منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
دروس العربية * المذكر والمؤنث * Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا دروس العربية * المذكر والمؤنث * 829894
[b]ادارة المنتدى دروس العربية * المذكر والمؤنث * 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
دروس العربية * المذكر والمؤنث * Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا دروس العربية * المذكر والمؤنث * 829894
[b]ادارة المنتدى دروس العربية * المذكر والمؤنث * 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


 

 دروس العربية * المذكر والمؤنث *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمولة الحلوة
المديرة العامة
المديرة العامة
أمولة الحلوة


الوسام1 المدير العام
انثى
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيئ قدير
عدد الرسائل عدد الرسائل : 361
العمــــر : 42
المستوى الدراسي : أستاذة
الإهتمامات : التنمية البشرية-حفظ القرآن الكريم
نقاط القوة: : 7729

دروس العربية * المذكر والمؤنث * Empty
مُساهمةموضوع: دروس العربية * المذكر والمؤنث *   دروس العربية * المذكر والمؤنث * Emptyالجمعة 24 مايو 2013, 16:18

دروس العربية * المذكر والمؤنث * 364988687
دروس العربية * المذكر والمؤنث * Lessons-title
دروس العربية * المذكر والمؤنث * 5
دروس العربية * المذكر والمؤنث * 1

المذكر والمؤنث


الحقيقي والمجازي



الاسم الدال على مذكر من أجناس الناس
والحيوان، مذكر حقيقي مثل غلام وثُعْلُبان



والاسم الدال على مؤنث من أجناس الناس
والحيوان، مؤنث حقيقي مثل بنت وأَتان. ولكل منهما ضمائر وأسماءُ إشارة وأسماءٌ
موصولة خاصة



بها تقول: هذا الغلام هو الذي اصطاد
ثُعْلُباناً، وهذه البنت هي التي خافت من الأَتان



أَما بقية الأشياءِ التي ليس فيها مذكر ومؤنث
فبعضها يعامل معاملة المذكر الحقيقي في الضمائر والإشارة والموصولات فيقال له مذكر
مجازي



مثل: بيت وكتاب وعُشْب وفهْم، فتقول:
بيتك جميل أَمامه عشب أخضر، وفيه كتاب فهْمك له جيد



وبعضها يعامل معاملة المؤنث في كل ذلك فيقال
له مؤنث مجازي مثل: دار وصحيفة ووردة ونباهة، فتقول: تقرأ أختك صحيفة يومية



أمام دار واسعة. بنباهة زائدة وبيدها
وردة حمراء



المؤنث اللفظي والمؤنث المعنوي



المؤنث اللفظي كل اسم فيه إحدى علامات
التأْنيث وهي ((التاء المربوطة والألف المقصورة والألف الممدودة)) ودل على مذكر مثل



طلحة وزكرياء وبشرى (اسم رجل). ويعامل
معاملة المذكر في الضمائر والإِشارة وغيرهما



والمؤنث الخالي من إحدى علامات التأنيث مؤنث
معنوي مثل: سعاد وهند وشمس ورِجْل، يعامل معاملة المؤنث الحقيقي في الضمائر



والإِشارة والموصولات، تقول: طلعت الشمس
على هند الصغيرة قبل أن تأمرها سعادُ بدخول الدار المجاورة



تنبيه



ليس هناك قاعدة في معرفة التذكير والتأْنيث
المجازيين، بل المدار في معرفة ذلك على السماع، بالرجوع إلى كتب اللغة



ونلاحظ أن بعض الأَسماء يذكر ويؤنث مثل:
الطريق والسوق والذراع والخمر.. إلخ فتصح فيها المعاملتان فتقول



هذا الطريق واسع أَو هذه الطريق واسعة



والمرجع في معرفة ذلك المعجمات اللغوية.



كما يلاحظ أن بعض الأَسماء يحمل علامة
التأْنيث ويطلق على كلٍ من الجنسين مثل: حية



وشاة وسخلة (ولد الغنم والمعز)، وكذلك بعض
الصفات



مثل رجل رَبْعة وامرأَة ربعةمعتدلة
القامة



علامات التأنيث الثلاث



العلامة
الأولى: التاء المربوطة وتفيد ستة أغراض



التأْنيث:
وذلك حين تدخل على الصفات فرقاً بين مذكرها ومؤنثها مثل: بائعة، فاضلة، مستشفية،
محامية.



وقلَّ أَن تلحق الأسماء الجامدة، وقد ورد في
اللغة: غلامة وإنسانة وامرأَة ورجُلة (متشبهة بالرجل)، وحمارة، وفتاة. فإِن كانت
الصفة مما



يختص بالنساء لم يكن هناك فائدة من
التاء، لذلك عريت أكثر هذه الصفات عن التاء مثل: حائض، طالق، ثيِّب، مُطْفل




ذات أطفال مُتْئم (تأْتي بالتوائم)، مرضع.



ولا يجوز أَن تدخل التاء هذه الصفات وأَمثالها
إلا ما سمع عن العرب فقد قالوا: مرضعة.



وهناك خمسة أوزان للصفات لا تدخلها التاء
فيستوي فيها المذكر والمؤنث:



وزن (فَعول) بمعنى فاعل مثل: صبور، عجوز، حنون،
تقول: هذا رجل عجوز وامرأَته عجوز صبور.



وزن (فَعِيل) بمعنى (مفعول) إن سبق
بموصوف أَو قرينة تدل على جنسه مثل: طفلة جريح وامرأة قتيل.



أَما إِذا لم يكن هناك موصوف ولا قرينة فتدخل
التاء لإِزالة اللَّبس، تقول: في الميدان ستة جرحى وقتيلة.



ويلحق بذلك وزنا (فِعْل وفَعَل) إِذا كانا
بمعنى مفعول، مثل: ناقة ذِبْحٌ، هذه الثياب سَلَب القتيل.



وسمع: خصلة حميدة فتحفظ ولا يقاس عليها



وزن مِفْعال مثل: مِهْذار، ومِعْطار
كثيرة التعطر أَو كثيره ومِقْوال فصيح أو فصيحة



سمع: امرأَة ميقانة: توقن بكل ما تسمع، ولا
يقاس عليها



وزن مِفْعيل مثل: مِعْطير كثيرة التعطر أو
كثيره مِسْكير كثير السكْر



شذ: مسكينة، حملاً على فقيرة، وقد سمع: امرأَة
مسكين على القاعدة



مِفْعَل: رجل مِغْشَم مقدام لا يثنيه
شيء



ملاحظة:
يستوي المذكور والمؤنث في المصادر حين يوصف بها نقول: هذا قولٌ حقٌّ وتلك
قضيةٌ حق.



وإدخال التاء على المصادر خطأ شائع في أَيامنا
فينبغي اجتنابه والتنبيه عليه.



الغرض
الثاني للتاء إفادتها الوحدة: تلحق التاء أسماء الأجناس الطبيعية مثل: شجر
وثمر وتمر.. للتفريق بين الواحد والجمع، ويقال



لها تاء الوحدة مثل: شجرة وثمرة وتمرة



وقلَّ أَن تلحق المصنوعات، فمما ورد من ذلك:
لبِن ولبِنة، سفين وسفينة، جرّ وجرّة، آجُرّ وآجُرّة.



الغرض
الثالث للتاء إفادتها المبالغة حين تلحق الصفات: مثل: أَنت راوٍ ولكن أَخاك
راوية، الطفل نابغ وأَخوه نابغة، كذلك: داهية وباقعة.



الغرض
الرابع توكيد المبالغة: وذلك حين تدخل على أَوزان المبالغة تقول هذا علاّم
فهّام وذلك علاّمة فهامة.



الغرض
الخامس مجيئها بدلاً من ياء النسب أو ياء التكسير: فالأَول مثل: دماشقة (نسبة
إلى دمشق) فهي كقولنا: دمشقيون



والثاني مثل: جحاجحة في جمع (جَحْجاح بمعنى
السيد) بدل قولنا: جحاجيح، وزنادقة في جمع (زنديق)، وتقابل: زناديق



الغرض
السادس مجيئها للتعويض عن حرف محذوف: إما عوضاً عن فاء الكلمة مثل: عدة
أصلها وعْد



وإما عوضاً عن عين الكلمة مثل: إقامةأَصلها
إِقْوام



وإِما عوضاً عن لام الكلمة مثل: لغة أَصلها
لُغَو



وإِما بدلاً من ياء المصدر في الناقص من وزن
(فَعَّل تفعيلاً) مثل: زكَّى تزكيةأَصلها: تزكيياً



العلامة
الثانية: من علاما التأْنيث: الأَلف المقصورة. إذا دلت الصفة المشبهة على
خلو أَو امتلاء كانت على



وزن (فعلان) للمذكر وعلى وزن (فَعْلى)
للمؤنث مثل: عطشان: عطشى، ريّان: رَيَّا، جَوْعان: جوعى، شبعان: شبعى



فهذه الأَلف المقصورة دخلت قياساً في هذه
الصيغة للتأْنيث وليست خاصة بها، بل أَوزان الأَسماء المنتهية



بهذه الأَلف كثيرة، فمن أوزانها:



فُعَلى: مثل الأَربى (الداهية)، شُعَبى
(اسم موضع).



فُعْلى: بُهْمى (نبت من أَحرار البقول)،
حُبلى (صفة)، بُشْرى (مصدر).



فَعَلَى: بردى (اسم)، حَيَدى (حمار
سريع)، بَشَكى (ناقة سريعة).



فَعْلى: مَرْضى، نجوى، غَضْبى.



فُعالى: حُبارى (طائر)، سُكارى، عُلادى
(الشديد من الإبل).



فُعَّلى: السُمَّهى الباطل



فِعَلَّى: سِبَطْرى مشية تبختر



فَعَلَّى: حِجْلى جمع حجلة: طائر،
ظِرْبى جمع ظَرِبان: دويبة منتنة)، مِعْزى، ذِكْرى.



ما نوِّن من هذا الوزن فألفه للإِلحاق لا
للتأْنيث مثل: عَزْهًى عازف عن اللهو



فِعَّيلى: هِجّيرى (هذيان)، حِثِّيثى حث



فُعُلَّى: حُذُرَّى (حذر)، كُفُرَّى
غطاء الطَّلع في الزهرة



فُعَّيْلى: لُغَّيْزى (لغز)، خُلَّيْطى
اختلاط



فُعَّالى: خُبَّازى، شُقَّارى (نبتان)،
حُضَّارى طائر



الألف
الممدودة: تقاس زيادتها في مؤنث الصفات الدالة على لون أو عيب في الخلقة أو



زينة مثل: أَصفر: صفراء، أَعور: عوراء،
أَحور: حوراء.



كما تُقاس في جمع (فعيل) من الأَسماء المعتلة
الآخر مثل: ذكيّ: أَذكياء، نبيّ: أَنبياء.. إلخ.



وأَوزانها كثيرة في الأَسماء والصفات منها:



فَعْلاء: صحراء (اسم)، رَغْباء (مصدر:
رغبة)، طَرْفاء (اسم جمع لنبات)، حمراء أُنثى أَفعل



هطْلاء مؤنث غير أَفعل



أَفْعِلاء: أَربِعاء، أَنبياء



فُعْللاء: قُرْفُصاء



فاعولاء: تاسوعاء، عاشوراء



فاعِلاء: قاصِعاء، نافِقاء بابا جحر
الضب



فعْلياء: كبرياء.



فَعُلاء: سِيَراءُ ثوب خز مخطط، جَنَفاءُ
موضع، نُفَساءُ



فَعِيلاء: قَريثاء نوع من التمر



فُنْعُلاء: خنفساء



مَفْعُولاء: مشيوخاء جمع شيخ



فالأَوزان المشتركة بين الأَلفين المقصورة
والممدودة أَربعة هي



فَعْلى: سكرى وصحراء



فُعَلى: أُرَبى وجُنَفاء



فَعَلى: جمزى وجَنَفاء أَفْعِلى: أَجْفِلى (دعوة
عامة) وأَربِعاءُ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس العربية * المذكر والمؤنث *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز  :: أبحاث ودراسات :: منتدى التعليم الإبتدائي :: التحضيري ورياض الأطفال-
انتقل الى: