منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
مدرسة التفعيلة (الشعر الحر) Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا مدرسة التفعيلة (الشعر الحر) 829894
[b]ادارة المنتدى مدرسة التفعيلة (الشعر الحر) 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
مدرسة التفعيلة (الشعر الحر) Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا مدرسة التفعيلة (الشعر الحر) 829894
[b]ادارة المنتدى مدرسة التفعيلة (الشعر الحر) 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


 

 مدرسة التفعيلة (الشعر الحر)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 13806

مدرسة التفعيلة (الشعر الحر) Empty
مُساهمةموضوع: مدرسة التفعيلة (الشعر الحر)   مدرسة التفعيلة (الشعر الحر) Emptyالسبت 05 نوفمبر 2011, 15:26

مدرسة التفعيلة (الشعر الحر) 650269930

إلى طلا بنا الأعزاء معلومات عن شعر التفعيلة الذي يخص مقياس الأدب العربي المعاصر للسنة الرابعة جامعي تخصص اللغة العربية وآدابها
وبأسلوب الأسئلة والأجوبة المفضل لدى الكثير من طلابنا وأساتذتنا الأفاضل
مدرسة التفعيلة (الشعر الحر)

السؤال الأول:

يعد شعر التفعيلة تغييراٌٌُ حاسماً في تاريخ الشعر العربي . وضح ذلك.

أ‌- لارتباطه بتحول عميق على صعيد البناء الموسيقي .

ب‌- لأنماط التغيير الفكرية والإبداعية.

السؤال الثاني:

من رائد الشعر الحر( شعر التفعيلة ) ؟

نازك الملائكة .

السؤال الثالث:

أ-متى كانت بداية الكشف عن شعر التفعيلة؟

ب-متى انطلقت مدرسة التفعيلة؟

أ-انطلقت مدرسة التفعيلة في العراق على يد نازك الملائكة في قصيدة(الكوليرا)المنشورة في تشرين الأول عام 1947م.

ب-على يد بدر شاكرالسيّاب في قصيدة(هل كان حباً)في ديوانه(أزهار ذابلة)الصادر في كانون الأول سنة1947 م.

السؤال الرابع:

أ-تعتبر نازك الملائكة رائدة الشعر الحر. لماذا؟

ب-يعتبر بدر شاكر السيّاب أول من نظم ديوان كامل في الشعر الحر إلا أن نازك الملائكة رائدة الشعر الحر.علل ذلك؟

لأنها قررت:-

أ-أنها أول من شمل هذا الكشف الشعري بالإيمان العميق،والوعي النقدي الدقيق.

ب-أول من جمع بين التطبيق والتنظير في هذا المجال الشعري.

السؤال الخامس:

أذكر أهم التنظيرات النقدية التي أقرتها نازك الملائكة بعد أن جاءت بهذا الكشف الشعري الجديد.

أ-أن شعر التفعيلة ظاهرة عروضية قبل كل شيء لأنه يتناول الشكل الموسيقي للقصيدة.

ب-أنه شعر ذو شطر واحد يقوم على وحدة التفعيلة، ويتغير فيه عدد التفعيلات من سطر إلى سطر وفق وزن عروضي.

ج-أنه يقوم على استخدام البحور الشعرية الصافية مثل أبحر:الكامل، الهزج ، المتدارك.

د-أنه ينقل نظام الشطرين المتناظرين والقافية الموحدة،إلى نظام الشطر والقافية المتغيرة أوالمتحرر ة.

السؤال السادس:

اذكر أ برز أعلام مدرسة التفعيلة.

أ- نازك الملائكة

ب- بدر شاكر السياب

ج- عبد الوهاب البياتي

د- صلاح عبد الصبوروأ حمد عبد المعطي حجازي من مصر

ه – ادونيس وخليل حاوي من لبنان

و- نزار قباني من سوريا

ز- فدوى طوقان ومحمود درويش وسميح القاسم من فلسطين

ح- محمد الفيتوري ومحيي الدين فارس من السودان



السؤال السابع:

أذكر دور أعلام شعر التفعيلة في إبراز شعر التفعيلة إلى حيز الوجود.

أ-بدر شاكر السياب :

استطاع الوصول بتجاربه الشعرية إلى آفاق أكثر اتساعاً ورحابةً عندما أفاد من توظيف الأسطورة، وغيرها من أساليب فنية.



ب-نازك الملائكة:

جمعت في كتاباتها بين التطبيق والنظرية.

ج-عبد الوهاب البياتي:

في ديوانه (ملائكة وشياطين)سنة 1950م وما بعدها ، ليضيف سمات جديدة إلى حركة الشعر العربي ، عندما انصهر بنضال الشعب،مستغلا الحرية التي يتيحها الشكل الجديد من أجل التعبير عن همومه، والإفصاح عن آماله.

د-صلاح عبد الصبور وأدونيس وخليل حاوي، ونزار قباني ،وفدوى طوقان، ومحمود درويش ،وسميح القاسم، ومحمد الفيتوري ومحيي الدين فارس وغيرهم .أخذ شعر التفعيلة، يتخذ مظهراً أقوى بظهور هؤلاء الشعراء ،حيث توالت ظهور الدواوين الشعرية لهم .

السؤال الثامن:

1) ما العوامل التي ساعدت على إحداث التغيير الشعري ووجود شعر التفعيلة؟

2) ما عوامل – أسباب - ظهور مدرسة التفعيلة؟



1-انتهاء الحرب العالمية الثانية وما أحدثته من دمار نفسي وسياسي واجتماعي حيث كان على الشاعر أن يسهم في تحرير الإنسان من حضارة مادية تهدد القيم الأخلاقية.

2-استيقاظ الوعي العربي، والتحفز لمواجهة مرحلة شديدة الصعوبة من تاريخه الحديث للتحرر من الإستعمار،والثورة على الظلم والفقر.

3-انتماء كثير من المثقفين العرب إلى تيارات ومذاهب سياسية وفكرية ،نتيجة الصراع بين المعسكرين الرأسمالي والإشتراكي مما هيأ لأفكار جديدة، أدت إلى ظهور شعر جديد يدعو إلى الحب والسلام .

4-تأثر رواد المدرسة بالشعر الانجليزي بعامة ،وشعر (ت.س.إليوت)بخاصة، في قصيدته (الأرض الخراب) بوصفها تعبيراً عن بؤس العالم المعاصر الذي طحنته الحرب العالمية الأولى، ولعل هذا "التأثير يدل على القلق الروحي المشترك ، ووحدة التجربة الإنسانية" .

5-التأثر بالواقعية وبذلك استطاع الشعر العربي تجاوز الرومانسية التي أعلت من قيمة الفرد إلى الواقعية ،التي عبرت عن القضايا الموضوعية ،والواقع المعيش.

السؤال التاسع:

الواقعية:

أ-عرف الواقعية: هي اتجاه فني نقدي ظهر في النصف الأول من القرن التاسع عشر حيث رسم الرسامون الأماكن الشعبية والباعة ثم انتقل الإهتمام بالواقع إلى الأدباء .

ب- ظهرت الواقعية كردة فعل على مذهب سابق أذكره ولماذا؟

ظهرت كردة فعل على الرومانتيكية(الرومانسية) التي اهتمت بالفرد وأعلت من شأنه على حساب القضايا الموضوعية .

ج- مَنْ أبرز ممثلي الواقعية؟

أبرز ممثليها الكاتب الفرنسي(بلزاك).







د-يعتبر بلزاك من أبرز ممثلي الواقعية علل ذلك:

لأنه ألّف نحو مائة وخمسين قصة أطلق عليها اسم(الكوميديا البشرية) أوجد فيها علاقة عميقة بين الإنسان والواقع المعيش،وتصويره،وكشف أسراره.
ه-تنقسم الواقعية إلى قسمين أذكرهما:


أ-الواقعية النقدية.
ب-الواقعية الاشتراكية.


و-ما المقصود بالواقعية النقدية؟
هي الواقعية الغربية التي تنظر إلى الحياة والمجتمع نظرة تشاؤمية من منظار أسود وتشك فيالحياة أنها ممزقة تسحق الإنسان بلا رحمة لإدراكه التناقض الصارخ بين الأغنياء والفقراء، والأقوياء والضعفاء في المجتمع الرأسمالي.


ز- ما أهم خصائص/ سمات/ ميزات/ ملامح / الواقعية النقدية التشاؤمية؟

1-تنظر إلى الحياة والمجتمع نظرة تشاؤمية وتصور الواقع والحياة ممزقة متنافرة، تقضي على كل ما هو خير في الإنسان بلا رحمة.

2-المجتمع الرأسمالي ملئ بالمتناقضات بين عا لم الأغنياء والفقراء والأقوياء والضعفاء.

3- تفاوت الكتّاب في التفاعل مع الواقع حسب رؤيتهم في تصويره وموقفهم منه.

4-عبروا عن احتقارهم للمجتمع أو سخريتهم منه، أو اليأس من تغييره، أو التصميم على إصلاحه.
5- تمكنوا من قراءة الواقع قراءة عميقة، كشفت عن حقيقة الواقع ،وأشكال الحياة بصورة صادقة.


ح_ ما المقصود بالواقعية الإ شتراكية:

هي التي تنظر إلى الفن من خلال فكرة الصراع بين الطبقات الكادحة والرأسمالية و الإنتصار للطبقة الكادحة وللفقراء .

ط_ أين نشأت الواقعية الاشتراكية ؟

نشأت في الدول الإشتراكية، وأبرزها الإتحاد السوفييتي .

ي_ ما أبرز خصائص/سمات/ملامح/ميزا ت، الواقعية الاشتراكية؟

1. تنظر إلى الفن والمجتمع من خلال فكرة الصراع بين الطبقات ،الطبقة الكادحة والطبقة الرأسمالية المستغلة والعلاقة علاقة صراع طبقي، والذي ينتهي بانتصار الإشتراكية.

2. واقعية تفاؤلية ايجابية ، ترى الخير موجوداً لدى الفرد والمجتمع .

3. تؤمن بايجابية الإنسان، وتثق بقدرته ورغبته الصادقة في التضحية بالنفس لصنع مستقبل إنساني أفضل ينتصر فيه الخير .

4. شاع عندهم" الإلتزام" وهو أن يلتزم الكاتب بالتعبير عن موقفه من القضايا المستمدة من حياة الشعب بأسلوب فني جميل وعدم الإكتفاء بتصوير الواقع كما هو ، بل المشاركة في تغييره .

السؤال العاشر:

اذكر الخصائص الموضوعية لمدرسة التفعيلة:-

أ‌- الابتعاد عن أجواء الرومانسية إلى جو الحقيقة الواقعية، للتعبير عن مشكلات العصر والدعوة إلى( شعر الحياة ) المعبر عن الإنسان والإستشراف لمستقبل أفضل .

ب‌- الدعوة إلى ربط الشعر بالمجتمع وحياة الناس في فرحهم وحزنهم وذكرياتهم مع الإهتمام بجمال التعبير .

ج- النفور من المدينة وضجيجها، والإحساس بالحيرة من الحياة، لفقدانها النقاء العاطفي وعادات الريف وفضائله وأخلاقه وخير مثال ديوان الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي(مدينة بلا قلب).





السؤال الحادي عشر:

اذكر الخصائص الفنية لمدرسة التفعيلة:-

أ‌- الهروب من التناظر في شعر الشطرين واعتماد وحدة التفعيلة للتعبير بحرية عن عواطف الشاعر وأفكاره .

ب‌- النزعة الدرامية المعتمدة على رسم الشخصيات والحوار والصراع والسرد القصصي للعمل على نقل التجربة الذاتية إلى إطار موضوعي إنساني .

ج- توظيف الأساطير لأنها :-

1. وسيلة معبرة عن تجربة عاشها الإنسان القديم .

2. حاول من خلالها أن يقيم توازنه الداخلي بين الفكر والعاطفة .

3. تجتهد في تفسير الحياة والطبيعة والإنسان .

د- استخدام اللغة الواقعية الحية، لكنها لغة فنية ذات دلالات رمزية ملائمة للموضوع ومشحونة بالمعنى فهي لغة "الإيحاء" (عرّف لغة الإيحاء ).

ه- التخلص من رتابة القافية الموحدة لأنها تضعف من التدفق العاطفي، واستخدام قوافٍ متغيرة أو تركها لأنها تساعد على تحقيق الوحدة العضوية والموضوعية والشكل القصصي أو المسرحي .
مدرسة التفعيلة (الشعر الحر) 253468018
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدرسة التفعيلة (الشعر الحر)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس متتابع عن الشعر الحر
» مختصر بحور الشعر الحر .
»  خطوات التسجيل بدورة ( ثقافة العمل الحر والمشاريع الصغيرة )
» بحور الشعر
» قشر الشعر و كيفية التخلص منه ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز  :: أبحاث ودراسات :: قسم الدراسات و البحوث الجامعية :: قسم الأدب واللغة العربية-
انتقل الى: