خطاب إلى طالب اللسانيات على هذا المنتدى
هذا القسم بإشراف الأستاذ: أبو علاء الدين الطيب بوخرصة - المركز الجامعي غليزان -
أخي الطالب ، أختي الطالبة؛
نلتقي من خلال هذا الموقع مع دروس في اللسانيات العامة، موجهة إلى طلاب التدرج في اللغة العربية وآدابها، وفي العلوم الإنسانية عامة..
هي محاضرات منقولة بتفاصيل حدوثها في المدرج مع الطلاب، بمساءلاتها وإشكالاتها، .. تنتظر تفاعلكم ومشاركاتكم..
وسنتبع كل محاضرة بنصوص تطبيقية وتمرينات، حرصا على تقويم آني ظرفي في كل حين.. وهو ما تحتاج إليه دروسنا اليوم..
.. إلى الدروس –إذا-.. في انتظار تفاعلاتكم..
الأستاذ: أبو علاء الدين الطيب بوخرصة
فهرس المحاضرات
- مفردات المقياس
- مراجع في مقياس اللسانيات العامة
المحاضرة الأولى: اللسانيات؛ مفهومها، موضوعها وتاريخها
المحاضرة الثانية: مدخل تاريخي إلى الدراسات اللغوية قبل ظهور علم اللسان الحديث
المحاضرة الثالثة: علم اللسان الحديث
فردينان دي سوسير Ferdinand de Saussure
المحاضرة الرابعة: قضايا في اللّســَـان البشريّ
المحاضرة الخامسة: الصوتيات والصوتيات الوظيفية (الفونولوجية)..
المحاضرة السادسة: نبــذة عن المـــدارس اللســانية الحديــــثة
1- المدرســة التوزيعــــية
2- مدرســة "كوبنهاجـــن" اللغويـة
3- المـدرســة الوظيـفيـة Fonctionnalisme
4- المدرسة التوليدية التحويلية
المحاضرة السابعة: نبذة عن الدراسة اللسانية عن العرب
مفردات المقياس:
* مدخل اصطلاحي:
1- مفهوم علم اللسان (اللسانيات).
2- علم اللسان وعلم اللغة.
3- علم اللسان وعلم اللغة والفيلولوجيا عند الغربيين.
* مدخل تاريخي إلى الدراسات اللغوية قبل ظهور علم اللسان الحديث:
1- الدراسات اللغوية قبل ظهور علم اللسان الحديث.
2- النحو المقارن.
* علم اللسان الحديث (فرديناند دي سوسير):
1- التعريف بموضوع الدراسة اللسانية ومنهجها.
2- مفهوم البنية (النظام) عند دي سوسير.
3- أهم ثنائياته: الدراسة الزمنية والدراسة الآنية، اللغة والكلام، الدال والمدلول، المحور الاستبدالي والمحور التركيبي.
* اللسان البشري والأنظمة الدلالية (دراسة في الأنواع والخصائص):
* خصائص اللسان البشري ) إعتباطية الدليل اللغوي، الخطية، البعد الزمني، التقطيع المزدوج ...إلخ) .
* وظائف اللغة (رومان ياكبسون)، ودورة التخاطب ونظرية الإفادة (شانون).
* مستويات التحليل اللساني: المستوى الصوتي، المستوى الصرفي، المستوى التركيبي، المستوى الدلالي.
* الصوتيات والصوتيات الوظيفية، وأهم المفاهيم الصوتية المرتبطة بها:
الصوتيات الفيزيائية، الصوتيات الفيزيولوجية، الصوتيات الوظيفية.
* لمحة عن أهم المدارس اللسانية و أعلامها:
1- المدرسة الوظيفية (أندري مارتيني). 2- القلوسيماتيك: (لويس يالمسليف).
3- المدرسة التوزيعية: (زلينغ سيباتي هاريس). 4- المدرسة التوليدية التفريعية (أفرام نوام تشو مسكي).
* لمحة عن الدراسات اللسانية العربية (أهم المبادئ والمفاهيم).
فهـــرس التطبيقات والنصوص
تطبيقات منصوص في اللسانيات العامة
1- مداخل معجمية ومفاهيم أساسية في اللسانيات العامة
* مفاهيم اصطلاحية: الألسنية، اللسانيات وعلم اللغة.
أ- اللسان. ب- اللغة. جـ الكلام.
تطبيق إجمالي: بين اللغة واللسان والكلام.
د- اللسانيات ( المصطلح في الدرس الغر بي الحديث، وفي التراث العربي).
2- بين علم اللغة وفقه اللغة؛ نصوص تطبيقية
3- في الاهتمامات اللغوية قبل ظهور علم اللسان الحديث؛ نصوص تطبيقية
4- في قضايا اللسانيات العامة؛ نصوص تطبيقية
أ- في مفهوم البنية. ب- في مفهوم النظام. جـ في مفهوم اللسان.
د- في اللسانيات الداخلية واللسانيات الخارجية.
تطبيق إجمالي
• اللغة ولعبة الشطرنج لـ:دي سوسير
• اللسان والكلام لـ: رولان بارث؛ نص تطبيقي
• العلامة والرمز لـ: دي سوسير
5- ثنائيات دي سوسير؛ نصوص تطبيقية
6- السيميولوجيا واللسانيات؛ نص تطبيقي
7- في الصوتيات العامة والصوتيات الوظيفية؛ نص تطبيقي.
8- نصوص وتمرينات في وظائف اللغة..
9- تمرينات في التحليل اللساني والمدارس اللسانية
10- من الاهتمامات اللغوية العربية القديمة؛ نصوص تطبيقية...
أ- ملاحظات في العلاقة بين الدال والمدلول في الدرس اللساني العربي القديم
ب- نصوص تطبيقية من الاهتمامات اللغوية العربية القديمة
* عروض مقترحة للطلاب في المقياس.
* فهرس المحاضرات.
* فهرس التطبيقات والنصوص
العــروض المـــقترحة في المقياس
ملاحظة/ تكون فردية، الالتزام بتاريخ التسليم وتوقيته، الإيجاز والتركيز والالتزام بالحجم المحدد، لا تقبل منسـوخة ( صور طبق الأصل)، ولا تصحح العروض المتطابقة.
العرض الأول: يسلم في آخر أسبوع من ديسمبر، قبل عطلة الشتاء:
إرحع إلى عدد من معاجم اللغة واستخلص: المعنى العام، عددا من المعاني الجزئية، لاشتقاقات مادة اللفظ، لكل من: اللسان، اللغة، الكلام، القول................ لا تتجاوز صفحتين.
العرض الثاني: يسلم في الأسبوع الأخير من شهر جانفي:
إرجع إلى بضعة تفاسير للقرآن الكريم، واستخلص أهم التأويلات المذكورة للآية الكريمة: "وعلَّم آدم الأسماء كلها"، واستنتج: الآراء القائلة باعتباطية العلامة، والأخرى القائلة بطبيعيتها.......... لا تتجاوز صفحة ونصفا.
العرض الثالث: يسلم في الأسبوع الأخير من شهر فيفري:
حرّر مقالا موجزا عن العلامة اللسانية، تتناول فيه: مفهوم العلامة اللسانية وخصائصها عند دي سوسير، الفرق بينها وبين الدليل اللغوي، المقارنة بين مفهومها الحديث و ما أورده الدرس العربي القديم.......لا تتجاوز 2 ص.
العرض الرابع: يسلم في آخر أسبوع من مارس، قبل عطلة الربيع:
بعد أن عرفت موضوع علم السيمياء، راحع: باب " الفرق بين الدلالة والعلامة و..." ص59 وما يليها من كتاب "الفروق في اللغة" للعسكري، أو: باب البيان ص70 وما يليها من " البيان والتبيين" للجاحظ، في حديثه عن أقسام الدلالة. وقدّم لنا من أحدهما بعض ما يرتبط بهذا العلم الحديث وقضاياه... لا تتجاوز صفحة واحدة.
تقارير القراءة المطلوبة خلال السنة:
قدّم تقرير قراءة – وفق النموذج المقترح- عن كل كتاب مما يلي (تسلم معا في الأسبوع الأول من شهر ماي):
محاضرات دي سوسير، اتجاهات البحث اللساني/ ميلكا إفتش، اللسانيات النشأة والتطور/ أحمد مومن، مبادئ اللسانيات/ خ.ط. الإبراهيمي.
نموذج التقرير: الصفحة الأولى: - بيانات الكتاب ( المؤلف، العنوان، الترجمة، دار النشر، البلد، الطبعة، السنة، عدد الأجزاء، عدد الصفحات).
- الموضوع المتناول: في عبارة مركزة.
- ملخص عن كل فصل، لا يتجاوز 03 أسطر.
- خلاصة عن الكتاب كاملا، لا تتجاوز 05 أسطر.
الصفحة الثانية: أهم القضايا المتناولة في الكتاب أو القضايا المفاتيح، في جمل وجيزة.
عــروض أخـرى
-مفهوم اللغة عند بعض علماء العربية وعلماء الغرب؛ دراسة مقارنة.
- مفهوم العلامة اللسانية عند بعض علماء العربية وعلماء الغرب؛ دراسة مقارنة.
- الفرق بين اللغة، الكلام، اللسان والقول في التراث العربي.
- شرح ثنائية الاستبدال والتوزيع في مقطوعة شعرية أو فقرة نثرية.
- بين الاعتباطية والطبيعية.
- التقطيع المزدوج في وحدة شعرية.
- شرح مخطط ياكبسون للاتصال من خلال نص أدبي.
- دراسة المستوى الصوتي في نص أدبي.
- دراسة المستوى الصرفي في نص أدبي.
- دراسة المستوى النحوي في نص أدبي.
- دراسة المستوى الدلالي في نص أدبي.
- تحليل نص شعري أو نثري وفق مبادئ التحليل الوظيفي.
- تحليل نص شعري أو نثري وفق مبادئ التحليل التوزيعي.
- تحليل نص شعري أو نثري وفق مبادئ التحليل الجلوسيماتيكي.
- تحليل نص شعري أو نثري وفق مبادئ التحليل التحويلي التفريعي.
- نبذة عن علم العلامات بين دي سوسير وبيرس.
- استخدام مصطلح اللسانيات والألسنية في كتابات العرب المغاربة والعرب المشارقة.
- اللغة عند العلماء العرب بين الاصطلاح والإلهام.
- اللسانيات العربية الحديثة؛ تقديم كتاب.
- التفكير اللساني في الحضارة العربية؛ تلخيص كتاب المسدي، أو كتاب عبد الجليل مرتاض.
- ملخص عن تفسير الآية "وعلم آدم الأسماء كلها"، واستخلاص الآراء المختلفة حول علاقة الاسم بالمسمى.
- مفهوم اللسان في المعاجم العربية.
- مصطلح اللسانيات في المعاجم الحديثة؛ عربية وغربية.
- النحاة الشبان يمهدون لظهور اللسانيات.
- مفهوم اللسانيات الجغرافية وموضوعاتها.
- تحليل فونولوجي لمقطوعة شعرية(الفونيمات، الألوفونات، المقاطع، مواضع النبر ومواضع التنغيم).
- قضايا لسانية في نظرية النظم لعبد القاهر الجرجاني.