منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا 829894
[b]ادارة المنتدى كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا 829894
[b]ادارة المنتدى كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


 

 كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 50
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 14015

كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا Empty
مُساهمةموضوع: كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا   كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا Emptyالجمعة 19 ديسمبر 2008, 00:21

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

العاب تربوية لركن البحث والاكتشاف في رياض الاطفال

يعتبر ركن البحث والأكتشـــــاف من أهم الأركــان التعليميــه الموجوده في الفصــل
وهذه بعض الألعاب التربويــه المقترحــه لهذا الركـــــن ....

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

1) ينجذب او لا ينجذب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الهدف:-
أن يصنف الطفل الأجسام التي تنجذب للمغناطيس والتي لا تنجذب.
* طريقة العمل :
1) يمسك الطفل المغناطيس ويمرره على الأجسام التي أمامه .
2) يجذب الأشياء المصنوعة من الحديد و يضعها في السلة المخصصة لأجسام تنجذب.
3) يضع الأجسام التي لم تنجذب للمغناطيس في سلة لا تنجذب .

* المواد المستخدمة:

ثلاث سلات – مغناطيس كبير – مواد مختلفة ( قطع معدنية – دبابيس من الحديد – دبابيس من البلاستيك – أعواد خشبية – مفاتيح – قطع قماش ..... ).


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

2) البركــــان

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

*الهدف:

- أن يقوم الطفل على بتجربة إثارة البركان من خلال المواد التي أمامه.

*طريقة العمل:
يضع الطفل على فوهة البركان المصنع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم ثم يقوم ببخ الخل فيراقب ما يحدث من تفاعل المواد (عملية الفوران ).
* المواد المستخدمة:

بركان مصنوع من الأسمنت- بيكربونات الصوديوم – خل ابيض .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

3) التصنيف.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الهدف :
أن يصنف الطفل الأدوات إلى ( كبير – صغير) ، ( حار – بارد ) ، ( قاسي – لين ) ، ( سريع – بطيء) ، ( ثقيل – خفيف ).
* طريقة العمل :

يقرأ الطفل الخاصية بمساعدة الصورة الناطقة التي وضعت على البطاقة المخصصة لها ذو الشكل الدائري ثم يقوم بالتصنيف على البطاقة حسب الخاصتين .

* المواد المستخدمة :

مواد مختلفة تشير إلى الخواص المذكورة أعلاه – بطاقات مقصوصة بشكل دائري عليه رمز الخاصية المطلوبة – سلات

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

4) اكتشف داخل الظلام

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الهدف:

- أن يجرب الطفل الضوء داخل الغرفة المظلمة و خارجها.
- أن يقارن الطفل قوة الضوء داخل الغرفة وخارجها.
طريقة العمل:

1) يأخذ الطفل أحد أنواع المصابيح فيجربها داخل الغرفة وخارجهاوتشجعه المعلمة على ذلك ، وتكون قريبة منه في حالة خوفه من الظلام.
2) يمكن للمعلمة أن تقوم بتطوير النشاط وتقديم خبرات مختلفة للطفل مثل:
- تجربة مسار الضوء.
- أجسام تمتص الضوء و أجسام لاتمتص.

المواد المستخدمة :
زاوية تغلق من ثلاث جهات وتبطن بقماش أسود وممكن استخدام (كرتون ثلاجة كبير) – مصابيح مختلفة الإضاءة – اجسام متنوعة تمتص الضوء وأجسام لاتمتص.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تقبلوا تحيات أخوكم المدير العام للمنتدى
المدرب الأستاذ: أبو علاء الدين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 50
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 14015

كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا Empty
مُساهمةموضوع: كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا *المطالعة طريق الطفل إلى النجاح*   كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا Emptyالجمعة 19 ديسمبر 2008, 00:31

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المطالعة طريق الطفل إلى النجاح:
كيف تصبح القراءة متعة له؟

يتصفح الجريده ...
يؤكد التربويون أن المطالعة تنمي قدرات الطفل اللغوية والتعبيرية وتغني مخيلته وتساهم في نجاحه المدرسي. ولكن مع بدء الدراسة يصير الأهل أكثر تساهلاً مع طفلهم في ما يتعلق بالكتاب، ويذهب بعضهم إلى أنه لا حاجة للطفل إلى المطالعة، إذ يكفيه القيام بواجباته المدرسية.

وهذا خطأ لأن ربط المطالعة بكتاب المدرسة يدفع الطفل إلى الظن أنها واجب مدرسي ينتهي عند حلول المساء، بينما يجب أن تكون المطالعة نشاطاً ترفيهياً مفيداً يقوم به.

وليس هناك سن معينة للبدء بممارسة هذا النشاط. فالطفل في السنة الأولى من عمره يظهر اهتمامه بالكتاب، فكم مرة تلا حظ الأم ابنها أثناء تصفحه كتاباً يحوي رسوماً ملونةً، وكم مرة يأخذ الطفل الصحيفة التي يقرأها والده محاولاً معرفة محتواها.

فالكتاب بالنسبة إلى الطفل هو مصدر لاكتشاف ما يدور حوله. وتعويد الطفل على القراءة في سن مبكرة يساهم في
إغناء قدراته اللغوية في التعبير، ويطور مداركه المعرفية إضافة إلى أنها توطد علاقته بوالديه، فالأم أو الأب حين يضع أحدهما طفله في أحضانه أثناء القراءة له فهو يشعره بدفء عاطفته وحنانه الأمر الذي يعزز ثقته بنفسه ويساهم في تطوير نموه النفسي والسلوكي .

ومن الملاحظ أن الطفل يطلب من والدته إعادة قراءة الكتاب نفسه مرات عدة ويطرح أسئلة مختلفة عن التي سألها في السابق، فهو في كل مرة يكتشف أموراً جديدة تثير فضوله.

ولكن السؤال هو: هل يكفي أن تجيب الأم عن أسئلة الطفل أو تقرأ له قبل النوم؟ وكيف يمكن الأهل أن يشجعوا الطفل على المثابرة في المطالعة بعد دخوله المدرسة؟ وهل يكفي أن يجيد الطفل قراءة الكلمات؟

إن إجابة الأم عن أسئلة الطفل أو القراءة له قبل النوم أمر ضروري. ولكن الأهم من هذا أن يفهم الطفل معنى ما يقرأه كي تصير القراءة بالنسبة إلية متعة. فقد تسأل الأم عما يدور في خلد طفلها أثناء جلوسه في أحضانها وهي تقرأ له الكتاب، وماذا يستفيد من النظر إلى الصور والكلمات.

يتعلم الطفل أن القراءة تجربة ممتعة، وأنها تكون من اليمين إلى اليسار ومن أعلى الصفحة إلى أسفلها وأن الرموز التي تقرأها أمه بصوت عالٍ هي معاني كلمات. كما أنه يسمع لغة جديدة، إذ يختلف لفظ المفردات باللغة العامية عن لفظها باللغة الفصحى.

كل هذه الأمور تختزن في ذاكرة الطفل لتعود وتظهر في سن ما بين الست والسبع سنوات، ويصير بإمكانه قراءة الكتب البسيطة. لكن القراءة وحدها لا تكفي، فمن الأسباب التي تجعل الطفل يمتنع عنها هو عدم فهم النص.

لذا فإن القدرة على الفهم أحد الأمور الأساسية التي ينبغي على الطفل التمتع بها. فهي الأساس في صقل مقدرته على القراءة، لذا من الضروري أن تشرح له الأم المفردات وتفسر له المعاني التي تبدو له غامضة وإن لم يطلب منها ذلك. كذلك يمكن اتباع نظرية" "فكر بصوت عالٍ" وهي طريقة فعالة لتطوير قدرة الفهم عند الطفل.
فمثلاً إذا وردت عبارة في النص "نظر سامي إلى هاني وبدأ بالضحك" يمكنها أن تعلّق قائلة "لا تظهر الصورة هاني! لِمَ يضحك سامي؟ لا بد أن نعرف السبب الذي جعله يضحك بهذه الطريقة، في الصفحة التالية". فمن المهم أن يتعلم الطفل الربط بين تسلسل الأحداث و تحديد هوية أبطال القصة، ويتمرن على حل الألغاز الموجودة فيها.

ويؤكد التربويون أن الأطفال الذين اعتادوا على المطالعة قبل دخولهم المدرسة يتميزون بأداء ممتاز وقدرة عالية على الاستيعاب. لذا على الأهل مع بدء العام الدراسي أن يستمروا في تشجيع الطفل على القراءة اليومية، ولو مدة نصف ساعة يومياً قبل أن يأوي إلى فراشه. ومن المهم اختيار الكتب التي تحوي معلومات علمية مرتبطة بالمعلومات التي يتلقاها في المدرسة.

فمن المعروف أن المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي غالباً ما تكون مختصرة لذا من المهم اقتناء كتب علمية أو قصص تغني معرفته وتطور لغته.

فمثلاً يمكن الأم أن تعرف ما هو برنامج طفلها لهذه السنة وتتصفح موضوعات كتبه المدرسية، وأن تعمد إلى شراء كتب تتضمن موضوعات تثير فضوله وتجعله يربط بين ما يتلقاه في المدرسة وبين ما يقرأه في شكل عفوي. والأهم من هذا كله هو مناقشة الطفل في الموضوعات التي قرأها الأمر الذي يعزز لديه القدرة على الحوار ويمنحه الثقة بنفسه، فلا تكون المطالعة بالنسبة إليه واجباً يجب التخلص منه.

يحذر الدكتورإلهامي عبد العزيز إمام وكيل معهد دراسات الطفولة في جامعة عين شمس في مصر الأهل من اقتناء القصص ذات المضمون الذي يحتوي على قيم سلبية مثل قصص العفاريت والقراصنة وغيرها والتي تؤثر على وجدان الطفل وتخيفه. لذا على الأهل أن يحسنوا اختيار الكتب ومراعاة الآتي:

- أن يتماشى الكتاب مع سن الطفل ويراعي نموه العقلي

- أن يكون الغلاف الخارجي ملفتاً للنظر.

- أن تكون الكتابة بخط واضح وكبير.

- أن تكون لغة الكتاب بسيطة وسهلة.

- أن تكون مواضيع الكتاب مترابطة، وصوره معبرة عن الواقع والأوان زاهية.

إرشادات تشجيع الطفل على المطالعة

إذا أراد الأهل أن يصبح طفلهم قارئاً جيداً عليهم أن يصيروا جزءاً من هذه التجربة. وهذه بعض الإرشادات التي يمكن اتباعها:

- اصطحاب الطفل إلى المكتبة العامة في شكل دوري.

- القراءة له بصوت عالٍ خصوصاً الأشعار الجميلة، وجعل هذا الأمر تقليداً عائلياً يقومون به على مدار السنة.

- أن يكون الوالدان المثال الذي يحتذي به الأولاد، بجعل الكتاب في متناول اليد وبأن يلاحظوا تمتع والديهما بالمطالعة.

- جعل المطالعة أمراً شخصياً يعني الطفل وحده كأن يحصل على اشتراك في مجلة أطفال.

- مناقشة الطفل في القصة أو الكتاب الذي قرأه.

- إعطاء الأولاد الأكبر سناً حرية اختيار الكتب التي تتضمن مواضيع تهمهم.

- السماح للطفل بتمثيل القصة التي قرأها. فمثلاً إذا أراد أن يؤدي دور بطل القصة يمكن الأم أن تعرض عليه ارتداء ملابس البطل وتمثيل القصة مع أصدقائه. وإذا كان هناك أكثر من ولد في المنزل يمكن الأهل تشجيعهم على أداء أدوار شخصيات القصة. فهذا يساعد هم على تطوير لغتهم وتحسين لفظهم الكلمات ويمنحهم الثقة بأنفسهم.

- تشجيع الطفل على إرسال بطاقات بريدية إلى أصدقائه أو إلى أقاربه يكتب عليها عبارات جميلة يختارها هو.

- اختيار الكتب التي تناسب عمر الطفل، خصوصاً إذا كان هناك أكثر من ولد في المنزل، إذ لا يمكن أن نفرض على الإبن الأكبر سناً أن يقرأ كتاباً أقل من مستوى قدراته والعكس بالنسبة إلى الإبن الأصغر.

- حيازة كتب سهلة الأسلوب ولغتها بسيطة يستطيع الطفل فهمها إضافة إلى ضرورة أن تكون هذه الكتب حافلة بالصور الملونة الجذابة.

تعليم الوقت
سؤال: ما هي الأدوات الجيدة التي تساعد ابني على تعلّم الوقت؟ ربى - عمان

هناك أدوات تربوية كثيرة موجودة في الأسواق تساعد الطفل على تعلّم قراءة الوقت.

ولكي تعلّمي طفلك مفهوم الوقت يمكنك أن تحاولي اتباع الإرشادات الآتية:

- مراقبة ساعة الوقت عن قرب. أي قسم يرى؟ إبدأي معه نقاشاً حول الساعة، وفسري له كيف تعمل. أخبريه عن الساعة ومن ثم عن نصف الساعة ومن ثم عن الدقائق، ولماذا تستعمل في الوقت.

- أحصي عدد الساعات الموجودة في المنزل، وأشيري إلى الساعات الرقمية والساعات المجسمة.

- اختاري أحداثاً تجري يومياً خلال النهار كوقت إلإستيقاظ عند الصباح ووقت الذهاب إلى المدرسة. وسجلي الوقت على لوح مرسوم عليه شكل الساعة واطلبي منه أن يرسم ساعات عدة ويحدد على كل واحدة موعداً ينوي خلاله القيام بعمل ما.

- حددي زمناً لكل حدث يومي يقوم به. مثلاً كم يستغرق وقت الغداء؟

- اشتري له كتباً تتضمن مواضيع تتعلق بالوقت


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مع تحيات أخوكم المدير العام للمنتدى
المدرب الأستاذ: أبو علاء الدين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 50
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 14015

كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا Empty
مُساهمةموضوع: أسلوب التعلم و نماذج من الألعاب التربوية   كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا Emptyالجمعة 19 ديسمبر 2008, 00:43

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ألعب وتعلم
أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها ، ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة ؛ وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم ، وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه .

تعريف أسلوب التعلم باللعب :

يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية ، ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية ؛ وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية .
أهمية اللعب في التعلم :


1
-إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك
2- يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في إدراك معاني الأشياء .
3- يعتبر أداة فعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم .
4- يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات والاضطرابات التي يعاني منها بعض الأطفال .
5- يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .
6- تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقلية وتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال .

فوائد أسلوب التعلم باللعب :

يجني الطفل عدة فوائد منها :
1- يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فردياً وفي نطاق الجماعة .
2- يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين .
3- يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها .
4- يعزز انتمائه للجماعة .
5- يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل .
6- يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها .


أنواع الألعاب التربوية :

1
-الدمى : مثل أدوات الصيد ، السيارات والقطارات ، العرايس ، أشكال الحيوانات ، الآلات ، أدوات الزينة .... الخ .
2- الألعاب الحركية : مثل ألعاب الرمي والقذف ، التركيب ، السباق ، القفز ، المصارعة ، التوازن والتأرجح ، الجري ، ألعاب الكرة .
3- ألعاب الذكاء : مثل الفوازير ، حل المشكلات ، الكلمات المتقاطعة ... الخ .
4- الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ، لعب الأدوار .
5- ألعاب الحظ : الدومينو ، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين .
6- القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير .

دور المعلم في أسلوب التعلم باللعب :

1-إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة التلميذ .
2- التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل .
3- توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ .
4- ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل تلميذ .
5- تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب .
6- تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها .

شروط اللعبة :

1-اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .
2- أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة .
3- أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ .
4- أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة .
5- أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ .
6- أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب .

نماذج من الألعاب التربوية :

1) لعبة الأعداد بالمكعبات على هيئة أحجار النرد ، يلقيها التلميذ ويحاول التعرف على العدد الذي يظهر ويمكن استغلالها أيضاً في الجمع والطرح .
2) لعبة قطع الدومينو ، ويمكن استغلالها في مكونات الأعداد ، بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات ثم تعطى كل مجموعة قطعاً من الدومينو ويطلب من كل مجموعة اختيار مكونات العدد وتفوز المجموعة الأسرع .
3) لعبة ( البحث عن الكلمة الضائعة ) وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية .

م و س ر
ب ع ل ك
د ج و ت
ك م ك ب
م و ص ي


4) لعبة صيد الأسماك : عن طريق إعداد مجسم لحوض به أسماك تصنع من الورق المقوى ويوضع بها مشبك من حديد ويكتب عليها بعض الأرقام أو الحروف وتستخدم في التعرف على الأعداد أو الحروف الهجائية بأن يقوم التلاميذ بصيدها بواسطة سنارة مغناطيسية .
5) لعبة ( من أنــا ) : وتستخدم لتمييز حرف من الحروف متصلاً ومنفصلاً نطقاً وكتابة حسب موقعه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 50
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 14015

كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا Empty
مُساهمةموضوع: ألعاب ووسائل تعليمية لرياض الأطفال   كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا Emptyالجمعة 19 ديسمبر 2008, 00:58

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ألعاب ووسائل تعليمية لرياض الأطفال

خذ حرف وأترك حرف
الهدف :
1) أن يكتب الطفل الكلمة.

2) أن يقرأ الطفل الكلمة.
*
طريقة العمل:
يبدأ الطفل من عند السهم الأزرق ويقرأ الحروف الزرقاء فقط .يقرأ حرف ويترك حرف ثم يكتب الكلمة بجانب الصورة المناسبة .... وهكذا مع السهم الأحمر .
* المواد المستخدمة:
أقلام سبورة – بطاقة حروف وصور


تكوين كلمات بالبطاقات

* الهدف:
1) أن يقرأ الطفل الكلمات الموجودة على الجدول.
2) أن يطابق الطفل بطاقة الحروف بالكمات.
3) أن يكوّن الطفل كلمات.

* طريقة العمل:
يقرأ الطفل الكلمة ثم يبحث عن الحروف المكونة لها بين البطاقات ثم يقوم بمطابقتها أمام الكلمة المناسبة.
المواد المستخدمة:

بطاقة صورمع أسماءها – سلة للحروف المتفرقة

مطابقة الصور بحرف القماش الوبري المجسم.
الهدف:
1) أن يقرأ الطفل الحرف.
2) أن يسمي الطفل الصور.
3) أن يطابق الطفل الصور على الحرف الذي تبدأ به.


* طريقة العمل:
يقرأ الطفل حرف القماش الوبري، ثم يسمي الصورة التي اختارها، فيطابقها على الحرف المناسب بإلصاق الصورة عليه.
* المواد المستخدمة:

صور متنوعة – مجسم للحروف كبير من القماش لوبري

لعبة مطابقة الحروف

الهدف :
1) أن يقرأ الطفل الحرف.
2) أن يطابق الطفل الحرف بالحرف المماثل.
* طريقة العمل: يختار الطفل الحرف ثم يقوم بقراءته ثم يبحث عن الحرف المناسب من بين حروف ( الربل) و يطابقها على الحرف المشابه له في اللوح المغناطيسي.
* المواد المستخدمة:

لوح مغناطيسي – أحرف من الربل
.

التصنيف
الهدف :
أن يصنف الطفل الأدوات إلى ( كبير – صغير) ، ( حار – بارد ) ، ( قاسي – لين ) ، ( سريع – بطيء) ، ( ثقيل – خفيف ). *
طريقة العمل :

يقرأ الطفل الخاصية بمساعدة الصورة الناطقة التي وضعت على البطاقة المخصصة لها ذو الشكل الدائري ثم يقوم بالتصنيف على البطاقة حسب الخاصتين .
* المواد المستخدمة :

مواد مختلفة تشير إلى الخواص المذكورة أعلاه – بطاقات مقصوصة بشكل دائري عليه رمز الخاصية المطلوبة – سلات .

اكتشف داخل الظلام

أن يجرب الطفل الضوء داخل الغرفة المظلمة و خارجها. - أن يقارن الطفل قوة الضوء داخل الغرفة وخارجها
. طريقة العمل:
1) يأخذ الطفل أحد أنواع المصابيح فيجربها داخل الغرفة وخارجهاوتشجعه المعلمة على ذلك ، وتكون قريبة منه في حالة خوفه من الظلام.
2) يمكن للمعلمة أن تقوم بتطوير النشاط وتقديم خبرات مختلفة للطفل مثل: - تجربة مسار الضوء. - أجسام تمتص الضوء و أجسام لاتمتص. المواد المستخدمة : زاوية تغلق من ثلاث جهات وتبطن بقماش أسود وممكن استخدام (كرتون ثلاجة كبير) – مصابيح مختلفة الإضاءة – اجسام متنوعة تمتص الضوء وأجسام لاتمتص


تطابق الفاكهه

الهدف:
- أن يطابق الطفل أنواع الفاكهة حسب النموذج .
* طريقة العمل:
- المرحلة الأولى: يقوم الطفل بملاحظة الفواكه الناقصة عن المجموعة الأولى ثم يستكملها. -

المرحلة الثانية: يطابق الطفل جميع الفواكه الموجودة بالنموذج في المربعات المخصصة لها بالأسفل.
* المواد المستخدمة: سلة فيها فواكه صغيرة بلاستيكية – بطاقة تشير لكيفية بدء اللعبة.


ينجذب ولاينجذب

الهدف:
- أن يصنف الطفل الأجسام التي تنجذب للمغناطيس والتي لا تنجذب.
* طريقة العمل :
1) يمسك الطفل المغناطيس ويمرره على الأجسام التي أمامه .
2) يجذب الأشياء المصنوعة من الحديد و يضعها في السلة المخصصة لأجسام تنجذب.
3) يضع الأجسام التي لم تنجذب للمغناطيس في سلة لا تنجذب .
* المواد المستخدمة:
ثلاث سلات – مغناطيس كبير – مواد مختلفة ( قطع معدنية – دبابيس من الحديد – دبابيس من البلاستيك – أعواد خشبية – مفاتيح – قطع قماش
.....


تقبلوا تحيات أخوكم المدير العام للمنتدى
المدرب الأستاذ: أبو علاء الدين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 50
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 14015

كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا Empty
مُساهمةموضوع: عروضنا لرياض الأطفال ...   كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا Emptyالجمعة 19 ديسمبر 2008, 01:20

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عروضنا لرياض الأطفال ...

الحروف( فلاشية مع الصور + ناطقة )







الملفات المرفقة



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الحروف الناطقة.zip(248.0 كيلوبايت, المشاهدات 47)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الحروف والصور.zip(380.1 كيلوبايت, المشاهدات 51)

مع تحيات أخوكم المدير العام للمنتدى
المدرب الأستاذ: أبو علاء الدين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آية المبدعة
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
آية المبدعة


الوسام1 المراقبة المتميزة
انثى
المزاج : ملاك
المهنة : موظف
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة أذكر الله
عدد الرسائل عدد الرسائل : 140
العمــــر : 37
المستوى الدراسي : ليسانس حقوق + شهادة كفاءة المحاماة
الإهتمامات : التنمية البشرية -المطالعة-تبادل الأفكار....
نقاط القوة: : 7103

كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا Empty
مُساهمةموضوع: الرد على الموضوع الرائع   كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا Emptyالجمعة 19 ديسمبر 2008, 01:29


سيدي المدير العام للمنتدى: أبو علاء الدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميل وقيم ما قدمت لاطفاااالنا الغالين

براااامج ومواضيع وملفات قيمة متنوعة وجديدة وشاااامله

دمت ودااام تميزك الرااائع

ننتظرك بشوووووق بكل مفيد


سلمت يدااااك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمولة الحلوة
المديرة العامة
المديرة العامة
أمولة الحلوة


الوسام1 المدير العام
انثى
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيئ قدير
عدد الرسائل عدد الرسائل : 361
العمــــر : 43
المستوى الدراسي : أستاذة
الإهتمامات : التنمية البشرية-حفظ القرآن الكريم
نقاط القوة: : 7969

كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا   كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا Emptyالجمعة 19 ديسمبر 2008, 01:37

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 50
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 14015

كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا   كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا Emptyالجمعة 03 يوليو 2009, 21:17

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (( دبلوم رياض الاطفال )) تدريب الكتروني ذاتي متاح 24 ساعة ( 100 ساعة وبرسوم ) .
» الحاسب لمعلمي رياض الأطفال أو دور الحضانة
» تاثير التلفزيون على الاطفال.
» مشاكل النطق عند الاطفال
» الامهات وراء خجل الاطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز  :: التنمية البشرية :: قسم الأسرة والطفل-
انتقل الى: