عوامل نجاح تعليم التفكير : (جروان ، 1999، ص130-133)
توجد عوامل متعددة تساعد على نجاح تعليم التفكير أهمها :
المعلم والبيئة المدرسية والأنشطة التعليمية وسنتناول المعلم باعتباره أهم هذه العوامل فهناك سلوكيات يجب أن يتبعها المعلم لتوفير بيئة صفية تساعد على إنجاح عملية التفكير وتعلّمه .
1- تشجيع الطلاب على الاستقلال في التفكير.
2- الاستماع للطلاب والإجابة عن تساؤلاتهم داخل وخارج الفصل .
3- تشجيع الطلاب على المناقشة .
4- قبول معارضة الطلاب لآرائه .
5- التنويع في الأنشطة الفصلية بما يتجاوز إطار التحصيل الدراسي .
6- التعامل مع المقرر الدراسي بمرونة وانفتاح .
7- تدريب الطلاب على الاستفادة من الأخطاء .
8- تقديم الأسئلة المفتوحة التي تثير تفكير الطلاب .
9- إعطاء واجبات متعددة قائمة على التفكير وليس التلقين .
10- إدارة حصص المراجعة بأسلوب العصف الذهني .
11- إعطاء الفرصة الكاملة للطالب ليعبر عن آرائه وأفكاره .
12- التشجيع على ممارسة الهوايات التي تنمي التفكير .
13- تثمين أفكار الطلبة .
14- استخدام التعزيز الإيجابي مع الطلاب .
معوقات تعلم التفكير :
توجد العديد من المعوقات التي تحد وتؤثر سلباً على تعلم التفكير تتعلق بالمنهج والمعلم أهمها :
1- الاعتقاد الخاطئ والسائد بأن تراكم وكثرة المعلومات كافية لتنمية مهارات التفكير ، وهذا الاعتقاد يعد أحد أسس الفلسفة التي قام عليها المنهج التقليدي، مثل نظرية الملكات والتدريب الشكلي وغيرها من النظريات التي ثبت عدم صحتها .
2- طرق التدريس السائدة لا تساعد على تعلم التفكير مثل الطريقة الإلقائية وغيرها .
3- محاولة المنهج المدرسي لتغطية عدد كبير من المهارات في فترة زمنية قصيرة .
4- أساليب التقويم المتبعة في المدارس لا تعطي التفكير أي اهتمام (الامتحانات).
5- ممارسات كبت التفكير التي يمارسها بعض المعلمين مثل : هذه الفكرة سخيفة ، الذي تقوله غير معقول ، من أين أتيت بهذا الكلام الفارغ ، أين كنت عندما شرحت الدرس ، إذا كنت غير متأكد من الإجابة فلا تجاوب .
6- الاستعجال في الحكم على مستويات التلاميذ من قبل المعلمين ضعيف ، غبي ، لا يصلح للتعلم ، خاصة في المرحلة الابتدائية فكثير من العباقرة ظهرت مقدراتهم متأخرة .
• انشتاين : بلغ سن سبع سنوات دون أن يستطيع القراءة .
• نيوتن : كانت علامته ضعيفة في المدرسة ( فُصل من الجامعة) .
• أديسون ( الساحر) : وصف من قبل معلميه بأنه غبي جــداً في تعلم أي شيء . (ناديا، 2000م ، ص:51).
وفي نهاية هذا المقال يوصي الكاتب بالتالي :
1- تفعيل طرائق التدريس التي تنمي مهارات التفكير المختلفة مثل طرائق لعب الأدوار وخرائط المفاهيم والأنماط والألغاز الصورية والتعلم التعاوني وغيرها في مقررات طرق التدريس العامة والخاصة التي تدرس بالكلية.
2- تدريس بعض المحاضرات بطريقة الإمطار الذهني .
3- الاهتمام بالأنشطة الطلابية التي تستهدف بعض مهارات التفكير .
منقووووووووووووووووول