منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
معايير اختيار الألعاب اللغوية وشروط استخدامها Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا معايير اختيار الألعاب اللغوية وشروط استخدامها 829894
[b]ادارة المنتدى معايير اختيار الألعاب اللغوية وشروط استخدامها 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
معايير اختيار الألعاب اللغوية وشروط استخدامها Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا معايير اختيار الألعاب اللغوية وشروط استخدامها 829894
[b]ادارة المنتدى معايير اختيار الألعاب اللغوية وشروط استخدامها 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


 

 معايير اختيار الألعاب اللغوية وشروط استخدامها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 13804

معايير اختيار الألعاب اللغوية وشروط استخدامها Empty
مُساهمةموضوع: معايير اختيار الألعاب اللغوية وشروط استخدامها   معايير اختيار الألعاب اللغوية وشروط استخدامها Emptyالأربعاء 24 يونيو 2009, 01:53

معايير اختيار الألعاب اللغوية وشروط استخدامها
الألعاب اللغوية مثلها مثل أي نشاط هادف تخضع لمجموعة من المعايير أو الشروط التي ينبغي على المعلم أن يضعها نصب عينيه ولعل أهمها :
1- أن تكون لها أهداف محددة وواضحة مسبقا.
2- أن تكون مثيرة وممتعة وتحقق الدافعية للتعلم.
3- أن تكون مناسبة لخبرات التلاميذ وقدراتهم .
4- أن يكون دور التلميذ فيها واضحا ومحددا
5- أن تكون اللعبة أكثر من مجرد متعة.
6- أن تتضمن اللعبة تنافسا حميما.
7- أن تبقى اللعبة جميع التلاميذ منخرطين ومهتمين في العمل اللغوي المنوط بهم.
8- أن تشجع اللعبة التلاميذ على التركيز في استخدام اللغة بخلاف اللغة ذاتها.
9- أن تعطى اللعبة التلاميذ الفرصة للتعلم وممارسة ومراجعة الوسائل اللغوية الخاصة
10- أن تكون اللعبة بسيطة ومقنعة.
11- أن تدرس أو تتناول مهارة لغوية أو أكثر .
12- أن يتم إعطاء الفائز نوع من الإثابة
13- أن تكون مناسبة لأعمار التلاميذ والمحتوى الذي تقدمه.
14- أن تربط التلاميذ بالمعرفة السابقة أي مناسبتها لخبراتهم.
15- أن يكون للعبة وقت محدد ومعروف قبل القيام بها.
16- عند بداية اللعبة يجب ألا يقاطع المعلم تلاميذه لتصحيح الأخطاء أثناء استخدامهم للغة.
17- يجب على المعلم ألا يرغم التلاميذ على المشاركة فبعض التلاميذ ربما لا يريدون المشاركة في الألعاب اللغوية لأسباب شخصية خاصة بهم ، فإرغام أو إجبار التلاميذ على المشاركة عادة لا يحقق نتائج تربوية مرغوب فيها أو ناجحة.
18- يجب على المعلم أن يقوم بتوضيح التعليمات قبل الشروع في اللعبة ، حيث إن عدم معرفة التلاميذ ما يقومون به لا يحقق الهدف المرجو من اللعبة
19- على المعلمين أن يكونوا ذوى خبرة وقدرة على مزاولة اللعبة اللغوية مع التلاميذ وزيادة الفاعلية ، من أجل مساعدة تلاميذهم على الشعور بالراحة والارتباط داخل النشاط ، وهذا يعنى أنه يجب أن يكون المعلمون على دراية كاملة وفهم كامل للعبة وطبيعتها وقيادتها.
20- أكثر العوامل أهمية هو أن تعطى الألعاب اللغوية التلاميذ كلا من المتعة والمعنى التربوي ، أي يكون لها هدف محدد وإلا سوف تكون مضيعة للوقت
21- إن طبيعة اللعبة اللغوية هي التي تفرض على المعلم شكل تنظيم البيئة الصفية ، فإذا كانت اللعبة تشجع التنافس الفردي فهذا يتطلب أن يواجه التلميذ زميله في مقدمة الفصل أو في المكان المخصص لذلك ، أما إذا كانت اللعبة تشجع العمل التعاوني الجماعي فسوف يتطلب هذا ترتيب المقاعد على شكل دوائر أو مجموعات.
ومن هذا المنطلق كان لزاما على معلم اللغة العربية الناجح أن يحسن تخطيط اللعبة اللغوية والأنشطة الفصلية حتى يستطيع تحقيق الأهداف التربوية المنشودة ، ولاتكون مجرد مضيعة للوقت إذا ما تم توظيفها واستغلالها الاستغلال الأمثل.
خامسا : علاقة الألعاب اللغوية بالتعبير الشفهي الإبداعي
توجد علاقة جد وثيقة بين الألعاب اللغوية والتعبير الشفهي الإبداعي ، حيث يرى بياجيه أن استخدام الألعاب له دور مهم في تنمية قدرة التلميذ على التعبير عن ذاته ، وهذا يحقق بدوره نموا في اللغة المستخدمة من خلال سياقات اللعب ، كما أن الأدوار التي يمارسها التلاميذ أثناء اللعب والتي تعتمد على الخيال والتساؤلات والاستفسارات والاستكشافات يمكن من خلالها تنمية الإبداع اللغوي لدى التلاميذ وهذا ما أكده تورانس وغيره من علماء التربية وعلم النفس
فالعلاقة بين اللغة واللعب علاقة متبادلة حيث إن لعب التلاميذ هو أساس النمو اللغوي ، ومادامت العلاقة بين اللغة و اللعب والإبداع علاقة قوية ، فاستخدام التلاميذ للمهارات اللغوية المختلفة أثناء الألعاب اللغوية وغيرها من الأنشطة الفصلية عامل جوهري وأساسي في نمو التفكير لدى التلاميذ وخاصة في مرحلة التعليم الابتدائي ، تلك المرحلة التي يميل فيها التلاميذ إلى اللعب والحركة والنشاط ويمكن استغلال هذا الميل في تنمية مهارات اللغة المختلفة ، فاللغة تساعد المتعلم على التفاعل مع الغير، وكذلك التعبير عن نفسه ونقل أفكاره إلى من حوله وتزيد من قدرة التلاميذ على حب الاستطلاع والاستفسار والكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 13804

معايير اختيار الألعاب اللغوية وشروط استخدامها Empty
مُساهمةموضوع: رد: معايير اختيار الألعاب اللغوية وشروط استخدامها   معايير اختيار الألعاب اللغوية وشروط استخدامها Emptyالأربعاء 24 يونيو 2009, 01:54

ومن هذا المنطلق فيمكن للألعاب اللغوية المستخدمة أن تدرب التلاميذ على المهارات اللغوية المختلفة (الاستماع ، والتحدث ، والقراءة ، والكتابة ) وهذا ما أكدته العديد من الدراسات والبحوث السابقة في هذا الميدان ، فالألعاب اللغوية وسيلة فعالة لتنمية مهارات الأطفال اللغوية الشفهية والكتابية
إن المناقشات التي تحدث بين التلاميذ والمعلم أو بين التلاميذ وبعضهم البعض من خلال استخدام الألعاب اللغوية المختلفة داخل الفصل في نشاط لعب الأدوار والتعلم الجماعي التعاوني ،يساعد التلاميذ على استخدام كلمات ومفردات كثيرة من خلال مشاركته في الحديث مع زملائهم وتشجيع المعلم لهم على التحدث عن طريق عرض أشياء أو صور تتطلب منهم الحديث عنها ، كل هذا من شأنه أن يساعد على التحدث بطلاقة ووضوح ، والتغلب على الخجل والتسلسل في الأفكار والتكلم بجمل تامة وليس بكلمات مفردة منفصلة عن بعضها ومن ثم يعبر كل تلميذ عما في وجدانه دون تقيد أو تكلف وهذا هو عين الإبداع اللغوي
إن التلاميذ المشاركين في الأنشطة اللغوية داخل الفصل هم تلاميذ إيجابيون قادرون على اتخاذ القرار وإبداء الرأي ، والتعليل والتفسير ، وامتلاك مهارات السلوك الاجتماعي والقيم الاجتماعية ، ونمو الثقة بالنفس وتقبل أفكار الآخرين وإنتاج أفكار جديدة ، وظهور تحسن في الاتصال اللغوي باختيار الكلمات والعبارات الدقيقة والمنطقية ، والتحرر من قيود الكتب المدرسية إلى آفاق فكرية وثقافية أعمق وأكثر شمولا ومن ثم فإن ممارسة تلك الأنشطة ينقل التلاميذ من ثقافة الذاكرة والحفظ إلى ثقافة الإبداع
فالألعاب اللغوية والأنشطة الشفهية المستخدمة خلالها مثل الدراما ومسرحة المنهج التي يقدمها المعلم داخل الفصل لتلاميذه تعمل على إثراء النمو اللغوي والمعرفي لدى التلاميذ ، كما تربى التلاميذ على كيفية التعبير عما في أنفسهم من أفكار ومعان بطلاقة ووضوح .
وحيث إن من أبرز خصائص ومميزات الطفولة هو ميل التلاميذ إلى استخدام الخيال أثناء اللعب مع ظهور روح التعاون والعمل الجماعي فيمكن للمعلم أن يستغل هذه المزايا في تنمية مهارات اللغة المختلفة من خلال استخدامه للألعاب اللغوية التي تساعد على تعلم اللغة في مواقف إبداعية تواصلية وليست نمطية مع تدريب التلاميذ على استخدام اللغة وإصدار بدائل مختلفة دون التقيد بأشكال ثابتة للتعبير اللغوي ، وإطلاق حريتهم في الإبداع وخاصة أثناء الحديث الشفهي .
إن استخدام الألعاب اللغوية يسهم في تحقيق بعض مجالات الاتصال اللغوي الخاصة بفن الكلام أو التحدث وخاصة في مرحلة التعليم الابتدائي حيث يتم وصف ما يقع عليه حس التلاميذ في البيئة المحيطة من كائنات وأحداث ، والتحدث عما يقومون به من أنشطة وما يؤدونه من أعمال ، وإعادة سرد القصص وتكملة الأجزاء الناقصة فيها ، والتعبير عن القصص المصور التي يجمعونها أو تعرض عليهم مع التعليق على بعض الأحداث والمواقف التي تجرى في محيطهم ، وأداء الأدوار في التمثيليات المدرسية ، بالإضافة إلى الحديث عن بعض الشخصيات التي أعجبتهم مبررين سببا لذلك ، وعلى هذا الأساس فالألعاب اللغوية وتمثيل الأدوار تعد من الطرق الفاعلة في هذا الشأن بما يساعد على إثراء المواقف التدريسية الخاصة بتدريس فن التحدث أو الكلام
وحيث إن تلاميذ المرحلة الابتدائية يمتازون بارتفاع مستوى الابتكارية والخيال لديهم فإن هذا يجعلهم يميلون إلى إظهار هذه القدرات من خلال فرص اللعب وحكاية القصة وتؤثر الحكايات والقصص على النمو اللغوي تأثيرا كبيرا في هذه المرحلة ، كما أن الإكثار من الأنشطة اللغوية الصفية واللاصفية يسهم بفاعلية في إكساب التلاميذ الطلاقة اللغوية ، فالألعاب اللغوية التي يقوم بها التلاميذ تحت إشراف المعلم وتوجيهه لها الدور العظيم في الاستجابة اللغوية الشفهية ، ومن خلال هذه الاستجابة اللغوية يستخدم التلاميذ التراكيب اللغوية المطلوبة من خلال إكمال الجمل أو التعليق البسيط أو وصف الصور ، وهذه الألعاب يستخدمها التلاميذ في جو من التفاعل فيما بينهم وذلك من خلال استخدامهم للغة والألعاب والأنشطة التي تتطلب حوارات فيما بينهم تجعل إكساب المهارات اللغوية وتنميتها أمرا حادثا وبغير قصد
كما أن اللعب الدرامي والتعبيرات الخيالية والاستخدامات الجيدة للقصص المألوفة وابتكار طرق جديدة في اللعب والتقدير الجمالي للأشياء كلها علامات يمكن من خلالها اكتشاف المقدرة الإبداعية للتلاميذ وخاصة بعد أن أثبتت الدراسات العلمية في مجال الإبداع أن كل شخص يمتلك القدرة على الإبداع بدرجة ما ، كما أن البيئة تؤثر تأثيرا مهما على نمو هذه القدرة وصقلها
ومن ناحية أخرى فإن استخدام الأنشطة الجماعية مثل الألعاب اللغوية والتفاعل بين التلاميذ داخل الفصل باستخدام طريقة الجماعات الصغيرة ، لهما دور فعال في تنمية المهارات اللفظية ، حيث تلعب المنافسة ولعب الأدوار دورا مهما في سرعة تعلم التلاميذ وتنمية مهارات اللغة لديهم وحسن استخدامها ؛ لأن المتعلم لا يقبل على تعلم اللغة بشكل قوى إلا إذا أحس أن المعرفة التي يتلقاها تفيده في مواقف حياته ، وأن المناشط اللغوية التي يتعلمها سيمارسها في خارج المدرسة.
والمدرسة كما نعلم من العوامل البيئية التي قد تعمل على تنمية الإبداع لدى التلاميذ أو تعوقه ، والمعلم الناجح هو الذي يعمل على تنمية الإبداع لدى تلاميذه ليس فقط في المواد الدراسية العلمية بل يمتد ذلك إلى جميع المواد الدراسية واللغة العربية على وجه عام فيعمل على إثارة جميع القوى الكامنة لدى التلاميذ عن طريق استغلال الأنشطة اللغوية وتشجيع التلاميذ على المشاركة والحوار باستمرار
وعلى هذا الأساس توجد مجموعة من العوامل التي تساعد تلاميذ المرحلة الابتدائية على تنمية التفكير الابتكارى في اللغة العربية بوجه عام والتعبير الشفهي على وجه التحديد ولعل أهمها :
1- الأنشطة المتنوعة التي يمارسها التلاميذ داخل الفصل أو خارجه.
2- تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة متنافسة أثناء المناقشات والمناظرات وما ينتج عن ذلك من تفاعل وإيجابية ، وكل هذا من شأنه أن يعمل على تطوير قدرات التلاميذ الابتكارية.
3- العلاقة الحميمة بين المعلم وتلاميذه ويظهر هذا في استخدام الألعاب اللغوية .
4- الاهتمام بالجانب التطبيقي أثناء التدريب على المهارات اللغوية المختلفة من شأنه أن يعمل على تنمية وتطوير قدرات التلاميذ الإبداعية
ولعل استخدام الألعاب اللغوية وغيرها من الأنشطة يدعم هذا الاتجاه في تطوير وتنمية قدرات التلاميذ الشفهية أثناء الحديث في المواقف الحية الطبيعية القريبة من اهتماماتهم وميولهم.
فالإبداع كما نعلم في التعبير الشفهي يتضح من خلال الإتيان بأفكار متنوعة في الموضوع الواحد المتحدث فيه ، مع تغيير الزاوية الذهنية في النظر إلى الموضوع مما يجعل التلميذ ينظر إليه من أكثر من زاوية مع الإتيان بأفكار جديدة غير شائعة وتقليب وتأمل الأفكار في الذهن ثم في النهاية يستطيع التلميذ أن يستخدم وينظم ما يعرفه أو ما يراه أو ما يحسه أو ما يلمسه بطريقته الخاصة وهذا كله يتضح بشكل جلي ويساعد على ظهوره الاهتمام بالأنشطة الإبداعية والتي من بينها الألعاب اللغوية .
والمعلم الناجح هو الذي يخلق جوا في قاعة الدرس يساعد على ممارسة الإبداع ، بأن يشجع التلاميذ بالتعبير عن أفكارهم الشخصية ومشاعرهم الذاتية
وحيث إن تلاميذ المرحلة الابتدائية بطبيعتهم مبدعون فهذا يتطلب من معلم العربية النابه ضرورة توفير الأنشطة اللغوية التي تساعد على تنمية القدرات الإبداعية في اللغة العربية بوجه عام والتعبير الشفهي على وجه التحديد لأنه المدخل الطبيعي لتعلم اللغة ومن أمثلة هذه الأنشطة ( نشاط القصص ، ونشاط الألغاز ، ونشاط التخيل ، ونشاط النتائج المترتبة على فعل شيء أو حدث ما ، ونشاط حل المشكلات ونشاط الصور ، ونشاط الاستعمالات المختلفة للأشياء ، ونشاط الرسم ، ونشاط التصنيف، ونشاط أوجه الشبه والاختلاف ، وغيرها من الأنشطة
والملاحظ أن الألعاب اللغوية التي يعدها المعلم تتضمن العديد من هذه الأنشطة ، لذا فالعلاقة بين الألعاب اللغوية والقدرات الإبداعية في التعبير الشفهي علاقة وثيقة تحتاج إلى دراسة واهتمام من أجل تربية جيل مبدع قادر على تعلم العربية واكتساب العديد من المعارف التي يواجهونها في واقع حياتهم مع تنمية القدرات التعبيرية وفهم اللغة في المواقف المختلفة والتعبير عن وجهات النظر حولها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشرف العابث الأخير
مشرف
مشرف
المشرف العابث الأخير


الوسام1 وسام التقدم
ذكر
المزاج : رايق
المهنة : موظف
الهواية : الرياضة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة أذكر الله
عدد الرسائل عدد الرسائل : 219
العمــــر : 26
المستوى الدراسي : ماستر
الإهتمامات : التنمية البشرية، العلوم الشرعية
نقاط القوة: : 8309

معايير اختيار الألعاب اللغوية وشروط استخدامها Empty
مُساهمةموضوع: رد: معايير اختيار الألعاب اللغوية وشروط استخدامها   معايير اختيار الألعاب اللغوية وشروط استخدامها Emptyالجمعة 31 يوليو 2009, 00:58

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 13804

معايير اختيار الألعاب اللغوية وشروط استخدامها Empty
مُساهمةموضوع: رد: معايير اختيار الألعاب اللغوية وشروط استخدامها   معايير اختيار الألعاب اللغوية وشروط استخدامها Emptyالأحد 02 أغسطس 2009, 00:15

شكرا لك على الباقة الجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معايير اختيار الألعاب اللغوية وشروط استخدامها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الألعاب اللغوية ودورها في تنمية مهارا ت التعبير الشفهي :
» محاضرات في التنمية البشرية الطريق إلى التغيير و اكتشاف قدرات العقل الجبارة ...1
» كل ما يخص رياض الاطفال هـــــنــــــــــــا
»  ::||:: طلب فتح فئة جدبدة الألعاب الإلكترونية ::||:: 彡 أرجو التصرف بسرعة 彡
» اختيار الزوجة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز  :: أبحاث ودراسات :: القوانين التربوية والتعليمية-
انتقل الى: