منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
فن الكتابة :المحاضرة الثانية أفضلية نظام الكتابة العربية على نظم كتابة اللغات المعاصرة Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا فن الكتابة :المحاضرة الثانية أفضلية نظام الكتابة العربية على نظم كتابة اللغات المعاصرة 829894
[b]ادارة المنتدى فن الكتابة :المحاضرة الثانية أفضلية نظام الكتابة العربية على نظم كتابة اللغات المعاصرة 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
فن الكتابة :المحاضرة الثانية أفضلية نظام الكتابة العربية على نظم كتابة اللغات المعاصرة Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا فن الكتابة :المحاضرة الثانية أفضلية نظام الكتابة العربية على نظم كتابة اللغات المعاصرة 829894
[b]ادارة المنتدى فن الكتابة :المحاضرة الثانية أفضلية نظام الكتابة العربية على نظم كتابة اللغات المعاصرة 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


 

 فن الكتابة :المحاضرة الثانية أفضلية نظام الكتابة العربية على نظم كتابة اللغات المعاصرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 13804

فن الكتابة :المحاضرة الثانية أفضلية نظام الكتابة العربية على نظم كتابة اللغات المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: فن الكتابة :المحاضرة الثانية أفضلية نظام الكتابة العربية على نظم كتابة اللغات المعاصرة   فن الكتابة :المحاضرة الثانية أفضلية نظام الكتابة العربية على نظم كتابة اللغات المعاصرة Emptyالأحد 14 أكتوبر 2012, 12:35

المحاضرة الثانية
أفضلية نظام الكتابة العربية على أنظمة كتابة اللغات المعاصرة


يعتبر نظام الكتابة العربية أفضل نظام كتابة للغات الإنسانية ، وذلك :
أولاً : لأنه لم يتغير منذ القرن الثالث الهجري كما ذكرنا ، إذ يستطيع أي
قارئ الآن أن يقرأ بكل سهولةٍ ويسر أي نص كُتِبَ منذ أيام الخليل بن أحمد
الفراهيدي .
ثانياً : لأن أي رمز ( حرف ) في اللغة العربية يستخدم للإشارة إلى صوت محدد
دون أي خلط مع أي رمز أو صوت آخر ، كما أن أي صوت في اللغة العربية له رمز
يقابله .
ولكي نقف على صحة ما ذهبنا إليه فلننظر إلى اللغات المعاصرة وأهمها اللغة
الإنجليزية ونقارن بينها وبين العربية في نظام الكتابة ، ونتيجة هذه
المقارنة نجد عيوباً كبيرة في نظام كتابة اللغة الإنجليزية مما يُحدث
التباساً لدي متعلمي الكتابة في الإنجليزية حتى بالنسبة للناطقين بها ولا
سيِّما الناطقين بغيرها ونستطيع أن نعطي بعض الأمثلة التالية التي تؤكِّد
ذلك وهي :
أولاً :
نجد أصوات تستخدم في الكلام وليس لها رموز تقابلها في الكتابة مثل صوت الشين و صوت الذال وصوت الثاء وصوت النغاء :
مما جعلهم يستخدمون رموزاً مركبة من رموز وضعت واستخدمت في الأصل للإشارة إلى أصوات أخرى :
فصوت الشين يعبرون عنه كتابة بالطرق المختلفة التالية :
أ/ رمزين هما ( س، هـ ) ( sh ) في كلمات : she - shall - should - shine .
فهنا السين أصلاً رمز مستقل بذاته والهاء كذلك .
ب رمزين هما( s ، u ) : في الكلمات : sugar measure - - lecturer
فهنا السين أصلاً رمز مستقل بذاته والواو كذلك .
ج/ ثلاث رموز هي( cia ) في الكلمات : racial - - commercial
فهنا السين أصلاً رمز مستقل بذاته وكذلك رمز الكسرة والفتحة .
د/ ثلاث رموز هي ( tio) في الكلمات : lotion - presentation - discrimination
فهنا التاء أصلاً رمز مستقل بذاته وكذلك الكسرة والضمة .
2/ صوت الذال والثاء : موجودان في اللغة الإنجليزية وليس لأي منهما رمز يدل عليه في
الكتابة ، الأمر الذي جعلهم يستعيرون رمزي التاء والهاء ( th ) ليعبروا بهذا المركب
على الذال والثاء معاً :
أمثلة للذال : the - that - there - this - they
أمثلة للثاء : theses - theory - faithful – method
3/ صوت النغاء صوت موجود في اللغة الإنجليزية بكثرة ، وعند إضافته للأفعال
يعطي معنى نحوي وهو المعنى الدال على الاستمرارية ( continuous ) وبالرغم
من ذلك فليس له رمز مستقل يعبِّر عنه ، الأمر الذي جعلهم يستعيرون رمزين كل
منهما دال على صوت مختلف ويركبوا منهما رمزاً للإشارة إلى هذا الصوت
والرمزان هما النون والجيم ng)) أمثلة : coming – going – speaking -
listing – dancing
ثانياً :
نجد رموز ليس لها أصوات تقابلها ، بل تستخدم هذه الرموز للإشارة إلى أصوات
أصلاً لها رموزها الخاصة بها ، بمعنى آخر نجد الصوت الواحد له أكثر من رمز ،
وذلك مثل صوت الكاف الذي يعبِّرون عنه k مرة وبـ c مرة أخرى ، وبـ q
مرة ثالثة : أمثلة
1/ kids - milk - silk - black -: k
2/ C : - company - come - cut -
3/ q " queen - quickly – quiet -
بجانب الفاء ( f ) التي لها أكثر من رمز يعبِّر عنها وهما ( f - ph ) في الأمثلة :
1/ f fat - food - far - merciful - following :
2/ ph : elephant - phone - morpheme - phenomena
ثالثاً : وجود رموز ( حروف ) في كلمة لا تُنطق مثل :
1/ er في نهاية الكلمة : maker - letter - father
2/ gh في وسط الكلمة : bought - brought – enough
3/ l اللام في وسط الكلمة: should – could -
وغيرها كثير . ونكتفي بهذا القدر . وأظن أن الأمثلة التي ذكرناها كافية
للرد على ضعاف النفوس المدسوسين بيننا المنادين بضرورة إحلال الحرف
اللاتيني محل الحرف العربي لعدم قدرة الحرف العربي على التعبير عن ما يقوله
الناس – كما يدَّعون – ويكفي أننا أثبتنا بالدليل القاطع والأمثلة الكافية
أفضلية وثبات ودقة الحرف العربي على التعبير عن كل ما يقوله الناس . ويكفي
أن اللغة العربية ثابتة وراسخة بثبات ورسوخ القرآن الكريم الذي حماها
وحافظ عليها طوال أكثر من أربعة عشر قرناً من الزمان . بينما اللغات التي
عاصرتها ماتت منذ قديم الزمان وبقيت العربية حية فتية بحياة القرآن الكريم
الذي لا يتأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .

فن الكتابة :المحاضرة الثانية أفضلية نظام الكتابة العربية على نظم كتابة اللغات المعاصرة 253468018
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن الكتابة :المحاضرة الثانية أفضلية نظام الكتابة العربية على نظم كتابة اللغات المعاصرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن الكتابة:المحاضرة الأولى :نشأة الكتابة وتطورها
» فن الكتابة والتعبير
» ورشة فن الكتابة والتعبير
» انه قاموس ناطق متعدد اللغات من بينهم بالطبع اللغة العربية
» محاضرات في التنمية البشرية الطريق إلى التغيير و اكتشاف قدرات العقل الجبارة ...1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز  :: أبحاث ودراسات :: قسم الدراسات و البحوث الجامعية :: قسم الأدب واللغة العربية-
انتقل الى: