منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
 لا النافية للجنس ( 2 ) و نماذج من الإعراب Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا  لا النافية للجنس ( 2 ) و نماذج من الإعراب 829894
[b]ادارة المنتدى  لا النافية للجنس ( 2 ) و نماذج من الإعراب 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
 لا النافية للجنس ( 2 ) و نماذج من الإعراب Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا  لا النافية للجنس ( 2 ) و نماذج من الإعراب 829894
[b]ادارة المنتدى  لا النافية للجنس ( 2 ) و نماذج من الإعراب 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


 

  لا النافية للجنس ( 2 ) و نماذج من الإعراب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samer48
عضو فضي
عضو فضي



انثى
المزاج : ممتازة
المهنة : جامعي
الهواية : الكتابة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : Relizane
أدعية مختارة سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
عدد الرسائل عدد الرسائل : 107
العمــــر : 32
المستوى الدراسي : الثالثة جامعي ل م د تخصص تعليمية
الإهتمامات : الدراسة
نقاط القوة: : 4448

 لا النافية للجنس ( 2 ) و نماذج من الإعراب Empty
مُساهمةموضوع: لا النافية للجنس ( 2 ) و نماذج من الإعراب    لا النافية للجنس ( 2 ) و نماذج من الإعراب Emptyالثلاثاء 19 فبراير 2013, 18:44

لا النافية للجنس ( 2 ) و نماذج من الإعراب



دخول همزة الاستفهام على " لا " النافية للجنس : ـ

إذا دخلت همزة الاستفهام على لا فلا يتأثر عملها فيما بعدها سواء أكان اسمها مفردا ، أم مضافا ، أم شبيها بالمضاف ، وسواء أكان الاستفهام يفيد التوبيخ .

نحو : ألا رجوعَ وقد شبت ؟ ونحو : ألا نجاحَ وقد رسبت ؟

ومنه قول الشاعر : *

ألا ارعواءَ لمن ولت شبيبته وآذنت بمشيب بعده هرم

ومثال الاستفهام الذي يفيد النفي : ألا طالبَ متأخر ؟

ومنه قول مجنون ليلى :

ألا اصطبارَ لسلمى أم لها جلد إذا ألاقي الذي لاقاه أمثالي

ومثال الاستفهام الذي يفيد التمني : ألا ماءَ ماءً بارداً .

ولا يؤثر الاستفهام الداخل على " لا " سواء أكانت مكررة ، أم غير مكررة ، وسواء نعت اسمها ، أم لم ينعت .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* الشاهد بلا نسبة .



فوائد وتنبيهات : ـ

1 ـ يجوز في الاسم المبدل من اسم لا النافية للجنس إذا كان نكرة : الرفع والنصب .

مثال الرفع : لا أحدَ طالبٌ ومدرسٌ في المدرسة .

طالب : بدل من محل لا واسمها مرفوع ، لأن بدل المرفوع مرفوع مثله ، ولا واسمها في محل رفع بالابتداء .

ومثال النصب : لا أحد طالباً ومدرساً في المدرسة .

طالبا : بدل من أحد منصوب ، مراعاة للمحل ، لأن أحد في محل نصب اسم لا .

* أما إذا كان البدل معرفة فلا يجوز فيه إلا الرفع .

نحو : لا أحد محمدٌ وإبراهيمُ في المنزل .

محمد : بدل من لا واسمها ، محلهما الرفع لأنهما في موضع المبتدأ .

2 ـ إذا تأكد اسم لا النافية للجنس توكيدا لفظيا جاز فيه وجهان : ـ

أ ـ الرفع . نحو : لا رجلَ رجلٌ في البيت .

رجل : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب .

رجل " الثانية " توكيد لفظي مرفوع مراعاة لمحل لا واسمها .

ب ـ النصب . نحو : لا رجل رجلاً في البيت .

رجلا : توكيد لفظي منصوب على محل اسم لا .

* فإذا كان التوكيد معنويا فلا يجوز البتة ، لأن ألفاظ التوكيد المعنوي معارف ، واسم لا نكرة ، ولا يجوز توكيد النكرة بالمعرفة .

3 ـ تأتي " لا " استفتاحية لمجرد التنبيه ، فتدخل على الجمل الاسمية والفعلية على حد سواء .

نحو قوله تعالى : { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون }1 .

ــــــــــ

1 ـ 62 يونس .



وقوله تعالى : { ألا يوم يأتيهم ليس مصروفا عنهم }1.

ومثال دخولها على الجمل الفعلية : { ألا تحبون أن يغفر الله لكم }2 .

وقوله تعالى : { ألا تقاتلون قوما نكثوا أيمانهم }3 .

4 ـ يعلل بناء اسم لا النافية للجنس على الفتح ، أو على ما ينصب به لتضمنه حرف الجر . فعندما نقول : لا طالب في المدرسة .

هذا جواب لسؤال محقق ، أو مقدر هو : هل من طالب في المدرسة ؟

فكان من الضروري أن تشمل الإجابة حرف الجر .

فنقول : لا من طالب في المدرسة .

ولكون الجواب مطابقا للسؤال ، وقد جرى ذكر " من " في السؤال ، استغني عنها في الجواب ، وبحذفها بني الاسم .

5 ـ إذا فصل بين " لا " واسمها بفاصل ، أو جاء اسمها معرفة ، بطل عملها ، ووجب تكرارها .

نحو قوله تعالى : { لا فيها غول ولا هم عنها يُنزفون }4 .

ومثال الاسم المعرفة قوله تعالى : { لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار }5 .

فإذ كان الاسم معرفة مؤولا بنكرة ، فهي عاملة فيه {6} .

6 ـ اشترط في عمل لا النافية للجنس أن يكون اسمها وخبرها نكرتين ، وعلة ذلك أنها تفيد النفي العام ، وتتضمن معنى " من " ، والنكرة في سياق النفي لا تقتضي العموم ، إلا إذا كانت معها " من " ظاهرة ، أو مقدرة .

ومن هنا تكمن علة عدم عملها في المعرفة ، فالمعرفة لا يمكن تقدير " ن " معها .

7 ـ يجوز حذف اسم " لا " . فيقال : لا عليك ، أي : لا باس عليك ، وهو نادر .

ـــــــــــــ

1 ـ 8 هود . 2 ـ 22 النور .

3 ـ 13 التوبة . 4 ـ 47 الصافات .

5 ـ 40 يس . 6 ـ سنبين ذلك في موضعه .



8 ـ يجوز في اسم لا النافية للجنس أن يكون معرفة مؤولة بنكرة ، كأن يكون اسم علم لم يُرد منه مسمى معين محدد ، وإنما قصد منه كل من يشبه المسمى به في الصفات .

نحو قول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده ، وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده " .

فالعلمان كسرى ، وقيصر اللذان وردا في الحديث بعد " لا " لا يقصد بهما اسما علم معين ، وغنما أريد بهما الشيوع ، فكأنه قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : فلا ملك بعدهما يسمى كسرى ، أو قيصر . ومنه قولهم : لا حاتم اليوم ، ولا عنترة .

وتأويله : لا جواد كحاتم ، ولا شجاع كعنترة .

فحاتم ، وعنترة أمسيا علمين مشتهرين بصفات معينة تطلق على كل من اتصف بالمعنى الذي اشتهر به هذان العلمان .

9 ـ إذا بني اسم لا النافية للجنس ، كانت نصا في نفي العموم بشرط أن يكون اسمها واحدا . نحو : لا رجل في المنزل .

فإن كان اسمها مثنى ، أو مجموعا . نحو : لا رجلين في المنزل .

ولا معلمين في المدرسة . أو : لا رجال في الحفل .

احتمل أن تكون لنفي الجنس ، واحتمل أن تكون لنفي الوحدة ، فتعمل عمل ليس ، وسياق الكلام هو الذي يحدد ذلك ، فنقول : لا رجلين في المنزل .

أو : لا رجلان في المنزل بل رجلَ أو رجالَ . أو : بل رجلٌ أو رجالٌ .

10 ـ قال أبو حيان في البحر المحيط في تفسير قوله تعالى :

{ ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا كفران لسعيه }1 .

إن النفي بـ " لا " التي لنفي الجنس أبلغ من النفي بالفعل ، فقوله : فلا كفران لسعيه أبلغ من قوله فلا يكفر بسعيه {2}.

ــــــــــــــــــ

1 ـ 94 الأنبياء . 2 ـ البحر المحيط ج6 ص338 .



11 ـ إذا وقع بعد " لا " النافية للجنس مباشرة خبر ، أو حال ، أو نعت أبطل عملها ، ووجب تكرارها .

مثال وقوع الخبر بعد لا ، قوله تعالى : { لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون }1 .

113 ـ ومثال الحال قوله تعالى : { مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء }2 .

114 ـ ومثال وقوع النعت قوله تعالى : { إنها بقرة لا فارض ولا بكر }3 .

ومنه قوله تعالى : { زيتونة لا شرقية ولا غربية }4 .

12 ـ من التراكيب النحوية التي أكثر النحاة في تخريج إعرابها ، واختلفوا فيما بينهم حول إعرابها قولهم : لا أبا لزيد ، ولا أخا لعمر ، ولا أبا لك .

ومنه قول الشاعر :

يا تيم تيم عدي لا أبا لكم لا يُلقينّكم في سوءة عمر

وقد أجازوا فيه ثلاثة أعاريب كالآتي : ـ

أ ـ لا نافية للجنس ، وأبا اسمها منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الستة ، واللام في لزيد ، أو لك ، أو لكم زائدة ، والكاف في محل جر بالإضافة ، واستدلوا على ذلك بورود " أباك " بغير اللام كقول مسكين الدارمي :

وقد مات شِماخ وقد مات مُزوّد وأي كريم لا أباك يُمتّع

وقول أبي حية النميري :

أبا الموت الذي لا بد أني ملاق لا أباكِ تخوفيني

ب ـ أن " أبا " اسم مبني على الفتح المقدر على اللف لمعاملته معاملة الاسم المقصور ، وهي إحدى لهجات القبائل العربية ، واستدلوا عليها بقول أبي النجم العجلي :

إن أباها وأبا أباها قد بلغا في المجد غايتاها

والجار والمجرور في " لا أبا لك " متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر لا .

ــــــــــــــــــــ

1 ـ 47 الصافات . 2 ـ 143 النساء .

3 ـ 68 البقرة .

4 ـ 35 النور .



ج ـ أب : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب ، والألف زائدة لإشباع الحركة ،

ولك ، أو لكم جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر لا ، ويحتمل أن يكون صفة ، والخبر محذوف ، والوجه الأول أحسن . وهذا الرأي هو أرجح الآراء ، وأفصحها ، وهو بناء " أب " على الفتح .



لاسيما



ذكرنا في مواضع خبر " لا " النافية للجنس أنه يكثر حذفه بعد تركيب لاسيما .

نحو : أقدر الأصدقاء ولاسيما الأصدقاء الأوفياء .

ونحو : أحب الفاكهة ولاسيما فاكهة ناضجة .

لا : نافية للجنس تعمل عمل إن .

سي : اسم لا منصوب بالفتحة ، وسي مضاف .

ما : اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه ، أو نكرة موصوفة في محل جر مضاف إليه أيضا ، وقد تكون " ما " زائدة ، وخبر لا محذوف وجوبا تقديره : موجود .

والجملة الواقعة بعد " ما " الموصولة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول ، وبعد " ما " الموصوفة في محل جر صفة .

والاسم الواقع بعد لاسيما إما أن يكون معرفة كما في المثال الأول ، أو نكرة كما في المثال الثاني .

فإن كان معرفة جاز فيه وجهان من الإعراب ، وأجاز بعضهم ثلاثة وجوه على النحو التالي : ــ

1 ـ الرفع باعتباره خبر لمبتدأ محذوف تقديره : هم الأصدقاء ، وما موصولة ، أو موصوفة .

2 ـ الجر بالإضافة إلى " سي " وما زائدة .

أما الوجه الثالث الذي أجازه بعض النحاة ، إذا كان الاسم الواقع بعد لاسيما معرفة هو :

النصب على أنه مفعول به لفعل محذوف تقديره : أحب ، أو أعني .

أو منصوب على اعتبار " لاسيما " بمنزلة " إلا " الاستثنائية ، وما زائدة ، وكلا الوجهين ضعيف عند أكثر النحاة .

وإن كان الاسم الواقع بعد لاسيما نكرة .

نحو : أحب القراءة ولاسيما قراءة متأنية .

جاز فيه ثلاثة أوجه إعرابية هي : ـ

1 ـ الرفع على أنه خبر لمبتدأ محذوف تقديره : هي قراءة .

و " ما " إما موصولة ، وما بعدها صلة الموصول ، أو موصوفة وما بعدها في محل جر صفة . وما في كلا الحالتين في محل جر بالإضافة .

2 ـ النصب على التمييز ، وما زائدة .

3 ـ الجر بالإضافة ، وما زائدة أيضا .

تنبيه :

1 ـ ذكر صاحب شرح الكافية أن الواو الداخلة على لاسيما ، كما في قولهم :

أقدر العلم ولاسيما علما نافعا .

واو اعتراضية ، إذ هي وما بعدها بتقدير جملة مستقلة {1} .

2 ـ قال الأندلسي لا ينتصب بعد لاسيما إلا نكرة ، ولا وجه لنصب المعرفة ، وهذا القول مؤذن منه بجواز نصبه قياسا على أنه تمييز لأن " ما " بتقدير التنوين ، كما في كم رجلا ، إذ لو كان بإضمار الفعل لاستوى المعرفة والنكرة {2} .

ـــــــــــــــــ

1 ، 2 ـ انظر شرح الكافية ج1 ص249 .



نماذج من الإعراب



109 ـ قال تعالى : { من يضلل الله فلا هادي له } .

من : اسم شرط جازم في محل نصب مفعول به مقدم ليضلل .

يضلل : فعل مضارع مجزوم فعل الشرط ، وعلامة جزمه السكون ، وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين .

الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة .

فلا : الفاء رابطة لجواب الشرط ، ولا نافية للجنس .

هادى : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب .

له : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر لا .

وجملة : فلا هادي له في محل جزم جواب الشرط .



60 ـ قال الشاعر :

لا قوم أكرم منهم يوم قال لهم محرض الموت عن أحسابكم ذودوا

لا قوم : لا نافية للجنس ، وقوم اسمها مبني على الفتح في محل نصب .

أكرم : خبر لا مرفوع بالضمة .

منهم : جار ومجرور متعلقان بـ " أكرم " .

يوم : ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بـ " قال " وهو مضاف .

قال : فعل ماض مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو .

لهم : جار ومجرور متعلقان بـ " قال " .

محرض الموت : محرض فاعل ، وهو مضاف ، والموت مضاف إليه مجرور .

وجملة قال ... إلخ في محل جر مضافة ليوم .

عن أحسابكم : عن أحساب جار ومجرور متعلقان بـ " ذودوا " ، وأحساب مضاف ، والكاف ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .

ذودوا : فعل أمر مبني على حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .

وجملة ذودوا ... إلخ في محل نصب مقول القول .



110 ـ قال تعالى : { من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة } .

من قبل : جار ومجرور ، وشبه الجملة متعلق بـ " اتقوا " في أول الآية .

أن يأتي : أن حرف مصدري ، ونصب ، يأتي فعل مضارع منصوب بـ " أن " وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

يوم : فاعل مرفوع بالضمة .

والمصدر المؤول من " أن والفعل " في محل جر بالإضافة لـ " قبل " .

لا بيع : يجوز في " لا " أن تكون نافية للوحدة ، تعمل عمل ليس ، وبيع اسمها مرفوع بالضمة ، ويجوز أن تكون " لا " نافية لا عمل لها ، وبيع مبتدأ ، وسبب إهمالها التكرار . هذا على رواية الرفع .

فيه : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب خبر على الوجه الأول ، أو متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ على الوجه الثاني .

ولا خُلة : الواو حرف عطف ، ولا زائدة لتوكيد النفي ، خلة معطوف على بيع .

ولا شفاعة : الواو عاطفة ، ولا زائدة لتوكيد النفي ، وشفاعة معطوف على بيع أيضا .

ويجوز أن يكون خلة وشفاعة اسما لا المكررة ، وخبر كل من " لا " متعلق بمحذوف تقديره : ولا خلة فيه ، ولا شفاعة فيه على الوجه الأول ، وعلى الوجه الثاني يكون المتعلق في محل رفع خبر لخلة ، وفي محل رفع خبر لشفاعة .

ويجوز في " لا " أن تكون نافية للجنس عاملة فيما بعدها ، وبيع اسمها مبني على الفتح في محل نصب ، وفيه جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر لا ، ولا خلة ، ولا شفاعة معطوفان على بيع على اعتبار أن الواو عاطفة ، ولا زائدة لتوكيد النفقي ، وخبر كل من " لا " متعلق بمحذوف في محل في محل رفع خبر لا تقديره : لا خلة فيه ولا شفاعة فيه .

وعمل لا النافية للجنس في هذه الآية محمول على عملها في قوله تعالى : { فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج }1 .

مع ملاحظة تقديم الجار والمجرور في الآية الأولى على لا المكررة ، وتأخيره في الآية الثانية ، ولا تأثير له على عمل لا النافية للجنس ، وإنما تأثيره يقع على وجوب إعراب الخبر في الآية الثانية .



61 ـ قال الشاعر :

متاركة السفيه بلا جواب أشد على السفيه من الجواب

متاركة : مبتدأ مرفوع بالضمة ، وهو مضاف .

السفيه : مضاف إليه مجرور بالكسرة .

بلا جواب : الباء حرف جر ، ولا زائدة لا عمل لها ، وجواب اسم مجرور ، والجار والمجرور متعلقان بـ " متاركة " .

أشد : خبر مرفوع بالضمة .

على السفيه : جار ومجرور متعلقان بـ " أشد " .

من الجواب : جار ومجرور متعلقان بـ " اشد " أيضا .



111 ـ قال تعالى : { لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار } .

لا الشمس : لا نافية لا عمل لها ، والشمس مبتدأ مرفوع بالضمة .

ينبغي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل .

لها : جار ومجرور متعلقان بـ ينبغي " .

أن تدرك : أن حرف مصدري ونصب ، تدرك فعل مضارع منصوب بـ " أن " وعلامة نصبه الفتحة ، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هي يعود على الشمس ، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع فاعل ينبغي .

وجملة ينبغي وما في حيزها في محل رفع خبر المبتدأ .

وجملة لا الشمس ... إلخ لا محل لها من الإعراب ابتدائية .

القمر : مفعول به منصوب بالفتحة .

ولا : الواو حرف عطف ، ولا نافية لا عمل لها .

الليل : مبتدأ مرفوع بالضمة .

سابق النهار : سابق خبر مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، والنهار مضاف إليه مجرور بالكسرة .

وجملة الليل ... إلخ معطوفة على ما قبلها لا محل لها من الإعراب .



112 ـ قال تعالى : { شهد الله أنه لا إله إلا هو } .

شهد الله : شهد فعل ماض مبني على الفتح ، والله لفظ الجلالة فاعل مرفوع .

والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب .

أنه : أن حرف توكيد ونصب ، والضمير المتصل في محل اسمها .

لا إله : لا نافية للجنس تعمل عمل إن ، إله اسمها مبني على الفتح في محل نصب ، وخبرها محذوف تقديره : موجود .

إلا : حرف حصر لا عمل له .

هو : فيه وجوه من الإعراب هي : ـ

1 ـ بدل من اسم " لا " قبل دخولها عليه ، ومحله الرفع على الابتداء ، وأقول قبل دخول لا ، لأن محل اسمها بعد دخولها عليه النصب .

2 ـ بدل من محل لا واسمها ، ومحلهما الرفع على الابتداء أيضا .

3 ـ بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف " موجود " ، وهذا أحسن الوجوه وأقواها ، والله أعلم . وجملة لا إله ... إلخ في محل رفع خبر إن .

وجملة أنه لا ... إلخ في محل نصب مفعول به لشهد ، أو في محل نصب على حذف حرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بشهد .



62 ـ قال الشاعر :

فلا أب وابنا مثل مروان وابنه إذا هو بالمجد ارتدى وتأزرا

فلا : الفاء حسب ما قبلها ، لا نافية للجنس تعمل عمل إن .

أب : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب .

وابنا : الواو حرف عطف / ابنا معطوف على محل اسم لا منصوب بالفتحة .

مثل : خبر لا مرفوع بالضمة ، ويجوز فيه أن يكون صفة مرفوعة على موضع الاسمين معا وهو الابتداء ، أو منصوبة على محل لفظهما بعد دخول لا ، ومحلهما النصب لأنهما اسمها . وعلى الوجه الأخير يكون خبر لا محذوف تقديره : موجود .

ومثل مضاف ومروان مضاف إليه مجرور بالفتحة لمنعه من الصرف للعلمية وزيادة الألف والنون .

وابنه : الواو عاطفة ، ابن معطوف على مروان مجرور مثله ، وابن مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .

إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان مبني على السكون متعلق بالخبر المحذوف ، أو بمعنى المماثلة في حال جعلها خبرا ، أو وصفا {1} ، أو بالفعل المحذوف {2 } .

هو : ضمير منفصل في محل رفع فاعل بفعل محذوف يفسره ما بعده ، والتقدير : إذا ارتدى .

بالمجد : جار ومجرور متعلقان بـ " ارتدى " المحذوف ، والجملة من الفعل المحذوف ، وفاعله في محل جر بإضافة إذا .

ارتدى : فعل ماض مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو يعود على مروان ، وابنه . والجملة لا محل لها من الإعراب مفسرة لما قبلها .

ــــــــــــــــــــ

1 ـ انظر خزانة الأدب للبغدادي ج4 ص68 .

2 ـ إعراب شواهد أوضح المسالك هامش ص289 ج1 .



فأزرا : الواو عاطفة ، تأزرا فعل ماض مبني على الفتح ، والألف للإطلاق ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو يعود على مروان ، وابنه .

والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها من الإعراب .

وقيل : إن الضمير " هو " بعد " إذا " مبتدأ ، وبالمجد جار ومجرور متعلقان بـ " ارتدى " الآتي ، وجملة ارتدى في محل رفع خبر المبتدأ {1} .

غير أن إعراب الضمير ، أو الاسم بعد إذا فاعلا لفعل محذوف يفسره ما بعده هو الوجه الأحسن ، وأجاز سيبويه وقوع الاسم بعد إذا مبتدأ إذا كان الخبر فعلا ، وأجاز الأخفش وقوع المبتدأ بعدها بلا شرط ، وقال بذلك ابن مالك {2} ، والله أعلم .

ــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ المفصل للزمخشري هامش ص79 .

2 ـ انظر كتابنا المستقصى في معاني الأدوات النحوية وإعرابها ص46 .



بيان وجوه الإعراب في قوله تعالى : { لا حول ولا قوة إلا بالله } .

ذكرنا بعضا منها في حكم الاسم المعطوف بلا المكررة ، وفي هذا الموضع نفصل هذه الوجوه زيادة في الفائدة : ـ

الوجه الأول : بناء الاسمين ، لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله .

لا : نافية للجنس تعمل عمل إن .

حول : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب ، والخبر محذوف تقديره : موجود .

ولا : الواو حرف عطف ، لا نافية للجنس .

قوة : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب ، والخبر محذوف تقديره : موجود .

وجملة لا واسمها وخبرها المحذوف ، معطوفة على الجملة السابقة ، لا محل لها من الإعراب ، لأن الجملة الأولى ابتدائية لا محل لها من الإعراب .

إلا بالله : إلا أداة حصر لا عمل لها ، بالله جار ومجرور متعلقان بالخبر المحذوف .

الوجه الثاني : بناء الأول ونصب الثاني . لا حولَ ولا قوةً إلا بالله .

حول : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب ، وخبرها محذوف .

ولا : الواو حرف عطف ، ولا زائدة لتوكيد النفي .

قوة : معطوف على محل اسم لا منصوب بالفتحة .

الوجه الثالث : بناء الأول ورفع الثاني . لا حولَ ولا قوةٌ إلا بالله .

حول : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب ، وخبرها محذوف .

ولا : الواو عاطفة ، ولا زائدة لا عمل لها لتوكيد النفي .

قوة : معطوف على محل لا واسمها مرفوع ، لأن محلهما الابتداء .

وأجازوا في " قوة " الرفع على أنها اسم لا النافية للوحدة العاملة عمل ليس ، باعتبار أن " لا " إذا تكررت تعمل عمل ليس ، ويجوز فيه الرفع على الابتداء باعتبار أن " لا " المكررة لا عمل لها ، وقد أشرنا إلى ذلك في موضعه وأعدناه للتذكير به .

الوجه الرابع : رفع الأول وبناء الثاني . لا حولٌ ولا قوةَ إلا بالله .

لا : نافية تعمل عمل ليس ، ترفع المبتدأ وتنصب الخبر .

حول : اسم لا مرفوع بالضمة ، وخبرها محذوف في محل نصب تقديره : موجود .

ولا : الواو عاطفة ، ولا نافية للجنس تعمل عمل إن .

قوة : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب ، وخبرها محذوف تقديره : موجود .

وجملة لا الثانية معطوفة على ما قبلها لا محل لها من الإعراب ، لأن الأولى ابتدائية لا محل لها من الإعراب .

الوجه الخامس : الرفع في الاسمين . لا حولٌ ولا قوةٌ إلا بالله .

حول : اسم لا النافية للوحدة العاملة عمل ليس ، مرفوع بالضمة .

ولا : الواو عاطفة ، ولا زائدة لا عملها لها لتوكيد النفي .

قوة : معطوف على حول مرفوع مثله .



قال تعالى : { مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء } .

مذبذبين : حال من واو الجماعة في قوله تعالى " يذكرون {1} ، وقيل : في يراؤون " {2} ، وجاز نصبه على الذم بفعل محذوف ، وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم ، والوجه الأول أحسن ، لأن " مذبذبين " وصف مشتق اسم مفعول ، فنصبه على الحالية أولى .

بين ذلك : بين ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بمذبذبين ، وبين مضاف ، وذلك : ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل جر مضاف إليه ، واللام للبعد ، والكاف حرف خطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .

لا : نافية لا عمل لها .

إلى هؤلاء : إلى حرف جر ، والهاء حرف تنبيه ، أولاء اسم إشارة مبني على الكسر في محل جر ، وشبه الجملة متعلق بمحذوف في محل نصب حال من الضمير المستتر في مذبذبين ، والتقدير : لا منسوبين إلى هؤلاء ، ولا إلى هؤلاء .

ولا إلى هؤلاء : الواو عاطفة ، وما بعدها معطوف على ما قبلها .



114 ـ قال تعالى : { إنها بقرة لا فارض ولا بكر } .

إنها : إن حرف توكيد ونصب ، والضمير المتصل اسمها في محل نصب .

ــــــــــــــــــــــــ

1 ـ انظر مشكل إعراب القرآن لمكي القيسي ج1 ص211 ،

وإملاء ما من به الرحمن للعكبري ج1 ص199 .

2 ـ البحر المحيط ج3 ص378 .



بقرة : خبر إن مرفوع ، والجملة في محل نصب مقول القول للفعل " يقول " .

لا فارض : لا نافية لا عمل لها ، فارض صفة لبقرة مرفوعة بالضمة .

ولا بكر : الواو عاطفة ، ولا نافية لا عمل لها ، بكر صفة لبقرة أيضا .

وكلا الصفتين منفيتين .

وأجازوا أن تكون فارض ، وبكر خبرين لمبتدأين محذوفين . والتقدير : لا هي فارض ، ولا هي بكر ، وكلا الجملتين في محل رفع صفة لبقرة {1} .



ـــــــــــــــــ

1 ـ إملاء ما من به الرحمن للعكبري ج1 ص42 ،

ومشكل إعراب القرآن لمكي القيسي ج1 ص98 ،

وإعراب القرآن للنحاس ج1 ص235 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا النافية للجنس ( 2 ) و نماذج من الإعراب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج اسئلة مسابقة متصرف
» كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا
» نماذج اسئلة مسابقة ماجستار قانون اسرة
» نماذج امتحانات في اللغة العربية السنة الرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز  :: أبحاث ودراسات :: منتدى لغة الضاد-
انتقل الى: