بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي اله واصحابه وسلم
من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له الا باذن الله
الحمدلله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله...اما بعد اخواتي
(هنندم كتيييييير لو !!! لو ملحقناش نفسنا لو متبناش لو معرفناش لو ما بكيناش من خشيته واستغفرناه ورجعنا اليه....لو مااجبناش دعوته عز وجل يوميا وهو ينادينا هل من تائب فاتوب عليه وهو الغني عناونحن الفقراء اليه
وكلماتي التالية باقي حديثي عن التواب عز وجل الذي قال
(قل ياعبادي الذين اسرفوا علي انفسهم لاتقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم) صدق الله العظيم الزمراية 53
سبحانه جل في علاه ينادينا كي نتوب ولا نيأس من رحمته فرحمته وسعت كل شئ ونحن شئ ولا نساوي عنده عز وجل جناح بعوضة...تكلمت المرة الماضية عن - العناصر
1- نتوب من ايه
2-و ليه
3- شروط التوبة
4- متى يغلق باب التوبة
5- المعين على التوبة
ولمن لم يحضر الدرس لقد تم عمل موضوع علي الروابط التالية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]اما اليوم ...فالعناصر
:1-اثار المعاصي وعقوباتها
2-مايعظم الصغائر ويجعلها كبائر
3-صلاة التوبة
4-علامات قبول التوبة...ولن اطيل عليكم ساقوم بشرح اول عنصر توكلنا علي الله1-اثار المعاصي وعقوباتها
1)حرمان العلم :--- فالعلم نور يقذفه الله في قلب المؤمن والمعصية تطفئ ذلك النور ولما جلس الامام الشافعي بين يدي مالك وقرأ عليه اعجبه فطنته وكمال فهمه فقال له:اني اري الله قد القي علي قلبك نورا فلا تطفئه بظلمة المعصية.
2)وحشة يجدها العاصي في قلبه بينه وبين الله :---فالانس بالله لذة لايوازنها لذة ولو اجتمعت لذات المعاصي لم تغني عن لذة حب الله والاطمئنان به عز وجل من منا يستطيع العيش دون الاطمئنان بحب الله اللهم انسنا بحبك اللهم اميين. (َلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) الحشر اية 19
3)الوحشة التي تحصل بينه وبين الناس:--- وخاصة اهل الخير والصلاح ويحرم بركة الانتفاع بهم ومن مجالسهم اللهم ارزقنا الصحبة الصالحة وبارك لنا فيها ولا تحرمنا نعمة الرفقة الصالحة اللهم اميين ياجماعة مين فينا هيقدر يعيش منغير ناس تعينه علي الصح تعينه علي طاعة المولي عز وجل لو قدرتم يبقوا يالا نعصي ربنا دون استحياء اللهم عافنا ...
4)تعسير اموره :---- فلا يتوجه العاصي الي امر الا ويجده مغلقا او متعسرا طبعن يعني نعصاه وعايزه يباركلنا في رزقنا ييسرلنا امورنا ؟؟5)
ظلمة يجدها في قلبه حقيقة يحس بها كما يحس بظلمة الليل فتصير ظلمة المعصية كالظلمة البصرية لعينه فالطاعة نور والمعصية ظلام اللهم نور بصائرنا واهدنا لطاعاتك اللهم اميين..
6)المعاصي توهن القلب:---والبدن فتصير توهنه وتدفعهم للكسل والهزل والياس والاحباط فكلما قوي قلب المؤمن قوي بدنه اما العاصي تخونه قوته ولنا في الفرس والروم عبرة كيف خانتهم ابدانهم لوهن قلوبهم بالمعاصي!!
7)حرمان الطاعة :--- فلو لم يكن للذنب عقوبة الا انه يصد عن طاعة تكون بدله فكل معصية تسد الطريق علي طاعة فينقطع عليه باذنب الطاعا ت كرجل اكل اكلة طويلة حرمته من عدة اكلات اطيب وافيد..
Coolالمعاصي تقصر العمر وتمحق بركته :-- فان البر كما يزيد في العمر ويبارك فيه فالفجور ينقصه (وما خلقت الانس والجن الا ليعبدون) سبحانه جل في علاه اللهم استخدمنا حتي اخر نفس فينا..
9)ينسلخ عن القلب استقباحها :-- فتصير عادة فلا يستنكر ان يراه الناس مصاحب فتاة ولا تري نفسها اجرمت وهي متبرجة فقد اعتادت الذنب ولا يخجل ان علم الناس مشاهدته فيلم كذا بل قد يحكي انه سمع اغاني لفلان ويفتخر بما فعل فقد قال صلي الله عليه وسلم (كل امتي معافي الا المجاهرين وان من المجاهرة ان يستر الله علي العبد ثم يصبح يفضح نفسه ويقول يافلان عملت يوم كذا وكذا فيهتك نفسه وقد بات ستره الله) فقد يكون اسوة لغيره في المعصية10)العبد يستمر في الذنوب حتي تهون عليه وتصغر في قلبه وهي علامة الهلاك وكلما صغرت عند العبد عظمت عند الله فلا تنظر لصغر المعصية انظر لعظمة من تعصي وقد ذكر البخاري في صحيحه عن ابن مسعود قال(ان المؤمن يري ذنوبه كانها في اصل جبل يخاف ان يقع عليه وان الفاجر يري ذنوبه كذباب وقع علي انفه فقال به هكذا (هشه يعني ) فطار)...
): قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس". وقال بعضهم : ( كم من معصية في الخفاء منعني منها قوله تعالى : " ولمن خاف مقام ربه جنتان " ) . " إن الحسرة كل الحسرة ، والمصيبة كل المصيبة : أن نجد راحتنا حين نعصي الله تعالى
11)كل معصية من المعاصي ميراث عن امة من الامم التي اهلكها الله عز وجل فأخذ الحق بالزائد ودفعه بالناقص ميراث عن قوم شعيب.والعلو في الارض والفساد ميراث عن فرعون وقومه.والتكبر ميراث عن هود.واللوطية (الشذوذ )
عن قوم لوط. وقد روي عبد الله بن احمد في كتاب الزهد لابيه عن مالك بن دينار قال : اوحي الله الي نبي من انبياء بني اسرائيل ان قل لقومك (لاتدخلوا مداخل اعدائي ولا تلبسوا ملابس اعدائي ولا تركبوا مراكب اعدائي ولا تطعموا مطاعمم اعدائي فتكونون اعدائي كما هم اعدائي) استغلها فرصة لاقول فلنقاطع منتجات اعداء الله حتي لانطعم طعامهم مطاعمهم التي تمول ضد اخواتنا في غزة اللهم انصر اخواننا في كل مكان ووحد كلمتنا علي اعداء الاسلام قاطعوا مشروباتهم الغازية فهي ضارة بالعظام قاتلة لاطفال العرب والله المستعان...
12) اسؤ عقوبة للمعصية (المعصية سبب هوان العبد علي ربه) اللهم لاتنظر الينا نظرة غضب ابدااا قال الحسن البصري هانوا عليه فعصوه ولو عزوا عليه لعصمهم واذا هان العبد علي الله لم يكرمه احد (ومن يهن الله فما له من مكرم )الحج اية 18
اخواتي عقوبات المعاصي كثيرة نعوذ بالله منها ولكن احتراما لوقتكم في عجالة ساذكر لكم النقاط ولن استفيض في الشرح الا ما سيتطلب شرحه باذن الله ...
13)المعاصي تورث الذل وتفسد العقل اذا تجمعت وتكاثرت طبع علي قلب صاحبها فكان من الغافلين كما قال تعالي (كلا بل ران علي قلوبهم ما كانوا يكسبون) المطففين 14 هو الذنب بعد الذنب نعوز بك يالله من الغفلة.14)
يحرم العاصي من دعوة رسول الله صل يالله عليه وسلم ودعوة الملائكة فان الله سبحانه وتعالي امر نبيه بان يستغفر للمؤمنين والمؤمنات فقد قال عز من قائل
(الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين ءامنوا ربنا وسعت كل شئ رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم ربنا وادخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من ءابائهم وازواجهم وذرياتهم انك انت العزيز الحكيك وقهم السيئات) غافر 7-9
15)تحدث فساد في الارض فالمعاصي تورث الفساد في المياه والهواء والزرع والثمار والمساكن فقد قال تعالي
(ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون) ..
[color:5ec2="Red"]16)تخرج من قلب لعاصي نار الغيرة علي اهله ماله ونفسه ويذهب الحياء (اذا لم تستح فاصنع ما شئت) اللهم ارزقنا الحياء واجعلنا نخشاك كاننا نراك واجعل خلقنا القران...17)
تستدعي نسيان الله لعبده : (َلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) الحشر اية 191lتخرج العبد من دائرة الاحسان تزيل النعم وتحل النقم قال علي ابن ابي طالب رضي الله عنه (مانزل بلاء الا بذنب ولا رفع بلاء الا بالتوبة)
الرعب والخوف في قلب العاصي والوحشة في القلب ويؤسر العاصي في سجن شهواته وشيطانه ونقصان العقل وضنك المعيشة .....
2- العنصر الثاني ما يعظم الصغائر ويجعلها كبائر
ما يجعل الصغيرة تكبر الاصرار والمواظبة فقد روي عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم(لاصغيرة مع اصرار ولا كبيرة مع الاستغفار)
فالعكس صحيح فان احب العمل الي الله ادومه وان قل فاستصغار الذنب يعظم من الصغيرة وكلما اسعظم العبد ذنبه صغر عند الله عز وجل وكلما استصغره العبد كبر عند الله تعالي ...
وفي البخاري من حديث انس رضي الله عنه :انكم لتعملون اعمالا هي ادق في اعينكم من الشعور وان كنا لنعدها علي عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم من الموبقات ) وقال بلال بن سعد رحمه الله لاتنظر لصغر الخطيئة ولكن انظر لعظمة من عصيت..