منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
تعاريف متعددة للذكاء, ولم يتفق علماء النفس حتى الان على تعريف موحد له Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا تعاريف متعددة للذكاء, ولم يتفق علماء النفس حتى الان على تعريف موحد له 829894
[b]ادارة المنتدى تعاريف متعددة للذكاء, ولم يتفق علماء النفس حتى الان على تعريف موحد له 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
تعاريف متعددة للذكاء, ولم يتفق علماء النفس حتى الان على تعريف موحد له Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا تعاريف متعددة للذكاء, ولم يتفق علماء النفس حتى الان على تعريف موحد له 829894
[b]ادارة المنتدى تعاريف متعددة للذكاء, ولم يتفق علماء النفس حتى الان على تعريف موحد له 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


 

 تعاريف متعددة للذكاء, ولم يتفق علماء النفس حتى الان على تعريف موحد له

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 50
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 14015

تعاريف متعددة للذكاء, ولم يتفق علماء النفس حتى الان على تعريف موحد له Empty
مُساهمةموضوع: تعاريف متعددة للذكاء, ولم يتفق علماء النفس حتى الان على تعريف موحد له   تعاريف متعددة للذكاء, ولم يتفق علماء النفس حتى الان على تعريف موحد له Emptyالخميس 26 يوليو 2012, 18:51


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تعريف الذكاء
هناك تعاريف متعددة للذكاء , ولم يتفق علماء النفس حتى الان على تعريف موحد له. فمنهم من عرفه بأنه المقدرة على التعلم والتكيف مع المحيط. ومنهم من عرفه بأنه المقدرة على فهم العلاقات بين الافكار والاشياء المختلفة والوصول الى الاستنتاجات الصحيحة.
ولقد عرفه العالم النفسي سبيرمان بأنه القاسم المشترك لجميع القدرات العقلية اي أنه العامل الذي يؤدي وجوده في الانسان الى زيادة في جميع قدراته العقلية. وقد نال هذا التعريف اكبر حظ من التأييد لما دعم به الكثير من البراهين , وهو يعني ان الشخص الذكي الذي يكون متفوقا مثلا في القدرة الحسابية وحل المسائل الرياضية وفي المقدرة على فهم عمل الالات, وفهم الافكار الصعبة , والمقدرة على الابتكار كما يتمتع بذاكرة قوية. وأنه يفهم المعلومات وعمق اكثر من غيره.
والمعروف ان الانسان يتذكر مايفهم بسهولة اكثر من الشيء الذي لايفهمه. وقد اتى هذا التعريف مناقضأ لنظرية التعويض القائلة بأن الانسان الضعيف في احدى قدراته العقلية يكون قويا في قدرة عقلية اخرى.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قياس الذكاء
لقد كان العالم الفرنسي بينيه اول من قام بقياس الذكاء وذلك في عام 1905 عندما استدعته الحكومة الفرنسية للمساعدة في فصل الطلاب المتخلفين عقليا عن بقية الطلاب في المدارس الابتدائية وذلك لالحاقهم بمدارس خاصة بهم تتبع اساليب في التعليم ومناهج متناسبة مع قدراتهم العقلية.
ويقاس الذكاء بأعطاء الطفل مجموعة كبيرة من الاسئلة والالغاز والرسوم, خاصة بعمره للاجابة عليها وشرحها. فإذا فرضنا ان طفلا عمره 10 سنوات استطاع تن يحل الاسئلة الخاصة بهذه السن وليس اكثر من ذلك فان ذكاءه يعتبر 100.
واما اذا استطاع الوصول الى درجة الاجابة على الاسئلة الخاصة بسن 12 فأن ذكاءه يعتبر 120.
ومن ناحية اذا لم يستطيع الاجابةعلى اكثر من الاسئلة الخاصة بسن 8 سنوات فأن درجة ذكائه تعتبر 80 وهكذا. والعمر الذي يستطيع الطفل حل اسئلته وليس اكثر يسمى عمره العقلي فالعمر العقلي للطفل الاول في المثال السابق هو 10 سنوات والطفل الثاني 12 سنة والطفل الثالث هو 8 سنوات بالرغم من ان عمرهم الحقيقي اي العمر الزمني هو 10 سنوات في هذه الحالة.
ولكل مجتمع اختبارات ذكاء خاصة به , فالاختبارات المستعملة في بريطانيا مثلا لاتستعمل نفسها بالضبط في اوربا , ولاتطبق على قياس الذكاء في المجتمع العربي الا ان مبدأ الاختبارات واحد في كل مكان والاختلاف يكون في مادتها وتفاصيلها.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نمو الذكاء وتوزيعه في المجتمع
ان نمو الذكاء يتوقف حوالي سن الخامسة عشرة ومايميز الكبار عن الصغار بعد هذا السن من قدرة عقلية ينجم عما يكتسبونه من معرفة واطلاع وخبرة عملية ناتجة من معرفة عن الممارسة والتكرار.
لقد ان كل مجتمع به 5% من افراده ذكاؤهم يزيد في درجته على 130 , وخمسة بالمائة آخرون تنقص درجة ذكاؤهم عن 70 , والتسعون في المائة الباقون تتراوح درجة ذكائهم بين 70 و130. وعندما ينقص ذكاء الشخص عن 70 فأنه يعتبر متخلفاً عقلياً. وهؤلاء إذا دخلوا في المداراس العادية فأنهم لايستطيعون اجتياز الامتحانات المرحلية ويخرجون من المدارس عادةً قبل المرحلة الاعدادية. وهم يستطعيون كسب رزقهم عن طريق القيام بأعمال يدوية بسيطة , واغلبهم ليس بحاجة لمساعدة الدولة. ولكن قسماً منهم وهو الاكثر تخلفا ً يحتاج الى رعاية الدولة في مؤسسات خاصة لانهم عرضية للاستغلال , كما ان عدم مقدرتهم على التمييز بين الخطأ والصواب في السلوك يدفعهم الى سرقات تافهة تكشف بسهولة لسذاجة تخطيطها.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الذكاء والتجنيد العسكري
عندما قامت الحرب العالمية الثانية استدعت الحكومة الاميركية علماء النفس والاطباء النفسين للمساعدة في المجهود الحربي ومنذ ذلك الوقت اعتبرت اختبارات الذكاء من اهم الفحوص لاختبار المجندين وطلاب الكليات العسكرية في كل الدول المتقدمة , ولاسيما وان الحرب الحديثة اصبحت تعتمد على التكنيك واستعمال الاسلحة المعقدة كما ان التخطيط وحساب الاحتمالات زادت كلها في صعوبتها عن اي وقت مضى.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الذكاء هل هو وراثة ام من تأثير المحيط
ان الذكاء ناتج عن عوامل وراثية لاشك فيها , ولكن هذا لايعني انه إذا كان الاباء غير اذكياء فأن اطفالهم سيكونون كذلك , لان الوراثة لاتعتمد على الوالدين فقط , فلأقارب الطفل من قدرات عقلية مختلفة , ومن هؤلاء الخال والعم والخالة والعمة والجدود. والعكس ايضا صحيح اي انه لايستبعد ان يكون للابوين المتفوقين في القدرة العقلية اطفال اقل منهم ذكاءاً.
أما تأثير البيئة فيأتي بصورة ثانوية فأذا ورث طفل مثلا درجة 130 من الذكاء فأنه لن يحقق هذه الدرجة في مستقبله الا اذا نما في بيئة تقدم له مايحتاج من الغذاء والعناية , فإذا تعرض في طفولته الى سوء التغذية خاصة في مجال البروتينات والفيتامينات فأن درجة ذكائه تنخفض كثيراً, وهذا مايحصل في المجاعات في بعض البلدان الاسيوية ولايحصل في الظروف العادية.
كما ان الطفل الذي تتوفر له الالعاب المتناسبة مع سنه له فرصة اكبر في الوصول الى درجة الذكاء التي ورثها. والمقصود بالالعاب هنا الانواع التي يحتاج فيها الطفل الى تشغيل قدراته العقلية وليس المهم مادتها او غلاء ثمنها. ويجب ان لاننسى انه لايمكن زيادة درجة الذكاء التي ورثها الطفل وانما يمكن فقط الوصول اليها في البيئة المناسبة فإذا ورث طفل مثلا درجة 90 من الذكاء فأنه لايمكن رفعها الى 110 مهما توفر له من التغذية والثقافة.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الذكاء والنجاح في الحياة
اذا نظرنا حولنا نجد ان الناجحين في الحياة هم من المتفوقين في الذكاء. فأن الموظفين الكبار والقضاة والفنانين المشهورين ورجال الاعمال الكبار والمتفوقين في مهنهم والقواد العسكرين ... هم من المتفوقين في الذكاء ولكن العكس ليس صحيحاً اي ان الشخص الذي قد يكون فاشلاً او قليل النجاح قد يكون ذكياً وذلك لان النجاح في الحياة يعتمد الى جانب الذكاء على عوامل اخرى , مثل الصحة , والطاقة على العمل , والطموح والاتزان العقلي , وفرص النجاح , فإذا كان اي من هذه العوامل غير موجود فأن احتمال النجاح في الحياة يقل كثيراً.
وهناك نقطة اخرى تجدر الاشارة اليها وهي انه لاعلاقة للذكاء بالمرض النفسي فقد يتعرض الشخص الذكي للمرض النفسي كغيره تماماً الا انه يكون اقدر على التكيف والتعايش مع المرض النفسي من غيره.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمولة الحلوة
المديرة العامة
المديرة العامة
أمولة الحلوة


الوسام1 المدير العام
انثى
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيئ قدير
عدد الرسائل عدد الرسائل : 361
العمــــر : 43
المستوى الدراسي : أستاذة
الإهتمامات : التنمية البشرية-حفظ القرآن الكريم
نقاط القوة: : 7969

تعاريف متعددة للذكاء, ولم يتفق علماء النفس حتى الان على تعريف موحد له Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعاريف متعددة للذكاء, ولم يتفق علماء النفس حتى الان على تعريف موحد له   تعاريف متعددة للذكاء, ولم يتفق علماء النفس حتى الان على تعريف موحد له Emptyالخميس 26 يوليو 2012, 18:52

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسناء43
مشرفة
مشرفة
حسناء43


الوسام1 كبار الشخصيات
انثى
المزاج : سعيد
المهنة : طالب
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : وادي العثمانية -ميلة-
أدعية مختارة اللهم إغفرلي..
عدد الرسائل عدد الرسائل : 133
العمــــر : 32
المستوى الدراسي : جامعي
الإهتمامات : حفظ القران
نقاط القوة: : 4780

تعاريف متعددة للذكاء, ولم يتفق علماء النفس حتى الان على تعريف موحد له Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعاريف متعددة للذكاء, ولم يتفق علماء النفس حتى الان على تعريف موحد له   تعاريف متعددة للذكاء, ولم يتفق علماء النفس حتى الان على تعريف موحد له Emptyالسبت 28 يوليو 2012, 11:22

بارك الله فيك و أكثر من أمثالك وجعلها في ميزان حسناتك لك مني كل احترام وتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعاريف متعددة للذكاء, ولم يتفق علماء النفس حتى الان على تعريف موحد له
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظرية جاردنر للذكاء المتعدد
» للذكاء سبعة أنواع .. اختبر أنت نوع ذكاءك
» كتب متنوعة في علم النفس
» كلمات تفتح النفس
» فلاش النفس الاخيرة last-beath***

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز  :: التنمية البشرية :: قسم الصحة و الطب البديل-
انتقل الى: