منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
لغة الطفل في السنوات الخمس الأولي Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا لغة الطفل في السنوات الخمس الأولي 829894
[b]ادارة المنتدى لغة الطفل في السنوات الخمس الأولي 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
لغة الطفل في السنوات الخمس الأولي Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا لغة الطفل في السنوات الخمس الأولي 829894
[b]ادارة المنتدى لغة الطفل في السنوات الخمس الأولي 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


 

 لغة الطفل في السنوات الخمس الأولي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدرب المعتمد أمين
عضو فضي
عضو فضي



الوسام1 فارغ
ذكر
المزاج : سعيد
المهنة : جامعي
الهواية : السفر
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان الجزائر
أدعية مختارة أذكر الله
عدد الرسائل عدد الرسائل : 182
العمــــر : 39
المستوى الدراسي : جامعي ، مدرب معتمد في التنمية البشرية و تطوير الذات
الإهتمامات : التدريب و تطوير الذات، البحث في أسرار النفس البشرية
نقاط القوة: : 6365

لغة الطفل في السنوات الخمس الأولي Empty
مُساهمةموضوع: لغة الطفل في السنوات الخمس الأولي   لغة الطفل في السنوات الخمس الأولي Emptyالإثنين 06 يوليو 2009, 16:18

لغة الطفل في السنوات الخمس الأولى


أول ما يصدر من أصوات عن الطفل عند الولادة هوصرخة الولادة، وبطبيعة الحال ليست هذه الصرخة وما يصدر عن الوليد بعد ذلك بقليل من أصوات لغة أو كلاما، ولكنها بلا شك مفيدة للوليد، وخاصة من حيث هي تمارين في استعمال جهاز النطق عنده.

ويبدأ الطفل استعمال اللغة كوسيلة للاتصال في ما بين اثني عشر شهرا وثمانية عشر شهرا من عمره، وتتطور اللغة تطورا سريعا إلى درجة انه ما أن يبلغ الطفل أربع سنوات من العمر حتى يصبح قادرا على استعمال عشرة آلاف كلمة في اليوم الواحد، وعندما يبلغ الست سنوات من عمره تكون قد تشكلت لديه حصيلة كبيرة من المفردات تصل إلى 2500 كلمة مختلفة.

وبهذه السن يستطيع الطفل تشكيل جمل مختلفة الطول والتعقيد.
وعندما يبدأ المدرسة يكون قادرا على التعبير عن حاجاته باستعمال لغة واضحة – هذا إذا أحسن التكيف مع أجواء المدرسة.

وتوصل بعض المؤلفين إلى نمط معين تتطور لغة الطفل على أساسه إلى مرحلة تعلم القراءة والكتابة.
- يتعلم الطفل الإصغاء إلى اللغة المحكية ليميّز مقاطع الكلام ويربط الكلمات بالواقع المادي المحيط به.
- يتعلم الطفل استعمال الكلام للاتصال بالآخرين – يبدأ أولا بجمل مؤلفة من كلمة واحدة، ثم تزداد جمله تعقيدا.
- يتعلم الطفل التمييز بين الرموز البصرية المختلفة من حروف وصور.
- تعلم الطفل الربط ما بين الكلمات المطبوعة والأجسام المادية والأفكار الأكثر تجريدية ويتعلم استعمال هذه الكلمات في جمل وفقرات قصيرة مفيدة.
- يبدأ الطفل كتابة الكلمات، مع بعض التدريب في استعمال الرموزاللفظية في النصوص المقروءة.
ويساعد التدريب على الخط والتهجئة في تعزيز الإقبال على الكتابة.

مشكلات لغوية عند دخول المدرسة

هذه المراحل التي أتينا على ذكرها هي مراحل عامة ولا تنطبق بحذافيرها على كل تلميذ وتلميذة. ويجب أن يدرك المعلم أن تلاميذه الثلاثين هم في مراحل متفاوتة من التطور اللغوي، ويعانون من مشكلات لغوية مختلفة اختلافا بينا. من هذه المشكلات:

يعاني كثير من الأطفال من إحساس مربك بالخجل في الوضع الاجتماعي الجديد في المدرسة. فالواحد منهم يعرف كيف يخاطب أمه أو أباه أو أخوته الكبار في البيت، ولكنه لا يعرف كيف يخاطب من هم في سنه في الصف أو المدرسة، وهم قادمون من أسر تختلف في مستوياها الاجتماعية والاقتصادية. وقد يكون هذا واضحا في وضع تلميذ ذكي قادر على استعمال مفردات كثيرة بجمل أكثر تعقيدا مما يستعمله أطفال آخرون. فقد يغدو هذا التلميذ موضع سخرية من بقية التلاميذ.

ويألف بعض الأطفال استعمال شكل خاص من اللغة في البيت يفهمه أفراد الأسرة ولا يفهمه معلم الصف في المدرسة، الأمر الذي يولد صعوبات في طريق تكيف هذا التلميذ مع جو المدرسة. يضاف إلى ذلك أن بعض المفردات التي يستعملها الطفل في البيت للتعبير عن حاجاته الأساسية كالذهاب إلى المرحاض قد تسبب له الإحراج إذا استعملها في الصف، وهذا الإحراج يجعل عملية التكيف في المدرسة أكثر صعوبة.

ويواجه بعض الأطفال صعوبة في النطق الواضح السليم، وقد لا يكون هذا عقبة كبيرة في بداية السنة المدرسية، ولكن المعلم الحاذق يستطيع أن يلاحظ إن كان يمكن مساعدة الطفل بعرضه على مشرف لغوي متخصص في تقويم مشكلات النطق بتمارين خاصة وبعلاج فيزيائي.

ومن الممكن أن لا يفهم التلميذ اللغة التي يستعملها المعلم نظرا إلى أن الجو المدرسي يستدعي استعمال مفردات جديدة. كما أن المدرسة قد تفرض على التلميذ نمطا جديدا من استعمال اللغة والنطق، وهذا يزيد من أعباء التكيف مع الظروف الجديدة. وهنا يتعين على المعلم أن يعي أهمية تشجيع التلميذ على التعبير الحر وأن يعي المرحلة من التطوراللغوي التي يمر بها.

وقد تفرض المدرسة على التلميذ أن يبدأ في تعلم القراءة والكتابة في مرحلة أبكر مما يجب في السنة المدرسية الأولى. ومن المعروف أن الكتابة والقراءة امتداد لقدرات لغوية مبكرة. يقول بعض المؤلفين إن التلميذ يستعمل بالمتوسط ثلاثين ألف كلمة في اليوم قبل دخول المدرسة، ولذلك فمن المتعذر عليه أن يقفز قفزة كبيرة ما بين الكلام الحر والقيام بمهام جديدة كل الجدة تضع قيودا على ما يستطيع أن يفعله.

عوامل التطور اللغوي

ويؤكد المؤلفون العلاقة بين التطوراللغوي للطفل ونموه العام في السنوات التي تسبق الالتحاق بالمدرسة. ويحددون ثلاثة أنواع من العوامل:

العامل البدني: يتعلم الطفل قبل سنوات المدرسة جملة من المهارات الحركية العامة التي يستعملها في النشاطات العضلية. ويتعلم التوافق العضلي عن طريق هذه النشاطات. وهذه مرحلة يزداد فيها نشاط الطفل الحركي، الأمر الذي يستدعي أن توجه المدرسة اهتماما خاصا لبرنامج يهدف إلى تنظيم هذه النشاطات وربطها بالبرامج اللغوية. فالمدرسة ليست للجلوس فحسب، كما أن تلقي المعلومات قد يقيد تفكير الطفل وحركته. ويولي المعلم عناية خاصة لتطوير توافق العضلات الصغيرة كعضلات العينين والفكين واليدين المستعملة في الكلام والقراءة والكتابة.

العامل العقلي: يهتم تلاميذ هذه المرحلة بالأشخاص والأشياء المحيطة بهم بشكل مباشر، وبالتدريج يتعلمون الاهتمام بالأشخاص والأشياء التي تقع خارج بيئتهم المباشرة. ويجب أن تكون هذه الخبرات حقيقية ويجب أن ترتبط بالخبرات السابقة للأطفال حتى تصبح جزءا من حياة الطفل. والأطفال في هذه المرحلة أطفال واقعيون، فعندما يرون قصة يهتمون اهتماما عظيما بكل تفصيل فيها. وعندما تتقدم بهم السن قليلا يصبحون أكثر انتقائية للتفصيلات في القصة. ولغة الأطفال في هذه المرحلة تركز على الواقع وهي لغة مباشرة ومحددة. وشيئا فشيئا تنتقل اللغة من المادي إلى المجرد.
ويهتم الأطفال حتى سن الخامسة أوالسادسة بوصف الأشياء، في حين أنهم بعد السابعة يهتمون بالأسباب وراء حدوث الأشياء وكيفية حدوثها.

العامل الاجتماعي: يبدأ الطفل في سن دخول المدرسة التخلي عن اللعب وحده، ويميل إلى الألعاب الأكثر تنظيما التي يشارك فيها عدد من الأطفال. واللغة هنا مباشرة ومحددة، والجمل واضحة، والطفل هنا أكثر قدرة على المشاركة في المناقشة الجماعية. وفي أواخر هذه المرحلة يأخذ الأطفال بتقسيم أنفسهم إلى فئتين واضحتين: واحدة للبنات وواحدة للأولاد. وكل فئة لها ما يميزها من الألعاب والاهتمامات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورة بر الوالدين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الدكتورة بر الوالدين


الوسام1 وسام الاشراف العام
انثى
المزاج : ملاك
المهنة : مهندس
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : البليدة
أدعية مختارة سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1535
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية-حفظ القرآن الكريم- البرمجة اللغوية العصبية
نقاط القوة: : 7874

لغة الطفل في السنوات الخمس الأولي Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة الطفل في السنوات الخمس الأولي   لغة الطفل في السنوات الخمس الأولي Emptyالجمعة 24 يوليو 2009, 12:31

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشرف العابث الأخير
مشرف
مشرف
المشرف العابث الأخير


الوسام1 وسام التقدم
ذكر
المزاج : رايق
المهنة : موظف
الهواية : الرياضة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة أذكر الله
عدد الرسائل عدد الرسائل : 219
العمــــر : 26
المستوى الدراسي : ماستر
الإهتمامات : التنمية البشرية، العلوم الشرعية
نقاط القوة: : 8310

لغة الطفل في السنوات الخمس الأولي Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة الطفل في السنوات الخمس الأولي   لغة الطفل في السنوات الخمس الأولي Emptyالخميس 30 يوليو 2009, 01:08

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدرب المعتمد أمين
عضو فضي
عضو فضي



الوسام1 فارغ
ذكر
المزاج : سعيد
المهنة : جامعي
الهواية : السفر
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان الجزائر
أدعية مختارة أذكر الله
عدد الرسائل عدد الرسائل : 182
العمــــر : 39
المستوى الدراسي : جامعي ، مدرب معتمد في التنمية البشرية و تطوير الذات
الإهتمامات : التدريب و تطوير الذات، البحث في أسرار النفس البشرية
نقاط القوة: : 6365

لغة الطفل في السنوات الخمس الأولي Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة الطفل في السنوات الخمس الأولي   لغة الطفل في السنوات الخمس الأولي Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2009, 23:25

شكرا لك أخي البشير على هذا الرد اللطيف منك من شخص رائع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشرف العابث الأخير
مشرف
مشرف
المشرف العابث الأخير


الوسام1 وسام التقدم
ذكر
المزاج : رايق
المهنة : موظف
الهواية : الرياضة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة أذكر الله
عدد الرسائل عدد الرسائل : 219
العمــــر : 26
المستوى الدراسي : ماستر
الإهتمامات : التنمية البشرية، العلوم الشرعية
نقاط القوة: : 8310

لغة الطفل في السنوات الخمس الأولي Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة الطفل في السنوات الخمس الأولي   لغة الطفل في السنوات الخمس الأولي Emptyالسبت 08 أغسطس 2009, 13:03

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لغة الطفل في السنوات الخمس الأولي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطفل العنيد التعامل مع الطفل العنيد تربية الطفل العنيد
» محاضرات لجميع المواد ولكل السنوات برابط مباشر
» طرق الحفاظ و العناية بالأنتيكات تغيرت و تطورت بمرور السنوات
» تربية الطفل
» الطفل و المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز  :: التنمية البشرية :: قسم الأسرة والطفل-
انتقل الى: