منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
فروع اللسانيات : Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا فروع اللسانيات : 829894
[b]ادارة المنتدى فروع اللسانيات : 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
فروع اللسانيات : Aladdin.7olm
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو ا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز التابعة لأكاديمية المنارة الدولية للإبداع الفكري
سنتشرف بتسجيلك و رؤيتك لبعض الأقسام والروابط المحجوبة عن الزوار
شكرا فروع اللسانيات : 829894
[b]ادارة المنتدى فروع اللسانيات : 103798[/b
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى علمي تربوي تنموي يفيد جميع شرائح المجتمع الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إن أعظم اكتشاف هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..ما سعى إليه الإنسان يكمن في ذاته هو أما العادي فيسعى لما لدى الآخرين...النجاح حلم الجميع ..ولكن الطريق إليه يحتاج إلى قرار..لهذا ينبغي للمرء أن يكوِّن نفسه على الدوام من خلال حضوره دورات و ورشات تعرضها عليكم مراكز التدريب المتخصصة.. إعلانات صديقة:..تعلن أكاديمية المنارة للإبداع الفكري عن تنظيم مختلف فروعها لبرامجها المتعددة في جميع التخصصات التنمية البشرية والاستشارات والخدمات التعليمية وتعرض عليكم على مستوى الوطن دورات متخصصة للتطوير والتنمية الذاتية،... أدعــيه.. دعاء قبل المذاكرة: اللَّهم إنِّي أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللَّهم اجعل ألسنتناعامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعمالوكيل. دعاء عند الدراسة:اللَّهم إنِّي أسألك التَّوفيق والسَّدادفي عملي وعلمي، اللَّهم بارك لي في عملي  وعلمي، اللَّهم بارك لي في علمي وثبته في قلبيوعقلي وذكرني منه ما نسيت. دعاء بعد الدراسة:اللَّهم إنِّي أستودعك ما قرأتوما حفظت فردَّه لي عند حاجتي إليه.

  

Alger


 

 فروع اللسانيات :

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 13804

فروع اللسانيات : Empty
مُساهمةموضوع: فروع اللسانيات :   فروع اللسانيات : Emptyالإثنين 02 نوفمبر 2009, 23:35

فروع اللسانيات :
*اللسانيات الآنية: هو فرع من فروع اللسانيات الذي يهتم بدراسة خصائص اللغة ومميزاتها في فترة زمنية محددة وفي بقعة مكانية محددة، فيقال مثلا: دراسة اللغة العربية في العصر الجاهلي، الأندلسي، الأموي، أو دراسة اللغة الفرنسية في العصر الحديث.
*اللسانيات التاريخية: هو فرع من فروع اللسانيات الذي يهتم بدراسة التغييرات والتحولات في اللغة في فتراة مختلفة وأماكن مختلفة فيقال مثلا: اللغة في العصر الجاهلي والحديث.
*اللسانيات التطبيقية: هو فرع من فروع اللسانيات الذي يهتم بتطبيق المعلومات والنظريات المتوصل إليها في مجال اللغة وتطبيقها على الواقع، ومن أشهر التخصصات الموجودة في اللسانيات التطبيقية نجد علم النفس اللغوي، علم الاجتماع اللغوي، الأنثروبولوجيا اللغوية….الخ
*اللسانيات التحويلية: هي اللسانيات التي أتى بها نعوم تشومسكيN. Chomsky (وهو عالم لغوي وسياسي أمريكي اشتهر بالنظرية التوليدية في اللغة) ومفادها أن الإنسان يُوفق فطريا على النحو الخاص بلغته، وهذه المعرفة الفطرية تتطور باستمرار، ومن خلالها يستطيع توليد كل جمل لغته(عدد غير منته من الكلمات).
*علم الدلالة:Sémantique إن الدلالة أو المعنى من أكثر المصطلحات غموضا وإثارة للجدل ، وعلم الدلالة هو ذلك الفرع من فروع علم اللغة الذي يتناول نظرية المعنى، أو هو العلم الذي يدرس الشروط الواجب توفرها في الرمز حتى يكون قادرا على حمل المعنى ، ويعتبر توصيل المعنى هو الهدف الرئيسي للغة(جمعة سيد يوسف-1998-) فالناس يتحدثون لتوصيل معنى أفكارهم للناس.
ويبين ابن فارس أن هناك ثلاثة مستويات للمعنى :
- المعنى : مشتق من عنيت أي قصدت بالكلام كذا وكذا
- التفسير : التفصيل بالشرح وإظهار ما ستر أو خفي
- التأويل : هو آخر الأمر وعاقبته
ويرى الجرجاني أن المعنى أو الدلالة هو صور ذهنية وله عدة أنواع منها :
- المعنى الأساسي : وهو المعنى المتصل بالوحدة المعجمية
- المعنى الإضافي : المعنى الإشاري
- المعنى الأسلوبي : المعنى الخاص بالفروق الاجتماعية والمنطقة الجغرافية
- المعنى النفسي: هو معنى فردي خاص بالمتحدث
- المعنى الإيحائي: ويخص الاستخدامات المجازية
*علم المصطلح(المفردات المعجمية): هو العلم الذي يدرس الحصيلة اللغوية أي La Vocabulaire
* علم النحوSyntaxe: هو العلم الذي يدرس القواعد اللغوية أي كيف ترتبط العناصر ووحدات اللغة عندما تذكر معا في الكلام.
* علم الصرف Morphologies: هو العلم الذي يدرس التغيرات التي تحدث على الأفعال والأسماء عندما تصدر عن الإفراد، المثنى ، والجمع
*البرغماتية : هو العلم الذي يدرس الاستعمال الحقيقي للغة في الواقع ، بمعنى كيف يستعمل الإنسان لغته ليتحصل على ما يريد ، فاللغة أساس مهم في الحياة الاجتماعية بكل تفاصيلها وعلى أساسها يتم التواصل وتوطيد سبل التعايش فيها، فهي وسيلة الإنسان للتعبير عن حاجاته ورغباته وأحاسيسه ، ومواقفه وطريقة تعايشه وإرضاء غريزة الاجتماع لديه، فالفرد يعتمد على ما لديه من قدرة لغوية لتحقيق مآربه كما ذهب في ذلك هيقل في مقولته الشهيرة:" إن اللغة هي منزل الكائن البشري"ويقصد بالبرغماتية النفعية وهو مصطلح شائع الاستعمال في مجالات مختلفة فلسفية،لغوية، سياسية… وظهر التيار البرغماتي أول الأمر ضمن المدرسة اللغوية الأنجلوساكسونية وكان يعني به النفعية في اللغة أي " معرفة السيرورات اللغوية والعمليات النفسية التي تتم بين الأفراد عندما يكونوا في عملية اتصال فيما بينهم" .
وترى البرغماتية أن للغة وظيفة هامة في حياة الإنسان حيث تسمح له منذ الطفولة المبكرة أن يشبع حاجاته ويعبر عن رغباته وما يريد الحصول عليه من البيئة المحيطة .
من أشهر علماء البرغماتية أوكسفورد Oxford، جون أوستان J.Ostin وسورل J.Searle…الخ وكان شال بيرس C.PEIRCE أول من استخدم كلمة بارغماتية وكان ذلك سنة 1978 في مقال بعنوان"كيف نوضح أفكارنا" ، وقد قام علماء البرغماتية بتحليل اللغة برغماتيا فوجدوا أن لها ثلاثة أفعال ممكنة هي :
- الفعل اللفظي: أي القيام بفعل الكلام بتجربة وذلك عن طريق تحريك جهاز النطق وبالتالي فالكلام هنا يعني تقديم معلومات معينة عن طريق العملية الحركية لجهاز النطق.
- فعل سلوكي: ويسمى أيضا " فعل ما وراء النطق " والذي يتمثل خاصة في أن الكلمات التي ينتجها المتكلم في بنية نحوية معينة منتظمة محملة بمقاصد معينة في سياق محدد تعمل على تبليغ رسالة وتحدث أثر عند المتلقي أو المستمع، بمعنى آخر الفعل السلوكي يتمثل في طبيعة الكلام من أوامر ونواهي تنتج عن هذا الفعل ، مثلا "لا تفتح الباب ، استمع بصمت ، اذهب لفلان…الخ
- فعل غرضي : ويسمى أيضا "الفعل القصدي أو الإيعازي" والذي يقصد به أن المتكلم حين يتلفظ بقول ما فهو ينجز معنى قصديا أو تأثيرا مقصودا ، وهو ما يسميه العلماء"قوة الفعل"، وقد اشترط اوستان AUSTINلتحقيق الغرض أو المعنى الإيعازي ضرورة توفر السياق العرفي المؤسساتي لغة ومحيطا ، بمعنى أدق الفعل الغرضي هو أنه عن طريق الكلام يحاول الشخص الوصول إلى غرض معين من الكلام كالاقتناع بفكرة معينة ، أو فهم مضمون معين .
*الفونيتيك: يسمى أيضا علم الصواتة أو الأصوات العام، يهتم علم الفونتيك بدراسة اللغة الصادرة بواسطة الصوت وسيرورات التواصل المنطوق ودراسة الخصائص الفيزيقية للصوت فتحدد طابعه ونبرته ( نغمته) وحدته وإيقاعه … وغيرها.
والفونتيك له ارتباط كبير مع الأرطفونيا ففي حالة اضطرابات النطق لا بد من إيضاح الطريقة التي بنطق بها المريض أصوات اللغة ومعرفة أين تكمن اضطرابات النطق عنده.ولكي يستطيع الأرطفوني أو اللساني القيام بهذا لا بد أن يلم بمعارف كافية في الفونتيك بمختلف فروعها.
* الفنولوجيا: ويسمى أيضا الفونتيك الوظيفية أو علم الأصوات الوظيفي، الفونولوجيا هو الدراسة العلمية لأنساق أصوات اللغة الطبيعية وتتمثل في بحث ودراسة أصوات اللغة من وجهة نظر وظيفتها داخل انساق لاتصال اللغوي. فالفنونولوجيا هو تحليل الاستعمالات المتنوعة لجملة الأصوات الوترية في لغة معينة ووضع أنساق تقابل سمات هذه اللغة ( نظامها اللغوي).
وكما يلاحظ فان الفونتيك والفونولوجيا لهما نفس الوضع وهو الأصوات ولكن يختلفا في أسلوب تناول ومقاربة هذه الأصوات فالفونتيك عامة تهتم بالأصوات من الناحية الفيزيائية دون الاهتمام بوظيفتها في لغة معينة وهي أيضا وصفية وتصنيفية، أما الفونولوجيا هي خاصة ( تأخذ لغة أو لغات معينة) ووظيفية، أي تنظر في وظيفة أو عمل أو ميكانيزمات الأصوات في لغة واحدة أو عدة لغات.
ولعل العلماء الأوائل الذين كان له دور في ظهور الفونولوجيا هو العالم جاكسونJackson -أستاذ ليفي ستروس العالم الأنثروبولوجي- صاحب نظرية" الملامح المميزة في الدراسة الفونولوجية" أو " نظرية المورفيم" التي بحثت في الطبيعة الاستعارية والكنائية للأدب وتأثير ذلك في محوري الاستبدال والمجاورة التي تتعلق بعملية النطق ومخارج الحروف .
وتعتمد اللسانيات والأرطفونيا على الفونولوجيا لما تكون إما حالة تأخر في الكلام فيستدعي حينئذ إجراء حوصلة فونولوجية.أو عند دراسة الأصوات من الناحية اللغوية
*علم النفس اللغوي: هو مجال اختصاص يجمع بين علم النفس واللسانيات لدراسة اللغة ولدراسة على وجه الخصوص السياقات النفسية الكامنة وراء إنتاج المواد الألسنية وفهمها وتذكرها، وكذا والتعرف عليها.
كما يعرف أيضا بكونه:" فرع من فروع علم اللغة التطبيقي الذي يدرس اكتساب اللغة الأولى وتعلم اللغات الأجنبية والعوامل النفسية المؤثرة في هذا التعلم".
إن علم النفس اللغوي مثال حي على التفاعل الوظيفي بين مجالين هما "علم النفس-المعرفي خاصة- واللغة " بمعنى أدق يدرس العلاقة بين اللغة والعقل الإنساني. وقد أوضح تشومسكي أن اللغة عملية سيكولوجية نشطة تنشأ عن مجموعة محدودة من القواعد النحوية ، وقد بذل علماء النفس المعرفيون خاصة مجهودات ضخمة للبرهنة على الصرف السيكولوجي لعلم اللغة .
ولعلم النفس اللغوي مجالات متعددة منها: :
- دراسة عيوب النطق والعلاقة بين العقل الإنساني واللغة بشكل عام .
- دراسة العلاقة بين اللغة والتفكير باعتباره عملية عقلية نفسية .
- يهتم بمهارات أساسيتين هي: "الإدراك، الفهم والإنتاج" وكيفية اكتسابهما .
من أشهر العلماء الذين اهتموا بدراسة علم النفس اللغوي نجد:أوزقودC.E.Osgood، سبوكT.E .Sebeok وأيضا سكينرF. Skinner العالم السلوكي الذي ألف كتاب "السلوك اللفظي".Comportement verbale
يمكن أن نصل في حوصلة لماهية علم النفس اللغوي أنه العلم الذي يدرس سيكولوجية الأشخاص عن طريق استعمال اللغة وبالتحديد الرسائل اللغوية المتبادلة بين المتحدثين والمقاصد والحالة العقلية لهم ويسمى هذا النوع لدى بعض العلماء خاصة علماء اللغة؛ "علم اللغة النفسي" .
*علم الاجتماع اللغوي: إن اللغات تتغير وتتطور دائما، لكن هذا التغير التاريخي يكون متبوع بتغير آني changement synchronique، أي يمكننا دائما أن نعاين في صلب اللغة الواحدة تعايش أشكال وصيغ مختلفة. لقد بين أنطوان A.Meillet الطابع الاجتماعي للغة حيث يرى في كتابه "كيف تتغير الكلمات " أن :
1. إن حدود اللغات تميل إلى الاقتران بحدود الزمر الاجتماعية les groupes sociaux
2. اللغة هي ظاهرة اجتماعية بامتياز فهي توجد مستقلة عن كل فرد من الأفراد الذين يتكلمونها وعلى الرغم من أنها لا تقوم بمعزل عن مجموع هؤلاء الأفراد فإنها مع ذلك خارجة عنه "أي الفرد" من خلال عموميتها.
3. إن صفتي الخارجية عن الفرد والإكراه التين يحدد دوركايم بهما الظاهرة الاجتماعية تظهران إذن في اللغة بداهة
إذن يحصل التغير اللغوي حينما تسمح صيغتان لغويتان بالتعبير عن "نفس الشيء"، أي حينما ينطوي دالان على نفس المدلول، وأن الاختلافات الموجودة تضطلع بوظيفة أخرى هي: الوظيفة الأسلوبية أو الاجتماعية التي تتوزع حسب السلم الاجتماعي (كل طبقة اجتماعية تستعمل مفهوما خاصا بها ويدل عليها). إن المقاربات السوسيولسيانية تتمثل تحديدا في تقصي هذا النوع من الاختلافات بين المتغيرات اللغوية والشرائح الاجتماعية بإجراء تقاطعات بينها بشكل منظم.
ولو تحدثنا عن الوجه الآلي الذي يسم المقاربة الاجتماعية سنتساءل : هل نحن ننطلق من تحليل اللغة لنفهم شيئا ما عن المجتمع؟ أم ننطلق من تحليل المجتمع ليسمح لنا بفهم اللغة؟
لقد شرع بورديو في الرد على هذه التساؤلات ، ورأى أن اللسانيات التي ظهرت بعد دي سوسير قد قامت على رفض الطابع الاجتماعي للغة ، وأن اللسانيين لا خيار لهم سوى البحث في صلب اللغة .
والخطاب كما يرى بورديو ليس رسالة فحسب ، بل هو منتوج نعرضه على تقييم الآخرين وأن قيمته ستتحدد من خلال علاقاته بمنتوجات أخرى أكثر ندرة أو أكثر رواجا .
وقد تحدث بورديو عن مفهوم "السوق اللغوية" حيث يؤكد أنه إذا كانت اللغة أداة تبليغ فهي أداة تبليغ فهي كذلك أمارة وعلامة خارجية عن الثروة. ولكي تفرض لغة من اللغات بوصفها لغة شرعية ، لابد من سوق لغوية موحدة تقدر فيها قيمة اللغات المختلفة واللهجات ومقارنتها باللغة المهيمنة. وهذا كله قد حمله على الغلو في ديباجة هذا المجاز الاقتصادي الذي يقوم على ميزان القوى الرمزي بين منتج مزود برأس مال لغوي مستهلك والذي من شأنه أن يجلب ربحا ماديا أو رمزيا.
إن مفهوم الجماعة اللغوية يكاد يكون مفهوما قديما قدم اللسانيات فقد كان يعرفها بلومفيلد bloomfild بكونها زمرة من الناس تنشط بواسطة الخطاب، أما أ.مارتينيه في محاولته لتحديد الجماعة اللغوية يقول:" يحصل التواصل كلما كانت هناك لغة" .
إن الكيفية الوحيدة التي تمكن من الذهاب إلى غاية التصور القاضي بأن اللغة ظاهرة اجتماعية ، وبأن دراسة اللسانيات ليس هو اللغة فحسب ، بل الجماعة الاجتماعية من حيث وجهها الاجتماعي .
فعلم الاجتماع اللغوي إذن سيهتم بدراسة الظواهر المرتبطة باللغات : عدد اللغات ، وظائفها، عدد الناطقين بها، وصف المظهر اللغوي للمجتمع …الخ أي العلم الذي يدرس الجماعة الاجتماعية .
*علم الأعصاب اللغوي: دراسة الوظيفة المعرفية للغة معناه دراسة اللغة من خلال عدة عمليات عقلية وعصبية مثل: الإحساس ، الانتباه، الإدراك الذاكرة ، التذكر، التخيل ، التفكير، اتخاذ القرار وحل المشكلات، التعلم، العلاقة بين التكوين النفسي والتكوين الجسدي، وفي كل هذه العمليات يعتمد الفرد على أساليب للحصول على المعرفة أي على المعلومة.
فهناك حتمية علمية مفادها أن العملية المعرفية هي البحث عن العلاقة الوطيدة بين الجملة العصبية والمعرفية. فالإنسان يملك حوالي 14مليار عصبون ، وتنقسم العصوبونات إلى ثلاثة أنواع:
- عصبونات حسية
- عصبونات حركية
- عصبونات حسية حركية (مختلطة)
حيث يتكون الدماغ(المخ) من حوالي3 ملايين عصبون حركي بينما أغلب المخ يتكون من عصبونات مختلطة وهنا يكمن سر التفكير، فالعصبونات المختلطة متراصة بين جانبين حسي وحركي بحتيين وفيها تتم مختلف العمليات العقلية والمعرفية ، من بينها اللغة والتفكير .
فاللغة تعتمد على تكوينها عصبيا على بناء الحالة الذهنية التي تعتمد على مستويين في ذلك : الرموز واللغة، فبانتظام الرموز يسمح لها بأن تكتسب معنى .
*الانثروبولوجيا اللغوية: يهتم هذا الفرع من اللسانيات في فهم شكل الحياة الاجتماعية والثقافية ، في أي مجتمع على أساس بحث ودراسة البناءات والأنساق اللغوية السائدة في ذلك المجتمع ، ذلك أن اللغة ظاهرة اجتماعية ، كما أنها عنصر جوهري من عناصر الثقافة ، فالكلمة التي يستخدمها الإنسان تتكون من مجموعة معارف وتتألف من طائفة من الارتباطات تجمعت حولها، كما أن دراسة كيفية عمل الفكر عن طريق استخدام اللغة في أي ثقافة يعتبر أحد المجالات الكبرى في اللغويات الثقافية ذلك أن دراسة لغة أي مجتمع تعتبر مصدرا حقيقيا للحصول على المعلومات حول ثقافة ذلك المجتمع.
وقد امتد البحث الأنثروبولوجي إلى جوانب متعددة فاهتم الأنثروبولوجين بتسجيل اللغات التي تسود بعض الثقافات ، كما اهتم البعض منهم بتسجيل جوانب التشابه بين اللغات كلها وكذلك أوجه الاختلاف وعلى العموم تهتم الانثروبولوجيا اللغوية بالمجالات التالية :
- البحث في اللغة وكيفية ظهورها ، وتبيان تنوع اللغات في العالم وعبر الأزمنة
- كيفية استخدام اللغة في الحاجات اليومية ويطلق على هذا النوع من الدراسات"لغات الشعوب"
- البحث في اللغات التاريخية غير المكتوبة أي أعادة تركيب تاريخ اللغات غير المكتوبة.
- البحث في البناء اللغوي حيث تسجل القواعد التي تحدد كيفية وضع الأصوات والكلمات بعضها بجانب بعض أثناء عملية التعبير.
- البحث في اختلاف اللغات المعاصرة وتباين طريقة الحديث تبعا للمركز الاجتماعي.
*الجغرافيا اللغوية : يمكن تسمية جغرافية اللغة بـ:" تمييز اللهجات" أو اللغة حسب تموقعها الاجتماعي والحيزي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورة بر الوالدين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الدكتورة بر الوالدين


الوسام1 وسام الاشراف العام
انثى
المزاج : ملاك
المهنة : مهندس
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : البليدة
أدعية مختارة سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1535
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية-حفظ القرآن الكريم- البرمجة اللغوية العصبية
نقاط القوة: : 7873

فروع اللسانيات : Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروع اللسانيات :   فروع اللسانيات : Emptyالإثنين 09 نوفمبر 2009, 21:59

فروع اللسانيات : 0907051747571.a261_fountain
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورة بر الوالدين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الدكتورة بر الوالدين


الوسام1 وسام الاشراف العام
انثى
المزاج : ملاك
المهنة : مهندس
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : البليدة
أدعية مختارة سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1535
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية-حفظ القرآن الكريم- البرمجة اللغوية العصبية
نقاط القوة: : 7873

فروع اللسانيات : Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروع اللسانيات :   فروع اللسانيات : Emptyالإثنين 09 نوفمبر 2009, 22:00

فروع اللسانيات : Get-12-2008-btpm4vsi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريحان الجنة
مشرفة
مشرفة
ريحان الجنة


الوسام1 المدير العام
انثى
المزاج : رايقة
المهنة : جامعي
الهواية : السفر
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : المركز الجامعي تيسمسيلت
أدعية مختارة سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
عدد الرسائل عدد الرسائل : 35
العمــــر : 37
المستوى الدراسي : طالبة جامعية
الإهتمامات : القرأن وعلم النفس
نقاط القوة: : 5275

فروع اللسانيات : Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروع اللسانيات :   فروع اللسانيات : Emptyالأربعاء 20 يناير 2010, 14:41

بارك الله فيكم على كل المعلومات التي تفيدونا بها وجعلها الله في ميزان حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور أبوعلاء الدين
المدير العام
المدير العام
الدكتور أبوعلاء الدين


الوسام1 المدير العام
ذكر
المزاج : ممتازة
المهنة : أستاذ
الهواية : المطالعة
البلد : جزائر
الولاية أو البلدية : غليزان
أدعية مختارة اللهم صلي على نبينا محمد
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2282
العمــــر : 49
المستوى الدراسي : دكتوراه
الإهتمامات : التنمية البشرية والتعليم
نقاط القوة: : 13804

فروع اللسانيات : Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروع اللسانيات :   فروع اللسانيات : Emptyالجمعة 19 مارس 2010, 23:38

وفيك بركة ابنتي ريحان الجنة
ولا شكر على واجب
تحياتي لك مع تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فروع اللسانيات :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتب للتحميل في اللسانيات
» ما هي اللسانيات؟ (سؤال و جواب).
» مبادئ في اللسانيات العامة
» كتب في اللسانيات جاهزة للتحميل
» خطاب إلى طالب اللسانيات على هذا المنتدى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علاء الدين السابع الدولي لسفراء العلم والتميز  :: أبحاث ودراسات :: قسم الدراسات و البحوث الجامعية :: قسم الأدب واللغة العربية-
انتقل الى: