المشرفة صحبة الأخيار مشرفة
المزاج : المهنة : الهواية : البلد : الولاية أو البلدية : عين الدفلى عدد الرسائل : 361 العمــــر : 51 المستوى الدراسي : ليسانس علم النفس الإهتمامات : الحجامة والرقية الشرعية والمواضيع الاسلامية نقاط القوة: : 5452
| موضوع: ألغاز فقهية ممتعة و إجاباتها الثلاثاء 19 فبراير 2013, 12:38 | |
|
ألغازفقهية ممتعة و إجاباتها
س1: ماذا تقول في رجل مسلم عاقل بالغ غير جاهل أهديت له ميتة فأكل منها وهو غير جائع ولا مضطر وكانفي ذلك غير آثم ؟ . ج :أُهديت له سمكة وقد قال صلى الله عليه وسلم عن البحر: "هو الطهور ماؤه الحل ميتته" .
س2: ما تقول في عبادةإذا فعلتها في وقت لم يفعلهافي الوقت نفسه أحد على وجه الأرض غيرك ، فإذا انتهيت من فعلها صح أن يفعلها شخص آخر بعدك ، فإذا فعلها هو أيضاًلم يفعلها أحد غيره على وجه الأرضحتى ينتهي منها .. وهكذا . ج : هيعبادة تقبيل الحجر الأسود .
س3 : ما تقول في شيء يجوزإهداؤه ولا يجوز بيعه؟ ج : هولحم الأضحية فإنها يُهدى منها إلى الإخوان والأصدقاء ويتصدق ببعضها علىالفقراء ولا يجوز أن يباع منها شيئاً بل ولا يعطى للذابح شيء من لحمها كأجرةللذبح إلا أن تكون هدية مجردة .
س4 : ما تقول في رجلمسلم قادر بالغ عاقل صلىولم يسجد في صلاته سجدة واحدة متعمداً وصحت صلاته ولم تأمره بالإعادة ؟ ج : هذارجل يصلي على الجنازة ، وصلاة الجنازة ليس فيها ركوع ولا سجود.
س5 : ما تقول في طائرمن الطيور يصادثم يشوى وهو حي ويؤكل من غير ذبح ولا تزكية ولا حرج في ذلك ؟ ج : هوالجرادفإنه لو طبخ أو شوي لا يلزم أن يُزكى قبل ذلك لأن ميتة الجراد حلال،وقد قال?: " أحلت لنا ميتتان ودمان أما الميتتان فالحوت والجراد " رواه ابن ماجة وغيره.
س6 : رجل أمَّ المصلينوفخذه بادية وصلاته صحيحةكيف ؟ ج : فخذه معناها عشيرته " الفخذ تطلق على العشيرة " وبادية أي يسكنون البادية.
س7 : ما رأيك فيمن أكلبعدما أصبح وهوصائم وصيامه صحيح ؟ ج : نعم صيامه صحيح ، أصبح أي استصبح بالمصباح .
س8 : في ليل رمضان يباحالأكل والشرب والجماع، فما تقول في رجل يمنع من الجماع في ليل رمضان ؟ ج : ذلكصائم معتكف فإنه يحرم على المعتكف الجماع لقوله تعالى: "ولا تباشروهن وأنتمعاكفون " سورة البقرة - 187 أو قل : في مدة صيام الظهار " شهرين متتابعين".
س9 : ما تقول في مصلركع في ركعة واحدة ركوعينذاكراً ومتعمداً وصحت صلاته ? ج : هذافي صلاة الخسـوف والكسوف " فإن كيفيتها أن يركع ركوعين لكل ركعة".
س10 : ما تقول في مكانتستحب فيه صلاة النافلة، ولا تجوز بل ولا تجزئ فيه صلاة الفريضة ؟ ج : هوداخل الكعبة ويُلحق به ما كان داخل الحجر فإنه مكان تستحب فيه النافلة ولاتصلى فيه الفريضة.
س11 : ما تقول في رجلأصابه مرض فأفطر سبعة أياممتتالية متتابعة من رمضان ، فهل يلزمه عند القضاء أن يصومها متتابعة أو يصومها متفرقة إذا أراد ؟ ج : لايلزمه أن يصومها متتابعة بل يصومها كما يريد .
س12 : ما تقول في رجلصلى إلى عدة جهات في صلاةواحدة وصحت صلاته ولا يجب عليه الإعادة ؟ ج : هذارجل في سفر ويصلي النافلة على راحلته فإنه يصلي ولا يضر تغير جهة راحلته.
س13: ما تقول في رجلمسلم عاقل بالغغير جاهل خرج منه ريح في الصلاة وأتم صلاته ولم يقطعها وصحت صلاته ولا إعادة عليه وهو غير آثم ؟ ج : هذارجل بهمرض سلس ريح وذلك مثل مرض سلس البول فهو لا يستطيع أن يحبسالريح عن الخروج فيتوضأ لكل صلاة ولا يضره ما خرج أثناء صلاته بلهو معذور وصلاته صحيحة.
س14 : سُئل أحد العلماء: هل يجوز الوضوء بمايقذفه الثعبان ؟ قال : نعم ، كيف ؟ ج :الثعبان جمع ثعب وهو: السيل .
س15 : ما تقول في رجلسها في صلاته ولم يُجزله أن يسجد سجود السهو وصلاته صحيحة ؟ ج : فيصلاة الجنازة فليس فيها ركوع ولا سجود .
س16 : قال ?:"جعلت لي الأرض مسجداً وتربتهاطهوراً " ولكن ما تقول في أرض مباحة وطاهرة مسيرة خمسة أميال ومع ذلك لا يجوز التيمم منها ؟
ج : هيأرض ديار ثمود لأنها غضب وسخط "ولقد كذب أصحاب الحجر المرسلين"سورة الحجر - 80
س17 : ما تقول في رجلأصاب ملابسه شيء طاهر وألزمناهبغسله فوراً بل يحرم عليه أن يبقيه عليه ؟ ج: هذافي حق المحرم يلزمه أن يغسل ما يقع على ملابس إحرامه من طيب.
س18 : ما تقول في شيءطاهر يجوز أكله ولا يجوزبيعه. ج : هولحم الأضحية فله أكله وإهداؤه " كما سبق " والصدقة به ولا يجوز بيعه أو إبداله.
س19 :ما تقول في وقت يلزم جميع المكلفين أن يصلوا في اليوم " من طلوعالشمس إلى غروبها " أكثر من خمس صلوات بل أكثر من ألف صلاة ؟ ج : هذا وقت خروج المسيح الدجال ، ففي صحيح مسلم " . ذكر رسول الله صلى الله عليهوسلم الدجال. قلنا: يا رسول الله ما لبثه في الأرض ؟ قال: أربعونيوماً : يوم كسنة ، ويوم كشهر، ويوم كجمعة ، وسائر أيامه كأيامكم ، قلنا يا رسولالله : فذلك اليوم الذي كسنة أيكفينا فيه صلاة يوم ؟ قال: لا اقدروا لهقدره
س20 :ما تقول في صلاة سرية واجبة " من الصلوات الخمس " قبلهاأربع صلوات جهرية ، متى تكون ؟ . ج: صلاة العصر من يوم الجمعة
س21 :ما تقول في عضوين من أعضاء الوضوء لا يستحب تقديم الأيمن علىالأيسر فيهما ؟ ج : هما الأذنان ، فإن السُنة أن يمسحهما في وقت واحد بكلتا يديه .
س22 :ما تقول في شخص كان صائماً فحصل فطره بغير أكل ولا شرب ولا شيءأدخل في جوفه ولا جماع ولا شيء من دواعيه ولا نية فطر ؟ ج : هذا رجل ارتد والعياذ بالله .
س23 :ما تقول في رجل قال لزوجته : أنت طالق إن ولدت ولدين حيين أوميتين أو ذكرين أو أنثيين ، فولدت ولدين ولم تطلق ، ماذا ولدت ؟ ج : ولدت ذكراً وأنثى أحدهما حي والآخر ميت .
س24 :ما تقول في نساء مسلمات حرائر لا يحل لأحد من الأمة أن يتزوج بهنأبداً ؟ ج : هن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فلا يحل لأحد نكاحهن بعد موته ، لقولهتعالى: " وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجهمن بعده أبداً إن ذلكم كان عند الله عظيماً " سورة الأحزاب- 53
س25 :ما تقول في مسألة عجيبة وهي : أن زيداً يكون عماً لعمرو وخالاًله في الوقت نفسه ؟ ج : زيد له أخت من أمه فقط وله أخ من أبيه فقط فتزوج أخوه من أبيه أخته منأمه فولدت عمرواً فيكون زيد خاله لأنه أخ لأمه ويكون عماً له لأنه أخ لأبيه.
س26 :ما تقول في رجل ذبح شاة وجاز له أن يوزع لحمها على الناس وحُرمعليه أن يأكل منها شيئاً ، وليس في المسألة حَلِف أو نذر ؟ ج : هذا رجل محرم بالحج أوالعمرة وفعل محظوراً من محظورات الإحرام فوجب عليه دميذبحه فدية يكفر بها عما فعل ، فهذا إذاذبح الفدية لا يجوز له أن يأكل منهاشيئاً وإنما يوزع اللحم على فقراءالحرم .
س27 :ما تقول في رجل صائم في نهار رمضان ركب سيارته بعد الفجر للسفر فهل يجوز له أن يأكل ويشربفور ركوبه لأنه عقد نيته السفر أم ينتظر حتى يفارق البنيان " بيوتمدينته ". ج : لا يجوز له أن يفطر حتى يفارقبيوت مدينته ويصدق عليه أنه مسافر.
س28 :ما تقول في وضوء صحيح تام مستغرق لجميع أعضاء الوضوء من مسلممكلف ولم يجز له أن يصلي به ؟ ج : هذا يقع من في الجُنب إذا توضأ للنوم أو الأكل كما جاء في السنة فإنه لا يجوزله أن يصلي بهذا الوضوء لأن جنابته باقية ولا يرفعها إلاالغسل .
س29 :أوحى الله إليهم وليسوا من الإنس والجن ولا من الملائكة . فمنهم ج : النحل " وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر وممايعرشون " سورة النحل - 68
س30 :للمدخول عليه أن يحييه بمثل تحيته ولا بأحسن منها ، وكلاهمامسلمين عاقلين بالغين ؟ ج : المدخول عليه كان في صلاة والمصلي لا يجوز أن يتلفظ برد السلام وإنما يردهبالإشارة بكفه أو إصبعه " كما ورد في السنة ".
س31 :ما تقول في رجل طلق زوجته ولا يجب عليها أن تحتجب عنه ولا يحرمعليها مواكلته ومجالسته والحديث معه وليس في المسألة رضاع . ج : هذا رجل طلق زوجته طلاقاً رجعياً ، والمطلقة طلاقاً رجعياً ينبغي لها أن تبقىفي بيت زوجها الذي طلقها ولا تخرج منه ويُستحب لها أن تتزينله وتتحبب إليه ولا تحتجب عنه .
س32 :من المعلوم أن الانغماس الكامل في الماء شرط لصحة الغسل ، فماتقول في رجل عليه جنابة فانغمس في الماء كاملاً ومع ذلك لم يطهر من الجنابة ؟ ج : هذا رجل سقط في الماء رغماً عنه ومع أن جسده تعمم بالماء كاملاً فإنه لم ينورفع الحدث ولذا لا ترفع عنه الجنابة، فالواجب عليه إعادةالغسل بنية رفع الحدث الأكبر ثم تعميم الجسد بالماء.
س33 :ما تقول في رجلين أتيا متأخرين لصلاة العشاء فوجدا الإمام يصليالتراويح فهل يدخلان معه بنية العشاء ويتمان بعد سلامه أم يصليان جماعة ثميدخلان معه في التراويح أم ماذا يفعلان ؟ ج : الأولى أن يدخلا مع الإمام بنية العشاء ، ويتمان بعده لينالا أجر الجماعة ، ولايشوشان على المصلين بصلاتهما وحدهما.
س34 :ما تقول في رجل صلى جالساً مع قدرته على القيام وصحت صلاته وليسفي المسألة خوف ولا اضطرار ولا مرض ؟ ج : هذا رجل يصلي نافلة غير فريضة والنافلة يجوز فيها للمصلي الصلاة جالساًمع قدرته على القيام ولكن له نصف أجر القائم " كما جاء في الحديث ".
س35 :ما تقول في رجل نام مساء 29 شعبان ولا يعلم هل غداً أول رمضانأم لا، ولما استيقظ بعد الفجر أخبره أهله أن اليوم أول رمضان هل يلزمهالإمساك ؟ وهل صومه صحيح ؟ أم ماذا يفعل ؟ ج : يلزمه الإمساك في هذا اليوم لحرمة الشهر وعليه القضاء بدله لأنه لم يبيت النيةمن الليل .
س36 :ما تقول في رجل يستمع إلى خطبة الجمعة وجب عليه أن يقوموالإمام يخطب ويأتي بركعتين ثم يجلس لينصت للخطبة ؟ ج : هذا رجل تذكر أثناء الخطبة أنه لم يصل صلاة الفجر " نسيها " فوجب عليهأن يقوم من حين تذكرها ويصليها ثم يجلس ليصلي الجمعة، قال ?:" من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ".
س37 : ما تقول في دم حيوان يطهر إذاتغير ؟ . ج : هو دم الغزال إذا تغير صار مسكاًأصبح طيباً طاهراً.
س38 : ما هو الذبح الذي يُمنع ليلاً ؟ ج : هو الأضحية والعقيقة وكذا الهدييمتنع فيها الذبح ليلاً.
س39 : ما قولك عن طائر يُنهى عن قتله في الحل والحرم . ما هو؟ ج : الهدهد .
س40 : من المعروف أن صلاة الوتر لا تكون إلا بعد العشاء ، فما تقول في رجل صلى الوترقبل وقت العشاء " بين المغرب والعشاء ". ج : هذا رجل مسافر جمع بين المغربوالعشاء جمع تقديم قبل العشاء ثم صلى الوتر.
س41 : من المعلوم أن المأموم يصلي خلف الإمام فما تقول في مأموم صلى ووجهه مقابل وجهالإمام وصلاته صحيحة ؟ ج : هذا المأموم يصلي في الحرم وكانت الكعبة بين المأموم والإمام " فصار الإمام وجهه للمأموم المقابل ".
س42 : ما تقول في كائن يتعاطى النجاسة ويأكل منها ومع ذلك لا يجب الوقاية منه ولا الاحتراز منه؟ ج : ذلك هو الذباب إذا وقع على النجاسة ثم طار وجلس على الإنسان فإنه لا يضره ولا ينجس ثيابه .
س43 : ما تقول في رجل تزوج امرأة وكان بينهما أولاد ، فلما مات عنها لم يكن لهانصيب من التركة وإنما كانت من نصيب أولادها فقط ؟ ج : هذه الزوجة نصرانية وزوجها مسلم ،وعلى ذلك فلا ترث زوجها المسلم .
س44 : ما تقول في رجل رأى أخاه الصائم يأكل ويشرب في نهار رمضان ناسياً ، هل يلزمه أن يذكرهأم يسكت كي لا يقطع عنه إطعام ربه له " من أكل أو شرب ناسياً فليتم صومه ". ج : يلزمه تذكيره لأن الأكل للصائم محرممنكر ولكن النسيان يرفع عنه الإثم ويجب على من رأى هذا المنكر أن ينكر لقوله: " من رأىمنكم منكراً. " الحديث .
س45 : ما تقول في رجل قيل له إن التلفظ بالنية في العبادات بدعة ولا يجوز فقاللي حالتان في الشرع يُسن لي أن أتلفظ بالنية فما هما ؟ ج : الأولى : عند الدخول فيالإحرام لحج أو عمرة فإنه يُسن له أن يتلفظ المحرمبالنية للدخول في النسك ، والثانية :عند ذبح الهدي أو الأضحية يُسن له أيضاً أن يتلفظ بالنية .
س46 : ما تقول في رجل جلس في صلاة واحدة أربع مرات للتشهد وصحت صلاته ؟ ج : هذا رجل دخل مع الإمام في صلاةالمغرب في الركعة الثانية في جلوس التشهد منها ، ولم يدرك ركوعها ، ثم قام الإمام فقام معه وهي تعتبرله الأولى ثم لما سلم الإمام قاموأتى بركعة واعتبرت في حقه الثانية فأتى بالتشهد ، ثم قام للثالثة وأتىفيها بالتشهد أيضاً ، فهذه أربع تشهدات في صلاة واحدة .
س47 : ما تقول في مصلِ قرأ الفاتحة مرتين قبل الركوع وبعده متعمداً ذاكراً وصحتصلاته ؟ ج : هذا في صلاة الخسوف والكسوف فإنهيكبر ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر ثم يركع ثم يرفع ويقرأ الفاتحة وما تيسر مرة ثانية ثم يركع ثم يرفعثم يسجد .
س48 : ما تقول في رجلين أرادا الأكل من طعام فسُن لأحدهما أن لا يأكل حتى يتوضأكوضوئه للصلاة ، أما الآخر فلم يُسن له ذلك ؟ ج : الذي سُن له أن يتوضأ هو رجل عليهجنابة والسُنة في حق الجنب إذا أراد أن يأكل أو ينام أن يتوضأ كوضوء الصلاة وإن اغتسل فهو أكمل.
س49 : ما تقول في إمام يصلي إلى جهة الغرب ويتابعه مأمومون بعضهم يصلي إلى الغرب وبعضهم يصليإلى الشمال وصحت صلاة الجميع ولا إعادة عليهم مع اختلاف وجهاتهم في الصلاة . ج : هذا في الحرم المكي حول الكعبة ، فإنالإمام يستقبل الكعبة وتكون جبهته للغرب مثلاً، والكعبة في وجهه ويتابعه المأمومون وهمملتفون حول الكعبة كل إلى جهة.
س50 : ما تقول في رجل صائم في نهار رمضان وسوس له الشيطان فعزم على شرب ماءبارد فذهب وفتح الثلاجة ، فلم يجد فيها ماء ، فقال في نفسه مادام أني لمأجد ماء فسأواصل الصوم ، فما رأيك هل يتم صومه ويستغفر أم فسد صومه ويقضي ؟أم ماذا يفعل ؟ ج : أكثر العلماء على أن الصائم إذاعزم على الفطر ثم منعه مانع أو ندم ولم يفطر فإن صومه فاسد وعليه القضاء مع الإمساك في هذا اليومتعزيراً له ، ولأن الصوم يعتمد علىالنية مع الترك للمفطرات فإذا فقدت النية فسد الصوم .
س51 : ما تقول في خمسة وقعوا في فاحشة الزنا - والعياذ بالله - فوجب على أحدهم القتل ، وعلىالآخر الرجم ، وعلى الثالث الجلد والتغريب الشرعي ، وعلىالرابع نصف ما على الثالث أما الخامس فلم يجب عليه شيء؟ ج : أما الأول : فمشرك زنى بمسلمة وهومستأمن معاهد فوجب عليه القتل . والثاني: مسلم محصن زنى فوجب عليه الرجم . والثالث : مسلم بكر زنى فوجبعليه الجلد والتغريب . والرابع : عبدمملوك زنى فوجب عليه نصف ما على الحر. أماالخامس : فهو مجنون أوصبي .
س52 : ما تقول في ثلاثة رجال مسلمين ماتوا وحكم الأول أن لا يغسل ولا يصلى عليه ، أماالثاني فيصلي عليه ولا يغسل ، والثالث يغسل ويصلى عليه ؟ ج : الأول : الشهيد في المعركة . والثاني : هو من تعذر غسله للخوف من تقطعهكالمحترق والمجذور، فإنه يكتفى معهبالتيمم والثالث : ما عدا هؤلاء .
س53 : ما تقول في رجل مسلم بالغ عاقل مقيم أدرك أن يصلي ليلته كلها أو بعضها يناجيربه ويتعبد ، فنهيناه وقلنا له : الأفضل أن تضع رأسك على وسادتك وتنام حتىالفجر؟ ج : هذا الرجل حاج وهو في مزدلفة ،ويسن له أن يبيت ليلتها ولا يحييها بصلاة ولا قراءة كما جاء في السُنة .
| |
|