدين المدير العام
المزاج : المهنة : الهواية : البلد : الولاية أو البلدية : غليزان عدد الرسائل : 2282 العمــــر : 49 المستوى الدراسي : دكتوراه الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم نقاط القوة: : 13776
| موضوع: رد: حال القرب والمحبه لله تعالى -. الإثنين 17 يناير 2011, 13:39 | |
| بارك الله فيك أستاذتنا الفاضلة نفعنا الله بما نقول وبما نسمع وجزاك الله الجنة
| |
|
بسمة الكون مشرفة
المزاج : المهنة : الهواية : البلد : الولاية أو البلدية : الشلف عدد الرسائل : 139 العمــــر : 34 المستوى الدراسي : ليسانس الإهتمامات : network، المطالعة، التنمية نقاط القوة: : 6057
| موضوع: رد: حال القرب والمحبه لله تعالى -. الأربعاء 19 يناير 2011, 14:55 | |
| بارك الله فيك أستاذة
على الموضوع القيم
جزاك الله خيرا | |
|
فرقان حسين مشرف
المزاج : المهنة : الهواية : البلد : الولاية أو البلدية : غليزان - الجزائر - عدد الرسائل : 199 العمــــر : 29 المستوى الدراسي : ثانية ثانوي الإهتمامات : المطالعة نقاط القوة: : 5153
| موضوع: رد: حال القرب والمحبه لله تعالى -. السبت 22 يناير 2011, 16:30 | |
| شكرا لي استادتنا القديرة علي الموضوع الرائع | |
|