تنمو المهارات الكلامية عند معظم الأطفال حسب الأعمار الآتية مع وضع في الإعتبار شخصية الطفل ، اختلاطه بأطفال العائلة الآخرين وكم العوامل المحفزة له في البيئة المحيطة به....
3 شهور : لايزال الطفل يستخدم البكاء كوسيلة أساسية للتواصل معك لكنه سيبدأ تكرار بعض الحروف مثل آآآ أو ووو تسمى هذه الأصوات ب"الهديل" لأنها تشبه هديل الحمام وهي جد هامة لأنها المرحلة التي يبدأ لدى الطفل نمو التحكم في العضلات الخاصة بالكلام.
4 شهور : يبدأ هنا في إضافة بضع حروف على الهديل غالبا يبدأ بحرف "ب" "م" وهو ما ينتج عنه أصواتا مثل "ما" "با" يقوم الطفل بإخراجها سواء كانت الأم تلاعبه أم لا .
5 إلى 6 شهور : يمكن للطفل أن تقوم بتقليد الأصوات ، كما يمكنه ضم بعض الحروف معا ويعني لنفسه .
6 إلى 12 شهرا : يبدأ في التعرف على اسمه وعلى بعض الكلمات الشائعة ، يبدأ في الإستجابة لبعض الأسئلة كتريد شيئا ؟ وتبدأ الأصوات التي يخرجها تنمو وتصبح مجموعة أصوات قصيرة و أخرى طويلة مثل "أبب" "تاتا" و"بي بي بي" وبحلول نهاية الشهر 12 يكون معظم الأطفال قد كونو ا من كلماتهم هذه كلمة أو كلمتين ذات معنى مثل "دادا" "باي باي " أو حتى "ماما" .
بعد الشهر الثاني عشر تبدأ كلمات الطفل في الزيادة بعد السنة الأولى لكن عادة ما تكون هذه الزيادة بطيئة فيما بين الشهر 12 و18. في هذه المرحلة يتعلم الطفل كلمة أو كلمتين فقط في الشهر أما فيما
بين الشهر 18 و24 يبدأ عادة في تعلم كلمات بشكل أسرع . من الشهر 21 إلى الشهر 24 قد يبدأ الطفل في استخدام جملة من كلمتين مثل " هاذي قطة" وبين الشهر 24 و36 يكون الطفل لديه كم من الكلمات يصل الى بضع مئات .
طرق مساعدة الطفل على تنمية مهاراته الكلامية :
التفاعل مع الطفل للناس القريبين له ومن المهم التحدث معه منذ ولادته و الإستجابة للأصوات التي يصدرها سواء كانت مفهومة أو غير مفهومة بتقليدها و بالإبتسامة والضحك أو إظهار الدهشة
لأن ذلك ينبه الطفل الى حدوث إستجابة ويشجعه على تكرار الأصوات .
تسمية الأشياء يساعد الطفل على تعلم الكلمات فعندما يرى الطفل شيء أو يشير إليه سمي ذلك الشيء باسمه لأنه سيتعلمها عن طريق السمع وحذار من تشويه التسمية أو الكلمة غرض التدليل كما تفعل العديد من الأمهات .
القراءة كذلك تحفز سمع الطفل ورؤيته وهذان بدورهما يساعدان في تنمية مهاراته الكلامية منذ الشهور الأولى ويزيد من حصيلة الكلمات لديه .
شراء القصص الكرتونية أو القماش التي يكون فيها صور كبيرة لأشياء يمكن للطفل أن يتآلف معها مثل بعض الصور لبعض الحيوانات أو قطع الملابس.
جذب الطفل بالتمثيل وعمل تعبيرات بالوجه بما في ذلك تعبيرات الخوف ، الحب ، الحزن ،والسعادة على سبيل المثال
ألعاب الكلام واللمس كسؤال الطفل أين أنفك؟ ثم لمس أنفه بطريقة ظريفة للإشارة وتكرار ذلك عدة مرات كي يبدأ في الربط بين الصوت ومعناه
و الأهم من كل هذا الصبر وعدم الضغط على الطفل ليتكلم.
موضوع أعجبني فاخترته لكم على أمل الفائدة للجميع,
,
,
دمتم بود