الدكتور أبوعلاء الدين المدير العام
المزاج : المهنة : الهواية : البلد : الولاية أو البلدية : غليزان عدد الرسائل : 2282 العمــــر : 50 المستوى الدراسي : دكتوراه الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم نقاط القوة: : 14015
| موضوع: تعاريف متعددة للذكاء, ولم يتفق علماء النفس حتى الان على تعريف موحد له الخميس 26 يوليو 2012, 18:51 | |
| تعريف الذكاء هناك تعاريف متعددة للذكاء , ولم يتفق علماء النفس حتى الان على تعريف موحد له. فمنهم من عرفه بأنه المقدرة على التعلم والتكيف مع المحيط. ومنهم من عرفه بأنه المقدرة على فهم العلاقات بين الافكار والاشياء المختلفة والوصول الى الاستنتاجات الصحيحة. ولقد عرفه العالم النفسي سبيرمان بأنه القاسم المشترك لجميع القدرات العقلية اي أنه العامل الذي يؤدي وجوده في الانسان الى زيادة في جميع قدراته العقلية. وقد نال هذا التعريف اكبر حظ من التأييد لما دعم به الكثير من البراهين , وهو يعني ان الشخص الذكي الذي يكون متفوقا مثلا في القدرة الحسابية وحل المسائل الرياضية وفي المقدرة على فهم عمل الالات, وفهم الافكار الصعبة , والمقدرة على الابتكار كما يتمتع بذاكرة قوية. وأنه يفهم المعلومات وعمق اكثر من غيره. والمعروف ان الانسان يتذكر مايفهم بسهولة اكثر من الشيء الذي لايفهمه. وقد اتى هذا التعريف مناقضأ لنظرية التعويض القائلة بأن الانسان الضعيف في احدى قدراته العقلية يكون قويا في قدرة عقلية اخرى.
قياس الذكاء لقد كان العالم الفرنسي بينيه اول من قام بقياس الذكاء وذلك في عام 1905 عندما استدعته الحكومة الفرنسية للمساعدة في فصل الطلاب المتخلفين عقليا عن بقية الطلاب في المدارس الابتدائية وذلك لالحاقهم بمدارس خاصة بهم تتبع اساليب في التعليم ومناهج متناسبة مع قدراتهم العقلية. ويقاس الذكاء بأعطاء الطفل مجموعة كبيرة من الاسئلة والالغاز والرسوم, خاصة بعمره للاجابة عليها وشرحها. فإذا فرضنا ان طفلا عمره 10 سنوات استطاع تن يحل الاسئلة الخاصة بهذه السن وليس اكثر من ذلك فان ذكاءه يعتبر 100. واما اذا استطاع الوصول الى درجة الاجابة على الاسئلة الخاصة بسن 12 فأن ذكاءه يعتبر 120. ومن ناحية اذا لم يستطيع الاجابةعلى اكثر من الاسئلة الخاصة بسن 8 سنوات فأن درجة ذكائه تعتبر 80 وهكذا. والعمر الذي يستطيع الطفل حل اسئلته وليس اكثر يسمى عمره العقلي فالعمر العقلي للطفل الاول في المثال السابق هو 10 سنوات والطفل الثاني 12 سنة والطفل الثالث هو 8 سنوات بالرغم من ان عمرهم الحقيقي اي العمر الزمني هو 10 سنوات في هذه الحالة. ولكل مجتمع اختبارات ذكاء خاصة به , فالاختبارات المستعملة في بريطانيا مثلا لاتستعمل نفسها بالضبط في اوربا , ولاتطبق على قياس الذكاء في المجتمع العربي الا ان مبدأ الاختبارات واحد في كل مكان والاختلاف يكون في مادتها وتفاصيلها.
نمو الذكاء وتوزيعه في المجتمع ان نمو الذكاء يتوقف حوالي سن الخامسة عشرة ومايميز الكبار عن الصغار بعد هذا السن من قدرة عقلية ينجم عما يكتسبونه من معرفة واطلاع وخبرة عملية ناتجة من معرفة عن الممارسة والتكرار. لقد ان كل مجتمع به 5% من افراده ذكاؤهم يزيد في درجته على 130 , وخمسة بالمائة آخرون تنقص درجة ذكاؤهم عن 70 , والتسعون في المائة الباقون تتراوح درجة ذكائهم بين 70 و130. وعندما ينقص ذكاء الشخص عن 70 فأنه يعتبر متخلفاً عقلياً. وهؤلاء إذا دخلوا في المداراس العادية فأنهم لايستطيعون اجتياز الامتحانات المرحلية ويخرجون من المدارس عادةً قبل المرحلة الاعدادية. وهم يستطعيون كسب رزقهم عن طريق القيام بأعمال يدوية بسيطة , واغلبهم ليس بحاجة لمساعدة الدولة. ولكن قسماً منهم وهو الاكثر تخلفا ً يحتاج الى رعاية الدولة في مؤسسات خاصة لانهم عرضية للاستغلال , كما ان عدم مقدرتهم على التمييز بين الخطأ والصواب في السلوك يدفعهم الى سرقات تافهة تكشف بسهولة لسذاجة تخطيطها.
الذكاء والتجنيد العسكري عندما قامت الحرب العالمية الثانية استدعت الحكومة الاميركية علماء النفس والاطباء النفسين للمساعدة في المجهود الحربي ومنذ ذلك الوقت اعتبرت اختبارات الذكاء من اهم الفحوص لاختبار المجندين وطلاب الكليات العسكرية في كل الدول المتقدمة , ولاسيما وان الحرب الحديثة اصبحت تعتمد على التكنيك واستعمال الاسلحة المعقدة كما ان التخطيط وحساب الاحتمالات زادت كلها في صعوبتها عن اي وقت مضى.
الذكاء هل هو وراثة ام من تأثير المحيط ان الذكاء ناتج عن عوامل وراثية لاشك فيها , ولكن هذا لايعني انه إذا كان الاباء غير اذكياء فأن اطفالهم سيكونون كذلك , لان الوراثة لاتعتمد على الوالدين فقط , فلأقارب الطفل من قدرات عقلية مختلفة , ومن هؤلاء الخال والعم والخالة والعمة والجدود. والعكس ايضا صحيح اي انه لايستبعد ان يكون للابوين المتفوقين في القدرة العقلية اطفال اقل منهم ذكاءاً. أما تأثير البيئة فيأتي بصورة ثانوية فأذا ورث طفل مثلا درجة 130 من الذكاء فأنه لن يحقق هذه الدرجة في مستقبله الا اذا نما في بيئة تقدم له مايحتاج من الغذاء والعناية , فإذا تعرض في طفولته الى سوء التغذية خاصة في مجال البروتينات والفيتامينات فأن درجة ذكائه تنخفض كثيراً, وهذا مايحصل في المجاعات في بعض البلدان الاسيوية ولايحصل في الظروف العادية. كما ان الطفل الذي تتوفر له الالعاب المتناسبة مع سنه له فرصة اكبر في الوصول الى درجة الذكاء التي ورثها. والمقصود بالالعاب هنا الانواع التي يحتاج فيها الطفل الى تشغيل قدراته العقلية وليس المهم مادتها او غلاء ثمنها. ويجب ان لاننسى انه لايمكن زيادة درجة الذكاء التي ورثها الطفل وانما يمكن فقط الوصول اليها في البيئة المناسبة فإذا ورث طفل مثلا درجة 90 من الذكاء فأنه لايمكن رفعها الى 110 مهما توفر له من التغذية والثقافة.
الذكاء والنجاح في الحياة اذا نظرنا حولنا نجد ان الناجحين في الحياة هم من المتفوقين في الذكاء. فأن الموظفين الكبار والقضاة والفنانين المشهورين ورجال الاعمال الكبار والمتفوقين في مهنهم والقواد العسكرين ... هم من المتفوقين في الذكاء ولكن العكس ليس صحيحاً اي ان الشخص الذي قد يكون فاشلاً او قليل النجاح قد يكون ذكياً وذلك لان النجاح في الحياة يعتمد الى جانب الذكاء على عوامل اخرى , مثل الصحة , والطاقة على العمل , والطموح والاتزان العقلي , وفرص النجاح , فإذا كان اي من هذه العوامل غير موجود فأن احتمال النجاح في الحياة يقل كثيراً. وهناك نقطة اخرى تجدر الاشارة اليها وهي انه لاعلاقة للذكاء بالمرض النفسي فقد يتعرض الشخص الذكي للمرض النفسي كغيره تماماً الا انه يكون اقدر على التكيف والتعايش مع المرض النفسي من غيره.
| |
|
أمولة الحلوة المديرة العامة
المزاج : المهنة : الهواية : البلد : الولاية أو البلدية : غليزان عدد الرسائل : 361 العمــــر : 43 المستوى الدراسي : أستاذة الإهتمامات : التنمية البشرية-حفظ القرآن الكريم نقاط القوة: : 7969
| موضوع: رد: تعاريف متعددة للذكاء, ولم يتفق علماء النفس حتى الان على تعريف موحد له الخميس 26 يوليو 2012, 18:52 | |
| | |
|
حسناء43 مشرفة
المزاج : المهنة : الهواية : البلد : الولاية أو البلدية : وادي العثمانية -ميلة- عدد الرسائل : 133 العمــــر : 32 المستوى الدراسي : جامعي الإهتمامات : حفظ القران نقاط القوة: : 4780
| موضوع: رد: تعاريف متعددة للذكاء, ولم يتفق علماء النفس حتى الان على تعريف موحد له السبت 28 يوليو 2012, 11:22 | |
| بارك الله فيك و أكثر من أمثالك وجعلها في ميزان حسناتك لك مني كل احترام وتقدير | |
|