منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
آداب الأكل وآداب النوم في الإســلام... Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا آداب الأكل وآداب النوم في الإســلام... 829894
[b]ادارة المنتدى آداب الأكل وآداب النوم في الإســلام... 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
آداب الأكل وآداب النوم في الإســلام... Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا آداب الأكل وآداب النوم في الإســلام... 829894
[b]ادارة المنتدى آداب الأكل وآداب النوم في الإســلام... 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


 

 آداب الأكل وآداب النوم في الإســلام...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرفة صحبة الأخيار
مشرفة
مشرفة



الوسام1 وسام التقدم
انثى
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : عين الدفلى
أدعية مختارة اللهم إغفرلي..
عدد الرسائل عدد الرسائل : 361
العمــــر : 51
المستوى الدراسي : ليسانس علم النفس
الإهتمامات : الحجامة والرقية الشرعية والمواضيع الاسلامية
نقاط القوة: : 5265

آداب الأكل وآداب النوم في الإســلام... Empty
مُساهمةموضوع: آداب الأكل وآداب النوم في الإســلام...   آداب الأكل وآداب النوم في الإســلام... Emptyالثلاثاء 19 فبراير 2013, 13:29

آداب الأكل في الإسلام...

"إن مقصد ذوي الألباب لقاء الله تعالى في دار الثواب ولا
طريق إلى الوصول للقاء الله إلا بالعلم والعمل، ولا يمكن المواظبة عليهما إلا
بسلامة البدن، ولا تصفو سلامة البدن إلا بالأطعمة والأقوات والتناول منها بقدر
الحاجة على تكرر الأوقات، فمن هذا الوجه قال بعض السلف الصالحين: إن الأكل من
الدين وعليه نبه رب العالمين بقوله وهو أصدق القائلين: {كلوا
من الطيبات واعملوا صالحا}، هكذا قدم الإمام الغزالي لباب آداب الأكل في
كتاب إحياء علوم الدين.

وسنحاول هنا عرض رؤية طبية نفسية لما ورد بالباب ويختصُّ بما لا بد للآكل
من مراعاته وإن انفرد بالأكل.

ومن يقرأُ ما كتبهُ الغزالي يدركُ كيفَ أن المسلم حين ينظر إلى الطعام
والشراب إنما ينظرُ نظرةً تميزهُ عن غير المسلمين، فهو ينظر إليهما نظرة الوسيلة
التي تقود لما هو أفضل وأكمل، فتصبحُ عمليةُ الأكل في حد ذاتها عبادةً ما دامت
النيةُ أن يتقوى بها المسلمُ على العبادة بمفهومها الواسع، والذي يشملُ كل سعي
يسعاهُ المسلمُ في حلال.

ما قبل الأكل
ويبينُ الإمام الغزاليُّ في آداب ما قبلَ الأكل
البدء بالتأكد من كون الطعام حلالاً من كسبٍ حلال،
ثم يتبع ذلك بالوضوء أو غسل اليدين قبل الطعام،
ويستشهدُ بحديث رسول الله : "الوضوء قبل
الطعام ينفي الفقر وبعده ينفى اللمم"، وفي رواية "ينفي الفقر قبل
الطعام وبعده"، ولأبي داود والترمذي من حديث سلمان:
"بركة الطعام الوضوء قبله والوضوء بعده"،
ورغم أنها كلها أحاديثُ ضعيفة،
فإن الغزالي يرى أن غسل اليد أقربُ إلى النظافة والنزاهة.
ولم يذكر الغزالي في هذا الموضع ما أجدهُ في فقه السنة (السيد سابق،
1365هـ)
من أن الوضوءَ قبل الأكل يستحبُّ إذا كانَ الإنسانُ جُنُبًا، فعن عائشةَ
رضيَ اللهُ عنها قالت: "كان النبيُّ إذا كانَ
جُنُبًا وأراد أن يأكلَ أو ينامَ توضَّأ"،
وعن عمار بن ياسر "أن النبي رخَّصَ
للجنبِ إذا أرادَ أن يأكلَ أو يشربَ أو ينام أن يتوضَّأ وضوءهُ للصلاة"
رواهُ أحمدُ والترمذيُّ وصححه.

أما الأمر الثالثُ الذي أوصى به الغزالي فهو
"أن يوضع الطعام على السفرة الموضوعة على الأرض؛ فهو أقرب إلى فعل
رسول الله من رفعه على المائدة، ثم يستشهدُ الغزاليُّ بحديث أبي هريرةَ رضي الله
عنه:
"كان رسول الله إذا أتي بطعام وضعه على الأرض" أخرجه أحمد في كتاب
الزهد ورواه البزار، والسفرةُ هيَ فرشةُ المسافر على الأرض،


ويستكملُ الغزاليُّ: وإن قلنا الأكل على السفرة أولى فلسنا نقول الأكل على
المائدة منهي عنه نهي كراهة أو تحريم؛ إذ لم يثبت فيه نهي، وما يقال إنه أُبدع بعد
رسول الله فليس كل ما أبدع منهيا بل المنهي بدعةٌ تضادُّ سنةً ثابتة وترفع أمرا من
الشرع مع بقاء علته، بل الإبداع قد يجب في بعض الأحوال إذا تغيرت الأسباب، وليس في
المائدة إلا رفع الطعام عن الأرض لتيسير الأكل وأمثال ذلك مما لا كراهة فيه.
ثمَّ يوصي الغزاليُّ في

الأمر الرابع بإحسان الجلسة على السفرة أثناء الأكل.
فعن عبد الله بن بشير رضيَ اللهُ عنهُ قال:
"كان رسول الله ربما جثا للأكل على ركبتيه وجلس على ظهر قدميه، وربما
نصب رجله اليمنى وجلس على اليسرى" أخرجه أبو داود.
وأما الأمرُ الخامسُ من آداب ما قبل الأكل فيتعلقُ
بنية
الآكل "أن ينوي بأكله أن يتقوى به على طاعة الله تعالى ليكون مطيعا
بالأكل ولا يقصد التلذذ والتنعم به، فإنه إذا أكل لأجل قوة العبادة لم تصدق نيته
إلا بأكل ما دون الشبع؛ حيث إن الشبع يمنع من العبادة ولا يقوي عليها، فمن ضرورة
هذه النية كسر الشهوة وإيثار القناعة على الاتساع.
ويستشهدُ الغزالي بحديث المقداد بن معد، قال رسول الله :
"ما ملأ آدمي وعاءً شرا من بطنه، حسب ابن آدم لقيمات يقمن
صلبه فإن لم يفعل فثلث طعام وثلث شراب وثلث للنفس"، رواهُ الترمذي
والنسائي وابن ماجه.

والأمرُ السادس هو "أن يرضى بالموجود من
الرزق والحاضر من الطعام ولا يجتهد في التنعم وطلب الزيادة"، فعن جابر رضي
الله عنه أن النبي "سأل أهله الأدم فقالوا ما عندنا إلا خل، فدعا به فجعل يأكل
ويقول نعم الأدم الخل نعم الأدم الخل". رواه مسلم،
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
‏"‏ما عاب رسول الله طعاماً قط، إن اشتهاه أكله
، وإن كرهه تركه‏"‏، متفقٌ عليه.

وأما الأمرُ السابعُ فهو الاجتهادُ في تكثير الأيدي
على الطعام ولو من الأهل والولد، ويستشهدُ بالحديث الشريف عن وحشي بن حرب رضي الله
عنهُ أنهُ قال: "قال اجتمعوا على طعامكم يبارك
لكم فيه"، أخرجه أبو داود وابن ماجه. وعن أنس رضي الله عنه: "كان
رسول الله لا يأكل وحده".

حالة الأكل
يقول الإمام الغزاليُّ في آداب حالة الأكل:
أن يبدأ بـ بسم الله في أوله وبالحمد لله في آخره ولو قال مع كل لقمة بسم
الله فهو حسن حتى لا يشغله الشره عن ذكر الله تعالى، ويقول مع اللقمة الأولى بسم
الله ومع الثانية بسم الله الرحمن ومع الثالثة بسم الله الرحمن الرحيم، ويجهر به
ليذكر غيره". ومن الأحاديث التي وردت عن رسول الله في وجوب تسمية المسلمِ في
حالة الأكل: عن عمر بن أبى سلمة رضي الله عنهما قال‏:‏
قال لي :‏‏ "‏سمِّ الله وكل بيمينك، وكل
مما يليك‏"‏. متفقٌ عليه

وعن عائشة رضي الله عنها قالت‏:‏ قال رسول الله :‏
"‏إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى، فإذا نسي أن يذكر اسم الله
تعالى في أوله، فليقل: بسم الله أوله وآخره‏" رواه أبو داود والترمذي.

ومع بدء الأكل "يأكل باليمنى ويبدأ بالملح ويختم به ويصغر اللقمة
ويجود مضغها وما لم يبتلعها لم يمد اليد إلى الأخرى فإن ذلك عجلة في الأكل، ولا
يجوز الإسراف في الأكل، ويُكره أن يزيد عن الشبع لقوله تعالى:
{يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجدٍ وكُلوا واشْرَبُوا ولا
تُسْرِفوا إنهُ لا يُحِبُّ المسرفين} (الأعراف 31)،

ولكن أجازَ بعضُ الفقهاء زيادةَ الشبع للتَّقَوِّي على الطاعات كالصوم
وغيره، أو التقوي على أداء الواجبات، أو حتى لا يستحيي الضيفُ.. ولشدة كراهة
الإسراف في الطعام فقد شبَّهَ القرآن الكافرين بالأنعام السائبة في أكلهم وشربهم:
(والذين كفروا يَتَمَتَّعُونَ ويأكلونَ كما تأكُلُ الأنْعامُ والنَّارُ مَثْوًى
لهم).

ومن السّنّة النبوية الأكل بثلاث أصابع، قال القاضي: والأكل بأكثر منها من
الشّره وسوء الأدب، ولأنّه غير مضطرٍّ لذلك لجمعه اللّقمة وإمساكها من جهاتها
الثّلاث: وإن اضطُرّ إلى الأكل بأكثر من ثلاثة أصابع، لخفّة الطّعام وعدم تلفيقه
بالثّلاث يدعمه بالرّابعة أو الخامسة هذا إن أكل بيده، ولا بأس باستعمال الملعقة
ونحوها، وقد كان رسول الله يأكلُ بثلاث أصابع؛ فقد جاء في صحيح مسلم عن كعب بن
مالك رضي الله عنه قال‏:‏ "رأيت رسول الله يأكل
بثلاث أصابع، فإذا فرغ لعقها‏".

بعد الأكل
وفي القسم الثالث يعرض الغزاليُّ ما يستحبُّ بعد الفراغ من الطعام فأولُ
كلامه "أن يمسك قبل الشبع ويلعق أصابعه ثم يمسح بالمنديل ثم يغسلها"،
فعن أبي أمامة رضي الله عنه أن النبي :
"كان إذا رفع مائدته قال الحمد لله حمدا
كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفي ولا مستغنى عنه ربنا"، رواه البخاري،
وعن معاذ بن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله :
"من أكل طعاما فقال الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنياه من
غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه". رواه أبو داود والترمذي
وقال حديث حسن.

ومما ورد في لعق الأصابع بعد الأكل ويستفاد منه أيضًا إكرامُ الخبز ما رواه
مسلم في صحيحه عن جابر رضي الله عنه أنه قال: "إذا
سقطت لقمة أحدكم فليمط ما أصابها من أذى وليأكلها ولا يمسح يده حتى يلعقها أو
يـُلْـعِـقها، فإنه لا يدري في أي طعامه البركة".
قال النووي: أي أن الطعام الذي يحضر الإنسان فيه بركة لا يدري أن تلك
البركة فيما أكل أو فيما بقي على أصابعه أو فيما بقي في أسفل القصعة أو في اللقمة
الساقطة، فينبغي أن يحافظ على هذا كله فتحصل البركة، والمراد بالبركة ما يحصل به
التغذية ويسلم عاقبته من الأذى، ويقوي على الطاعة.
وأما التقاطُ فتات الطعام فإن روايات الأحاديث الواردة بشأنهِ قد وصفها
الغزالي بأنها منكرةٌ جدٍّا، ورغمَ أن التقاط اللقمة الساقطة وإماطة الأذى عنها إن
كانَ قد لحقها أذىً ثم أكلها، كما ورد في الحديث الصحيح عند مسلم
قد يوحي باستحباب التقاط الفتات، فإن الغزالي اكتفى بما أخرجهُ أبو الشيخ
في كتاب الثواب وهو قولهُ : "من أكل ما يسقط من
المائدة عاش في سعة وعوفي في ولده"، كما أشار الغزالي إلى أن التقاط
الفتات هو بمثابة مهور الحور العين



آداب النوم في الإســلام...

أولاً : آداب قبل النوم .
1- إطفاء المصابيح.
وخاصة التي تعتمد في إضاءتها على النار وإغلاق الأبواب وحفظ الأطعمة في
أماكن الحفظ ، لحديث جابر رضي الله عنه : " «أن رسولَ الله صلى الله عليه
وسلم قال: أطفِئوا المصابيحَ إذا رَقَدْتم، وغَلِّقوا
الأبواب، وأوْكوا الأسقيةَ وخَمِّروا الطعامَ والشراب ـ وأحسِبُه قال ـ ولو
بعُودٍ تَعرُضهُ عليه». رواه البخاري .
وفي بعض الروايات زيادة ( واذكروا اسم الله )
قال ابن دقيق العيد: في الأمر بإغلاق الأبواب من المصالح الدينية والدنيوية
حراسة الأنفس والأموال من أهل العبث والفساد ولا سيما الشياطين، وأما قوله
” فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا ” فإشارة إلى أن
الأمر بالإغلاق لمصلحة إبعاد الشيطان عن الاختلاط بالإنسان، وخصه بالتعليل تنبيها
على ما يخفى مما لا يطلع عليه إلا من جانب النبوة .

وقد جاء في بعض الآثار أن الجن والشياطين لا تفتح شيئا مغلقاً !!
وتأمل كيف تضمن هذا النص برواياته الغلق الحقيقي بـ ( التسمية ) والغلق
الحسي ، الأمر الذي يدل على أنه لابد من التكامل بين الغلق الحسي والمعنوي لحصول
الأثر . - والله أعلم - .
واليوم ولم يعد الناس يستخدمون النار
للإضاءة لكنهم يستخدمونها لأمور معيشتهم
من طبخ وغيره فيدخل في هذا الباب :
- اغلاق اسطوانات الغاز قبل النوم خشية تسرّب الغاز .
وكذلك غلق الأبواب والمنافذ . .
وحفظ الأطعمة ، فإنك ترى أنك حين تترك طعاما مكشوفاً يكون عرضة لتجمع
الحشرات التي قد تضر - حمانا الله وإياكم -
فتأمل هذا الأدب الذي نراه بسيطاً في تطبيقه
لكنه عظيم في مآله ومعناه !

2- أن لا ينام على سقف ليس له حائط .
جاء عند ابي داود رحمه الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « مَنْ
بَاتَ عَلَى ظَهْرِ بيْتٍ لَيْسَ عَلَيْهِ حِجَارٌ فقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ».
وعند أحمد : « من بات فوق بيت ليس له أجار يرد رجله أو يدفع قدميه ، فوقع
فمات فبرئت منه الذمة "
قيل في معنى ذلك : إن لكل من الناس عهداً من الله تعالى بالحفظ فإذا ألقى
بيده إلى التهلكة انقطع عنه.
فالنائم لا يشعر بحركة جسمه وتقلبه في نومه في العموم الغالب ، وهو مظنة
للسقوط من على هذا السقف فيكون الانسان قد تسبب في إيذاء نفسه !!

3- أن لا ينام بمفرده .
فعن ابن عمر: أن النبيّ صلى الله عليه وسلم نهى عن الوَحْدَة، أن يبيت
الرجل وحدَه، أو يسافر وحدَه. أخرجه أحمد .
وذلك لما يحصل في الوحدة من الوحشة وكثرة الاوهام ولعب الشيطان بالعبد حين
يكون وحيدا

4- ان لا يلتحف اثنان في لحاف واحد إلا أن
تكون زوجته .
يقول ابن حجر في الفتح ثبت في بعض الطرق النهي عن نوم الجماعة في لحاف واحد
، ويظهر أن النهي دفعاً وسدّاً لذريعة الفتنة والافتتان .
أما الزوجة فيجوز التلحّف معها في لحاف واحد حتى لو كانت حائضاً . لحديث
ابن عباس رضي الله عنهما قَالَ: سَمِعْتُ مَيْمُونَةَ ، زَوْجَ النَّبِيِّ
قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللّهِ يَضْطَجِعُ مَعِي
وَأَنَا حَائِضٌ، وَبَيْنِي وَبَيْنَهُ ثَوْبُ. " رواه مسلم .

5- التفريق في المضاجع بين الأولاد والبنات
في نومهم .
لحديث : «مُرُوا أَوْلاَدَكُم بالصَّلاَةِ
وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْع سِنِينَ وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ
عَشْرٍ، وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ في المَضَاجِعِ» . رواه أبو داود في سننه .
جاء في عون المعبود : قال المناوي في فتح القدير شرح الجامع الصغير: أي
فرقوا بين أولادكم في مضاجعهم التي ينامون فيها إذا بلغوا عشراً حذراً من غوائل
الشهوة وإن كن أخوات.
قال الطيبي: جمع بين الأمر بالصلاة والفرق بينهم في المضاجع في الطفولية
تأديباً لهم ومحافظة لأمر الله كله وتعليماً للمعاشرة بين الخلق، وأن لا يقفوا
مواقف التهم فيجتنبوا المحارم . انتهى .

6- نفض فراش النوم قبل النوم .
لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ
إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَنْفُضْ فِرَاشَهُ بِدَاخِلَةِ إِزَارِهِ فَإِنَّهُ لَا
يَدْرِي مَا خَلَفَهُ . . "
جاء في الفتح : قال الطيبي: معناه لا يدري ما وقع في فراشه بعدما خرج منه
من تراب أو قذاة أو هوام.

7- ألا يؤخر نومه بعد صلاة العشاء .
إلا لضرورة كمذاكرة علم أو محادثة ضيف أو مؤانسة أهل، لما روى أبو برزة أن
النبي عليه السلام كان يكره النوم قبل صلاة العشاء والحديث بعدها. متفق عليه.

8- أن يجتهد في ألا ينام إلا على وضوء .
لقول الرسول عليه الصلاة والسلام للبراء بن عازب رضي الله عنه " ِذَا
أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ "
ومعلوم أن النوم أخو الموت ، وحين يختم العبد يومه بنوم على طهارة يكون ذلك
أهنئ لقلبه ونفسه وذلك حين يستشعر المرء خصيصة الوضوء وفضائله ، فإن من فضائل
الوضوء :
- أنه تكفير للخطايا .
- طهرة للنفس .
- إخماد لنار الشهوة . فالشهوة نار يوقدها داعي الهوى
والشيطان ، والوضوء يخمد النار ويطفئها .

9- أن يوتر قبل أن ينام .
قال أبو هريرة رضي الله عنه : أوصاني خليلي بثلاث - وذكر منها - : وأن أوتر
قبل أن أنام .
والله جل وتعالى وتر يحب الوتر ، وكان من هديه صلى الله عليه وسلم أنه لا
يترك ركعات الوتر في حضر ولا في سفر ، وذلك لما لهذه العبادة في هذا الوقت أثر
تربوي على السلوك فهي ركعات تقع في وقت هدأة الناس ، وفي حال صفاء للروح والذهن
الأمر الذي يعود أثره على سمو النفس وتزكيتها وأنسها بالله جل وتعالى ، ولذلك كان
الله يحب الوتر .
وهنا تأتي مسألة تقديم الوتر أفضل أم تأخيره
إلى ثلث الليل الآخر ؟!
الذي يظهر أن الأفضلية هنا نسبية فمن كان يعرف من نفسه أنه إذا نام فات
الوتر عليه كان تقديم الوتر بالنسبة له أفضل ، ومن كان يعرف من نفسه القدرة على
قيام ثلث الليل الآخر كان تأخير الوتر بالنسبة له أفضل .
فسبحانك ربي . . ما حال هذا العبد الذي ختم يومه بوضوء طهّر به جوارحه من
الأدران وقام لله يركع ركعات في خضوع وخشوع وهو يسأل ربه من خير الدنيا والآخرة . .
بالله عليكم يا كرام كيف يكون نوم
من كان هذا حاله إذا أراد النوم ؟!!

10- أن ينام ابتداء
على شقه الأيمن، ويتوسد يمينه .
لقول الرسول صلى الله عليه وسلم للبراء " إذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ
فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الْأَيْمَنِ
" وقوله (إذا أويت إلى فراشك وأنت طاهر فتوسد يمينك) .

11- أن لا يضجع على بطنه أثناء نومه ليلاً
ولا نهاراً .
لما ورد أن النبي عليه الصلاة والسلام قال (إنها
ضجعة أهل النار). وقال (إنها ضجعة يبغضها الله
عز وجل) رواه أبو داود بإسناد صحيح.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :" رأى رسول الله صلى الله عليه و سلم
رجلاً مضطجعاً على بطنه فقال إن هذه ضجعة يبغضها الله و رسوله ". رواه
الترمذي بسنده .

و ما رواه أبو أمامه رضي الله عنه قال :" مر النبي صلى الله عليه و
سلم على رجل نائم في المسجد منبطح على وجهه فضربه برجله و قال : قم واقعد فإنها
نومة جهنمية " رواه بن ماجة .
وقد أثبت الطب الحديث أن النوم على الشق الأيمن هو الأفضل في تحقيق السكن
الصحي والجسدي للنائم .
فمن أسرارالنوم على الشق الأيمن :
- أن الرئة اليسرى أصغر من اليمنى فيكون القلب أخف حملاً .
- و تكون الكبد مستقرة لا معلقة .
- و المعدة جاثمة فوقها بكل راحتها .
- أسهل لإفراغ ما بداخلها من طعام بعد هضمه .
- النوم على الشق الأيمن من أروع الإجراءات الطبية التي
تسهل وظيفة القصبات الرئوية اليسرى في سرعة طرحها لإفرازاتها المخاطية .
كما أثبتت بعض الدراسات أن توسد اليد اليمنى مع الجانب الأيمن للدماغ يؤدي
إلى احداث سلسلة من الذبذبات يتم من خلالها تفريغ الدماغ من الشحنات الزائدة
والضارة مما يؤدي الى الاسترخاء المناسب لنوم مثالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آداب الأكل وآداب النوم في الإســلام...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مستويات الأكل السبع
» سبعة أشياء يجب أن لاتمارسها بعد الأكل
» آداب الشّــرب في الإسلام..
» فلاش رمضاني..من آداب رمضان
» مواضيع وحلول شهادة البكالوريا دورة جوان 209 شعبة لغات وآداب أجنبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز  :: التنمية البشرية :: قسم الأسرة والطفل-
انتقل الى: