منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
دليل الطالب للحصول على النجاح. Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا دليل الطالب للحصول على النجاح. 829894
[b]ادارة المنتدى دليل الطالب للحصول على النجاح. 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
دليل الطالب للحصول على النجاح. Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا دليل الطالب للحصول على النجاح. 829894
[b]ادارة المنتدى دليل الطالب للحصول على النجاح. 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


 

 دليل الطالب للحصول على النجاح.

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 13810

دليل الطالب للحصول على النجاح. Empty
مُساهمةموضوع: دليل الطالب للحصول على النجاح.   دليل الطالب للحصول على النجاح. Emptyالخميس 10 يناير 2013, 23:32

Very Happy
دليل الطالب

العوامل المساعدة على تحقيق النجاح :
ومعناه عدم الشعور بالذنب, وعدم الشعور بالخوف, وهذا الأخير من أكبر المعوقات النجاح فالإقدام نحو إنجاز شيء ما, يجب أن يكون الشعار الذي يلازمنا طوال حياتنا, وإلا فإن الإخفاقات ستدمر حياتنا, وعلى مبدأ المثل القائل: (خير لك أن تشعل شمعة صغيرة, من أن تمضي جل حياتك تلعن الظلام.)
تحقيق مستوى عال من الطاقة:
في داخل كل إنسان فينا طاقة هائلة, لكنها تحتاج إلى الشرارة التي تفجرها, ونحن في مسيرة حياتنا لن نقوى على الإنجاز بدون هذه الطاقة, ويقول دانتي إن الشعلة الهائلة هي نتاج شرارة صغيرة لذلك فمن أبرز سمات الطالب المتفوق, الطاقة المتوقدة في ذاته التي تدفعه نحو الإنجاز, وتحدي كل الظروف التي تعترض مسيرة حياته الدراسية, ويأتي دور الأسرة هنا في تدعيم طاقة الفعل لدى الطالب, فما يتوقعه الأهل من الابن له دور كبير في دفعه نحو الإنجاز وتحقيق النجاح والتفوق.
تحقيق علاقات طيبة مع الناس:
إن إقامة علاقات طيبة مع الآخرين من أساسيات تحقيق الذات لدى الفرد, وفي الحقيقة هناك اعتقاد خاطئ لدى بعض الأسر وهو إن العلاقات الاجتماعية للابن أثناء رحلته الدراسية أمر غير ضروري, وهي مضيعة للوقت وتنعكس هذه العلاقات بشكل سلبي على أداء الطالب الدراسي, وهذا الاعتقاد يظل خاطئاً مادام الطالب في حدود علاقات اجتماعية سليمة وفي حدود الوقت المخصص لمثل هذه العلاقات, فالذات لدى الطالب لا تتحقق إلا من خلال تفاعله مع الآخرين, الذين هم أيضاً بحاجة لتوكيد ذاتهم وبالتالي فإن تحقيق الذات عند الطالب إحدى درجات سلم التفوق الدراسي.
عدم الاحتياج المادي:
المسألة المادية تلعب فيها القناعات دوراً كبيراً, فبعض الناس من يقنع بدخل بسيط ويعيش على هذا الأساس وينجح في حياته, وآخرون يشعرون دائماً بحاجتهم المستمرة للمال, وهؤلاء قد يتعبون أكثر من غيرهم, وصدق رسول الله (ص) حين قال: (منهومان لا يشبعان، طالب علم وطالب مال).
ولقناعة الإنسان وجهان, الإيجابي منها يسعده والسلبي منها يدمره من أجل ذلك فإن خير قناعة يعيش عليها الطالب وعلى الأسرة أيضاً مساعدته, انه ليس ابن أسرة غنية أو فقيرة أو أسرة مثقفة أو أمية, بل هو إنسان له استقلالية ويجب أن يعمل من خلال قدراته الذاتية, يقول "موريس شربل" (علينا أن نحقن أبناءنا الطلبة بفيروس الثقة بالنفس, والإحساس بالمسؤولية والاستقلال الذاتي وهي كفيلة بتحقيق نجاحهم الدراسي).
ومن الأهمية بمكان, أن نذكر هنا أن جو العطف والحنان والحب داخل الأسرة هي الزاد الغني, والرغيف الساخن, الذي يمنح الطالب وكل أفراد الأسرة القوة الذاتية الكفيلة بصنع النجاح والتفوق على الرغم من التحديات المادية التي يمكن أن تعيق طريق الأسرة .. يقول علماء النفس: (إن كسرة خبز يابس في بيت يسوده الوئام, خير من بيت وافر اللحم يسوده الخصام).
وجود أهداف ذات قيمة في حياة الإنسان:
إن تحديد هدف النجاح من قبل الطالب بحد ذاته نجاح , ويعزو علماء النفس ذلك , إلى أن الإنسان بشكل عام يحتاج إلى النجاح لأنه يمنحه الثقة بالنفس والمطالبة بالقبول الاجتماعي.
نصائح مهمة لاستثمار الوقت:
استغل وقت انتظارك لحافلة المدرسة بقراءة كتيب أو قصة قصيرة أو أي شيئ تراه مفيداً لك ويمكنك فعل الشيء نفسه أثناء تنقلك في الحافلة سواء أكنت متجهاً للمدرسة أو إلى أي مكان آخر.
في أثناء اجتماع الأصدقاء حاول أن تطرح موضوع ذا قيمة علمية للمناقشة, حيث تبادل المعلومات والآراء حول موضوع ما هو شكل صحيح لاستثمار الوقت.
تجنب نهائياً عادة التسويف, فهي من أخطر العادات التي يمكن أن تسيطر على الطالب وتؤدي به إلى الاتكالية والكسل ومن ثم الاخفاق الدراسي.
استشارة الأهل والمربين بكيفية استثمار الوقت لأن " أكبر منك بيوم أعلم منك بسنة".
ابعد عنك أحلام اليقظة والسرحان, خلال وقت المذاكرة فهي تسرق منك الوقت الذي أنت بأمس الحاجة إليه من حيث لا تدري وتؤدي أيضاً إلى تدني نسبة الفهم والتركيز في الدراسة.
نصائح مهمة لتنظيم الوقت:
عدم إهمال الطالب الوقت المخصص لوجبة الافطار أو الوجبات الأخرى, ووجبة الافطار هي أساسية ومهمة بالنسبة للطالب, فهي تعطي الجسم الطاقة المناسبة خلال اليوم الدراسي, فالعضلات تحتاج إلى طاقة لتعمل بنشاط, والدماغ يحتاج إلى طاقة ليعمل على نحو صحيح, لذلك من الأهمية أن يتناول الطالب وجبة الافطار قبل التوجه إلى المدرسة.
الأخذ بمبدأ المرونة قدر الامكان عند تنفيذ جدول تنظيم الوقت.
استغلال فترة الصباح الأولى وفترة المساء للدراسة الفاعلة, ففيها يكون الذهن في أقصى حالات استيعابه للمعلومات.
الأخذ بدافع الجدية عند تطبيق جدول تنظيم الوقت وتنفيذ محتوياته, فالإصرار الذاتي عند الطالب على تنفيذ برنامج الجدول هو الذي يحقق المعجزات الدراسية للطالب.
عادة التسويف:
"إن العادة إما أن تكون أفضل خادم أو أسوأ سيد" ما هو التسويف؟
التسويف هو عدم إنجاز نشاط أو واجب معين في وقته كأن يقوم الطالب بتأجيل واجبه الدراسي إلى أجل غير معلوم.
وكثيراً ما يقوم الطالب بالتسويف خلال حياته الدراسية فيقول: سوف أنجز واجب الرياضيات مساءً وسأبدأ بدراسة العلوم غداً وهكذا حتى يصبح التسويف العادة التي تسيطر على طريقة إدارته لوقته.
الأساليب المساعدة للتخلص من عادة التسويف:
علم نفسك عبارة "هذه اللحظة" لا تؤجل ولا تسوف: إن الطالب حين يعتاد في إنجاز واجباته المدرسية على أسلوب "هذه اللحظة" سيجد نفسه يتسلق على سلالم التفوق الدراسي بكل سهولة وذلك لاعتبارات عدة من أهمها:
لن يجد الطالب نفسه مثقلاً بالمذاكرة, عند قدوم الامتحانات الفصلية أو النهائية.
الإنجاز التدريجي للواجب المدرسي, يعطي الطالب القوة المعرفية, فغالبية المناهج الدراسية تبنى على نحو تكاملي, أي أن كل فصل دراسي يؤسس معرفياً للفصل الذي يليه, لذلك فالطالب الذي أتقن تعلم فصل ما , سيسهل عليه تعلم الفصل الذي يليه, وينطبق المبدأ على التكامل بين المواد.
أسلوب هذه اللحظة .. يمنح الطالب القدرة السيكلوجية على تنظيم وقته.
أسلوب هذه اللحظة .. يعطي الطالب الشعور بالرضا عن الذات, مما يدفعه نحو الإنجاز بشكل مستمر .
تخيل المكافأة التي ستحصل عليها في حال الانتهاء من دراستك.
تعتبر المكافأة بعد إنجاز أي عمل كان بمثابة التعزيز الإيجابي الذي يدعم العمل لدى الطالب بشكل مستمر, والطالب الذي يتصور أنه أنجز واجبه الدراسي هذا اليوم, سيحصل على أمور كثيرة منها على سبيل المثال:
رضا الله ورضا الوالدين .
الحصول على درجة تقديرية عالية أمام زملائه في المدرسة.
الخروج مع بعض الأصدقاء إلى النادي أو لممارسة ألعاب رياضية ... إلخ
الحصول على جائزة التفوق الدراسي في نهاية العام الدراسي.
وحين يضع الطالب أمامه هذه التصورات أو ما يشابهها, فإنها تمنحه القدرة الذاتية على انجاز واجباته المدرسية في وقتها على المدى القريب, وتمنحه الثقة بالنفس والتفوق على المدى البعيد وبالخصوص في أثناء تأدية اختباراته المدرسية.
احتفظ بسجل خاص تكتب فيه واجباتك المدرسية اليومية
من الأهمية أن يحتفظ الطالب بدفتر صغير في حقيبته, يكتب فيه الواجبات المدرسية التي تطلب منه, وحين يعود إلى المنزل يحبذ أن يُعلم الطالب والديه بالواجبات التي عليه أن يقوم بها وذلك ليقوم الوالدان بتذكير الطالب بواجباته وليسرع هو بعد ذلك لانجازها, ومن أهم ميزات سجل الواجبات المدرسية اليومية هي:
الدقة في تسجيل الواجبات المدرسية وعدم نسيان أي منها, فاللجوء إلى الأصدقاء في كثير من الأحيان للتذكير بالواجبات لا يعطي الدقة المطلوبة وقد يعرض الطالب نفسه للإحراج أمام زملائه والمدرس في حال نسي أداء أحد واجباته.
سجل الواجبات المدرسية بين يدي الطالب .. يعطي الصورة المثالية للطالب المجد والمثابر أمام أساتذته وأسرته .
سجل الواجبات المدرسية قاعد تنظيمية, ينطلق منها الطالب حين يبدأ في إنجاز واجباته اليومية , كلما أنجز الطالب أحد الواجبات المفروضة عليه أن يقوم بشطبها من السجل, والانتقال إلى الواجب الذي يليه وهكذا حتى ينتهي من جميع واجباته.
قانون الأولويات في المذاكرة الناجحة:
في كل مناحي الحياة هناك أولويات لا بد من البدء بها أولاً, والطالب المتفوق هو من رسم لنفسه أولويات يسلكها تباعاً سواء من المواد الدراسية أو في مسألة الوقت ... إلخ
أولويات المواد الدراسية :
بين يدي الطالب العديد من أشكال المواد الدراسية, فمنها ما هو سهل ومنها ما هو صعب, ومنها ما هو مرغوب في دراسته ومنه ما هو غير مرغوب بدراسته, والمشكلة أنه لا خيار أمام الطالب, فجميع المواد السهلة والصعبة, المرغوب فيها وغير المرغوب فيها, جميعها تحتاج إلى دراسة والحصول على علامات مرتفعة لبلوغ التفوق..
والسؤال الذي يطرحه الطالب على نفسه... من أين أبدأ ؟
لذلك يأتي قانون الأولويات ليمهد الطريق أمام الطالب ويجعله ميسراً, وقد ابتكر أحد الخبراء المهتمين بهذه المسألة قاعدة أساسية مهمة للعمل وفق قانون الأولويات وتسمى هذه القاعدة (20/80) فقد لاحظ الخبير أن الأعمال التي يقوم بها الإنسان في يوم ما, ما هي إلا 20 بالمائة منها متعادلة في أهمية الـ 80 بالمائة الأخرى.
لذلك ينصح الخبير بأن نسأل أنفسنا دائماً السؤال.. ما هو أهم شيء استغل فيه وقتي الآن استغلالاً مثمراً...؟.
إذا كنت تريد عمل شيئين (أ-ب) فلابد لك من أن تختار "أ" أو "ب" وعليك هنا أن تختار الأهم من بينهما , وأيهما تستثمر فيه وقتك خير استغلال, وأي شيء غيره تعمله في ذلك الوقت فهو إضاعة للوقت إلى حد ما, لأنه لا يوجد أبداً وقت لعمل كل شيء وإنما يوجد دائماً الوقت لعمل المهم.
إبدأ دراستك بالمواد الصعبة والتي لا ترغب بدراستها :
يواجه العديد من الطلبة مواد صعبة لا يرغبون بدراستها ويعملون حينها إلى تأجيل دراستها لوقت آخر , ويتفاجئ الكثير من الطلبة أنهم على مشارف الامتحانات وهم لم يتمكنوا بعد من تعلم واستيعاب تلك المواد ... ما العمل ..؟.
في الحقيقة تشكل المواد الصعبة بالنسبة للطالب جداراً كبيراً للألم, وبنفس الوقت يبحث عن المتعة في النجاح والتفوق, لذلك فلا مناص أمام الطالب إلا تحطيم ذلك الجدار والوصول إلى التفوق.
وتحطيم جدار الألم من المواد الصعبة, يبدأ من الرغبة والاهتمام التدريجي نحو هذه المواد وصحيح أنها خطوة قد تكون صعبة إلا أنها أساسية, ويوصي علماء النفس في مثل هذه الحالة أن تتولد لدى الطالب القوة الذاتية التي تحفزه لدراسة هذه المواد دراسة جادة وشاقة, ومهما عانى الطالب في البدايات إلا أن النتيجة ستكون النجاح والتفوق, ومنه فلا شيء يخلق الاهتمام بشيء مثل النجاح فيه.
ومما يساعد الطالب أيضاً في تجاوز مشكلاته في المواد الصعبة, دور كل من المعلم في المدرسة والوالدين في المنزل وتشجيع الطالب على تجاوز مشكلاته في المواد الصعبة ولا بد هنا من تدعيم سلوكه بشكل إيجابي أي لا بد من استخدام التدعيم الإيجابي لتعديل سلوك الطالب تجاه دراسة المواد الصعبة فقد أثبتت الدراسة التربوية والنفسية, فعالية التدعيم الإيجابي في تطوير قدرات الطالب الدراسية.
أولوية تنظيم وقت الدراسة:
لما كانت هناك أوقات تكون فيها الدراسة فعالة, كأوقات الصباح الباكر وساعات المساء الأولى والتي يكون فيها الذهن متفتح حتى أقصى الحدود, وجب على الطالب عدم تأجيل الدراسة في مثل هذه الأوقات, وعليه أيضاً استخدام هذه الأوقات لمذاكرة المواد الصعبة والمواد التي تحتاج إلى حفظ.
وتشير الباحثة الدكتورة سناء سليمان, أنه لتحديد مواعيد الدراسة الناجحة يجب مراعاة الأمور التالية:
أن تكون الدراسة في الأوقات التي يكون فيها الطالب نشيط الذهن والجسم.
تجنب الدراسة بعد الأكل مباشرة.
أخذ فترة /10/ عشرة دقائق تقريباً بعد كل ساعة من الدراسة.
أخذ فترة راحة لمدة نصف ساعة بعد كل ساعتين أو ثلاث ساعات من الدراسة.
أن يدرس الطالب يومياً سواء كانت هناك واجبات مدرسية أو امتحان أو لم يكن.
أن يدرس في مواعيد يومية ثابتة, لتتكون لدى الطالب عادة الجلوس إلى المكتب في مواعيد معينة كل يوم.
عدم الدراسة حتى ساعة متأخرة من الليل.
يجب على الطالب أن يعطي لنفسه سبع ساعات من النوم العميق يومياً على الأقل.
التوقف عن الدراسة حين يأتي وقت النوم, لأن الدراسة مع الارهاق فائدتها محدودة.
عدم الإفراط في تناول الشاي أو القهوة أو بعض المنبهات كوسيلة للتنبيه ويمكن تناول بعض أنواع العصير أو الفاكهة حتى تزود الجسم بالنشاط.
Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرقان حسين
مشرف
مشرف
فرقان حسين


الوسام1 وسام الوفاء
ذكر
المزاج : مثقف
المهنة : طالب
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان - الجزائر -
أدعية مختارة اللهم إغفرلي..
عدد الرسائل عدد الرسائل : 199
العمــــر : 29
المستوى الدراسي : ثانية ثانوي
الإهتمامات : المطالعة
نقاط القوة: : 5187

دليل الطالب للحصول على النجاح. Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل الطالب للحصول على النجاح.   دليل الطالب للحصول على النجاح. Emptyالجمعة 12 أبريل 2013, 21:51

السلام عليكم استاذنا القدير
ربما لا اشاطر الراي فيما يخص
تحقيق علاقات طيبة مع الناس
لان هذا حسب نظرتي الخاصة لم تنفع تكوين علاقات طيبة مع الناس بالخصوص في الدراسة فقد اصبح الكل برغماتي يحب نفسه فقط وانا شخصيا ارفض هذه الفكرة فلقد كونت عدة صداقات عادت الي سلبيا افضل العزلة وربح راحة البال والتركيز علي الدراسة لا غير لان في وقتنا هذا ذهبت الصحبة و الصداقة
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمولة الحلوة
المديرة العامة
المديرة العامة
أمولة الحلوة


الوسام1 المدير العام
انثى
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيئ قدير
عدد الرسائل عدد الرسائل : 361
العمــــر : 42
المستوى الدراسي : أستاذة
الإهتمامات : التنمية البشرية-حفظ القرآن الكريم
نقاط القوة: : 7764

دليل الطالب للحصول على النجاح. Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل الطالب للحصول على النجاح.   دليل الطالب للحصول على النجاح. Emptyالأحد 19 مايو 2013, 13:57

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ابني المشرف حسين أرى أنك تناقض نظرية وفكر مدروس وليس أستاذك أبو علاء الدين الذي يحاول قدر المستطاع أن ينورلنا دروبنا بالنصائح الوجيهة القيمة والتي تأتي بثمارها الأكيدة طال الزمن أو قرب، أما فيما يخص حالتك في الانطواء على الذات فهي غر محمودة لا في علم النفس ولا في ديننا الحنيف، لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم"، لذلك تعلم من تجاربك وليس كل من بَّ ودبَّ يكون لك صديق مقرب تودعه أسرارك تنصحه وينصحك لما فيه خير وصلاح المسلمين جميعا ، وأنت واحد منهم، ولابد لنا من تجارب مع الناس حتى لا نحكم على الجميع بما ليس فيهم، عليك أن تلتمس لأخيك سبعينا عذرا، ويمكن لمن أساء التصرف معك أنّه لم كن يقصد ذلك، ومهما كان فهذا السلوك سلبي وليس عليك أن تحكم بالجزم من أجل سلوك معين اقترفه زميل لك، وحاول أن تكون مسامحا عمن ظلمك، فالعفو عند المقدرة من صفات المسلمين الحقيقيين، فاللهم إجمع شملنا ووحد صفوفنا لما يرضيك عنا. ولا تنس أن وقت الامتحانات هووقت تركيز فلا تعكر صفو مزاجك واهتم لحفظ وحل تماريناتك بكل عزم وتفاني. والله الموفق ومع تمنياتي لك بالنجاح وللمسلمين جميعا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دليل الطالب للحصول على النجاح.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز  :: التنمية البشرية :: قسم النجاح و التفوق الشخصي-
انتقل الى: